تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » هل تعلم » ادمان الانترنت : هل تعلم ما هي علامات ادمان الانترنت ؟

ادمان الانترنت : هل تعلم ما هي علامات ادمان الانترنت ؟

مثل أي سلوكيات إدمانية، هناك علامات يجب البحث عنها إذا كنت تشك في انك تعاني من ادمان الانترنت. فهل تعلم ما هي علامات ادمان الانترنت وكيفية التعرف عليها؟

هل تعلم ما هي علامات ادمان الانترنت

البعض منا يجد الصعوبة في تحديد كم الوقت الذي أتفقه أمام الإنترنت، فالإنترنت يلعب دورا كبيرا في حياتنا الآن ولكن بجانب فوائدة إلا أنه له جانب مظلم أيضا ، فالكثير أصبح الآن يهتم أكثر بالتواصل وإنشاء علاقات اجتماعية من خلال غرف الدردشة والجلوس أمام مواقع الشبكات الاجتماعية بدلا من الاجتماع مع الناس، هل أنت تفعل ذلك؟ هل تعتمد على شبكة الإنترنت؟ هل تعلم العلامات التي تحدد مدى ادمان الانترنت الذي تعاني منه؟

علامات ادمان الانترنت

زيادة  النشوة

يؤدي الجلوس على الإنترنت لساعات طويلة إلى زيادة النشوة والشعور بحال أفضل أثناء تصفح المواقع وخاصة المواقع المفضلة لديك ، لابد من تجنب ذلك فالنشوة التي تشعر بها هي أولي خطوات الشعور بالإدمان .

إنفاق المزيد من الوقت

التصفح المبالغ به لشبكة الانترنت والجلوس لأوقات كثيرة من علامات ادمان الانترنت ، فالشخص يظل ينفق الكثير والكثير من الوقت وهو جالس أمام الانترنت ونتيجة للنشوة السابق ذكرها لا يشعر بالوقت الذي أهدر أمام الانترنت ، وأيضا لاحظ كمية الوقت التي استغرقتها في التصفح اليوم عن الأمس هل تصفحت الشبكة أكثر من الأمس؟؟ قد يكون ذلك تحذير لميولك للإدمان.

الفشل في السيطرة على سلوكك

إذا وجدت أنك أصبح لديك أقل معدلات ضبط النفس فلا بد مراجعة أسباب ذلك فكثرة الجلوس على الانترنت تؤدى إلى العصبية نتيجة للإشارات التي يستقبلها المخ والتي تؤذى المخ وبالإضافة إلى الضغط على الأعصاب نتيجة لكثرة التصفح اليومي ، فإذا وجدت انك أصبحت اقل سيطرة على سلوكك فلابد أن تحاول البحث عن أسباب ذلك.

من علامات الإدمان “الإهمال”

إهمال الأسرة والأصدقاء نتيجة للهوس بالويب يعد احدى علامات ادمان الانترنت ، فكن حذرا فكثرة التصفح والدخول إلى بوابة الإدمان ستؤدى إلى فقدانك الكثير من العلاقات الاجتماعية وتؤدى إلى إهمالك للأسرة وللأصدقاء ولكل من حولك وريما يعمل ذلك على تحويلك من شخص اجتماعي إلى شخص انطوائي .

ترك الأنشطة الآخري

من علامات ادمان الانترنت الأساسية ترك الكثير من الأنشطة من أجل تصفح الانترنت ، فالشخص المدمن لتصفح الويب يلجأ دوما إلى ترك الأنشطة وترك كل الأشياء التي حوله ويصبح وحيدا فيما بعد نتيجة لإدمانه التصفح الدائم .

الكذب

من علامات الإدمان الواضحة الكذب ، فالفرد يلجأ إلى الكذب من أجل استخدام الانترنت ، فربما يتحجج الفرد بالاستذكار أو بالعمل من أجل الجلوس على الانترنت للتصفح نتيجة لشدة إدمانه بقناة معينة باليوتيوب أو نتيجة لرغبته بمشاهدة إحدى لمباريات على الانترنت نتيجة رغبته وإدمانه على فعل ذلك دوما.

التخلي عن مسئولياتك

ربما يتداخل وقت الانترنت والتصفح مع العديد من المسئوليات الهامة ، فتجد مدمن الانترنت يلجأ إلى التخلي عن مسئولياته ويلغي الكثير منها نتيجة لتعارضها مع وقت تصفحه للإنترنت وتفضيله للتصفح والجلوس على الانترنت عن أداء مهامه ومسئولياته.

تأثير سلبي على حياتك

لكثرة الاستخدام سواء للكومبيوتر أو التصفح على الانترنت يؤدى إلى الكثير من التأثيرات السلبية على حياة الفرد ويؤثر على علمك  وعلى العلاقات مع الآخرين ، ويؤدى إلى سحب الإنسان بعيدا عن الحياة  وعن الكثير من أمور حياته فالكثير نتيجة لإدمان الانترنت ينسى أمر النظافة الشخصية الخاصة به وهي أحد الأمور الأساسية للفرد كالاستحمام على سبيل المثال .

تغير نمط النوم

اى تغير يطرأ على نومك فلابد أن تدرك أن هناك شئ ما خطا وانك على طريق الإدمان ، فأن تستيقظ في الصباح وتجلس على جهاز الكومبيوتر الخاص بك فقط للبحث عن شئ ما ثم بعد ذلك تجد الوقت قد أهدر بأكمله ثم تظل لليل فيتغير نمط نومك ونمط حياتك ، فستجد يومك انتهى وانتهى الصباح وبقية طوال الليل أيضا مما يؤثر على صحتك .

 تغيرات على صحتك وجسمك

نتيجة لكثرة التصفح والجلوس على الانترنت فتصبح شخصا مدمنا للانترنت فتجد الكثير من التغيرات التي تطرأ عليك ، كالتغير بالوزن آلام الصداع والظهر ، آلام بالأعصاب نتيجة كثرة الكتابة أو استخدام الماوس فكل تلك الأغراض تؤكد أنك أحد مدمني الانترنت.

مروة جمال

مدونة مصرية من هواياتي القراءة والكتابة والسفر والرياضة . اكتب في مواضيع عدة وخاصة تلك التي تساعدني في نشر المعرفة

2 تعليقان

سبعة عشر + ثمانية =

  • من وجهة نظري ان التعرف على المرض أولى الخطوات، حاول أن تخرج مع الأصدقاء و تزور الاهل بمواعيد متقاربة محدده مسبقا. و عدم السهر مهما يكن. وهكذا

  • شكرا لهذا الكم من المعلومات، انت حددت علامات الادمان و التي اتفق معك فيها كلها لكن الديك طريقة تساعد على التخلص من هذه العادة؟ تجربة شخصية مثلا او صديق او وجهة نظر و شكرا.