تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » حديقة وبستنة » كيف تتخلص من الديدان القارضة وتحمي نباتات حديقتك ؟!

كيف تتخلص من الديدان القارضة وتحمي نباتات حديقتك ؟!

تُعتبر الديدان القارضة أخطر الآفات التي قد تُصيب النباتات لقدرتها على القضاء عليها بين ليلة وضحاها تعرف على كيفية القضاء عليها في هذا المقال.

كيف تتخلص من الديدان القارضة

الديدان القارضة تُعتبر بمثابة كابوس لكل بستاني أو شخص مهتم بالنباتات، فهي قادرة على تدمير حقل كامل بين ليلة وضحاها، رغم أنها نوع من اليرقات التي تنمو لاحقاً لتتحول إلى فراش، لكن في هذا الطور من حياتها تعتمد على النباتات الصغيرة القريبة من التربة، فتنشط ليلاً لتتغذى عليها أثناء نومك، لتُفاجئك بهذه المصيبة صباحاً، لكن الخبر الجيد أن هذه اليرقات أو الديدان يسهل السيطرة عليها، تابع معنا المقال التالي لتُنقذ محصولك أو تُحافظ على ما تبقى منه!

خطوات تخليص حديقتك من الديدان القارضة :

كيف تعرف بوجود الديدان القارضة

الديدان القارضة كائنات ليلية لذلك لا تراها نهاراً ويكون من الصعب أن تعرف بوجودها إلا أن ترى نباتاتك مُدمرة! لكن بقليل من الحنكة وقوة الملاحظة قد تتمكن من إنقاذ النباتات والتخلص من الديدان قبل أن تُصيبها، لو وجدت أي من العلامات التالية فابدأ في التخطيط سريعاً للقضاء عليها.

  • تآكل آجزاء من النباتات خاصة قرب الجذور
  • ذبول ملحوظ بالنباتات دون سبب واضح.
  • روث وبقايا الديدان.
  • ابحث عن الديدان نفسها بتقليب التربة قرب النباتات المصابة، ستجدها بالعديد من الألوان نظراً لأنها تنقسم لأكثر من نوع، قد يكون لونها رمادي، أخضر، وردي، أسمر، قد تكون مرقطة أو مخططة.

تخلص من الديدان القارضة ليلاً

بما ان الديدان القارضة لا تنشط إلا ليلاً، عليك إذاً أن تتخلى عن وقت راحتك وتنسى النوم قليلاً لبعض الوقت، أفضل وسيلة لمنعها من التكاثر هي جمعها بيدك أثناء خروجها لتناول الطعام، قم بوضعها في وعاء به ماء وبعض الصابون حتى لا تستطيع الخروج منه، انتظر حتى تموت ثم تخلص منها، لا تُقطعها أو تدهسها، لأن بعض الديدان تتمكن من النمو مرة أخرى!

احمي سيقان النباتات

الديدان القارضة تتغذى بشكل أساسي على سيقان النباتات، بالتالي لو تمكنت من حمايتها ستمنع الديدان من الوصول إليها، استخدم ورق القصدير أو البلاستيك أو أي مادة تراها مناسبة وقم بتقطيعها إلى أجزاء بحجم كافي لتغطية سيقان النباتات ثم لفها بها.

  • لتضمن أقصى حماية ممكنة احرص على وضع الورق الذي ستستخدمه 3 سم على الأقل في التربة، على أن يُغطي 8 سم من جزع النبات، يجب أن يكون سطحه أملس قدر الإمكان كي يمنع الدود من التسلق.
  • هذه الطريقة ستكون مرهقة جداً لو كان لديك حديقة كبيرة، في هذه الحالة ادمجها مع بعض الطرق الأخرى لتوفر أقصى حماية ممكنة للنباتات.

استخدم البكتريا لقتل الديدان القارضة

هناك نوع من البكتريا يُسمى Bacillus thuringiensis  يُساعد في قتل الديدان القارضة دون أن يضر النباتات أو أي شخص سيتغذى عليها، يُمكنك الحصول عليها بسهولة من متجر الأدوات الزراعية.

  • هذا النوع من البكتيريا يقضي على أغلب الديدان والحشرات الأخرى لذلك لو كنت لا ترغب في إيذاء أي كائن آخر فلا تستخدم هذه الوسيلة.
  • لو قررت استخدام البكتيريا، قم برشها على النباتات بعض الظهر أو قبل الغروب بفترة قليلة كي تُعطى أفضل تأثير عندما تتغذى عليها الديدان في الليل، استمر في وضع البكتيريا يومياً خاصة في الشتاء بعد المطر والرياح الشديدة إلى أن تتخلص من الديدان تماماً.

استخدم التراب الدياتومي

التراب الدياتومي هو نوع من التراب الذي يُصنع بطحن الطحالب والكائنات الأحفورية، لا يُسبب أي نوع من الضرر للإنسان أو النبات أو الحيوان، لكنه يقتل الحشرات الزاحفة عن طريق تدمير هيكلها الخارجي وإصابتها بالجفاف، قم بنثره حول النباتات المصابة أو الأماكن التي تتوقع وجود الديدان بها، لكن كن حذر لأنها ستقتل الديدان النافعة أيضاً.

  • إن لم تستطع الحصول عليه استخدم القهوة المطحونة او قشور البيض المطحون لتحصل على نتائج مماثلة.

استخدم دقيق الذرة!

الديدان القارضة تُحب تناول دقيق الذرة، رغم أنه يؤثر عليها سلباً، أغلبها سيُبالغ في تناوله حتى يموت! انثر بعضه حول النباتات والأماكن التي تتوقع وجود الديدان بها، لكن لا تُبالغ كي لا تجذب أنواع أخرى من الديدان والحشرات.

جرب العسل الأسود

لو قمت بمزج العسل الأسود مع نخالة القمح ونشارة الخشب سيتكون لديك مزيج سميك، عند وضعه في حلقات حول النباتات ستمنع الديدان من الوصول إليها، كما أنها لن تستطيع الزحف عندما تمر فوق الخليط بالتالي تعوق حركتها وتحمي نباتاتك دون أن تضر بأي كائن آخر.

قم بإزالة الأعشاب الضارة

الديدان القارضة تستخدم الأعشاب لوضع بيضها كما أنها تتغذى عليه عندما لا تجد غذاء آخر، حاول أن تقوم بإزالتها أول بأول كي تمنع عن الديدان أي مصدر محتمل للطعام وتمنعها من التكاثر كذلك.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

6 + إحدى عشر =