تسعة
الرئيسية » مجتمع وعلاقات » الشخصية » كيف تتخلص من الأفكار السلبية أو التفكير السلبي وتصبح إيجابيًا؟

كيف تتخلص من الأفكار السلبية أو التفكير السلبي وتصبح إيجابيًا؟

الأفكار السلبية مشكلة تواجه الكثيرين في فترة أو فترات من حياتهم، لن نتطرق إلى التأثير الضار للأفكار السلبية لأنها معروفة، لكن إليك نصائح عملية سريعة من اجل التخلص من الأفكار السلبية الهدامة التي قد تسيطر عليك وتدفع لتوقف الحياة وتدمرها.

الأفكار السلبية

لا شك أن الأفكار السلبية قد تكون مدمرة ونتائجها وخيمة للإنسان إذا تفاقم التفكير بها وأصبحت تصادفنا كل يوم كل اليوم. هناك طرق عديدة تستخدم للتخلص منها الأفكار السلبية وسنعرض بعضها. يعيق التفكير السلبي الإنسان ويدفعه دائمًا إلى الخوف والكآبة والحيرة وعم الإيجابية ويعيق كل طموح لديه، قد يكون سببها التزعزع الداخلي للإنسان وقلة الثقة بالنفس أو وجود عيب ما بالإنسان يدفعه لتفكير هكذا أو مشاكل والضغوطات النفسية كالمشاكل الأسرية أو الزيادة في مشاهدة التلفاز بشكل كبير ويحاول التقليد فيفشل يدفع هذا الإنسان إلى مزيد من الأفكار السلبية غير البناءة. تلك الأفكار هي التي تجعلنا إما سعداء أو لا لأن أفكارنا هي التي تحفز الحماس والحافز لدينا لهذا نقدم بعض النصائح للتخلص من الأفكار السلبية الهدامة التي تسيطر على عقولنا وتدفع في الأخير لتوقف الحياة وتدمرها.

كيف يمكن التخلص من الأفكار السلبية ؟

  • قبل أي شيء عندنا نتحدث عن التخلص من أفكارنا السلبية نتحدث عن طريقة تغير أفكارنا وعادتنا التي نغير بها طريقة مواجهتنا للتحديات والصعوبات اليومية والنظر نظرة مختلفة لها لهذا يجب على الإنسان أن يعرف قدراته جيدًا ومواهبه التي أعطالها له المولى عز وجل والتركيز على الإيجابيات والعمل على علاج السلبيات.
  • الهدوء والاسترخاء قدر الإمكان فهو يساعدنا على صفاء الذهن والتفكير الإيجابي ويدفع عنا السلبية ويمكن الحصول على الهدوء والاسترخاء بطرق عديدة منها ممارسة الرياضة وممارسة رياضات التأمل واليوجا.
  • التجديد دائمًا والإبداع حيث تأتي الأفكار السلبية إذا لم يجد الفرد في حياتك شيئًا جديًا يفعله لذلك عليك أن تكتب أهدافك بشكل يومي وأسبوعي لا تعيش بدون هدف حاول أن تجدد من نفسك باستمرار فالإبداع دائمًا يخرج الطاقة السلبية، مع ذلك اشغل وقتك دائمًا بالأعمال المفيدة والمثمرة.
  • الراحة العقلية وسط ضغوط الحياة الكثيرة لا يجد الإنسان فرصة لكي يتوقف عن التفكير لعدد من الدقائق ولكن علينا تخصيص ثلاث دقائق يوميًا من أجل الراحة العلقية فقط بدون تفكير يمكنك فيها الاستماع إلى الموسيقي الذهاب للتريض أو المشي أو ممارسة الجري ممارسة بعض التمارين لراحة العقل لكي تفرغ عقلك تمامًا من كل الأفكار السلبية التي تحيط بها.
  • تنمية الهوايات وممارستها إذا كان لديك أي هواية الرسم أو التلوين أو الزراعة أو جمع الطوابع، التصوير عليك تخصيص جانب من وقتك لتعزيز تلك الهواية والعمل على نموها.
  • كتابة الإيجازات مهما كانت بسيطة فهي تساعدك أن تتخلص من نقطة أني لا أفعل شيئًا وشيئًا فشيئًا تطرد الأفكار السلبية لديك.
  • تعزيز المهارات الشخصية والمهنية هناك طرق كثير من أجل القيام بهذا كأخذ الدورات في مجالك أو القراءة المستمرة أو البدء بتعلم شيء جديد مهنة جديدة أو مهارة جيدة.
  • التفكير بالمستقبل بنظرة إيجابية عندما تكون حبيس لأفكارك فهذا يعيق من التفكير الإيجابي للمستقبل لذلك أنفتح على الحياة بإيجابية ولا تكون حبيس لتلك الأفكار السلبية التي تعيق حياتك.
  • القراءة في قصص الناجحين والعظماء والتعلم منهم كيف صبروا على ما لاقوا من متاعب الحياة وكيف تغلبوا على مشكلاتهم وأفكارهم السلبية.
  • التقرب دائمًا من الله عز وجل بالعبادة والصلاة ومساعدة الفقراء والانخراط في العمل التطوعي العام والعمل المجتمعي. باختصار التفكير السلبي عبارة عن كمية من الأفكار المتواصلة التي يتوهمها تتمكن وتسيطر على عقل الإنسان وتدفعه للتشاؤم وقد حان الوقت لكسر تلك الأوهام والانفتاح للحياة والنظر للحياة من منظور عقلاني متفائل.

نصائح عملية سريعة تساعد على التخلص من الأفكار السلبية

  • مهم أن تدرك أنك تسبب الضرر لنفسك فقط بواسطة هذه الأفكار السلبية، فلا تدعها تخدعك.
    لا تدع التفكير السلبي يستحوذ على كل يومك، وقرر أن تعيشه سعيداً.
  • انظر إلى نفسك في المرآة واقنع نفسك بانك شخص إيجابي، وبانك لن تدع الأفكار السلبية تسيطر عليك، وانك لن تكون الشخص الخاسر في هذه الحياة
  • عليك بقراءة أموراً إيجابية تفتح تفكيرك نحو افق جديدة مثل المقولات والاقتباسات الإيجابية، وحفّز نفسك بسهولة من خلال قراءة التأكيدات الإيجابية.
  • لا تردد أي كلام سلبي من كلمات وجمل في كلامك ومحادثاتك.
  • حاول أن تغير أفكارك من السلبية إلى الإيجابية، وبدلاً من التفكير أن ما تواجهه صعب جداً، اقنع نفسك أن ما تواجهه بحاجة إلى حل.
  • ابتعد عن الاعتقاد السلبي الذي يضمره عن شخص ما، وتذكر الأمور الإيجابية فيه، وحوِّل انتباهك إلى التفاصيل الإيجابية.
  • الابتسام من الأسلحة القوية لمواجهة الأفكار السلبية، فليس من السهولة أن تفكر بشكل بأمر سلبي بينما أنت مبتسم.
  • الثقة بالنفس عليك إظهارها لمحيطك، وكذلك فان لغة الجسد هامة للغاية في إلهامك بالأفكار الإيجابية والابتعاد عن الأفكار السيئة.
  • تجنب أن يتحول إحباطك من الفشل إلى واقع وتذكر أن الفشل هو نقطة من نقاط عديدة للانطلاق نحو تحقيق النجاح، لذلك لا تهاب من الفشل.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

واحد × 5 =