تسعة
الرئيسية » رياضة ولياقة » ألعاب الساحرة المستديرة : تعرف على ألعاب الكر المختلفة

ألعاب الساحرة المستديرة : تعرف على ألعاب الكر المختلفة

لا تقتصر ألعاب الكرة على كرة القدم فقط، فهناك الكثير من الألعاب التي تعتمد في لعبها على وجود الكرة، نتعرف سويًا على مجموعة من ألعاب الساحرة المستديرة هنا.

ألعاب الساحرة المستديرة

تتعدد ألعاب الساحرة المستديرة لتشمل أنواعًا كثيرة من الألعاب، هي ذلك المجسم الذي يعشقه بلايين الناس حول العالم لدرجة أن أسموه الساحرة المستديرة من شدة تعلقهم به، فالكرة لها سحر خاص وعشق يجذب الجماهير على اختلاف أعراقهم وثقافاتهم وأعرافهم حيث تكاد تكون هي أكثر ما يجتمع عليه سكان الأرض دون اختلاف على مدى حبهم لها الأمر الذي أدى إلى تولد رغبة متزايدة في ابتكار ألعاب جديدة تعتمد على الكرة بشكل أساسي فمنها من نجح في كسب الشهرة عالمياً ومنها من طوته صفحات التاريخ، وفي ذلك المقال نستعرض سوياً أهم ألعاب الساحرة المستديرة وأكثرها شيوعاً.

تعرف على أشهر ألعاب الساحرة المستديرة

كرة القدم

هي أكثر ألعاب الساحرة المستديرة شيوعاً حيث يبلغ عدد من يلعبوا هذه اللعبة مئتان وخمسون مليون لاعب في جميع دول العالم، وهي أول لعبة تخطر إلى الأذهان عند ذكر كلمة ألعاب الساحرة المستديرة. يتم ممارسة لعبة كرة القدم بين فريقين ويحتوي الفريق الواحد على أحد عشر لاعباً وتلعب في ملعب يأخذ شكل المستطيل والهدف منها هو ركل الكرة في إحدى المرميين المتواجدين علي جانبي الملعب.

طريقة اللعب: اللاعب الوحيد الذي يمكنه لمس الكرة بيديه أو ذراعيه هو حارس المرمى وذلك في حالة وجوده في منطقة الجزاء فقط وفي الغالب يرتدي حارس المرمي لوناً مخالفاً عن باقي زملائه في الفريق أما باقي اللاعبين يمكنهم استخدام أقدامهم في التمرير أو التسديد وأيضاً يمكنهم استخدام رؤوسهم في ضرب الكرة.

تحديد الفائز: بكل بساطة الفائز في الفريقين هو من يحرز أهدافاً أكثر أما إذا تعادل الفريقان في عدد الأهداف التي سجلت فتنتهي المباراة بالتعادل وذلك في بعض المسابقات كالمسابقات التي تعتمد علي جمع النقاط (أي أن الفريق الذي يحرز أهدافاً أكثر يحصل على نقاط المباراة والعكس)، أما في المباريات الإقصائية أي التي تعتمد على تأهل فريق دون الآخر في نهاية المباراة يتم اللجوء إلى الوقت الإضافي الذي يتكون من شوطين كلاً منهما لا يتجاوز خمسة عشر دقيقة وإذا انتهى الوقت الإضافي أيضاً بالتعادل فيتجه لاعبو الفريقين إلى ركلات الترجيح.

بداية اللعبة: تم سن قوانين هذه اللعبة في إنجلترا عام 1863 من قبل الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم ويرأس هذه اللعبة على الصعيد الدولي الاتحاد الدولي لكرة القدم أو ما يعرف بالفيفا وتنظم المسابقة الأشهر والأهم في كرة القدم وهي كأس العالم للمنتخبات كل أربعة أعوام.

مواصفات الكرة والملعب: تلعب كرة القدم وفقاً لقوانين محددة؛ الكرة المستخدمة يجب أن يكون محيطها 71 سم، وفي المباريات التقليدية أو مباريات الهواة يتمكن اللاعب من إحراز الأهداف عن طريق المراوغة والمناورة أما في المباريات الكبرى يعتمد تسجيل الأهداف علي تكتيكيات يعد لها المدربين طوال الموسم وتكون في الغالب معقدة جداً. أما طول الملعب الذي تقام عليه المباريات فيجب أن يتعدى 100 متر ولا يتجاوز 110 متر أما عرضه فيجب أن يتراوح بين 64 متر و75 متر.

كرة اليد

من ضمن ألعاب الساحرة المستديرة والتي تحظي بإعجاب عدد كبير من سكان العالم سواء من حيث مشاهدة مبارياتها أو ممارستها هي كرة اليد وهي أيضاً من الألعاب الجماعية؛ حيث يتنافس فيها فريقان يتكون كلاً منهما من ستة لاعبين بالإضافة إلى حارس المرمى، يستخدم اللاعبين أيديهم في تمرير الكرة بينهم وإحراز الأهداف وتتكون المباراة من شوطين لا يزيد الشوط عن ثلاثين دقيقة وبالطبع الفريق الذي يحرز أهداف أكثر طوال الشوطين هو من يفوز بالمباراة. يتم إقامة المباريات في صالات مغطاة مخصصة لذلك علي نقيض ما كان يحدث في الماضي فقد كان يتم إقامة المباريات في أماكن خارجية مثل كرة يد الملعب التي كان يتم إقامتها علي ملاعب كرة القدم وأيضا كرة اليد الشاطئية التي كانت تقام علي الشواطئ.

قواعد اللعبة: الاحتكاك بين اللاعبين غير مسموح إلا إذا كان المدافع في مواجهة تامة مع الخصم أي عندما يكون المدافع والمرمى وإذا قام مدافع إحدى الفريقين بمنع مهاجم الخصم من الوصول إلى المرمى فيجب علي الحكم إيقاف المباراة على أن تتم مواصلتها والكرة مع المهاجم في المكان الذي وقعت فيه المخالفة أو من علي بعد تسعة أمتار من خط المرمى، ويمكن لفريق كرة اليد إحراز أكثر من عشرين هدف في المباراة الواحدة خلاف ما كان في الماضي ولكن زيادة عدد الأهداف في المباراة الواحدة كان بسبب تطور أساليب الهجوم خاصة بعد استخدام أسلوب الهجمات المرتدة.

مواصفات الملعب: ملعب كرة اليد يجب أن يكون طوله 40 متراً وعرضه 20 متراً ويوجد بالملعب مرميان علي جانبي الملعب يحاط كلاً منهما بمساحة شبه دائرية يطلق عليها منطقة الجزاء ويوجد خط شبه دائري يبعد عن المرمى بتسعة أمتار ويكون هذا الخط علي هيئة نقاط ويطلق عليه خط الرمية الحرة. المرمى الواحد يأخذ شكل المستطيل ويبلغ ارتفاعه 2 متر وعرضه ثلاثة أمتار ويحاط بثلاثة قوائم يتم تثبيتهم في الحائط أو في أرض الملعب ويتم صناعتهم من مادة واحدة وفي الغالب تكون الحديد ويطلي المرميان بنفس اللون.

كرة السلة

تعتبر من أكثر ألعاب الساحرة المستديرة انتشاراً وتحظى باهتمام كبير في العديد من بلدان العالم وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية وتعتبر أيضاً من الألعاب الجماعية التي يتكون الفريق الواحد فيها من خمسة لاعبين على أن يتم تسجيل الأهداف أو نقاط السلة عن طريق إدخال الكرة في السلة المعلقة على ارتفاع ثلاثة أمتار كما يمكن للاعب المراوغة بالكرة أو تمريرها لزملائه باستخدام يديه وأما الاحتكاك في هذه اللعبة غير مسموح به.

يجب أن يصل طول الملعب إلى 29 متراً وعرضه يجب أن يكون 15 متراً وفي الغالب تصنع معظم ملاعب كرة السلة من الخشب بينما تصنع السلة من الصلب وتكون مثبتة في لوحة خلفية تسمي بلوحة الهدف.

الكرة الطائرة

تعتبر هذه اللعبة من الألعاب الجماعية حيث يتنافس فريقان يفصل بينهما شبكة معلقة ويجب علي الفريق ضرب الكرة فوق الشبكة باستخدام أيديهم حتى تقع الكرة في منطقة الخصم.

تاريخ اللعبة: أول دولة أقيمت فيها لعبة الكرة الطائرة كانت الولايات المتحدة الأمريكية ومن ثم انتقلت اللعبة إلى كندا في عام 1900 ثم انتشرت لتصل غلى البرازيل حيث نالت اهتماماً كبيراً وانتقلت بعدها إلى دول أوروبا خاصة إيطاليا وهولندا وصربيا وبعض دول آسيا كدولة روسيا.

مواصفات الملعب: يأخذ الملعب شكل مستطيل طوله 18 متراً وعرضه 9 أمتار وتعلق الشبكة على ارتفاع 2.43 متراً للرجال و2.24 متراً للنساء.

كرة المضرب

هي من ألعاب الساحرة المستديرة التي يمكن اعتبارها من الألعاب الفردية حيث يتنافس فيها لاعبان ويمكن أيضاً اعتبارها من الألعاب الزوجية أو الجماعية حيث يتنافس فيها فريقان يتكون كلاً منهما من لاعبين اثنين.

يتم ضرب الكرة باستخدام المضرب أما الكرة فتستخدم كرة التنس التي تكون مطاطية صفراء اللون خفيفة الوزن دائرية الشكل بحيث تعلو الشبكة المعلقة في منتصف الملعب الذي يبلغ طوله حوالي 79 قدماً وعرضه حوالي 27 قدماً.

كرة القدم الأمريكية

على الرغم من حملها لنفس الاسم إلا أنها تختلف كثيراً عن كرة القدم المتعارف عليها؛ حيث تتضمن كرة القدم الأمريكية تناقل الكرة بين اللاعبين بالأيدي بشكل رئيسي الأمر الذي يعد ممنوعاً تماماً في كرة القدم العادية، فيقم لاعبو الفريق بتبادل الكرة مع بعضهم بهدف الوصول إلى مرمى الفريق الخصم وإحراز هدف فيه حتى وإن استلزم الأمر حدوث تدافع وتصادم مع الفريق الخصم.

عمرو عطية

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

أضف تعليق

5 + ثلاثة عشر =