تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » منوعات » كيف تتذكر أي شيء تريده عبر نصائح وخطوات بسيطة ؟

كيف تتذكر أي شيء تريده عبر نصائح وخطوات بسيطة ؟

يصعب عليك تذكر الأشياء البسيطة مهما كانت، لذلك لابد من اتخاذ خطوات جادة للتخلص من مشكلة النسيان وبسرعة، اليك نصائح وخطوات تساعدك في ان تتذكر أي شيء تريده

كيف تتذكر أي شيء تريده

يعتبر النسيان من أكثر مشاكل الذاكرة انتشاراً في الآونة الأخيرة خاصة مع تزاحم الحياة وكثرة المهام والمشاغل اليومية، بالإضافة لانتشار الأجهزة الالكترونية بشكل مبالغ فيه، والاعتماد عليها في تدوين وتسجيل الأرقام والأشياء الهامة، بالتالي أصبحت بمثابة ذاكرة بديلة يعتمد عليها أغلبنا، لكن ما لا ندركه هنا هو أن الاعتماد الكامل على هذه الأجهزة يُضعف ذاكرتنا على المدى الطويل، فيصعب علينا تذكر الأشياء البسيطة مهما كانت، لذلك لابد من الانتباه لهذه النقطة واتخاذ خطوات جادة للتخلص من مشكلة النسيان قبل فوات الأوان، في هذا المقال سنقدم لك أهم النصائح والخطوات التي يجب عليك إتباعها لتذكر أي شيء تُريده.

نصائح وخطوات تساعدك في ان تتذكر أي شيء تريده :

مارس الرياضة باستمرار

لابد أنك سمعت بالمقولة القائلة “العقل السليم في الجسم السليم”، والتي توضح الارتباط الكبير بين الصحة الجسدية والعقلية، بالتالي كلما كان جسدك صحياً أكثر كلما كانت ذاكرتك أقوى، فممارسة الرياضة باستمرار تُساعد على تدفق الدورة الدموية في الجسم وتُساعد على وصول الدم والأكسجين اللازم للعقل كي يعمل بطريقة صحية، كل ما عليك هو المشي أو الجري يومياً لمدة نصف ساعة لا أكثر.

درب عقلك!

التدريبات الذهنية لا تقل أهمية عن تدريبات الجسم، فذاكرة الإنسان أشبه بعضلات جسده، كلما مرنتها باستمرار كلما كانت أقوى وأكثر صحة، وكلما أهملتها كلما عانيت من مشاكل النسيان وضعف الذاكرة، لذلك واظب على حل التمارين الرياضية والألغاز ولعب الأحاجي وتعلم مهارات جديدة باستمرار، أو قراءة معلومات ومواد علمية صعبة نوعاً ما، يجب أن تتحدى عقلك تماماً كما تتحدى جسدك أثناء التمارين الرياضية، تعلم شيء جديد كل يوم حتى لو مجرد كلمة جديدة الأهم أن تتدرب باستمرار.

احصل على قدر كافي للنوم

النوم من أهم الأشياء التي تُساعد عن تنشيط الذاكرة، لذلك كلما قلت ساعات نومك كلما زادت مشاكل النسيان، ولا نتحدث هنا فقط عن عدد الساعات بل عن وقتها، فالنوم أثناء ساعات الليل لا يُعوض مهما فعلت، لذلك يجب أن تُعدل مواعيد نومك، وتقلل سهرك قدر الإمكان، نم على الأقل 8 ساعات كل ليلة وأغلق كافة الأجهزة الالكترونية قبل موعد نومك بنصف ساعة على الأقل.

قل كل شيء بصوت مرتفع

إذا كنت معتاد على نسيان أسماء الأشخاص أو مواعيدك الهامة ..إلخ، فأفضل حل في هذه الحالة هي أن تُكرر كل شيء بصوت مرتفع، مثلاً إن كنت تنسى دائماً أنك أغلقت باب منزلك، فقل ذلك بصوت مسموع عند إغلاقه، إذا كنت تنسى اسم أي شخص جديد، فكرر اسمه أكثر من مرة في سياق حديثك معه ..إلخ، قول كل هذه الأشياء بصوت مرتفع يجعل من السهل تذكرها فيما بعد.

قوي قدرتك على الملاحظة

كلما كنت أقدر على التركيز في كل ما يدور حولك كلما كانت ذاكرتك أقوى، نحن لا نطلب منك أن تترك عملك وحياتك بأكملها لتتفرغ إلى ملاحظة ما يحدث، لكن استغل فترة وجودك في الحافلة أثناء ذهابك للعمل أو وقت استراحتك ..إلخ، في التركيز على كل الأشياء الموجودة في محيطك بداية من عدد الأقلام الموجودة على مكتبك إلى وجوه الأشخاص وتعبيراتهم، ثم أغلق عينيك وحاول تذكر أكبر عدد ممكن من التفاصيل، يُمكنك تكرار نفس الأمر مع صور مختلفة لكن لابد أن تكون جديدة كلياً عليك ولم ترها من قبل.

تناول الأطعمة التي ترفع معدل التركيز

هناك بعض الأطعمة التي تُساعد على تحسين الذاكرة وتقويتها ومُحاربة النسيان، مثل مضادات الأكسدة كالبروكلي والتوت والسبانخ، والأطعمة الغنية بالدهون الجيدة وأوميجا 3 مثل السالمون والتونة والمكسرات، اجعل هذه الأطعمة جزء من نظامك الغذائي، وقسم وجباتك إلى خمس أو ست وجبات صغيرة يومياً بدل ثلاثة كبيرة، كي تتجنب انخفاض معدل السكر في دمك بالتالي يبقى عقلك نشيطاً طوال اليوم.

استخدم حيل الذاكرة

هناك بعض الأشياء التي يصعب تذكرها خاصة إن كانت عناصر غير مترابطة ببعضها البعض، في هذه الحالة يجب أن تجد رابط بينها أو حتى تصنعه كي تتذكرها بسهولة فيما بعد، إذا كنت تسعى لتذكر أسماء بعض المدن فخذ الحرف الأول من كل مدينة وضعهم في كلمة واحدة، حتى لو كانت دون معنى، لكنها ستعني الكثير بالنسبة لك! إن كانت الكلمات كثيرة أو كانت جمل يصعب ضمها في كلمة واحدة فحاول وضعها في قصيدة أو إعطائها لحن ما.

تخيل!

بدل أن تُجهد نفسك في حفظ الأشياء بطريقة عميانية، حاول أن تتخيلها، على سبيل المثال لو كنت تذاكر درس تاريخي حاول أن تتخيل أبطال الدرس بأدق تفاصيلهم كما لو كنت تراهم أمامك، وأجعل الأمر يبدو كحكاية أو قصة متتابعة الأحداث.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

2 × أربعة =