وجبات المدرسة

لا بد أن تحرص الأم على إعداد وجبات المدرسة الصحية لأطفالها، حيث أن وجبة الإفطار هي أهم وجبة للأطفال ولا سيما أطفال المدارس، فهم يحتاجون إلى وجبة غنية بالعناصر المفيدة التي تساعدهم على الفهم والتركيز، فقد أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين لا يتناولون وجبة الإفطار بشكل منتظم يعانون من ضعف التركيز وانخفاض المستوى الدراسي، كما أن عدم تناول وجبة الإفطار قد يؤثر على صحة الطفل ويؤدي لإصابته ببعض الأمراض مثل مرض السكري والسمنة المفرطة، ولذلك يجب على الأم أن تهتم بوجبات المدرسة بحيث تمثل الإفطار الصحي المفيد لأطفالها.

وجبات المدرسة الصحية

ساندويتش البيض والتونة

البيض والتونة من أهم مصادر الأطعمة الغنية بعنصر البروتين، كما أن لهما العديد من الفوائد الصحية بالإضافة إلى سهولة هضمهما، فيتم إعداد ساندويتش التونة بالبيض ويضاف له بعض الخضروات التي يفضلها الطفل لزيادة القيمة الغذائية.

زبادي بالتوت الأحمر

مما لا شك فيه أن منتجات الألبان تعد من العناصر الأساسية التي يجب أن تتضمنها وجبة الإفطار للأطفال، فهي ضرورية لبناء عظام وأسنان الطفل بفضل غناها بالكالسيوم، فيمكن للأم أن تضيف التوت الأحمر إلى الزبادي حتى يتناوله الطفل في المدرسة، فالتوت غني بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الطفل بالإضافة إلى أن معظم الأطفال يفضلونه لطعمه اللذيذ وشكله الجذاب لهم.

- إعلانات -

أقراص الكبة

يمكن للأم أن تعد أقراص الكبة لأطفالها كأحد الوجبات المدرسية السهلة والمحببة للأطفال، بالإضافة إلى أنها تحتوي على اللحم الذي يتميز بغناه بالبروتينات الأساسية التي يحتاجها جسم الأطفال.

ساندويتش الدجاج الرومي

يتميز لحم الدجاج الرومي بغناه بالبروتينات الأساسية وانخفاض محتواه من الدهون وذلك عند نزع الجلد منه، ولذلك يمكن للأم إعداد ساندويتش الدجاج الرومي لأطفالها في المدرسة، مع إضافة بعض الخضروات عليه حتى يحصلون على وجبة غذائية متكاملة وصحية.

تارتوليت السبانخ أو الميني بيتزا

تارت السبانخ بحجم صغير جدا فيكون شكله مشجعا للأطفال على تناوله، وتتميز السبانخ بغناها بالألياف والماغنسيوم، علاوة على عنصر الحديد الذي يعد من أهم العناصر التي يحتوي عليها، كما يمكن للأم عمل بيتزا صغيرة للأطفال تحتوي على السبانخ والجبن والزيتون والمعروفة باسم الميني بيتزا، فبذلك يحصل الطفل على وجبة غذائية صحية ومتكاملة.

- إعلانات -

كاسترد

يمكن للأم استبدال الأطعمة الجاهزة المحلاة مثل السكاكر والشوكولاتة بالكاسترد، فهي بذلك تتجنب أضرار هذه المواد الجاهزة، كما أن الكاسترد يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للأطفال وبخاصة اللبن، حيث تقوم بوضعه للطفل في علبة صغيرة محكمة الغلق مع ملعقة من البلاستيك.

ميلك شيك الفواكه

لا ينصح بتناول العصائر الصناعية في المدرسة، ويفضل إعداد العصائر الطبيعية في المنزل وأهمها الميلك شيك بالفواكه، فهو غني بالعناصر الغذائية وأهم الفيتامينات والمعادن الضرورية للطفل، فعلى سبيل المثال يمكن تحضير عصير الميلك شيك بالكرز ووضعه في زجاجة صحية ومحكمة الغلق، بحيث يتمكن الطفل من وضعه في حقيبة الطعام.

أفكار فطور صحي للمدرسة

بيض أومليت

من أفضل وجبات المدرسة التي يمكن إعدادها للأطفال، ويمكن إضافة الجبن إليه في ساندويتش مفيد وصحي وغني بالعناصر الغذائية والبروتينات.

الزبادي بالشوفان

من فوائد الشوفان أنه يعمل على تنظيم مستوى السكر والكولسترول في الدم، كما أنه يحتوي على البروتينات والأحماض الدهنية المفيدة، علاوة على احتوائه على الألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم، ولذلك فإن إضافة الشوفان إلى الزبادي يجعله طعام متكامل لتغذية الأطفال في المدارس.

كوكيز

من الأطعمة المحببة للأطفال وهي وجبة غير تقليدية وغنية بالعناصر الغذائية المفيدة، ويمكن للأم عمل كوكيز من الشوفان أو بقطع الفواكه أو برقائق الشوكولاتة، ووضعه في حقيبة طعام الطفل بجانب الأطعمة الأخرى.

سلطة الفواكه

يمكن للأم إعداد سلطة الفواكه ووضعها في علبة محكمة أو طبق ذو غطاء ليتناولها الطفل في المدرسة، بحيث تضع فيها أنواع متنوعة من الفواكه مثل الشمام والفراولة والعنب والتوت، مع إضافة القليل من عصير الليمون حتى لا يتغير لون الفواكه، كما يمكن أيضا خلط الفواكه مع الزبادي لتقديم وجبة صحية غنية بأفضل العناصر الغذائية.

وجبات صغيرة

كما يمكن للأم أن تضع للطفل وجبات صغيرة للتسلية كبديل لرقائق البطاطس الجاهزة والشوكولاتة، وتشمل المقرمشات الصحية المخبوزة في الفرن أو الفشار، والفواكه المجففة وخاصة الزبيب والتمر لغناهما بعنصري الحديد والمغنسيوم الضروريان لنمو الطفل، بالإضافة إلى عدة أنواع من المكسرات مثل الجوز واللوز حيث تتميز هذه المكسرات باحتوائها على نسبة كبيرة من الدهون الصحية المفيدة لصحة الطفل وتقوية ذاكرته، وأخيرا يمكنها وضع قطع من الخضروات في حقيبة طعام الطفل مثل الجزر والطماطم والخيار.

سندوتشات للمدرسة للأطفال

ساندويتش سلطة البيض المسلوق

يتم تقطيع البيض المسلوق إلى مكعبات ويضاف له فلفل مبشور وقطع من الطماطم، ثم يضاف ملعقة من المايونيز والقليل من المستردة، ثم يضاف بعض التوابل مثل الفلفل الأسود والبابريكا وبودرة الثوم بالإضافة إلى الملح، وبعد ذلك يتم خلط المكونات ووضعها في الساندويتش، ويمكن إضافة بعض شرائح الخس كذلك إلى الساندويتش.

ساندويتش البيض بالخضروات

يتم خفق بيضة واحدة ثم تمزج مع ملعقة كبيرة من اللبن وملعقة صغيرة من الدقيق، وبعد ذلك نقوم بإحضار مقلاة ونضع فيها القليل من الزيت وحبة بطاطس صغيرة مبشورة، وبعد التقليب لعدة دقائق يضاف قطع من الطماطم المقطعة مكعبات صغيرة، ثم القليل من الشبت والبقدونس المقطع، نقلب المكونات جيدا ثم نضع البيض المخفوق على الخضروات السابقة، وعندما انتهاء السواء من الأسفل يمكن قلبه إلى الناحية الأخرى قليلا، ثم نضع البيض مع الخضروات في الساندويتش، ويمكن إضافة شرائح الخيار أو الخس حسب الرغبة.

ساندويتش الجبن بشرائح التفاح

وصفة سهلة عبارة عن شرائح من التفاح يتم وضعها في مقلاة بها القليل من الزيت على النار، وعند احمرار شرائح التفاح يمكن قلبها على الوجه الآخر قليلا ثم نرفعها عن النار، ويتم دهان الساندويتش بالعسل أولا ثم نضع شرائح التفاح عليه، وبعد ذلك نضع شرائح الجبن الشيدر فوق التفاح، ثم يتم وضع الساندويتش في الفرن قليلا حتى يسيح الجبن، وبعد ذلك يغلف الساندويتش ويوضع في حقيبة الطفل.

ساندويتش الجبن مع الخضروات

عبارة عن قطع من الجبنة البيضاء يتم هرسها بالشوكة ويضاف لها القليل من الفلفل الرومي المبشور وملعقة من زيت الزيتون، ثم يضاف لهم زيتون مقطع حلقات وجبن رومي مبشور ونمزجهم جميعا، وبعد ذلك توضع الجبن مع الخضروات في الساندويتش ويمكن رش القليل من الكمون على الوجه، كما يمكن إضافة شرائح الخس أو الخيار للساندويتش حسب الرغبة.

ساندويتش شاورما الدجاج

من أفضل الساندويتشات التي يمكن إضافتها إلى وجبات المدرسة للأطفال في جميع المراحل العمرية، وهو عبارة عن دجاج مقطع شرائح مضاف له زبادي وصلصة وعصير ليمون، وكذلك بعض التوابل مثل الفلفل والكمون والجنزبيل والبابريكا والملح، ثم توضع قطع الدجاج المتبلة في الثلاجة لمدة ساعة، وفي مقلاة يوضع القليل من الزيت ويحمر فيه البصل ثم الثوم ثم يضاف شرائح من الفلفل الرومي وبعدها تضاف قطع الدجاج، ويضاف لهم ربع كوب من الماء وعندما تتم تسوية قطع الدجاج وتتشرب الماء يضاف لها قطع من الطماطم حتى تصبح طرية نوعا، وبعد ذلك نضع شاورما الدجاج في الساندويتش مع الطحينة وشرائح الخيار المخلل.

ساندويتش كفتة الدجاج

تعد من أهم الوجبات المحببة للأطفال في المدارس، ويمكن إعدادها عن طريق هرس حبة من البطاطس المسلوقة وإضافة صدور دجاج مفرومة إليها مع بعض البقدونس المفروم، ثم نقوم بخفق بيضة وإضافة بعض التوابل لها كالملح والفلفل ومسحوق البصل والثوم، ثم تخلط البيضة مع البطاطس والدجاج المفروم وتشكل على شكل أصابع الكفتة، وبعدها يتم غمسها في البقسماط وتوضع في الفريزر لمدة ربع ساعة، وعند إخراجها من الفريزر تقلى في زيت ساخن وغزير، وقبل وضعها في الساندويتش يتم دهانه بالمايونيز أو الطحينة ثم توضع كفتة الدجاج المقلية، وفي حالة الرغبة يمكن إضافة شرائح من الجبن أو الخس أو الطماطم.

نصائح هامة بخصوص وجبات المدرسة

يمكن للأم أن تسمح لطفلها بأن يشترك معها في التخطيط للوجبات المدرسية، فهذا سوف يشجعه على تناول الطعام وخاصة إذا كان من مقترحاته، ويمكن للأم أن تبحث عن معلومات هامة عن فوائد كل وجبة وتقوم بكتابتها في ورقة بشكل مبسط وطريف، بحيث يقوم الطفل بقراءتها مما يجعلها متحمسا لتناول الطعام، وإذا كان الطفل صغيرا ولا يستطيع القراءة بعد فمن الممكن للأم أن تضع له صورة شخص قوي ذو أسنان بيضاء، مما يحفزه على تناول الطعام ليصبح مثل هذا الشخص، ويجب أن تشتمل وجبات المدرسة على أهم العناصر الغذائية وهي البروتينات والدهون الصحية والفيتامينات والألياف والمعادن وغيرها، وهذا ما توفره الخضروات والفواكه خصوصا، فمن الضروري إضافة البعض منها في وجبات الطفل ويمكن استبدالها بعصير الفواكه كذلك، وينصح كذلك بالابتعاد عن الأطعمة الدسمة فيمكن مثلا استبدال المايونيز العادي بالمايونيز الأقل دسما، كما أن تناول الماء ذو أهمية بالغة لصحة الطفل فلا ينبغي على الأم أن تتهاون عن وضع زجاجة ماء صغيرة مع الطفل، ومما لا شك فيه أن الأطعمة التي يتم تحضيرها للطفل في المنزل هي أفضل صحيا عن الأطعمة الصناعية، ولكن في حالة الرغبة في استخدام الأطعمة المصنعة مثل اللانشون فلا بد للأم أن تختار أفضل الأنواع منه والتي تنتجها شركات جيدة وموثوقة.

أفكار جديدة ونصائح لإعداد ساندويتش المدرسة

الخبز

لا بد أن يكون طازجا فلا يجب على الأم القيام بشراء الكثير من الخبز بحيث يتبقى منه لليوم التالي، فعندما يأخذه الطفل يتفتت في المدرسة وقد تتساقط محتوياته، ويمكن تغيير نوع الخبز الذي تصنع منه ساندويتشات المدرسة عن الخبز الفينو التقليدي، بحيث يكون الساندويتش من الخبز الشامي أو السوري أو التوست أو الكيزر.

الحشو

لا بد من التنويع في الحشو حتى لا يمل الطفل، بحيث لا تنحصر الساندويتشات في الجبن والبيض والمربى، بل يجب إدخال أنواع أخرى متنوعة مثل الشاورما والتونة والبيض بالخضروات والهامبورجر المصنوع في المنزل.

الشكل

قد يمل الطفل من الشكل التقليدي للساندويتشات، ولذلك يمكن استخدام قطاعات البسكويت لتقطيع الخبز لعمل أشكال متنوعة مثل شكل القلب أو النجمة أو المثلث أو الشجرة ويمكن أيضا تقطيع الفواكه والخضروات التي يأخذها الطفل إلى المدرسة بأشكال مختلفة،حيث أن الطفل ينجذب دائما إلى الأشكال الجديدة والألوان.

الخاتمة

أفكار وجبات المدرسة كثيرة ومتنوعة، فيجب على الأم أن تحرص على التنويع في طعام الطفل بحيث لا يمل منه وينصرف عنه، حيث يمكنها إعطاء الطفل وجبات أخرى بخلاف ساندويتش المدرسة التقليدي، مثل الزبادي والكوكيز والبيتزا والكاسترد وسلطة الفواكه، كما يجب أن تتأكد الأم من حصول الطفل على وجبة صحية متكاملة غنية بالعناصر والفيتامينات التي يحتاجها، كما أن هناك بعض الإضافات المفيدة التي يمكن وضعها للطفل في حقيبة طعامه بدلا من الشيبسي مثل الفشار والمقرمشات والفواكه المجففة والمكسرات.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا