تسعة
الرئيسية » لوح النصائح » كيف تقاوم النعاس وتبقى متيقظًا على الدوام ؟

كيف تقاوم النعاس وتبقى متيقظًا على الدوام ؟

هل شعرت يومًا ما بالنعاس الشديد وتسائلت كيف أقاوم النعاس وأبقى متيقظًا؟اليك أفضل الوسائل مشروحة في 10 خطوات تساعدك في مقاومة النعاس والتمكن من الاستيقاظ

مقاومة النعاس كيف تقاوم النعاس

هل عانيت يومًا ما في محاولتك مقاومة النعاس ؟ النعاس في أوقات كثيرة يكون أمرًا مزعجًا جدًا، خصوصًا عندما تكون في حاجة إلى الانتباه ومقاومة النوم، قد تحتاج إلى مقاومة النعاس من أجل القيادة، أو العمل أو القيام بواجباتك، وعندما يأتيك النوم في هذه الأوقات تشعر بالضيق الكبير، وتتمنى لو أنك تستطيع التغلب على الشعور بالنوم، في هذا المقال نقدم لك عدة وسائل جيدة جدًا من أجل مساعدتك في التغلب على النوم عندما يداهمك ولا تكون قادرًا على مقاومته.

خطوات تساعدك في مقاومة النعاس

تناول المنبهات من أجل مقاومة النعاس

تناول المنبهات هو الفكرة الأولى التي قد تخطر على ذهنك عندما تريد مقاومة النعاس، قد تكون الفكرة الأكثر نجاحًا، لكنها ليست الأفضل، فهذه المنبهات لها الكثير من الأضرار، لكن على أي حال، تناولها باعتدال لن يسبب الضرر لك، وسيقوم بطرد النعاس عنك بشكل سريع، من المنبهات التي يمكن استعمالها لطرد النعاس:

  • الشاي
  • القهوة
  • المشروبات الغازية المحتوية على الكافين (البيبسي كولا والكوكاكولا)
  • الشوكولاته
  • الكاكاو

القيام بالتمرينات البدنية

القيام ببعض التمرينات البدنية أو الحركة قد تكون من أفضل الأفكار للحصول على ذهن صافي وطرد النعاس، يمكنك الجري أو المشي قليلاً، أو القيام ببعض تمارين اللياقة، ستجد أنك قد طردت النعاس بشكل كبير بعد قيامك بهذه الأمور.

التعرض للجو البارد

التعرض للجو البارد، أو الهواء المنعش، خصوصًا في الأجواء الدافئة يمكن أن يكون شيئًا فعالاً جدًا من أجل مقاومة النعاس بشكل سريع، قم بتشغيل مكيف الهواء على درجة حرارة منخفضة، أو المراوح، أو قم بفتح النوافذ من أجل تجديد الهواء، وستجد أنك قد قمت بطرد النعاس عنك بشكل سريع.

أخذ حمام بارد

أخذ حمام بالماء البارد أو الفاتر هي فكرة جيدة جدًا من أجل مقاومة النعاس أيضًا، الماء يجعل جسمك يشعر بالبرودة ويرطبه بشكل كبير، وينبه مراكز الاستيقاظ في المخ، ويطرد عنك الإحساس بالرغبة في النوم.

الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة

الاستماع إلى الموسيقى قد يكون سلاحًا ذو حدين، فالموسيقى الهادئة الرتيبة من الممكن أن تجعلك تشعر بالنعاس بشكل أكبر، أما الموسيقى الصاخبة عالية الصوت، فتستطيع أن تزيد من درجة انتباهك وتجنبك الشعور بالنعاس، اختر الأغاني الصاخبة غير ذات النغمة الرتيبة، واستمع إليها بصوت عالٍ، وستجد أنك قد أفقت بشكل سريع.

ممارسة الأمور التي تشغل الذهن

ممارسة أحد الأمور التي تشغل ذهنك من الأمور التي يمكنك أن تقوم بفعلها من أجل مقاومة النعاس، الأعمال تتضمن أي عمل يجعلك تستخدم ذهنك ويديك، من الأمثلة على الأعمال التي من الممكن أن تقوم بها من أجل مقاومة النعاس والشعور بعدم الرغبة في النوم:

  • لعب ألعاب الفيديو
  • تنظيف المنزل أو الأغراض الخاصة بك
  • الطهي وإعداد المأكولات، لكن عليك الانتباه عند التعامل مع الموقد في حالة النعاس
  • إصلاح شيء ما يحتاج إلى إصلاح
  • العمل، خصوصًا إذا كان العمل يتطلب درجة عالية من الانتباه والتركيز

عدم البقاء في السرير أو على مقعد وثير

البقاء في السرير هو عدو الاستيقاظ الأول، والجلوس على مقعد وثير يجعلك تشعر بالرغبة في النعاس بشكل أسرع، لذلك إذا رغبت في البقاء مستيقظًا عليك أن تتجنب هذه الأشياء، عليك أن تظل متحركًا أو تقوم بشيء ما على الدوام، إذا كنت مستلقيا، قم بالجلوس، وإذا كنت جالسًا قم بالوقوف على قدميك، لا تسمح لجسمك بالخمول والراحة وإلا فإنك سوف تشعر بالنعاس سريعًا.

الحديث مع الأشخاص

الحديث مع الأشخاص يحفز ذهنك عندما تكون شاعرًا بالنعاس، وبالتالي تشعر بعدم الرغبة في النوم وتعود إلى الاستيقاظ من جديد، بالخصوص عندما يكون الحديث مشوقًا وساخنًا، حاول أن تتحدث مع أحد الأشخاص، حتى لو كان ذلك عبر الهاتف، وستجد أنك قد نحجت في مقاومة النعاس .

مضغ العلكة أو اللبان

القيام بمضغ العلكة أو اللبان أسلوب فعال جدًا في مقاومة النعاس ، فالعلكة تساعدك على تحريك عضلات الفك، والتي تقوم تنبيه المخ بشكل جيد إلى البقاء مستيقظًا على الدوام، أيضًا الطعم السكري للعلكة يساعد حاسة التذوق لديك على البقاء منتبهة، وبالتالي مقاومة النعاس .

الأشياء التي لا يجب عليك القيام بها عندما تشعر بالنعاس

هناك الكثير من الأشياء لا ينبغي عليك القيام بها وأنت في حالة نعاس، لأنه من الخطر أو ليس من الجيد القيام بها وأنت نعسان، من هذه الأشياء نذكر:

  • القيادة: القيادة مع الشعور بالنعاس أمر شديد الخطورة، فقد تجد نفسك فجأة قد أصابك النوم وأنت في الطريق، وبالتالي تتسبب في حادث مميت
  • التعامل مع الآلات الخطرة: الآلات الخطرة، مثل المناشير الكهربائية والمثاقيب والأدوات القاطعة وأجهزة الطرد كلها تحتاج إلى يقظة شديدة وانتباه حديدي، عليك أن تكون في قمة تركيزك عند التعامل مع هذه الآلات، لذلك عليك تجنب استخدامها على الإطلاق عندما تكون على وشك النوم، ﻷنك من الممكن أن تقوم بإيذاء نفسك
  • الاستذكار: مذاكرة الدروس عند الشعور بالنعاس تمنعك من التركيز في ما هو مطلوب منك، وتجعل المعلومات التي تقوم باستذكارها لا تبقى في ذاكرتك لوقت طويل، لذلك عليك تأجيل الاستذكار إلى وقت تكون فيه في درجة من التركيز تسمح لك بحفظ المعلومات وفهم ما تقرأه بشكل جيد

كما رأينا، هناك الكثير من الوسائل الناجحة من أجل مقاومة النعاس والرغبة في النوم، من هذه الوسائل، وإن كانت ليست أفضلها، تناول المنبهات، وأفضل من فعل هذا ممارسة الرياضة، و التعرض للجو البارد، أو أخذ حمام بالماء البارد، والاستماع إلى الموسيقى الصاخبة وممارسة أحد الأمور التي تشغل الذهن، وعدم البقاء في السرير أو على كرسي وثير، والحديث مع الأشخاص، والقيام بمضغ العلكة، أخيرًا استعرضنا الأمور التي لا يجب عليك القيام بها على الإطلاق إذا ما كنت تشعر بالنعاس.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

خمسة × ثلاثة =