نط الحبل

بالتأكيد قمت من قبل في وقت ما بممارسة نط الحبل هذه اللعبة التي يمارسها حتى الصغار في الشوارع هي في الواقع رياضة قوية تمنح الجسم الليونة والمرونة وتساعد الإنسان على تحقيق ما يتمناه من قوام رشيق، فهي تقوم بتحريك جميع أجزاء الجسم في آن واحد. من أصعب المناطق التي يعاني المرء عند محاولة التخلص من الدهون المتراكمة بها هي منطقة الأرداف والبطن، لكن هذه الرياضة تجعل من الأمر يسيرا، فضلا عن إمكانية ممارستها في أي وقت وفي أي مكان دون الاضطرار إلى الذهاب إلى صالات ممارسة الألعاب الرياضية، ودون الاحتياج إلى أجهزة رياضية معينة.

الفوائد العامة لنط الحبل

  • يساعد في تحسين الحالة المزاجية للشخص.
  • تقوية عضلات القلب.
  • يعمل على تنظيم ضربات القلب وبالتالي المحافظة على مستوى ضغط الدم.
  • يقوم بتحريك جميع أجزاء الجسم مما يساعد التخلص من دهون الذراعين والأرداف والبطن.
  • تقوية العظام مما يقلل من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام.
  • يقي من الإصابة بالشد العضلي.
  • يساعد على تحسين أداء الجهاز التنفسي.
  • أثبتت الدراسات أن ممارسة هذه الرياضة لمدة 15 دقيقة فقط توازي نصف ساعة من المشي وثلاثة أرباع الساعة من السباحة وتقوم بحرق 200 سعر حراري.
  • عند ممارسة الألعاب الرياضية مثل رياضة نط الحبل يبدأ الجسم في تكوين المزيد من الكتل العضلية مما يساعد بدوره على حرق المزيد من السعرات الحرارية والدهون المتراكمة.

نط الحبل والكرش

عند ممارسة أي رياضة يبدأ الجسم في الاستفادة من مخزون الدهون لديه لتحويلها إلى طاقة، لذا ينصح بممارسة رياضة نط الحبل قبل البدء في الرياضات العنيفة على سبيل الإحماء، فيعمل التنوع في أداء التمارين الرياضية إلى تحقيق استفادة كبيرة في التخلص من دهون الكرش. يساعد أداء هذا التمرين على إكساب المفاصل الليونة اللازمة وتحفيز ضربات القلب، كما يفضل ممارسة نط الحبل أيضا بعد الانتهاء من التمارين العنيفة مثل رفع الأثقال لفترة عشر دقائق في المتوسط.

أنواع دهون الكرش

الجدير بالذكر أن دهون الكرش تنقسم إلى نوعين: النوع الأول هو الدهون التي تتكون تحت الجلد مباشرة، وهي تتكون في المنطقة ما بين الجلد والعضلات. أما النوع الثاني فهي الدهون التي تتكون داخل البطن حول الأعضاء المتواجدة بالتجويف البطني وتسمى الدهون المخفية أو الحشوية، ويعد هذا النوع هو الأخطر حيث أنه يتسبب في الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل الأمراض المتعلقة بالقلب وداء السكري. عند المداومة على ممارسة التمارين الرياضية والتي منها رياضة نط الحبل يزيد حجم الكتلة العضلية بالجسم على حساب الدهون مما يساعد في زيادة عملية حرق الدهون.

كيفية حساب دهون منطقة الكرش

يمكن معرفة ما إذا كان الشخص يعاني من السمنة في منطقة البطن عن طريق قياس محيط منطقة الخصر. المقاس المثالي لمحيط الخصر بالنسبة للمرأة هو 88 سم، وبالنسبة للرجال 102 سم. إذا ما زاد محيط الخصر عن هذه المقاسات فذلك دليل على أن الشخص يعاني من السمنة في منطقة البطن وعليه ممارسة التمارين الرياضية مثل نط الحبل للتخلص من هذه الدهون.

فوائد نط الحبل للتخلص من الكرش

هناك العديد من الفوائد التي تعود على الجسم من ممارسة رياضة نط الحبل ومنها:

  1. مساعدة الجسم على حرق كمية أكبر من الدهون.
  2. تقوية عضلات البطن وشد الترهلات بهذه المنطقة.
  3. المساعدة في تخفيف المغص عن طريق تحريك الأمعاء.
  4. إكساب الجسم النشاط والليونة لممارسة الأعمال اليومية بدون إجهاد.
  5. التخلص من التكتلات الدهنية وتعويضها بكتل عضلية.
  6. مساعدة الجهاز الهضمي على أداء وظائفه بصورة صحيحة.

كيفية نط الحبل للتخسيس

  • إذا ما كنت تنوي ممارسة رياضة نط الحبل لفترة طويلة ومستمرة يفضل إحماء الجسم قبلها عن طريق ممارسة رياضة الجري أو المشي.
  • إذا كنت شخص غير رياضي فمن الأفضل التدرج في ممارسة هذه الرياضة، حيث تبدأ أولا بعدد خمسين قفزة أو ثلاثين مثلا ثم زيادة العدد بالتدريج يوميا.
  • المداومة على ممارسة هذه الرياضة للمحافظة على شكل الجسم المرغوب.
  • ينبغي أن يكون الحبل متناسبا مع طول الشخص.
  • يجب أن تكون الأرض مستوية حتى لا تتسبب في سقوط الشخص أو التواء الرجل.
  • ارتداء الزي الذي يتناسب مع ممارسة التمارين الرياضية.
  • ينبغي ممارسة هذه الرياضة في مكان واسع وخال من الأشياء التي قد تسقط بسبب لف الحبل إلى الأمام وإلى الوراء.
  • يجب المحافظة على استقامة الظهر أثناء التمرين وفرد الركبتين وعدم النظر إلى أسفل.
  • القفز على مقدمة القدم وليس على الكعب أو كامل القدم.
  • للحصول على أفضل نتيجة يفضل تجنب الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والمشبعة بالدهون والسكريات المصنعة أثناء ممارسة رياضة نط الحبل.
  • لا يسمح للمرأة الحامل بممارسة نط الحبل حتى لا تتعرض لحدوث إجهاض.
  • كذلك يفضل عدم ممارسة هذه الرياضة من قبل كبار السن ومرضى الجهاز التنفسي والمصابون بالتهابات في المفاصل.

رياضة نط الحبل للنساء

تحلم كل أنثى بالرشاقة والقوام الممشوق، وتعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بالسمنة في فترة ما بعد الزواج بسبب الحمل والإنجاب، حيث يتسبب ذلك في تغير هرمونات الجسم ويجعله أكثر عرضة للسمنة خاصة في منطقة البطن والأرداف. وتجد بعض النساء صعوبة في الذهاب إلى الصالات الرياضية لممارسة التمارين التي تساعد على التخلص من السمنة واستعادة الرشاقة، وذلك بسبب انشغالها دائما ببيتها وأطفالها وخاصة إذا كانوا في المراحل العمرية الأولى التي تتطلب تواجد الأم بصفة مستمرة معهم. لكن إذا كان الأمر يتعلق برياضة نط الحبل فسيصبح الأمر سهلا ومتيسرا وفي متناول كل امرأة، كل ما عليك عزيزتي شراء حبل طوله مناسب لطولك واختيار مكان واسع بالمنزل وخال من الأثاث. وإليك عزيزتي فوائد هذه الرياضة لك ولرشاقتك:

  1. الساقان هما من يحملا الجسم كله فيجب عليك تقوية عضلات الساقين عن طريق ممارسة رياضة نط الحبل.
  2. يساعد على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي تقوية الجهاز المناعي ومواجهة الأمراض.
  3. يمنح العضلات المرونة والقوة على تحمل الأعباء.
  4. يساعدك على التخلص من الضغوطات النفسية بسبب الأعباء المحملة على عاتقك، وبصفة خاصة بعد الولادة، وينعكس ذلك بدوره على صحة البشرة وباقي أجزاء الجسم.
  5. يفضل اتباع نظام غذائي متوازن أثناء ممارسة هذه الرياضة.
  6. يجب استشارة الطبيب بعد الولادة حول الوقت المناسب للبدء في ممارسة تمارين نط الحبل.

الأضرار الناجمة عن نط الحبل

بالرغم من الفوائد الكبيرة التي يحصل عليها الجسم عند ممارسة نط الحبل إلا أنه قد يكون هناك بعض المخاطر التي نذكر بعضها فيما يلي:

  • قد يتسبب نط الحبل لفترة طويلة ومستمرة في الشعور بالإرهاق الشديد.
  • في حالة ممارسة هذا التمرين على قدم واحدة قد تصاب عظام الظهر والساقين والمفاصل بالضغط مما يسبب الشعور بالألم مع الوقت.
  • في حالة نط الحبل بدون ارتداء حذاء رياضي قد يتسبب ذلك في حدوث التواء في أحد أصابع القدم.
  • ممارسة الرياضة تحتاج إلى إرادة قوية وإصرار، وهناك بعض الرياضات يشعر المرء بصعوبة ممارستها لحاجتها إلى أدوات وأجهزة خاصة. لكن إذا ما تعلق الأمر برياضة نط الحبل فيتبادر إلى الذهن ذكريات الطفولة أثناء لعب هذه اللعبة التي هي بالأحرى رياضة أكثر من مجرد لعبة، فيتلهف الشخص لممارستها ليستعيد ذكريات الطفولة إلى جانب الحصول على فوائدها العديدة التي ذكرناها في هذا المقال.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

9 + 8 =