تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » هل تعلم » هل تعلم ماهي امكانية وجود حياة في الفضاء الخارجي ؟

هل تعلم ماهي امكانية وجود حياة في الفضاء الخارجي ؟

يبقى ايجاد حياة خارجية هو الحلم الاكبر لكثير من العلماء نظراً لما سيفتحه اكتشاف وجود حياة في الفضاء الخارجي للانسانية من آفاق جديدة. فهل سيتحقق حلم ؟

هل تعلم ماهي امكانية وجود حياة في الفضاء الخارجي

لطالما آمن عدد كبير منا بوجود حياة خارج كوكب الارض. ولطالما تخيلنا المخلوقات التي تعيش بعيداً عنا ورسمناها وشاهدناها في افلام الكرتون. لكن حتى اليوم لم يتوصل الباحثون الى دليل ملموس يثبت وجود مثل هذه الفرضية،اي وجود حياة في الفضاء الخارجي . يحاول علماء الفلك يومياً البحث في الفضاء عن موجات راديوقد تكون مرسلة من مجتمعات اخرى تحاول هي ايضاً ايجاد أنواع جديدة من الحياة. كما يرسلون هم بدورات موجات آملين ان يتمكن احدهم من استقبالها في الجهة الاخرى من الكون. ويبقى ايجاد حياة خارجية هو الحلم الاكبر لكثير من العلماء نظراً لما سيفتحه هذا الاكتشاف للانسانية من آفاق جديدة. فهل سيتحقق حلم وجود حياة في الفضاء الخارجي ؟ وأين من الممكن ان يتحقق ؟

امكانية وجود حياة في الفضاء الخارجي

  • ـ الفرضيات الاولى لوجود حياة خارج كوكب الارض

منذ القرن الاول قبل الميلاد فكر الانسان في امكانية وجود مخلوقات اخرى تعيش على كوكب ما في الفضاء الخارجي. وقد اكد الفيلسوف اللاتيني لوكرير ذلك في مؤلفاته. كما لمح الايطالي جيراردوبرونوبشدة في القرن السادس عشر الى وجود انواع اخرى من الحياة. من جهة اخرى كان الفيلسوف الالماني كانط مستعداً للمراهنة بكل ثروته على وجود حياة في الفضاء الخارجي . ولم سبب ثقته الكبيرة في هذه الفرضية.

  • ـ برنامج البحث عن الذكاء الخارجي

امام انتشار فكرة وجود حياة في الفضاء الخارجي قامت الولايات المتحدة الامريكية بإنشاء برنامج البحث عن الذكاء الخارجي لمحاولة ايجاد ان نوع من انواع الحياة خارج كوكب الارض. وتكمن مهمة هذا البرنامج في استقطاب الموجات الالكتروميكانيكية المفترض انها مرسلة من قبل مجتمعات تكون قد وصلت الى مستوى الانسان التكنولوجي والصناعي والعلمي. ولكن لم يتمكن المشرفون الى يومنا هذا من الحصول على نتيجة تؤكد وجود حياة خارج كوكبنا. وقد اكد الباحثون ان الحصول على نتائج يحتاج الى وقت ربما يطول نظراً للمسافات الكبيرة بين الكواكب والاقمار في الفضاء. وللإشارة فإن المحاولات الاولى للتخاطب الفضائي عبر موجات الراديو تعود الى ثلاثينيات القرن الماضي اما برامج اكتشاف الحياة فهي اصغر منها سناً. ولهذا فإن الابحاث تتطلب بعض الوقت.

  • ـ الاماكن التي قد توجد فيها الحياة

  1. – كوكب المريخ : تم ايجاد بعض المكونات المعدنية على هذا الكوكب. وقد ارتبطت هذه المكونات بوجود البكتيريا. كما ان وجود غازات الميتان والامونياك في المناخ المريخي يشجع على فرضية الحياة هناك لكن لا شيء مؤكد حتى الان.
  2.  كوكب الزهرة : يساند الفلكيان كارل ساغان وديفيد غرينسبون فرضية وجود بعض الميكروبات في السحب التي تعلوسطح الكوكب بخمسين كيلومتراً.
  3. – قمر تيتان : هو اكبر اقمار كوكب زحل وقد اثار مناخه اهتمام الباحثين نظراً لامكانية العيش فيه لكنهم يحتاجون الى المزيد من المعلومات حوله لاطلاق حكم نهائي
  4. – قمر اوروبا : هو احد اقمار كوكب المشتري. يحظى اوروبا حالياً باهتمام كبير جداً من قبل علماء النازا وذلك عائد لامكانية وجود الماء السائل تحت سطحه. وهذا ما يعني فرصة كبيرة لوجود الحياة. موضوع للمتابعة.
  • ـ المستقبل

احتمالية وجود حياة ذكية موجودة في الفضاء الخارجي أثار اهتمام العلماء منذ اجيال عديدة. افتح أي كتاب عن التطور، وسوف تجد إشارة إلى وجود حياة خارجية، او مناقشة وجيزة، أو فصل كامل على هذه الحياة خارج كوكب الأرض. في كل الحالات لن يتمكن الباحثون من الحكم نهائياً في مسألة  وجود حياة في الفضاء الخارجي من عدمها في المستقبل القريب. لذلك من الافضل الانتظار على امل سماع ان لنا جيراناً في يوم من الايام.

ناظم القربي

ناظم القربي : كاتب مقالات تونسي. كان يكتب في بداياته المقالات الرياضية قبل ان يوسع نشاطه الى مجالات اخرى. يعرف ايضاً على أنه مهندس مدني و ملحن موسيقي.

أضف تعليق

9 − خمسة =