تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » تسعة حقائق » تسع حقائق عن حشرة البعوض ستسغربها عندما تعرفها!

تسع حقائق عن حشرة البعوض ستسغربها عندما تعرفها!

اليك تسع حقائق عن حشرة البعوض التي قد تبدو مستغربة لك او انك لا تعلمها عنها. من الطبيعي ان تحاول فهم بعض الامور عن البعوض التي لطالما تسببت بمشاكل كثيرة.

تسع حقائق عن حشرة البعوض

يعتبر البعوض من الحشرات المزعجة جدا لنا، ففي فصل الصيف قد يتعدى ازعاجها حد المسموح، ونصل الى الدرجة التي ترغب ببذل الكثير حتى نستطيع الخلص من هذا الازعاج، فإزعاجها يشمل ذلك الطنين الذي يبقى يدور ويدور حول الاذنين، مما يجعلنا نصاب بالصداع من هذا الطنين، او نبدأ بعملية الملاحقة المستمرة له، هذا بالاضافة الى قرصتها والتي من بعد ان تقوم بإمتصاص ما تحتاجه من دمائنا نبدأ نحن نشعر بالرغبة الشديدة بالحكة حتى تتقرح اجسادنا، والازعاج الثالث انه حشرة ناقلة للمرض، وقد تكون السبب الرئيسي للعديد من الامراض التي تسبب بالكوارث الطبيعية للانسان، ولهذا قد يبدو من الامور الطبيعية ان نحاول ان نفهم بعض الامور عن هذه الحشرة التي لطالما تسببت لنا بالكثير من المشاكل، ونحن نبحث هنا عن بعض الاسرار التي قد تبدو مستغربة لنا و لا نعلم عنها بخصوص هذه الحشرة .

9 حقائق عن حشرة البعوض  :

اخطر الكائنات على وجه الارض :

لو اردنا تعداد اخطر الكائنات التي نواجهها على كوكب الارض لبدأنا بتعداد اما حيوانات ضخمة جدا ومدمرة كالاسد والفيل والقرش، او ذهبنا الى تلك الحشرات المقززة لنا على الاغلب، لكن في حقيقة الامر ان البعوض هو اكثر الكائنات والحشرات على هذه البسيطة سببا في سقوط ضحايا بشرية وحيولنية، فعلى مدى التاريخ تسببت في قتل الملايين والملايين من البشر بما يزيد عن سبب وفاتهم في جميع الكوارث التي تعرضت لها الانسانية، فالبعوض يحمل معه الكثير من الامراض، فالبعوض قد يحمل الكثير والكثير من الامراض الفتاكة كالملاريا، والحمى الصفراء، والتهاب الدماغ وحمى الضنك، وهذه الامراض قد تعد من اكثر الامراض فتكا بالانسان .

الاناث من البعوض فقط من يلسع :

قد تستغرب عزيز القارىء اذا ما علمت ان ذكر البعوض لا يقترب على الانسان حتى بل هو يتغذى على رحيق الازهار والورود، اما الاناث فهي من تهاجم الانسان وتلسعه لغايات امتصاص دمه، والسبب في ذلك بسيط فهي تبحث عن البروتين والذي تحتاجه لغايات تغذية البيوض في داخلها، ولهذا فهي تبحث عن الانسان، وفي العادة لن لم يكن الموسم للتزاوج البيض فهي الاخرى تذهب ناحية الازهار لتستمتع برحيقها .

الانسان ليس الضحية الوحيدة للبعوض :

قد يعتقد البعض ان الانسان هو الضحية للبعوض، ولكن على ارض الواقع وفي الحقيقة فهناك العديد من الحيوانات هي ضحية انواع معينة من البعوض، ومنها ما يهاجم على وجه الخصوص الطيور، ومنها ما يهاجم ايضا البرمائيات، وقد يعتبر هذا الامر ايضا مدعاة للخوف كون هذه الحيوانات قد تنقل بعض الامراض الى الانسان، ولكن في جميع الاحوال، فنحن لسنا الضحية الوحيدة لهذا المخلوق المرعب، بل تشاركنا نفس المعاناة مخلوقات اخرى كثيرة.

سرعة البعوض  :

في عالم الطيران، يطير البعوض ويقطع مسافة ما بين ميل الى ميل ونصف في الساعة، هل يبدو هذا الامر سريعا؟، في الحقيقة بحسب المقياس البشري وعندما يرغب الانسان في المشي فإنه يقطع في المشي السريع حوالي 2-3 ميل ، وبالتالي فهو ينظر الى ان كما يقوم به هذا الكائن هو امر سريع لصغر حجم البعوض، ولكن مقارنة مع الحشرات الاخرى، فالبعوض هو حشرة بطيئة ولا تستطيع ان تقارن مع بعض الحشرات السريعة كالذباب مثلا .

  • سرعة الجناح : قد تستغرب اذا ما علمت ان سرعة حركة جناح البعوض هو ما يعادل 300-600 حركة في الثانية، نعم في الثانية الواحدة، وهو ما يشكل عدد هائل من الحركة، وهذه السرعة في الحركة هي ما تفسر صوت الازيز الناتج عند طيران هذا البعوض وتسمعه بالقرب منك ويصيبك بالصداع.

رسائل الحب بين البعوض :

نعم هذه الفقرة غريبة ولكنها حقيقية فذكور البعوض تحاول قدر الاستطاعة ان تعمل على جذب الاناث، ويعتقد العلماء ان هذا يتم عن طريق ارسال دقة بواسطة صوت الجناح الى الانثى التي هو معجب بها، لكي تسمعها وتقترب منه، ولكن هناك من العلماء من يقولون ان الامر يشكل نوته عن جميع انواع البعوض وهو غير متصل بنوع وتحد على حساب الاخر، ولكن من المستغرب جدا ان نشعر ان هناك لغة للحب عند هذه الحشرة المزعجة.

هجرة البعوض :

من الامور الراسخة في مخيلتنا ان البعوض حشرة بيتية اي انها تحب ان تبقى في الاماكن التي تستطيع ان تعيش فيها و هي لا تحب الانتقال الى اماكن اخرى، ولكن على العكس من ذل كهناك نوع من البعوض وهو بعوض المستنقعات المائية هو على استعداد للطيران والانتقال مائة ميل لغايات البحث عن البيئة المناسبة له للعيش فيها، وهي في العادة المستنقعات المائية المالحة.

جميع انواع البعوض تحتاج الى الماء لتفقس :

حنى تستطيع البعوضة في وضع بيضها، هي تحتاح الى بقعة من الماء، ولا يهم حجم هذه البقعة، فهي تستطيع ان تضعها في بضع بوصات، الهم ان يكون المكان رطبا وفيه ماء حتى يستطيع ان يضع بيضه، وحتى لو كان حفرة ماء بعد ان تشتي السماء10 دقائق ولهذا كانون يعمدون قديما الى تجفيف ماء المستقعات حتى يتخلصوا من امراض الملاريا مثلا، وتهذا اذا كنت ترغب بالتخلص من البعوض فعليك ان تراقب المياه في محيط منزلك وتتخلص منه دوما.

عمر البعوض الافتراضي :

بدون احتساب عدد الصفعات التي نقوم بها والتي تتسبب بإنها اعمار هذا البعوض في ريعان الشباب، فأعمار البعوض البالع قد يصل ما بين الخمسة اشهر والستة اشهر، وهو عمر طويل نسبيا اذا ما قورن بأعمار بعض الحشرات الاخرى، وهو امر غير مرحب به على الاطلاق عند الانسان والذي يحاول جاهدا للتخلص من هذا البعوض ففي هذه السنة اشهر قد يتسبب البعوض بالكثير من الالام للبشر بما لا يستطيع اي حيوان او كائن اخر القيام به.

البعوض قادر على اكتشاف ثاني اكسيد الكربون من 75 قدم :

كلنا يعلم الى اي مدى يعتبر ثاني اكسيد الكربون خطرا على الانسان نتيجة استنشاقه، لكن اكتشف العلماء ان البعوض حشرة تستطيع اكتشاف هذا الغاز من بعيد اي من حوالي 75 قدم وبالتالي فهي تتعرف على الوجبة القادمة من هذا الغاز، فمن المعروف ان الانسان يستنشق الاكسجين ويخرج ثاني اكسيد الكربون، وهذا ما تبحث عنه البعوض، فتقوم بالهجوم على مصدر هذا الغاز.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

خمسة × خمسة =