تسعة
الرئيسية » مجتمع وعلاقات » الشخصية » كيف تتعامل مع الشخص المتعجرف والمغرور بسهولة ؟!

كيف تتعامل مع الشخص المتعجرف والمغرور بسهولة ؟!

التعامل مع الشخص المتعجرف من الأشياء التي تُسبب ضغط نفسي كبير على أي شخص لكن لو اتبعت الخطوات التالية ستتعامل معه بمنتهى السلاسة.

كيف تتعامل مع الشخص المتعجرف والمغرور

الشخص المتعجرف أو المغرور من أسوأ الشخصيات التي يُمكن أن تتعامل معها، هذا النوع من الأشخاص يظن أنه يعرف كل شيء، وبإمكانه فعل أي شيء مهما كان، لو لم تستطع التعامل معه بحكمة قد تفقد أعصابك وتخسر كثيراً، خاصة لو كان هذا الشخص زميلك أو مديرك في العمل، في هذا المقال سنقدم لك أهم النصائح التي يُمكن أن تُساعدك في التعامل مع هذه الشخصيات بسهولة.

خطوات التعامل مع الشخص المتعجرف :

كن واثقاً بنفسك

ثقتك بنفسك وشخصيتك هي أول وأهم مفتاح للتعامل مع أي شخص من هذا النوع، فعادة يعتمد الشخص المتعجرف على التقليل من شأن الآخرين ولو بطريقة غير مباشرة كي يظهر هو في الصورة، لكنه لا ينجح في هذا الأمر إلى مع الأشخاص ضعيفي الشخصية، أما لو تمكنت من العمل على شخصيتك وثقتك بنفسك لن تهزك كلماته مهما كانت.

حاول أن ترى الأمور من وجهة نظر أخرى

بالطبع لا يوجد أي عذر مهما كان يُبرر التصرفات الخاطئة سواء صدرت منك او من أي شخص آخر، لكن لماذا لا تُحاول أن تكون شخص متفتح أو تتقبل كل وجهات النظر! بمعنى آخر لو قال الشخص المغرور أنه يستطيع القيام بوظيفتك أفضل منك، لا تُحاول الدفاع عن نفسك أو اتخاذ موقف عدائي منك، بل أخبره أنك تُقدر ملاحظاته وستعمل على تنمية مهاراتك، تأكد أن هذا التصرف سيُفاجئه، فهذا النوع من الشخصيات يتغذى على غضب الآخرين وانعدام ثقتهم بأنفسهم، لو أظهرت عكس ذلك مراراً ربما يبدأ هو بتجنبك!

قيم الوضع قبل اتخاذ أي خطوة

في بعض الأحيان قد تكون نظرتك خاطئة، لذلك لا تسير خلف مشاعر فقط، خاصة إن كنت لم تتعامل معه لفترة كافية بعد، أما إن وجدت أن هذا الشخص لا يهتم لمصلحتك وآرائك الشخصية، ويظن أنه أفضل منك في كل شيء، أو يُصر على أن تقوم بما يطلبه منك بطريقته هو فقط، ويرى أنه الطريقة الصحيحة وأي شيء تقوله خاطئ، فأغلب الظن أنه شخصية متعجرفة.

تجاهل كل ما يقوله

أعلم ان القول أسهل كثيراً من الفعل، لكن لو تدربت على هذا الأمر وتمكنت من التحكم بمشاعرك وردود أفعالك ستتخطى أي لقاء يجمعك بهذا الشخص بسلام، حاول أن تكون حسن النية وتبحث عن الجانب الجيد في كلامه، ربما يكون خلف هذه الشخصية المتعجرفة أخرى طيبة ولطيفة، لا أحد يدري.

لا تحكم على أي شخص مباشرة

لو كانت هذه هي المرة الأولى التي تُقابل فيها هذا الشخص فأعطه فرصة قبل أن تُطلق حكمك عليه، أغلب الشخصيات لا يندمج بسهولة مع الآخرين، لذلك قد يبدو من الوهلة الأولى مغرور او متعجرف، لكن بعد فترة تكتشف أنك حكمت عليه بشكل خاطئ تماماً.

  • لو تأكدت أنه شخص متعجرف فحاول أن تصل لغرضك من لقائه بأسرع وقت ممكن، مثلاً لو كنت تريد إبرام صفقة ما فافعل ذلك بأسرع وقت ثم غادر المكان فوراً.

غير موضوع الحوار

غالباً يُغير الشخص المتعجرف مجرى الحوار ليدور حول أحدى مغامراته الشخصية، أو مهاراته التي لا مثيل لها، لو استسلمت له ستظل في مكانك طوال اليوم ولن ينتهي! لذلك حاول أن تُخبره بلطف واحترام عن وجهة نظرك فيما يتحدث عنه ثم افتح موضوع آخر أو عد للموضوع الرئيسي الذي أردت مقابلته بشأنه.

لا تتفاعل معه

تفاعلك مع حديثه سواء بالكلام أو حتى الإيمائات غير المناسبة يُحفزه على التحدث أكثر حول نفس الموضوع، باختصار أظهر له أنك لا تُصدق كلامه ولا تستمع إليه من الأساس كي يُغير مجرى الأمور، ابتسم إبتسامة رتيبة، وانظر حولك كثيراً، اضحك على شيء لا يستحق الضحك، وأظهر أنك لا تُصدقه!

وضح وجهة نظرك باحترام

إذا أردت أن تعترض على كلام أي شخص مهما كان فلا تُظهر ردود فعل عدائية، كأن تصرخ عليه أو تتهمه بالكذب ..إلخ، فقط أخبره أنك تحترم وجهة نظره لكنك ترى الموضوع من جانب آخر وهو… ثم ابدأ في شرح رأيك.

حافظ على سماحتك الشخصية

لو لم تستطع إيجاد وسيلة مناسبة للتعامل مع هذا الشخص فحاول ألا تتعامل معه من الأساس أو تُعطه فرصة لذلك، إن كنت تجلس معه بمفردك فابحث عن أحد أصدقائك ليجلس معكما، او تظاهر بالحديث على الهاتف لتُغادر المكان، أما لو كان ضمن مجموعة ما ويجب عليك التواجد معهم، فتجاهله لكن بحكمة، مثلاً سلم على الجميع وألقي التحية عليهم دون أن تخص أحد.

تجنبه أثناء العمل

إن كنت تعمل معه في نفس المكان ولا مفر من التواجد معه، فلا تُعطه فرصة أن يتحدث معك من الأساس، إذا رأيته قادم نحوك فتظاهر بالانشغال الشديد، تحدث على الهاتف وطالع بعض الأوراق، أو خذ أحد الملفات لتسليمها …إلخ.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

2 تعليقات

خمسة × أربعة =

  • المشكلة اني انا مسؤول هذه الشخصية و لا استطيع تجنب التفاعل اليومي معه. كما اني حاولت نقله لكن الادارات الأخرى لا تريد التعامل معه لعلمهم به.
    حاولت المواجهة باحترام و تفهم في جلسة تقييم الأداء، لكن لا فائدة لأنه مقتنع بان الجميع على خطأ وهو دائما الصواب