تسعة
الرئيسية » حساس » التحرش الجنسي : اين يحدث التحرش وكيفية مواجهة التحرش الجنسي ج2

التحرش الجنسي : اين يحدث التحرش وكيفية مواجهة التحرش الجنسي ج2

من اكثر العوامل التي تسببت في انتشار ظاهرة التحرش الجنسي انه وارد الحدوث في اي مكان تقريبا والمتحرش ليس له صفة خاصة معينة تميزه عن الاخرين

وكيفية مواجهة التحرش الجنسي

اين يحدث التحرش

من اكثر العوامل التي تسببت في انتشار ظاهرة التحرش الجنسي انه وارد الحدوث في اي مكان من الاماكن تقريبا. فظاهرة التحرش الجنسي واسميها جريمة التحرش الجنسي من الممكن ان تحدث في الاماكن العامة كالنوادي والشوارع والمواصلات العامة والمدارس والجامعات والتجمعات المختلفة سواء الاسواق او المطاعم او المولات التجارية, وقد تحدث في اماكن ومكاتب العمل وفي البيوت وسواء كان المتحرش به بمفرده او مع افراد اخرون يمكن ان يتعرض للتحرش الجنسي وللاسف في هذه الحالة قد تسكت المرأة عن هذا الفعل القبيح في اين يحدث التحرشحقها حتى تتجنب اندلاع مشاجرة بين الشخص الذي تحرش بها وبين الافراد الذين يصطحبونها مثل اصدقاءها او خطيبها او زوجها او اخوها مثلا. ومن الاماكن الخاصة التي من الممكن حدوث التحرش الجنسي فيها شبكات التواصل الاجتماعي في الوسط الافتراضي بالانترنت الملئ بغرف الدردشة “الشات” وبرامج السكاي بي والىاهو ماسنجر والاي سي كيو وغيرها, بالاضافة الى برامج الواتس اب والفويب مؤخرا.

نوعية المتحرش

المتحرش ليس له صفة خاصة معينة تميزه عن الاخرين. كل انسان اذا كان لديه عيب في اخلاقه وفي شهامته ومرؤته وفي احترامه لنفسه وللاخرين من الممكن ان يكون متحرشا. المتحرشون قد يكونوا من الرجال وللاسف بعضهم من الاناث. المتحرش ايضا من الممكن ان يكون غريبا عن المرأة او الشخص الذي يتم التحرش به وقد يكون للاسف من الاقارب والاصدقاء والمقربين. قد يكون المتحرش موظف في نفس الشركة او قد يكون مدير قطاع او مدير الشركة بشخصه. المتحرش قد يكون فرد من العائلة. المقصود هنا ان المتحرش قد يكون اي شخص تعرفه اذا ظهرت معايبه ونقائصه وخان ضميره واخلاقه واساء ادبه.

كيفية مواجهة التحرش الجنسي

تختلف الطريقة التي تتعامل بها النساء في كل مجتمع مع حوادث التحرش الجنسي بهن. ففي الغرب هناك القانون الذي يجرم هذه الافعال والجرائم ويعاقب علىها بعقوبات قاسية بالحبس وتوقيع غرامات مالىة كبيرة ولذلك تقل هذه الحوادث كثيرا في الغرب ومن يفعلها حتى ولو كان في منصب كبير يتم فضحه وعقابه وكان من اشهر قضايا التحرش الجنسي التي اشتهرت في الغرب حادثة مايكل جاكسون القديمة والتي تم اتهامه فيها بالتحرش بأطفال صغار جنسيا وثبت بعد ذلك عدم وجود ادلة وتم تبرئته, والحادثة الشهيرة عن قيام الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون بالتحرش جنسيا بسكرتيرة البيت الابيض مونيكا لوينسكي في بعض الاجتماعات كما جاء باعترافاتها لهيئة التحقيق في هذه الفضيحة اثناء توليه

النحرش الجنسي وتشدسد القوانين

لرئاسة الولايات المتحدة. وحادثة اخري شهيرة وقد اتهم فيها رئيس الوزراء الايطالى الحالى بيرلسكوني بالتحرش بفتاة في احدي الملاهي الليلية. اما في البلاد الغير ديموقراطية او التي تتفشي فيها العشوائية وعدم الالتزام بالقوانين فتقوم اغلب النساء فيها للاسف بالسكوت امام حدوث حالات التحرش بهن خشية الفضيحة والللوم وخشية احداث مشكلة اكبر او عراك يتسبب في جرح او مقتل احد اقاربها مثلا او اصدقائها اذا كانت في صحبتهم. لكن بعض جمعيات حقوق المرأة في بعض البلاد حالىا وبعض الفنانيين انتجوا افلام ووزعوا منشورات عن ضرورة ان تتحدث المرأة التي يتم التحرش بها جنسيا وان تشكو من فعل بها هذا ولا تسكت عن حقها. والبعض ينادي بان تقوم المرأة بالاحتفاظ بجهاز الصاعق الكهربائي الالىكتريك في شنطة يدها لمواجهة مثل هذه الجرائم بشجاعة, والبعض يساعد النساء على بعض التمارين الرياضية للدفاع عن النفس.

تشديد القوانين

وفي بعض البلدان تنادي بعض الجمعيات الاهلية والمؤسسات الدولية بتمثيل المرأة في المجالس النيابية وفي الوزارات الحكومية والهيئات المختلفة حتى تستطيع ان تضغط في اتجاه تشريع قوانين تشدد من العقوبات الموقعة على كل من يقوم بفعل التحرش الجنسي في اي مكان وتحت اي ظرف ومهما كان شخص هذا المتحرش وصفته ووظيفته من اقل موظف الى اكبر موظف في الدولة. تشديد القوانين وتوقيع العقوبات المغلظة سيوفر جانب كبير من الامن في الاماكن العامة ويقلل من تورط الاشخاص منعدمي الضمير في فعل هذه السفالات. والحكمة تقول “من امن العقاب اساء الادب”. اذن جزء كبير من الحل لهذه المشكلة الاخلاقية الخطيرة هي تشديد القوانين المختصة بعقاب المجرمين الذين يفعلون هذه الجريمة ليحد ذلك من مرات وقوعها, ويجبر القانون كل شخص متحرش ان يفكر الف مرة قبل ان يقع في ورطة تقضي على مستقبله وتدخله السجن.

 التحرش الجنسي ج1 التحرش الجنسي ج2

محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

أضف تعليق

5 × واحد =