نظارة الواقع الافتراضي

لقد أصبح الواقع الافتراضي بما يحتويه من نظارة الواقع الافتراضي أو السماعات الافتراضية أو غير ذلك حقيقة تستهوي الكثير من شبابنا أو أطفالنا أو حتى كثيرا من الكبار، ذلك بعد أن كانت ترد فقط عبر قصص الخيال العلمي كما في قصة “نظارات بجماليون” عام 1935م لكاتب الخيال العلمي الأمريكي ستانلي جي وينباوم، وما زال العلم الحديث والتقنيون يعملون على تطوير الواقع الافتراضي، وليس عجيبًا أن نجدهم خلال فترة قصيرة قد أضافوا إليه حواس أخرى إضافة إلى السمع والبصر، فقد نجد الشم أو التذوق أو اللمس أو غير ذلك، وسوف يقودنا هذا المقال لمعرفة: كيف تعمل نظارات الواقع الافتراضي؟ ما أنواع نظارات الواقع الافتراضي؟ ما أهم فوائد ومميزات نظارات الواقع الافتراضي؟ ما أهم مخاطر نظارات الواقع الافتراضي؟ هل الواقع الافتراضي يمثل خطرا على الأطفال؟ ما أهم النصائح التي يجب اتباعها عند مشاهدة الواقع الافتراضي؟

كيف تعمل نظارات الواقع الافتراضي ؟

لقد حظيت نظارة الواقع الافتراضي بشعبية متزايدة في مجارات الألعاب والترفيه؛ حيث أنها أخف وزنًا وأكثر راحةً عند ارتدائها، كما أن الكثير منها يحتوي على مجموعة من الأجهزة التفاعلية (HMD) القياسية التي يتم تثبيتها على الرأس، وتشمل تلك الأنظمة الصوت والفيديو، كما يمكنها عرض الصور بطريقة ثلاثية الأبعاد، حيث تحتوي على عدسات مستقطبة تظهر صورتين في آن واحد، من خلال عرض صورة لكل عين، وبالتالي تعطي خيالا عميقا، وتلك ميزة للواقع الافتراضي وتقنياته، كما تحتوي الإصدارات المتقدمة من أنواع نظارة الواقع الافتراضي على أنظمة تتبع الرأس، ويتم توصيل هذا النظام بجهاز الكمبيوتر، حيث يرسل إشارات لضبط الصور التي يراها مرتدي النظارة لتكون في صورة كهوف ثلاثية الأبعاد، فمثلا يمكن لمرتدي النظارة أن يشاهد أحد المباني من زواياه المختلفة، والمشي بداخله أو حوله ومشاهدة كل ركن به، كما تحتوي تلك النظارات على نظام تتبع يضبط حركة مرتدي النظارة، ويقوم بتعديل الصور وفقا لذلك، وفي كل مرة يتحرك فيها أو يغير اتجاهه تتغير الصور ويتغير المشهد أمامه تبعا لذلك، ولأن نظام التعقب موصل بالكمبيوتر فهو يجعل الشخص في بيئة واقعية مع عمق واقعي للإدراك، وغالبا ما تصاحب تلك المشاهد مقاطع من الفيديو الذي يتكون من صورتين منفصلتين دمجتها الدماغ معًا، والصوت كذلك يضيف متعة أكثر للتجربة، والهدف من تلك النظارات هو تقديم مرتيها إلى العالم الواقعي الافتراضي، ليتصرف بطريقة مشابهة تماما للعالم الحقيقي الذي يعيشه، وإذا تأخر في التصرف سوف ينفصل عن ذلك العالم، ويشعر بدوار وتتعطل تجربته ويفشل في العيش في الواقع الافتراضي.

ما أنواع نظارات الواقع الافتراضي ؟

تعتبر نظارة الواقع الافتراضي نوعا من النظارات التي تعمل كجهاز عرض، يعطي مرتديها قدرة على التفاعل مع الصور والفيديوهات التي يتم عرضها على الكمبيوتر أو أجهزة العرض، وهناك أكثر من نوع لتلك النظارات، وأهمها ما يلي:

نظارة الواقع الافتراض لجهاز بلاي ستيشن

رغم وجود العديد من الانتقادات لهذا النوع من النظارات الافتراضية إلا إنها تحقق تجربة الواقع الافتراضي لمستخدمي جهاز الألعاب بلاي ستيشن، وما زالت الأبحاث مستمرة لتطوير هذا النوع ليحظى برضا المستخدمين، وأكثرهم الذين يبحثون عن الترفيه أو التعلم من خلال التطبيقات الطبية وغيرها، بل تبحث بعض الشركات الأمريكية في مجال إعداد نظارات الواقع الافتراضي للسينما؛ كي تكون في متناول الجميع بما تحتويه من فيديو وصوت وشاشة تنقل المستخدم إلى بيئة افتراضية تحاكي الواقع.

نظارة الواقع الافتراضي لجهاز الكمبيوتر

يتم ارتداء هذا النوع من النظارات بشكل أساسي للعب أو مشاهدة التصميمات الحاسوبية والهندسية أو الاستخدامات الطبية والتعليمية، ومنها نظارات سلكية وأخرى لا سلكية، وهي تعمل على جميع أنواع الشاشات، كما صممت خصيصا لتعزيز تجربة اللعب، ولا تحتوي تلك الأنواع غالبا على جهاز تتبع، لذلك لا يمكن اعتبارها واقعا حقيقيا، ولكنها مفيدة لدى كثير من الناس لاختبار الواقع الافتراضي وتجربته.

نظارات الواقع الافتراضي HMD

وهي أنواع متطورة من أشكال نظارة الواقع الافتراضي التفاعلية، حيث يمكنها عرض صور ثلاثية الأبعاد، وتحويل المستخدم إلى عالم يشبه الحقيقي تماما؛ كي يندمج فيه، ويسمى بالواقع المعزز، ويتفاعل معها من خلال الحركة والإشارة التي ينقلها ويتفاعل معها من خلال جهاز التتبع، فيغير الاتجاه والصور تبعا لذلك.

ما أهم فوائد ومميزات نظارات الواقع الافتراضي ؟

لقد بدأ عصر الواقع الافتراضي عندما أنشأ المراهق الأمريكي الشاب بالمر لوكي أول نموذج لسماعة رأس ونظارة الواقع الافتراضية، وبعد ذلك بعامين تم تسويقها عن طريق حملة ضخمة بتكلفة 250000 دولار، وبعد ذلك انتشرت النظارات الافتراضية عبر أنحاء العالم وعلى صفحات الإنترنت، وتنافست الشركات على تسويقها وبيعها، وفيما يلي أهم فوائد ومميزات نظارة الواقع الافتراضي:

التدريب والتعليم

توفر تجارب أو نظارة الواقع الافتراضي طرقًا لنمذجة سلوكيات أداء المهام المعقدة التي يحمل الكثير منها مخاطر عند التعلم الواقعي، فعلى سبيل المثال: بدلا من وضع سائق مبتدئ خلف عجلة القيادة يمكنه محاكاة الواقع الافتراضي من خلال تعلم أساسيات القيادة دون تعريض نفسه للخطر، ومثل ذلك التدريب على الطيران العسكري أو المدني، ومن أهم الفوائد أيضًا تدريب طلاب كليات الطب على المهام الجراحية بدون المرضى أو الجثث الحية؛ وذلك من أجل أن يتقن الطالب التجارب والعمليات بصورة عملية افتراضية محاكية للواقع، بل يساعد الطلاب على التخلص من الرهاب أو التردد وعلاج الاكتئاب والقلق أثناء إجراء العمليات الجراحية.

الترفيه والألعاب

في عالم الألعاب والترفيه تتمكن نظارة الواقع الافتراضي من أن تضع المشاركين في عوالم خيالية مشابهة للواقع، حيث يعيش اللاعب تجارب حقيقية ويتفاعل معها بصورة لا تختلف عن الواقع، رغم أنها مجرد خيال، ويستطيع أن يشارك بنفسه في اللعب بطريقة تتبعية تعتمد على نظام ثلاثي الأبعاد، مما يوفر وسيلة للاستمتاع بالأفلام والتليفزيون والتفاعل مع حياة الممثلين ورؤيتهم كأنهم يقفون أمامك مباشرة.

العمارة والتخطيط

إن تطبيق تكنولوجيا الواقع الافتراضي في مجال التصميمات المعمارية والتخطيط الحضري يساعد صناع القرار في تصور نتائج التطوير والتجديد والتصميمات الحديثة المقترحة، حيث دمجت الإصدارات المبكرة من هذا الاستخدام بمساعدة الكمبيوتر مع أنظمة المعلومات الجغرافية؛ وذلك بهدف إنتاج عالم افتراضي في مستعرض الويب يقدم خدمات جليلة في مجال إعادة بناء وتصميم المدن، ولا يحتاج المصمم أو المهندس سوى القدرة على دمج العرض على الشاشة مع سماعات الرأس مع نظارة الواقع الافتراضي ، وفي الوقت نفسه يتم تزويد الجهاز بالمعلومات الافتراضية والكائنات الرسومية أو الرموز الجديدة، وذلك يساعد في تحليل الهياكل وإظهار العيوب وتقييم أفضل الإصدارات.

يجعل التعليم تفاعليا

من المعروف أن الأطفال يحبون التعلم من خلال أدوات بصرية مثل الصور ومقاطع الفيديو والأصوات باستخدام أدوات الواقع الافتراضي، ومن ذلك بطبيعة الحال نظارة الواقع الافتراضي ، حيث يمكن للأطفال أن يتعلموا ويفهموا الأشياء بشكل أفضل، فعل سبيل المثال: لن يشاهدوا صورة للنبات فقط بل سوف يرونه بطريقة ثلاثية الأبعاد من كل جوانبه وأوراقه وأجزائه ومكوناته المختلفة، ومن هنا يصبح التعليم تفاعليا، ويترك انطباعاتٍ عميقة على عقول الأطفال؛ مما يساعدهم على تذكر المفاهيم والمعلومات الجديدة بصورة أفضل.

يوفر المال

تعمل نظارة الواقع الافتراضي أو الأدوات الافتراضية على توفير المال الذي ينفق في كثير من المجالات، فيمكنك أن تعقد اجتماعا مع موظفيك دون أن تتكلف مصاريف السفر إليهم، كما يمكنك عقد ورشة عمل تدريبية محاكية للواقع، كما تسمح أدوات الواقع الافتراضي للأطباء بفحص المرضى دون حاجة إلى السفر إليهم، وهذا الأمر يوفر الكثير من تكاليف السفر والوقود كما يوفر الجهد، وأيضًا يساعد في إنقاذ المرضى ذوي الحالات الخطيرة الذين يحتاجون إلى اهتمام فوري وعناية سريعة.

وسيلة آمنة

يوفر الواقع الافتراضي أو نظارة الواقع الافتراضي وسيلة آمنة للمحاكاة والتعليم والتعامل مع الحالات الصعبة التي تمثل خطورة على حياة الأفراد، حيث يمكن تجهيز رجال الإطفاء بتلك الأدوات وتدريبهم على التعامل مع حالات الطوارئ الصعبة وإطفاء الحرائق وإنقاذ العالقين والمقتنيات القيمة دون التعرض للمخاطر التي تهدد حياتهم.

السوق الافتراضي

من المزايا الرائعة التي يمكن أن توفرها نظارة الواقع الافتراضي أنه يمكن إنشاء أسواق الواقع الافتراضي، حيث يتمكن الناس من شراء الملابس والأحذية والأدوات والأجهزة والمواد الغذائية التي يحتاجونها عبر تلك الأسواق من الإنترنت، ويمكنهم معاينة تلك الأدوات بطريقة ثلاثية الأبعاد والبحث عنها وكأنك في متجر واقعي.

رحلات ترفيهية

توفر أدوات الواقع الافتراضي الرحلات الترفيهية من خلال زيارة الأماكن ثلاثية الأبعاد والتنقل خلالها والاستمتاع بمشاهدة جوانبها، كما توفر لك السفر الآمن لأي مكان سياحي والتنقل عبر معالمه ومتاحفه ومشاهدة آثاره وموارده دون الحاجة إلى لياقة بدنية أو موارد مالية للصعود والهبوط والدخول والخروج.

تغطية الأحداث المباشرة

تمكنك نظارة الواقع الافتراضي من مشاهدة ومتابعة الأحداث الفعلية وقت حدوثها مباشرة، وذلك مثل: مباريات كرة القدم، المؤتمرات الرئاسية، الحفلات الموسيقية وغيرها، حيث يمكنك متابعة تلك الأحداث وتغطيتها وأنت في سريرك، فإذا كنت تحلم بحضور حفل أو مباراة أو عرض من العرض في دولة خارجية ولا تملك المال أو الوقت للسفر، فالآن يمكنك ذلك من خلال نظارة الواقع الافتراضي والسماعات الافتراضية فقط.

ما أهم مخاطر نظارات الواقع الافتراضي؟

لم يعرف الناس العالم الافتراضي إلا منذ فترة قصيرة، ولكن هذا العالم بدأ يغزو الأسواق والبيوت بطريقة شرسة، وقد تطور تطورا مذهلا لم يترك شيئا مستحيلا، حيث بلغت قيمة السوق الافتراضي في هذا العام 2018 حوالي 5 مليارات دولار، وبالرغم من فوائده ومميزاته العديدة إلا إن نظارة الواقع الافتراضي أو الأدوات الافتراضية لها سلبياتها أيضا، وفيما يلي أهم مخاطر نظارات الواقع الافتراضي على الإنسان:

إرهاق العينين

تمثل نظارة الواقع الافتراضي خطرًا حقيقيا على صحة البصر والعيون لدى المستخدمين، حيث تكون شاشة الجهاز على بُعد بوصة واحدة من عينيك طوال وقت اللعب، وقد يستغرق الأمر عدة ساعات يوميا، وهذا لا شك يسبب إجهادًا للعين وتأثيرا سلبيا على النظر، وفي هذا المجال توصلت البروفيسور مارتن بانكس في دراسة حول الإدراك البصري في البيئات الافتراضية إلى أن البيئة الافتراضية تؤثر على نمو العين وتؤدي في كثير من الأحيان إلى قصر النظر.

الشعور بالدوار

من الصعب توقع ما يحدث لك أثناء ارتداء نظارة الواقع الافتراضي أو السماعات، حيث تصاب بالدوار والدوخة والغثيان مع ألعاب السباقات السريعة أو المناطق المرتفعة أو السفر عبر البحار أو غير ذلك، بل يصل الأمر إلى تأثيرات عصبية بسبب محاكاة الواقع والتفاعل معها.

أضرار سمعية

قد تكون نظارة الواقع الافتراضي المصحوبة بسماعات الرأس سببا في الإضرار بحاسة السمع لدى المستخدمين، حيث تصدر أصواتا ضخمة صاخبة، وقد يؤدي ذلك إلى اضطرابات سمعية وعقلية ونفسية وغير ذلك من الأمراض الخطيرة.

الأضرار النفسية

قد تكون نظارة الواقع الافتراضي سببا في الإصابة بأمراض نفسية وعصبية عديدة، حيث يقوم المستخدم بتخزين الواقع الافتراضي في مركز الذاكرة والدماغ بطرق تشبه التجارب المادية في العالم الحقيقي، خاصة إذا كان الأمر متعلقًا بمحتوى رعب وقتال دامٍ لكائنات أو حيوانات غريبة مفترسة أو غيرها.

فقد المرونة

يساعد الواقع الافتراضي على فقد المرونة في الفصل الدراسي والتعامل الفعال الإيجابي مع الآخرين، كما يتجاهل العلاقات الشخصية والتواصل البشري مع الآخرين.

الإدمان

من مخاطر نظارة الواقع الافتراضي أن يصبح الطلاب مدمنين على العالم الافتراضي وألعاب الفيديو والأفلام وغير ذلك من البرامج الترفيهية الجذابة، وبالتالي يغفل عن كثير من المهام الحياتية الأخرى التي يحتاجها في حياته.

إفساد الأشياء المحيطة بك: إذا لم يراقبك أحد أقرانك أثناء ارتداء نظارة الواقع الافتراضي فلا شك أنك سوف تعبث بالأشياء وتكسر الأدوات والمصابيح أو الزجاج والنوافذ وقد يؤدي ذلك إلى جروح وإصابات مؤلمة لك أو للمحيطين بك، لذلك يجب الحذر أثناء ممارسة تلك التجارب واتباع تعليمات الأمان بدقة حفاظا على سلامتك.

هل الواقع الافتراضي يمثل خطرا على الأطفال؟

لقد حددت بعض الشركات المصنعة لأدوات العالم الافتراضي عمر استخدام تلك الأدوات بأن يكون أكبر من 13 عاما؛ وذلك خوفا من تسبب أضرار صحية أو نفسية للأطفال، ولكن بسبب قلق الآباء حيال هذا الأمر، وقد ذكرت إحدى الدراسات المنشورة بجامعة كاليفورنيا أن الأطفال يتطورون وتنمو أعضاؤهم، ثم تقل نسبة النمو أثناء مرحلة المراهقة؛ لذلك ندعهم يلعبون بطريقة آمنة، وإذا وجدنا خطرا يتهددهم فسوف ننصح الناس بمنعهم من اللعب، ولم يثبت بالدليل اليقيني حتى الآن أن نظارة الواقع الافتراضي أو الأدوات الافتراضية تمثل خطرا خاصا على الأطفال، أما بالنسبة للسلبيات المذكورة سابقًا فهي سلبيات عامة تشمل الأطفال وغير الأطفال، كما ذكرت بعض الدراسات التي أجريت في عام 2009 أن الأطفال الصغار ليس لديهم قدرة على التمييز بين الواقع الحقيقي والواقع الافتراضي، وذلك يجعل تجاربهم الافتراضية حية في ذاكرتهم على أنها واقع حقيقي عاشه الطفل وخاضه بالفعل.

ما أهم النصائح التي يجب اتباعها عند مشاهدة الواقع الافتراضي؟

يرى الخبراء أن الآباء يجب عليهم الحذر بشأن أطفالهم خاصة فيما يخص المشاهدات التي يجب أن تقدم لهم على شاشة التليفزيون أو من خلال نظارة الواقع الافتراضي أو جهاز الألعاب بلاي ستيشن أو غير ذلك، فعليهم اختيار المحتوى المناسب لعمر الطفل، وكذلك تحديد الوقت المناسب لمشاهدة تلك المحتويات والمشاركة فيها بصورة فعالة، ومن أهم النصائح التي يجب مراعاتها قراءة دليل الأمان والسلامة المرفق مع أدوات الواقع الافتراضي واتباع التعليمات؛ حرصا على سلامتك وسلامة البيئة التي تعيش فيها، وكذلك يوصى بالحصول على قسط من الراحة بين الساعة والأخرى حرصا على صحة النظر والعقل لدى الطفل.

كثيرا ما نسمع أن الأفراد الذي يلبسون نظارة الواقع الافتراضي يتعرضون لحوادث مؤلمة منها التقيؤ والدوار، أو ركوب الحيوانات الأليفة أو ضرب الأطفال المحيطين بهم أو تكسير زجاج الغرفة والمروحة وإتلاف الأدوات الشخصية أو التعثر في الأسلاك والتعرض لإصابة في القدم أو الذراعين أو الرأس وغير ذلك؛ حيث يكون مغطى العينين والوجه والأذنين ولا ينتبه لشيء مما حوله، ومن هنا فاتباع تعليمات الأمان ومتابعة الأطفال ومراقبتهم أثناء اللعب أمر في غاية الأهمية، وقد عرضنا في هذا المقال: كيف تعمل نظارات الواقع الافتراضي؟ ما أنواع نظارات الواقع الافتراضي؟ ما أهم فوائد ومميزات نظارات الواقع الافتراضي؟ ما أهم مخاطر نظارات الواقع الافتراضي؟ هل الواقع الافتراضي يمثل خطرا على الأطفال؟ ما أهم النصائح التي يجب اتباعها عند مشاهدة الواقع الافتراضي؟

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثمانية عشر − تسعة =