نظافة الأذن

نظافة الأذن واحدة من الامور الضرورية لأي شخص. فالأذن من اكثر الاعضاء والاجهزة الحيوية عند الانسان والتي قد

يعني الاستغناء عنها خسارة الكثير من الطاقة عنده ولهذا فالامر يحتاج منه الى الكثير من العناية والاهتمام، فتعتبر الاذن الجزء السمعي عند الانسان من احواس الخمسة والتي تعنى بإتصال الانسان بالمحيط من حوله، ويكفي ان نرى الكثير ممن يعانون من ضعف السمع حتى تعرف النعمة التي تملكها والتي عليك صيانتها والاهتمام بها دوما، ولعل من اكثر الامور التي يعاني منها الانسان في اذانه هي الاصابة بإنسداد الاذن، وفي الكثير من الاحيان يكون السبب في هذا الانسان يعود الى تراكم السمع في القناة السمعية او بعض الاوساخ، وقد لا يكون السبب فقط يعود الى تراكم الشمع فقد يعود في بعض الاحيان الى دفع الشمع الى الداخل عن طريق التنظيف الخاطئ مما يفاقم من طريقة حل المشكلة الى صعوبة هذا الحل، وقد يكون السبب زيادة تراكم الشمع في الاذن غير متصل بالنظافة بدرجة اتصاله بعوامل جنينية كزيادة افراز المادة الشمعية عند البعض او ضيق القناة السمعية، وبالتالي فمن الواجب البحث في الطرق الصحية والسليمة لتخليص الاذن مما علق بها.

طرق بسيطة وصحية من أجل نظافة الأذن

1المحلول الملحي

في هذه الطريقة سيتم الاعتماد على إحدى أكثر المواد شيوعا في نظافة الأذن ، وهو الملح، ففي العادة نحن نقوم باستخدام الملح في الكثير من الغايات وخاصة التنظيف، إن كان لبدن الإنسان أو للأدوات التي نستخدمها، فمثلا نحن نستخدم المحلول الملحي في تنظيف الأسنان او طقم الاسنان للكهول، اما عند الرغبة بتنظيف الاذن وفي مثل هذه الحالة علينا إن نقوم بالاتي :

1. احضر نصف كوب من الماء وقم بتسخينه إلى إن يصبح فاترا، ومن ثم قم بإحضار ملعقة من الملعقة وضعها في الماء وقم بالتحريك إلى إن يذوب الملح نهائيا.
2. قم بإحضار كرة من القطن، وقم بغمسها في المحلول ومن ثم قم بإمالة الرأس ناحية جهة الإذن التي لا ترغب بتنظيفها، وبحيث تكون الاذن التي ترغب بتنظيفها في اعلى مستوى حتى تسهل عملية استخدام كرة القطن المبلولة
3. قم بالضغط على كرة القطن حتى تسقط منها عدة قطرات في قناة الاذن، اياك ان تقوم بغمر الاذن بالكثير من السائل، فبضع قطرات تكفي لهذه الغاية، ثم اترك هذا المحلول قليلا حتى يأخذ مفعوله
4. الخطوة الاخيرة هي ان تقوم بعملية عكسية أي امالة الراس الى الجهة الاخرى بحيث يخرج السائل الملحي من الاذن، وبالطبع سيخرج معه الشمع المتراكم في الاذن.

2استخدام ماء الاكسجين

هذه الطريقة قريبة من الطريقة السابقة وفيها سيتم انتاج محلول جيد وسيتم استخدامه بذات الطريقة التي يستخدم فيها المحلول الملحي.

1. قم بإحضار قدح او كوب وقم بالعمل على مزيج متساوي المقادير من الماء وبيروكسيد الهيدروجين ( 3% )، وقم بمزج المحلول جيدا.
2. قم بالعمل على اتباع ذات الخطوات السابقة فيما يتعلق بالمحلول الملحي، اي استخدم كرة القطن، وامالة الرأس ومن ثم استخدم بعض القطرات، وفي الاذن ومن ثم قم بإمالة الرأس الى الجهة الاخرى
3. تابع ذات الطريقة مع الاذن الاخرى.

3محلول الخل والكحول

طريقة اخرى بسيطة جدا وفعالة في معالجة تواجد الشمع في الاذن وهي تعتمد على مادتين طبيتين وصحتين وهما كحول ايزروبروبانول وهو أبسط الكحولات الثانوية الأليفاتية والخل الأبيض ومن المعروف عن الكحول فائدته في مثل هذه الحالة خاصة ان كانت نسب السائل المراد تنظيفه عالية لكونه يعمل على تبخر الماء :

1. قم بمزج المادتين بالتساوي في كوب، واخلط المزيج بطريقة جيدة بحيث تذوب المادتين بطريقة كاملة فيما بينهما وبطريقة جيدة.
2. احضر قطعة من القطن وبللها بالمزيج
3. كرر العملية التي قمنا بذكرها سابقا في الطريقتين السابقتين أي امالة الراس حتى الخطوة النهائية

4زيوت الاطفال

تتواجد في المتاجر العديد من الزيوت التي صممت للعناية ببشرة الاطفال، وهي تتواجد بشكل كبير في الصيدليات والمتاجر الكبيرة، قم بإختيار اجود انواع هذه الزيوت لغايات البدء في استعمالها لازالة الشمع من الاذن.

1. احضر قطرة فارغة ان وجدت وقم بعمل نظافة الأذن جيدا ن ثم ضع زيت الاطفال بداخلها، ورجها جيدا
2. قم بإمال الرأس الى ذات الوضعية التي قمنا بذكرها سابقا بحيث تكون الاذن التي ترغب بتنظيفها الى الاعلى.
3. قم بالبدء بقطر الاذن بحيث تضع ما بيت 3- 5 قطرات في الاذن.
4. قم بوضع بعض القطن في فتحة الاذن بحيث تمنع الزيت من الخروج لبضع دقائق.
5. قم بإزالة القطن من الاذن واسمح بخروج الزيت مع محاولة تجفيف الاذن من باقي الزيت بلطف، وبمساعدة كرة اخرى من القطن، حيث ستلاحظ مقدار الفائدة الناتجة من استخدام هذا الزيت.

5بخاخ المحلول الملحي

يمكن استخدام ايضا بخاخات للمحلول الملحي مصنعة ومعبئة وجاهزة للاستخدام وتتواجد في الصيدليات والمتاجر بحيث يمكنك ان تقوم بإستخدامه من أجلنظافة الأذن وحسب طريقة الاستخدام التي ستجدها على عبوة البخاخ.

ملاحظة وانتباه

  1. قبل إن تبدأ بعملية تنظيف الإذن، عليك الانتباه إلى عدم وجود التهاب في الأذن، فوجود الشمع في الأذن أحيانا قد يساعد على حمايتها أثناء الالتهابات، وبالتالي فإن عملية إزالته أثناء نظافة الأذن قد تؤدي إلى ثقب الأذن، ولاحقا قد تؤدي إلى مضار عديدة لاحقة وكبيرة، ولهذا عليك التأكد أولا من عدم وجود أي إصابات في الأذن قبل البدء بهذه العملية، في حال وجد لديك أي شك بوجود التهاب لديك في الأذن، فعليك التوجه إلى الطبيب المختص وسؤاله، والقيام بالفحوصات اللازمة.
    2. لا تستخدم اعواد القطن لهذه الغاية، فهي من اسواء الادوات في تنظيف الاذن، ويكتفى في استخدامها على المناطق الخارجية ن فهي قد تعمل بدلا عن استخراج الشحم الى دفعه الى القناة السمعية، كذلك قد تتسبب بالاصابة بخدش في القناة السمعية او الانسجة المحيطة.
    3. لاتقم بإستخدام بخاخ المحلول الملحي بقوة بل بطريقة لطيفة ن ففي حال كانت قوة الدقع في العبوة قوية فقد تؤذي الاذن.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

2 × 5 =