تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » مكافحة الحشرات » كيف تتخلص من وجود الفئران في المنزل وتحمي منزلك منها؟

كيف تتخلص من وجود الفئران في المنزل وتحمي منزلك منها؟

وجود الفئران في المنزل من أكثر الأمور المقززة والمرعبة إضافة لخطورتها على صحتك وصحة عائلتك في هذا المقال نقدم لك أبسط طريقة للتخلص منها نهائياً.

كيف تتخلص من وجود الفئران في المنزل

وجود الفئران في المنزل أحد أكثر الأمور المزعجة والمريبة لأي شخص، الأمر لا يقتصر على خوفك منها فقط، فالفئران تُعتبر مصدر للعديد من الأمراض المعدية، بالتالي تُشكل تهديد كبير على صحتك وصحة أطفالك، لذلك لابد أن تأخذ خطوات جادة وسريعة في التخلص منها لأنها تتكاثر بصورة سريعة جداً، في هذا المقال سنُساعدك على تنظيف منزلك من هذه الكائنات المتطفلة، وحماية نفسك وأسرتك منها.

كيف تستطيع القضاء على وجود الفئران في المنزل ؟

ضع طعامك في علب زجاجية مغلقة

أسنان الفئران حادة جداً لدرجة أنها تستطيع قرض الأخشاب والأقمشة وأغلب المواد عدا الزجاج والمعادن شديدة الصلابة، كي تحمي نفسك وعائلتك منها، وتنمع عنها مصدر طعامها في نفس الوقت، ضع طعامك في علب زجاجية مغلقة جيداً، لا تترك أي بقايا للطعام أو المشروبات في أي مكان، واحرص على تنظيف الأطباق مباشرة بعد تناول الطعام، فحتى لو وضعتها في مكان مرتفع، ستتسلق حتى تصل إليها بسهولة!

أغلق صفيحة القمامة جيداً

تستطيع الفئران أن تتعايش وتتغذى على أي شيء حتى الأوراق وقشور الطعام وأي شيء يتواجد في القمامة، لذلك لابد أن تستبدل علبة القمامة الخاصة بك، بأخرى مغلقة كي تمنع عنهم مصدر آخر لطعامهم بالتالي يرحلون من منزلك.

احرص على إبقاء مطبخك نظيف باستمرار

لا تُبقي أي أطباق أو أكواب في حوض المطبخ، أو في أي مكان في منزلك، كي لا تجذب المزيد من الفئران والحشرات، نظفها قبل أن تذهب لنومك، أو على الأقل تخلص من بقايا الطعام في علبة قمامة محكمة الغلق كما ذكرنا سابقاً.

أغلق كافة الأماكن التي تدخل منها الفئران

لا يوجد فائدة من كل محاولات إخراج الفئران من منزلك طالما أن هناك مكان يسمح لها بالدخول والخروج وقتما شاءت! يجب أن تحرص على إغلاق كافة الأماكن التي يُمكن أن تستخدمها، سواء كانت فتحات في الحوائط أو الأرض أو النوافذ وغيرها، أيضاً حاول أن تضع سلك معدني قوي على فتحات البالوعات ومواسير الصرف، كي تمنع دخول الفئران دون أن تسدها، لا تستهن بأي ثقب مهما كان صغيراً، فجسد الفئران مرن أكثر مما تتخيل لدرجة تسمح لها بالمرور من فتحة بحجم قلم رصاص!

جرب أن تُربي قطاً في المنزل!

بما أن القطط هي العدو الطبيعي الأول للفئران، رغم أنها لا تأكلها غالباً إنما تُطاردها وتقتلها فقط، وجود قط في المنزل سيمنع وجود الفئران في أسرع وقت ممكن، لذلك جرب هذه الخطوة لو كنت لا ترغب في استخدام السموم والكيماويات خوفاً على صحتك وصحة أطفالك.

اشتري بعض الفخاخ ووزعها في المنزل

مصائد الفئران من أقدم الوسائل التي تُساعد على التخلص من الفئران دون الإضرار بأي كائن آخر، خاصة لو كان لديك حيوانات آليفة أو أطفال صغار وتخشى عليهم من استخدام السموم والكيماويات، لكن احرص على اختيار مكانها بعناية، ضعها في الأماكن التي يكثر فيها تواجد الفئران ويصعب على أي شخص أو حيوان آخر الوصول إليها كي لا تؤذيه.

  • احرص على تفقد المصائد يومياً وإزالة أي فئران عالقة بها كي لا تتحلل وتترك رائحة سيئة بمنزلك يصعب التخلص منها، إضافة للبيكتريا والحشرات التي قد تنتج عن ذلك وتُسبب لك مشكلة أكبر.

استخدم زيت الفلفل

الفئران تكره الروائح القوية خاصة رائحة زيت الفلفل الأسمر، لذلك يُعتبر من أفضل الوسائل الطبيعية للتخلص منها، كونه آمن ولا يُسبب أي ضرر لأي كائن حي، حتى الفئران، لكنه يطردها من المكان فقط كونها تُحاول تجنبه، كل ما عليك هو وضع كمية منه على قطع من القطن وتوزيعها في المنزل، مع التركيز على أماكن تواجد الفئران، استبدلها كل عدة أيام كي تبقى الرائحة منتشرة في المكان إلى أن تختفي الفئران تماماً.

استخدم أجهزة الموجات فوق الصوتية

هناك بعض الأجهزة التي صُممت لتُصدر نبضات من الموجات فوق الصوتية بصورة منتظمة، هذه الموجات لا يسمعها الإنسان لكنها تؤثر على الحيوانات، لذلك اسأل طبيب بيطري أولاً قبل استخدامها إن كان لديك أي حيوانات أوطيور أليفة كي لا تؤذها، من المفترض أن هذه الأجهزة تؤثر على الفئران وتُخيفها لمغادرة المكان.

استخدم أجهزة الصعق الكهربية

أجهزة الصعق الكهربي تجذب الفئران إليها وتقتلها في الحال بمجرد ان تُلامسها، لذلك تٌعتبر وسيلة جيدة وسريعة للتخلص منها، لكن على الجانب الآخر تُعتبر غالية بعض الشيء، وتحتاج لتبديل البطاريات باستمرار كي تعمل بكفاءة.

استخدم الألواح اللاصقة

تُعتبر أحد الوسائل الفعالة، لكنها ليست قوية بما يكفي كالوسائل الأخرى، لأنها لا تقتل الفأر مباشرة، ولكنه يموت نتيجة الجوع والضغط والتوتر الذي يتعرض له، كما أن الحيوانات الأخرى قد تعلق بها لذا انتبه لهذه النقطة.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

17 + 1 =