تسعة

كيف تعيد بناء الثقة مرة اخرى مع شخص فقد ثقته فيك ؟

لو حدث ان قام شخص بإرتكاب تصرف ادى الى فقدان شخص اخر للثقة فيه، فماهي الخطوات الواجب القيام بها حتى يعيد بناء الثقة مرة اخرى؟ كيف تعيد بناء الثقة مرة اخرى؟

[icon type=”ok” size=”32″ float=”right” color=”#f56e00″] كن مستعدا للتضحية :

عليك ان تكون مستعدا بالتضحية ببعض الامور لغايات اظهار مدى استعدادك لاستعادة الثقة من جديد، كأن تتخلى عن بعض العادات التي كانت سبب في هذه المشكلة، ا وان تقوم ببعض الامور التي انت بحاجة للقيام بها لاعادة الامور الى نصابها، حتى لو لم تكن ترغب بها حقا، لكن حذار ان تظهر علنا انك تقوم بهذه التضحية لغايات ارضاء هذا الشخص وتفصح عن ذلك، على هذا الامر ان يبدوا اظهارا لرغبتك في التغيير لا تحقيق الاماني والطلبات.

[icon type=”ok” size=”32″ float=”right” color=”#f56e00″] اعد التفكير فيما فعلت :

عليك ان تقوم بإعادة التفكير فيما تفعل وتقوم به لاعادة ترميم هذه الثقة من جديد كل فترة، هل انت تقوم بالعمل الصحيح والتخطيط الجيد لهذا العمل؟، هل عليك ان تتمهل قليلا احيانا ام ان تتسارع في خطواتك ؟، وهل يتطلب الامر زيادة في التصرفات؟، وفي النهاية هل ترغب بالانتهاء من هذا الامر كونه غير مجدي ام الاستمرار فيه؟.

[icon type=”ok” size=”32″ float=”right” color=”#f56e00″] تقدم بإعتذار حقيقي :

بعد ان قمت بكل التصرفات الغير مباشرة والتي فيها الكثير من التلميح، حان الان الى الانتقال الى اول تصرف مباشر الا هو التوجه مباشرة الى الشخص المراد ترميم العلاقة معه وتقديم الاعتذار له، ويجب ان يكون هذا الاعتذار صادقا ونابعا من القلب، وقد يحتاج الامر الى الكثير من الصدق في التعبير، حتى لو احتاج الامر الى البكاء الصادق فقم به، واظهره .

[icon type=”ok” size=”32″ float=”right” color=”#f56e00″] قم ببعض الافعال والتصرفات للحصول على ثقتهم :

كان تقوم بتقديم هدية بسيطة ولكن معبرة توضح فيها مقدار اسفك عن الخطا الذي قمت به تجاه هذا الشخص ويعبر عن مقدار رغبتك ببناء هذه الثقة من جديد، ويمكنك ان تقوم ببعض المفاجات التي قد تفرحهم، كالدعوة الى حفلة ما.

[icon type=”ok” size=”32″ float=”right” color=”#f56e00″] تجنب ان تكون ملحا للغفران :

في العادة الالحاح في امر ما قد يعود بنتائج عكسية، فالافضل القيام بالخطوات بكل تأني وصبر وعدم الاستعجال وعدم الالحاح والاكثار من التساؤل حول هذا الامر،

[icon type=”ok” size=”32″ float=”right” color=”#f56e00″] اعطهم الوقت والمساحة للتفكير والقرار:

بعد ان قمت بكل هذه التصرفات والافعال، عليك ان تعطي الطرف الاخر المساحة للتفكير واعادة حساباته، فهو له شخصيته المستقلة والتي قد تعمل على التفكير فيما هل انت تستحق الثقة مرة اخرى ام لا، وهذا الامر قد يعني في بعض الاحيان الاختفاء لفترة معينة من الواجهة، والانتظار، والبقاء على رتم معين من التصرفات.

[icon type=”ok” size=”32″ float=”right” color=”#f56e00″] لا تكرر نفس الخطأ مرة اخرى :

في حال عادت العلاقة مع الطرف الاخر الى ما كانت عليك ان تدرك ان الامر لا يحتمل المخاطرة مرة اخرى، وانما يجب العمل على عدم تكرار هذه التصرفات او حتى التفكير بها، فأنت انتهيت من مثل هذه العادات نهائيا.

عليك احترام من حولك اصدقائك واحترام نفسك ايضا : من الان وصاعدا عليك الانتباه الى اصدقائك ومن حولك والى علاقتك معهم ، واحترامهم، وعليك احترم نفسك ايضا ، فهذا سيجنبك الاحراج مرة اخرى.

 

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.