هبوط ضغط الدم خلال الحمل

تتميز فترة حمل المرأة بأنها أكثر فترات حياتها حساسية؛ إذ يطرأ عليها من الأعراض ما يقلب حياتها طيلة تسعة أشهر رأسًا على عقب، وكل عرض منها يُثير قلقها على صحة وحياة جنينها، ربما أكثرها أحقية بإثارة القلق تلك الأعراض المرتبطة بمستوى ضغط دم الحامل لتأثيره المباشر على صحة ونمو الجنين، فدم الأم هو مصدر الغذاء الأول والأخير لطفلها في هذه المرحلة. لذا سنتناول معكِ تفصيلًا أحد أعراض اضطراب الدورة الدموية لدى الحامل المثيرة للقلق والتي لا يجب التهاون فيها أو الصمت عنها ألا وهي هبوط ضغط الدم خلال الحمل فتابعينا.

أسباب هبوط ضغط الدم خلال الحمل

تتعدد أسباب هبوط ضغط الدم لدى الحامل لتشمل:

  • النهوض المفاجئ بعد فترة من الاستلقاء أو فور الاستيقاظ من النوم أو الوقوف لفترات طويلة، مما يُحدث اضطرابًا في دورتها الدموية نتيجة انسحاب الدم بشكل مفاجئ من القلب نحو الساقين مما يُسبّب الإحساس المفاجئ بالدوار فيما يُعرف بانخفاض ضغط الدم الوضعي أو الانتصابي، الاستلقاء أو النوم على الظهر وتحديدًا خلال الشهور الأخيرة من الحمل مما يُحدث اضطرابًا في الدورة الدموية للحامل يُعرف بانخفاض ضغط الدم الاستلقائي. الضغوط النفسية والعصبية والتوتر خاصةً مع قرب موعد الولادة أو خلال فترات سوء المزاج واكتئاب الحمل، مع ضغوط العمل داخل أو خارج المنزل التي تصيب الحامل أيضًا بالإرهاق والإجهاد فيما يُعرف بانخفاض ضغط الدم العصبي.
  • يحدث هبوط ضغط الدم خلال الحمل أيضًا بسبب زيادة إفراز هرمون البروجسترون الذي يتزامن مع تقليل الضغط على الأوعية الدموية وبالتالي خفض حجم تدفق الدم فيها، وفي الوقت ذاته يتسبب اتساع الرحم مع تقدم فترة الحمل وقرب موعد الولادة في الضغط الزائد على جدران الأوعية الدموية وتقليل ضخ الدم فيها. سوء ونقص التغذية وعدم حصول الحامل على العناصر الغذائية اللازمة لها خلال هذه الفترة للحفاظ على انضباط دورتها الدموية وارتباط ذلك بانخفاض مستوى السكر بالدم وبالتبعية هبوط ضغط الدم. ويحدث هبوط ضغط الدم لدى الحامل المُصابة بسمي الحمل أو مرض السكري، نقص السوائل أو الأملاح في الجسم.
  • التعرض لمصادر الحرارة المرتفعة كأشعة الشمس الشديدة أو حمامات البخار أو الأجواء الحارة، وتتمثل أهم أعراض هبوط ضغط الدم في الدوار المفاجئ، تسارع الأنفاس، الشعور برطوبة الجلد وبرودة الأطراف مع العطش الشديد، غثيان وقيء غير مرتبط بأعراض الحمل، تشوش رؤية وتراجع تركيز، صداع ومزاجية سيئة، ذبول الوجه وألم الرقبة.

انخفاض الضغط عند الحامل هل يؤثر على الجنين؟

نعم، إذ أن هبوط ضغط الدم لدى المرأة الحامل يؤثر بشكل مباشر على أداء المشيمة في منح الجنين التغذية والأكسجين اللازمين لنموه بشكل سليم، مما يُهدد بولادة طفل قليل الوزن أو النمو أو يُعاني من تشوهات خلقية نتيجة لتضرر خلايا الدماغ من نقص الأكسجين أثناء وجوده داخل رحم أمه. كما يرفع هبوط ضغط الدم لدى الحامل أيضًا من احتمالات الإجهاض بسبب الدوار المفاجئ الذي قد يتسبب في سقوط الحامل وتعرضها لإصابات خطيرة تودي بحياة الجنين، إلى جانب زيادة احتمالات الولادة المُبكرة.

علاج هبوط ضغط الدم خلال الحمل بالأكل

يُمكنك علاج هبوط ضغط الدم لديكِ كامرأة حامل أولًا من خلال الغذاء بتناول قطعة صغيرة من الجبن القديمة “المش” أو الجبن الإسطنبولي أو الرومي أو اللبن الرائب لتعويض نقص الصوديوم في جسمك، تجنب تناول كميات كبيرة من السكريات والنشويات إذ تتسبب في هبوط ضغط الدم فور تناولها، تناول أطعمة تحتوي على فيتامين ب مثل المكسرات والموز والسبانخ والحمص والأفوكادو والبطاطا الحلوة والشفاء والريحان والبنجر. مع ضرورة ممارسة رياضة مناسبة بعيدًا عن مصادر الحرارة، نيل قسطٍ كافٍ من النوم والراحة بين فترات العمل، النوم على أحد الجانبين لتنشيط عملية ضخ الدم إلى القلب، ارتداء جوارب ضاغطة على الساقين لتنشيط وتحفيز الدورة الدموية بالجسم، عدم النهوض المفاجئ بعد فترات من الجلوس أو الاستلقاء أو النوم، تناول مكملات غذائية إن لزم الأمر بشرط أن يتم ذلك بإشراف من الطبيب المُختص.

علاج هبوط الضغط بالأعشاب

يُمكنك تناول بعض المشروبات العشبية أو استخدام بعض الأعشاب كتوابل أثناء طهي الطعام للعمل على علاج هبوط ضغط الدم لديكِ بشرط استشارة الطبيب المُعالج أولًا، ومن ضمن الأعشاب التي تُساعد في التغلب على هبوط ضغط الدم:

العرقسوس

ويعمل على رفع ضغط الدم المنخفض الناتج عن نقص هرموني الكورتيزول والأدرينالين، ويُمكنك تحضير مشروب عشبة العرقسوس من خلال نقع ملعقة صغيرة منه في كوب من الماء المغلي لمدة خمس دقائق وتناوله مع مراقبة قياسات ضغط الدم لحين ضبطه.

الروز ماري

وهو من المشروبات العشبية الدافئة المُعزّزة والمُنشّطة لأداء الجهاز العصبي المركزي وسير الدورة الدموية، يُمكنك استبدال تناوله كمشروب بإضافته إلى الطعام أثناء الطهي فله نكهة مُميّزة.

حبوب الشعير لعلاج هبوط ضغط الدم خلال الحمل

من الأعشاب الفعالة في علاج هبوط ضغط الدم من خلال نقع ثلاث ملاعق منه في كمية مُماثلة من الماء لمدة ساعات ثم تناولها مرتين يوميًا.

مشروبات ترفع الضغط المنخفض للحامل

فهناك مجموعة من المشروبات الدافئة والباردة يُمكن أن تُساعد على علاج هبوط ضغط الدم نذكر منها:

عصير الليمون

ويتميز بكونه علاج لارتفاع وانخفاض ضغط الدم على حد سواء، إلى جانب كونه مُنشّط لوظائف الكبد وعملية الهضم، يُمكن تناوله ببعض السكر أو الملح أو مزج ملعقة صغيرة منه بعصير القصب وقليل من الملح.

عصير الجزر

قومي بتحلية كوب من عصير الجزر بملعقتين عسل وأشربي المزيج صباحًا قبل الإفطار وفي المساء لعلاج هبوط ضغط الدم.

عصير البنجر

من المصادر الغنية بفيتامين ب وهو من العناصر الغذائية التي تعمل على رفع ضغط الدم المنخفض، عليكِ فقط تناوله كعصير طازج فور عصره وحتى ساعتين كحد أقصى قبل الغداء والعشاء.

الماء بالملح

فمزج الاثنين يرفع من امتصاص الجسم للصوديوم الموجود في الملح مما يرفع هبوط ضغط الدم بصورة سريعة وفعالة بشرط عدم الإفراط في تناوله حتى لا يأتي بنتيجة عكسية ويتسبّب في ارتفاع ضغط الدم وحبس السوائل الزائدة في الجسم والإضرار بالكلى. فقط ذوبي نصف ملعقة من الملح في كوب من الماء وتناوليها.

مشروبات الكافيين

يُساعد تناول كوب صباحي من القهوة أو الشاي أو الكاكاو الدافئ اللذيذ مع طعام الفطور على علاج هبوط ضغط الدم بشرط عدم الإفراط أو اعتياد الأمر لعدم الوقوع في دائرة إدمان الكافيين وتأثيره على الجنين أو الرضيع وعليكِ أيضًا.

اللوز بالحليب

قومي بنقع ست حبات من اللوز في الماء من المساء حتى الصباح ثم قومي بهرسهم حتى يُصبحوا عجينة، ضيفي عجينة اللوز الناعمة إلى كوب من الحليب المغلي وأشربي المزيج كل صباح.

ماء الزبيب المنقوع

قومي بنقع نحو 40 حبة من الزبيب في كوب من الماء من الليل وحتى الصباح ثم تناولي الحبات وأشربي ماء النقع، استمري على هذه الوصفة لمدة شهر كحد أقصى.

الخميرة

من المصادر الغنية بفيتامين ب المعروف بتأثيره الفعال في علاج هبوط ضغط الدم، قومي فقط بمزج ملعقة من الخميرة في كوب من اللبن أو الماء وتحليتها بقليل من العسل وتناولها بعد العشاء.

وختامًا عزيزتي أم المستقبل، هبوط ضغط الدم خلال الحمل في بعض الحالات أمرًا هرمونيًا حتميًا لا دخل لكِ به لكنك ببعض التصرفات الخاطئة غير المحسوبة وغير المقصودة قد تحولينه إلى عرض خطير يضر بصحتك وصحة جنينك، فانتبهي ولا تبخلي على ملاكك الصغير باستشارة طبية عند الحاجة، كما ننصحك بعدم تجربة أي وصفة لعلاج هبوط ضغط الدم بدون استشارة طبيبك أولًا.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

عشرة + ثلاثة =