تسعة
الرئيسية » دين » نصائح عيد الفطر : ماذا نتجنب في عيد الفطر السعيد ؟

نصائح عيد الفطر : ماذا نتجنب في عيد الفطر السعيد ؟

كل عام في عيد الفطر السعيد تطالعنا الاخبار بقوائم طويلة من مسلسلات الحوادث المؤسفة التي تحدث فيه، فما هي الامور الغالبة والتي يفضل تجنبها في عيد الفطر

نصائح عيد الفطر ماذا نتجنب في عيد الفطر السعيد

يوم وياتي العيد، وفيه يفرح الجميع، فهو مناسبة فعلية للفرح، ففيه يختم اعظم شهر في السنة، وفيه يختم المسلمون شهرا قدموا فيه الطاعات لله، تقربا، واستغفارا، وعبادة له، وفيه يبدأون انتظار رمضان قادم بعد عام، ولكونه العيد تبدا الاستعدادات له، ويبدأ الجميع مرحلة التحضير . قبله بيوم او بيومين او كثر، فيتم شراء الهدايا والملابس للصغار، ويبدأ تحضير الحلويات الخاصة به، ومنها كعك العيد، الا انه ومع هذه الاحتفالات بقدوم العيد، تحدث في بعض الاحيان العديد من المنغصات والتي تكدر افراح المحتفلين، ففي كل عام واثناء نشرة الاخبار حول يوم العيد، يطالعنا المذيع بقوائم طويلة من مسلسلات الحوادث في يوم العيد، وقد تصاب بالدهشة، هل كانت الناس تحتفل بالعيد، ام تخوض حربا اهلية، فستلاحظ في التقرير اللاعداد الهائلة ممن يزورون طوارئ المستشفيات، وتقرير اخر عن حوادث السير لذاك اليوم، والعسير فهمه وهضمه تكرار ذات الحوادث كل عام، فما هي الامور الغالبة والتي يفضل تجنبها في عيد الفطر :

اولا : فيما يتعلق بالطعام وسلوكياته :

البدء بالقهوة والدخان صباحا :

في العادة وفي صبيحة يوم العيد، فإن اول ما يقوم به الشخص هو الى المطبخ ,وذلك لتحضير القهوة، واذا كان مدخنا فسيلحقها بسيجارة، وهذا كثير على معدة وجسد تعود على ان يصحوكل يوم بكل اريحية، دون الحاجة الى تلك المنبهات، فيفضل لوتمهل الشخص قليلا قبل البدء بتحضير قهوته واستهل يومه بكاس من الماء، خاصة اذا ما علمنا ان المسار المعتاد ليوم العيد يتطلب شرب الكثير من السوائل . والقهوة بصنفيها المرة والحلوة ، فكم سيتحمل جسد الانسان من هذه المشروبات ليوم واحد ؟

الاكثار من الحلويات والشكولاته والسكاكر :

تعتبر الحلويات والسكاكر والشيكولاته من اكثر الاسباب التي تفرش الطريق الى المستشفى بالورد في يوم العيد، فهذه المواد التي تمتلئ بالدهون والسكريات ستعمل بعد تناولها وبالكمية الغير معتادة ليوم واحد وخاصة بعد ثلاثين يوما من العطلة والراحة، ستعمل على التسبب بالتلبكات المعوية، وحالات من الاسهال الشديد .

الاكثار من الطعام وبشراهة :

كما ذكرنا سابقا فإن البدن يعيش حالة من الراحة والاسترخاء لمدة ثلاثين يوما، خاصة ان رمضان الحالي جاء في فترة تطول فيها مدة الصيام لحوالي الستة عشرة ساعة ، فما هي التوقعات لجسد ومعدة تعودت على الراحة لمدة ثلاثين يوما، ثم تفاجأ وبيوم واحد بكميات مختلفة من الطعام وبلا انقطاع، فعلى الانسان ان ينظم طعامه ووجباته بعد شهر رمضان .

تجنب الطعام الدسم واللحوم في اكثر من وجبه :

ووما ينطبق على البند السابق، ينطبق هنا مع الاضافة والتشديد بإن في حالة اللحوم مثلا، فإن المعدة تحتاج لوقت طويل حتى تستطيع هضمه، ولهذا يجب تجنب تراكم الوجبات في المعدة والذي سيؤدي الى تلبكات فيها .

ثانيا : السلوكيات اثناء العيد للاطفال :

الاطفال والاماكن المزدحمة :

 تجنب اخذ اطفالك الى الاماكن المزدحمة، والتي يتواجد فيها الكثير من الناس، فهناك انت لا تعلم عن طبيعة المتواجدين، فقد يتواجد هناك، من يمتهن الجريمة كسلوك ومهنة، كالسرقة والنشل، ومع الادراك بأهمية العيد للاطفال، لكن قد توجد بعض الاماكن الاقل ازدحاما، وان كانت اقل شهرة مما يرغب به الابناء .

المفرقعات والالعاب :

وهذا النوع من الالعاب ( كالمسدسات والبنادق ) قد تسببت وفي العديد من الاحيان بإصابات خطيرة، وجروح اما للاطفال، واما لسواهم، فيمكن الاستغناء عن مثل هذا النوع من الالعاب، لصالح العاب مأمونة ومضمونة .

ثالثا : سلوكيات عامة اثناء يوم العيد :

الارهاق :

في العيد تكثر اللقاءات لتقديم التهاني والتبريكات، وهذه اللقاءات تتطلب الكثير من التنقل، ان كان بواسطة المركبات او المشي، كل هذا النشاط، يرافقه تناول الوجبات والحلويات والمشروبات بينها، سيسبب في النهاية الكثير من التعب والارهاق الى الجسد، خاصة ان الانسان يميل في رمضان الى الخمول بعض الشيء والنوم لبضع ساعات ، في الفترة ما بين انتهاء العمل اليومي واذان المغرب، فعلى الانسان ان ينسق بين نشاطاته وتقسيمها بشكل جيد على ايام العيد .

القبل :

من العادات والتقاليد لدينا ان يقبل البعض الاخر على الوجنتين في يوم العيد وعند اللقاء، دلالة على الحميمية في العلاقة والمتانة، الا ان هذه العادة قد تتسبب في جعل البعض مريضا اذا ما قبل شخصا مريضا اخر بمرض معد كالانفلونزا مثلا، على الاقل يفضل من الاشخاص الذين يشعرون بالمرض الامتناع عن تقبيل الاخرين .

عليك القيادة بحذر:

وذلك لازدياد نسبة الحوادث في فترة الاعياد ، فهناك الكثيرين مما يرغبون في قضاء واجباتهم في اسرع وقت، فيتحولون الى ما يشبه سائقي سيارات سباق، فعليك انت، ان كنت ترغب بتجنب الاحتكاك معهم ان تنتبه الى من يقود مركبته حولك، وطريقة قيادته لها، وبذات الوقت عليك ان تقود مركبتك بكل اناة وصبر, فلن يضيرك ان تتأخر عشر دقائق .

الجلوس طويلا امام التلفاز:

وهذا عادة ما يحدث في اليومين التاليين ليوم العيد، فيبدأ البعض بالاكل والشرب ما بين الحلويات والمكسرات، والطعام ومشاهدة برامج التلفاز التي تزخر في ذلك الوقت بالمسرحيات الكوميدية والافلام الاجنبية، هذان العاملان، الاكل الكثير المستمر وقلة الحركة سيعملان بالاضرار في بدن الشخص، وخاصة الجهاز الهظمي .

ختام المقال كل عام وانتم بخير،
علينا النصيحة وعليك المحاولة .

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

19 − 8 =