تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » تعرف على » كيف تقضي ليلة رأس السنة بأقل التكاليف وأسعد اللحظات؟

كيف تقضي ليلة رأس السنة بأقل التكاليف وأسعد اللحظات؟

هل أنت وحيد أم مفلس وليس في استطاعتك قضاء ليلة رأس السنة كما تحب؟ في هذا المقال سنتحدث عن كيفية قضاء هذه الليلة بأقل تكلفة وأسعد اللحظات الممكنة.

ليلة رأس السنة

ليلة رأس السنة هي الليلة التي يهب فيها العالم بأكمله لتوديع عام انتهى واستقبال عام جديد متمنين فيه أسعد الأوقات وأطيب الأمنيات مغلقين صفحة العام الحالي ومتمنين أن يأتي العام الجديد محققًا ما فشل هذا العام في تحقيقه مطلقين طائر الأمل من جديد ليحلق في أرجاء العام الجديد، مودعين اليأس مع آخر لحظة من لحظات هذا العام، لذلك يحب الناس الاحتفال بهذه الليلة على أمل بأن تكون أفضل من سابقتها، فهل من طريقة لقضاء ليلة مميزة غير معتادة بأقل التكاليف وبلحظات سعيدة؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال:

احتفالات رأس السنة

عادة ما تكون احتفالات ليلة رأس السنة مميزة في العالم بأكمله بل يكاد يكون هذا هو الاحتفال الأكثر بهجة في معظم دول العالم ويكاد يجمع كل البشر على الاحتفال به، لذلك يتم التجهيز لمدة شهور سابقة لهذه الليلة على أمل أن تكون أفضل من احتفال العام السابق ولذلك هناك العديد من الطرق للاحتفال بليلة رأس السنة.

الحفلات الغنائية

عادة ما تكون ليلة رأس السنة مناسبة للحفلات الغنائية بحيث تكون هذه الليلة بمثابة موسم للمطربين والمطربات لإقامة الحفلات ويختار الجمهور المطرب الذي ينوي دخول السنة الجديدة على صوته لذلك الحفلات الغنائية والموسيقية هي عادة شائعة في حفلات رأس السنة ويفضل الناس الذهاب إليها على الدوام وهناك عرف متبع أن تبدأ الحفلة قبيل الساعة الثانية عشر وتكمل فقراتها حتى الساعات الأولى من بداية العام الجديد بحيث تكون الحفلة قد استمر وقتها في عامين حيث بدأ في نهاية عام وانتهى في بداية عام جديد.

المراقص

ليلة رأس السنة تقوم على الموسيقى والرقص والطعام وغيرها، لذلك المراقص أو حلبات الرقص تجدها تكتظ بالشباب والفتيات اللائي ينتهزن فرصة رأس السنة ويذهبن للاحتفال هناك على أنغام الموسيقى والرقص في حلبات الرقص قدر الإمكان ولا يستلزم ذلك خبرة بالرقص أو بقواعده، كل ما عليك هو أن تترك نفسك فقط للموسيقى وتجعل جسدك يتمايل فحسب، بالمناسبة يفضل ألا تذهب هناك وحيدًا حيث ترحب مثل هذه الأماكن بالثنائيات فحسب أو هي تفتح أبوابها للعاشقين يقضون هذه الليلة سويًا ويدخلان العام الجديد وهما يرقصان سويًا، بحيث يكون هذا فألا حسنًا لعلاقتهما العاطفية.

المطاعم الفاخرة

ربما قبل هذه الليلة بأيام نرى أشجار الكريسماس تزدان بكراتها الملونة الجميلة في المحلات والمطاعم مما يبشر بعام جديد وليلة رأس سنة مميزة كعادة كل سنة لذلك تستقبل المطاعم الفاخرة في كل عام ثنائي عاشق يحتفل بالعام الجديد بوجبة عشاء فاخرة، ولا ريب أن هذه المطاعم التي تضع قائمة طعام مميزة بأسعار مميزة أيضًا يكون الحجز فيها قبل هذه الليلة بأسبوع لذلك إن كنت تنوي قضاء ليلة رأس السنة في أحد هذه المطاعم الفاخرة فلا تتباطأ في الحجز حتى لا تجد طاولة شاغرة في مطعمك المفضل.

الحفلات الخاصة

هذه الحفلات للأسف لا تخضع لقانون العرض والطلب ولا تستهدف طبقة معينة أو يمكن الاشتراك فيها عبر دفع نقود أكثر حيث تكون بالاتفاق بين مجموعة من الأصدقاء بالسهر في شقة أحدهم أو في فيلته ولكن الأجمل ما في هذه الحفلات هو أنهم يستطيعون وضع برنامج احتفالية ليلة رأس السنة بأنفسهم وحسب توجهاتهم وتفضيلاتهم الشخصية، رقص أم طعام أم عشاء أم غناء أم أم مشاهدة فيلم أم ألعاب نارية أم ألعاب فيديو مميزة كل هذه الأمور يستطيعون ضبطها والإعداد لها بأنفسهم وحسب ما يفضل كل شخص والأهم أن تكلفتها تكون أقل رغم أن برنامجها وفقراتها قد يكون أفضل، لأنك عندما تجهز للشيء بنفسك لا يكون أبدًا تكلفته أن تدفع فيه جاهزًا.

حفلات الشواء والتخييم

وهذه قد تكون مثل الحفلات الخاصة يعدها أشخاص بأنفسهم وقد تكون مجهزة من قبل مؤسسات بعينها تعد لمثل هذه الحفلات ويفضل أن تنضم لمثل هذه الأماكن التي تهيئ بنفسها حفلات التخييم ذلك وأنهم يعدون لك الشوايات ويؤمنون المكان بالكامل، مما يجعل الأمر أكثر أمانًا واطمئنانا لذلك إن أردت أن تكون ليلة رأس السنة مميزة من الممكن أن تذهب للتخييم والشواء وقد تظل للصباح إن لم يكن لديك عمل في اليوم التالي، ويفضل بالطبع هنا تواجد الثنائيات حيث العزاب والوحيدون لا ينصح بهم في مثل هذه الحفلات.

السفر للخارج

هذا بالطبع لفئة معينة من الناس الذين يستطيعون السفر للخارج حيث تعد ليلة رأس السنة واحتفالاتها موسم جذب للسياح من كل بلدان العالم لقضاء عطلة نهاية العام في الأماكن المخصصة لمثل هذه الاحتفالات ولعل مؤخرًا أصبحت الدولة العربية الإمارات وعاصمتها السياحية دبي التي تعد من أبرز البقاع السياحية في العالم وبالتالي تصبح دبي وجهة كل الأشخاص الذين يمتلكون المقدرة المادية لقضاء ليلة رأس السنة هناك ولا ننسى الألعاب النارية التي تتكلف ملايين الدولارات التي يطلقونها بأشكال مميزة ومدهشة في الساعة الثانية عشر تمامًا في نهاية اليوم الأخير من العام ولكن إن لم تكن من هذه الفئة القادرة فعليك أن تلتزم بالحلول السابقة أما في حالة إن كنت في أحوال مادية غير ميسورة أو إذا كنت وحيدًا فسنتحدث عن طرق لقضاء ليلة رأس السنة بالنسبة لهذه الحالات في السطور التالية.

كيف تقضي هذه الليلة إذا كنت وحيدًا أو بأقل التكلفة؟

الآن نصل لجوهر مقالنا والدافع إلى كتابته وهو كيف تقضي ليلة رأس السنة إن كنت وحيدًا أو إن كنت تمر بأزمة اقتصادية، لعل أبرز ما يجعلنا نهتم بهذا الجانب لأن الأشخاص الذين سبق الحديث عنهم بالأساس يعرفون طرقهم جيدًا بل ربما يبتكرون في كل عام طريقة جديدة للاحتفال ولا تعوزهم الخبرة ولا النقود ولا الرفقة ولا أي شيء فهم يجدون كل شيء ميسر أمامهم، بينما من يحتاجون إلى الإرشاد هم الأشخاص الذين تقف أمام رغباتهم قلة النقود أو افتقادهم إلى شخص يشاركهم الاحتفالية لذلك عليك بمثل هذه الأساليب وإن كنت وحيدًا وتمر بضائقة مادية فالسطور التالية لك:

ادع نفسك على عشاء دسم

ليست كل المطاعم معدة للاحتفال بليلة رأس السنة في الحقيقة هناك الكثير من المطاعم الشعبية لا تكترث أصلا باحتفال ليلة رأس السنة ولذلك لنتخلى اليوم عن الحمية الغذائية وبرنامج إنقاص الوزن ونحصل على عشاء دسم نأكل فيه ما بوسعنا من عشاء فاخر ومنتجات صنعت من خلاصة تراث مطابخنا الشرقية بنكهاتها الجميلة وروائحها الشهية لذلك لا تتنازل عن عشاء فاخر في هذه الليلة تأكل فيه كل ما تشتهي، ليلة واحدة في السنة.. لن تصنع فارقًا كبيرًا بالمناسبة ولكن على أي حال تكون قد احتفلت.

اذهب لمشاهدة فيلم في السينما

لابد أنك تعرف أن نهاية العام ورأس السنة موسم سينمائي عظيم خصوصًا أن هوليوود تنزل بأعظم أفلامها التي تصورها طوال العام في نهايته أو قبل ليلة رأس السنة بأيام أي ما يوافق عيد الكريسماس عندهم وبالمرة كي يتمكن الفيلم من اللحاق بسباق الأوسكار حيث تشترط اللجنة أن يكون الفيلم قد عرض قبل نهاية العام الذي توزع جوائزه بالفعل لذلك اذهب إلى السينما في حفلة العاشرة مساءً أو حفلة منتصف الليل المهم أن مشاهدة فيلم في السينما من الأمور الرائعة جدا وقد تحتفل برأس السنة وأنت جالس تشاهد فيلمك المفضل، أي احتفال أفضل من هذا خصوصًا إن كنت من هواة السينما هذا الفن الرائع.

الذهاب لمنطقة أثرية

ربما لا تكون قد استمتعت من قبل بالذهاب لمنطقة أثرية وما أكثرها عندنا خصوصًا أن منطقة الشرق الأوسط غنية بالمناطق الأثرية بسبب توالي الحضارات عليها فرعونية وآشورية وفينيقية ورومانية وإسلامية وغيرها، غير أن إن كان في بلدك يقومون بعروض الصوت والضوء فهذه أفضل بداية تبدأ بها عامك الجديد، الذهاب للمناطق الأثرية عمومًا تناسب الأشخاص المهتمين بالتاريخ والثقافة وعمومًا التاريخ مهم جدًا لفهم واقعنا ورؤيته بشكل أوضح، قد يكون هذا الاقتراح غريبًا بعض الشيء.. ولكن هو مناسب جدًا لبعض الأشخاص خصوصًا ممن يحبون الآثار والتاريخ والتعرف على الحضارات السابقة.

مشاهدة النجوم والفضاء في المراصد الفلكية

المراصد الفلكية متواجدة في جميع أنحاء الوطن العربي، يوجد الأكبر والأضخم في الشرق الأوسط في مصر في منطقة على أطراف القاهرة، كما يوجد في السعودية والأردن وسوريا والعراق، يمكنك قضاء الليلة وأنت تنظر للنجوم والفضاء من هناك، إن لم تكن قد أقدمت على هذه التجربة فأحب أن أخبرك أنها تجربة تستحق أن تخوضها، حيث ستدخلك إلى عالم آخر وتشعرك أنك في الفضاء بالفعل، كما أنها طريقة جديدة وفعالة ومبتكرة لقضاء ليلة رأس السنة بأقل التكلفة وسواء كنت وحيدًا أو في علاقة فهي طريقة تناسب الجميع من كل الطبقات والشرائح وبجميع الحالات النفسية والعاطفية والمادية.

العب بولينج

نعم، الآن اذهب والعب بولينج، لا تظنها بعيدة أو غير فعالة، البولينج لعبة ممتعة جدًا وتعتمد على التركيز ودقة رمي الكرة كي توقع الزجاجات، لا تكسل وتحرك واذهب إلى صالة البولينج كي تلعب، يمكنك مرافقة أصدقائك أيضًا الأمر بسيط جدًا ولن يكلفك الكثير، لعب البولينج رائع جدًا كما يمكن أن تجد لك من هناك رفيق وغالبا عدد كبير من الناس الذين يعانون من الوحدة أيضًا سيذهبون إلى هناك في ليلة مثل هذه لذلك لعب البولينج في مثل هذه الأوقات سيكون رائعًا وفعالا جدًا، ولكن احرص على ألا تتأخر هناك لفترة طويلة يكفي أن تعود في منتصف الليل حتى لا تمل، اتبع منهج السحرة وانهِ العرض والجمهور توّاق للمزيد.

اذهب للعب ألعاب الفيديو

سواء في منزلك، في منزل صديقك، في صالة مخصصة للعب الفيديو جيم، يمكنك الآن ممارسة ألعاب الفيديو بأقل التكاليف ومهما بلغت التكاليف فهي زهيدة جدًا بالنسبة لقضاء ليلة رأس السنة، يفضل أن تكون في منزل أصدقائك، أحضروا البطاطس المقرمشة، المشروبات الساخنة، ولا بأس من تدخين الشيشة أو الأرجيلة بنكهات الفواكه المنعشة، هذه ليلة رأس السنة وإن كانت في منزل صديقك وبرفقة باقي الأصدقاء فلا تترك هذه الفرصة واجعلها للصباح الباكر، ليس المهم هو اللعب فحسب ولكن الأجواء الحماسية ورفقة الأصدقاء وقضاء ليلة رأس السنة سويًا، هذا هو مربط الفرس فيما يختص بهذا الاقتراح.

حفلات الأوبرا والأوركسترا

الآن تعرف جيدًا، إن كنت شخصًا عاشقًا للموسيقى ولكل ما هو موسيقي فلا تفوّت حفلات الأوبرا والأوركسترا وعادة دور الأوبرا في كل مكان تقيم حفلات متعددة لليلة رأس السنة ولا يلتفت إليها الناس لأنهم معتادون على الحفلات الأخرى البراقة أما إن كنت تميل إلى الرقي والوقار والرزانة فعليك أن تتابع حفلات الأوبرا وخصوصًا فيما يختص بعزف الأوركسترا أو الباليه حيث يمكنك قضاء ليلة رأس السنة بشكل هادئ وجميل بعيدًا عن الصخب الذي تحدثه الاحتفاليات الأخرى إن كنت لا تميل لمثل هذه الأجواء الصاخبة المبهرجة.

زيارة المدن الساحلية

سيطرأ إلى ذهنك سؤال.. مدن ساحلية في ليلة رأس السنة؟ أليس هذا غريبًا؟ نعم بالضبط هذا ما نتحدث عنه، المدن الساحلية في مثل هذه الأجواء تكون مهجورة، ذلك أن ليلة رأس السنة تتزامن مع فصل الشتاء حيث البرد القارس مما ينتج عنه أن المدن الساحلية تكون فارغة تمامًا من السائحين إلا أهلها فقط وسكانها الأصليين، استمتع بأجواء كلاسيكية شاعرية وهنالك ستجد حفلات هادئة أو حتى حانات رخيصة أيضًا، مثل هذه الأماكن بالفعل تجعلك تشعر أنك بطل في فيلم، اجعلها ليلة مختلفة قليلا ولا تتبع الأساليب المعتادة، ولكن لا تنسى أن تلبس ملابس ثقيلة لأن عادة درجة الحرارة تكون منخفضة في المدن الساحلية عن المعتاد.

استمتع بالدفء في المنزل في ليلة رأس السنة

أخيرًا وليس آخرًا، لا تكره المنزل.. حيث هو ملاذك الوحيد في ليلة رأس السنة للاحتفال، إن كنت شخصًا بيتوتيا تحب الجلوس في المنزل فالمنزل أفضل مكان للبقاء فيه وذلك لأهم سببين، أنك وحيد وأن الأمر لا يفرق بالنسبة لك كثيرا وما من شخص يطالبك بمشاركته الاحتفال بهذه الليلة أي أنك متحررًا من أي التزامات، وفي نفس الوقت بسبب الظروف الاقتصادية حيث تتزامن هذه الليلة مع نهاية الشهر أي أنك لم تكن قد قبضت راتب الشهر الجديد مما يعني أنك في أسوأ ظروفك المادية وبالتالي يكون الاحتفال في المنزل هو الحل الأكثر واقعية، حسنًا الفيلم الجميل الذي تحمله وتجهزه لمثل هذا اليوم، الوجبات الخفيفة، وقد تفعل هذا وأنت في سريرك وفي دفء أغطيتك الثقيلة بعيدًا عن الجو الماطر العاصف والصقيع بالخارج.

خاتمة

ليلة رأس السنة ليلة هامة لكل الأشخاص في العالم ولكن لا تحزن إن لم تستطع الاحتفال بها كما أردت، الليالي قادمة كثيرًا وستحتفل بها على أي حال.

محمد رشوان

أضف تعليق

تسعة عشر − سبعة =