نصائح للمرأة الحامل

يجب تطبيق عدة نصائح للمرأة الحامل وبخاصة في الشهور الأولى من الحمل، ففي الثلاثة شهور الأولى من الحمل يكون الجنين أكثر عرضة للإجهاض عن الشهور التالية نظرا لعدة نقاط منها عدم اكتمال نمو المشيمة؛ لذلك يجب الانتباه إلى الحركة ونوعية الغذاء وكذلك الاهتمام بالحالة النفسية في هذه الفترة. مما لا شك فيه أن المرأة الحامل تحتاج إلى الكثير من الرعاية والاهتمام، فهي تترقب لاستقبال فرد جديد للعائلة، وحتى يكتمل الحمل دون التعرض للمشاكل الصحية، أو حتى لتجنب الكثير من هذه المشاكل، فالطبع يجب أن تتلقى المرأة العناية والاهتمام من جانب الأهل والزوج وكذلك طلب المساعدة والعون من الأصدقاء ، ولعل أفضل رعاية تتلقاها المرأة أن تهتم بصحتها وغذائها بنفسها و تحاول الابتعاد عن كل ما يسبب لها الحزن والقلق. ومن خلال هذا الموضوع سوف نقدم نصائح للمرأة الحامل والتي تشمل كل فترات الحمل حتى تستطيعي سيدتي الوصول بحملك إلى بر الأمان.

نصائح للمرأة الحامل مقسمة حسب الشهر

1الأشهر الأولى من الحمل

تسمى أيضا هذه الفترة بالثلث الأول من الحمل، ويقدم الطبيب نصائح للمرأة الحامل في تلك الفترة وتشمل التقليل من الحركة، وعدم القيام بتنظيف المنزل بشكل مجهد، ويسأل الطبيب المرأة إذا كانت تقوم بالتدخين أو تعاطي الكحولات ويطلب منها التوقف عن التدخين فورا والامتناع عن تناول الكحولات؛ لأن المواد الضارة تنتقل إلى الجنين عبر المشيمة وممكن أن تتسبب له في الإصابة بالتشوهات والعيوب الخلقية، وأيضا يمكن أن تتسبب لها في مشاكل صحية أثناء الحمل وفي الغالب تصل إلى الإجهاض ولا سيما في الشهور الأولى.

من أفضل النصائح للمرأة الحامل إذا كانت ممن يفضلون ممارسة الرياضة أن تبتعد عن ممارسة الرياضة العنيفة وتكتفي بالتمارين الرياضية البسيطة للحفاظ على صحة الجنين، ويجب أيضا تحديد موعد انقطاع الدورة الشهرية لدى المرأة لمعرفة موعد الولادة.

وأيضا من أهم نصائح للمرأة الحامل القيام بعمل فحص الدم لقياس نسبة (الهيمجلوبين) قبل كل زيارة للطبيب، حتى يصف بعض المكملات الغذائية لتعويض نقص الفيتامينات في حالة الإصابة بفقر الدم.
ومن الضروري الاهتمام بنظافة اليدين قبل تناول الطعام أو تحضيره، وغسل الخضراوات والفاكهة بشكل جيد حتى لا تنتقل الميكروبات إلى جسم المرأة وتصاب بالعديد من الأمراض الناتجة عن التلوث كما في (الميكروب الحلزوني) أو (الأميبا) وتتسبب لها في مشاكل صحية عديدة وتعرضها للقئ المتكرر والذي قد يضر بالجنين.

وأيضا يجب الاهتمام بنظافة البدن بشكل يومي لأنها تعمل على تحسين الحالة النفسية والمزاجية والتقليل من الاكتئاب الذي يصاحب فترة الحمل. وأيضا من أهم نصائح للمرأة الحامل ضرورة عدم التعرض للأشعة السينية وأشعة (X) في الشهور الأولى من الحمل وكذلك طوال فترة الحمل لأنها تضر بصحة الجنين وتسبب له تشوهات وعيوب خلقية.

كما يفضل الابتعاد عن ملامسة الحيوانات كالقطط والكلاب وعدم تربية الطيور في فترة الحمل و ما بعد الولادة. ويجب الابتعاد عن استنشاق الروائح المؤذية مثل الدخان والعطور والمبيدات ومواد الطلاء طوال فترة الحمل لأنها تحتوي على مواد كيميائية خطيرة قد تتسبب في ضيق التنفس وتعرضك للعديد من المشاكل الصحية.

2الأشهر المتوسطة من الحمل

تستمر هذه الفترة من الشهر الرابع من الحمل وحتى بداية الشهر السابع وتمثل هذه الفترة خطورة شديدة من حدوث ما يسمى بالولادة المبكرة. في تلك الفترة يكون نمو الطفل أسرع بكثير من المرحلة الأولى وتتمثل نصائح للمرأة الحامل في تلك الفترة بالانتباه إلى نوعية الطعام حيث تزيد الرغبة في تناول الطعام نتيجة لكبر حجم الطفل وبداية اكتمال نموه.

فيجب الابتعاد عن تناول الأطعمة السريعة وبخاصة الأطعمة الدسمة والمليئة بالدهون والتقليل من تناول اللحوم والمشروبات الغازية والمنبهات ،والاهتمام بتناول الخضروات و الفواكه بكثرة، وكذلك الإكثار من شرب الحليب لتقوية عظام المرأة وبناء عظام الجنين بشكل صحيح. في متوسط تلك الفترة يمكن معرفة نوعية الجنين من خلال أجهزة السونار المتوافرة في كافة المستشفيات، ومعها يمكن الاستعداد بشراء الملابس التي تتناسب مع نوعية الجنين. وما ذكرنا يعد من أهم النصائح للمرأة الحامل في تلك الفترة.

3أشهر الحمل الأخيرة

وهذه الفترة تشعر المرأة إلى حد ما بارتياح واطمئنان لأنها استطاعت تخطي أصعب مرحلتين في فترة الحمل. تستمر هذه الفترة من الشهر السابع وحتى الشهر التاسع من الحمل ومن أهم النصائح للمرأة الحامل في تلك الفترة أيضا ضرورة الاهتمام بالغذاء الذي يصل للجنين عبر المشيمة حتى يكتمل نمو الأعصاب والمخ بشكل جيد عند الطفل، وتجدر الإشارة إلى أن المشي من أهم ما يسهل خروج الجنين ولكن يجب الاهتمام بالمشي عند بداية الشهر التاسع وليس قبل ذلك حتى لا يحدث إجهاض أو ولادة مبكرة. يجب أيضا عمل فحص دوري للهيمجلوبين ومتابعة الحمل مع الطبيب كما سبق حتى لا تتعرض المرأة للوهن في تلك الفترة.

4العادات السيئة أثناء الحمل

انتهينا من ذكر أهم نصائح للمرأة الحامل والاهتمام بهذه النصائح والحرص على تنفيذها يساعد على إكمال الحمل دون التعرض لأية مشاكل. ولكن ما هي العادات السيئة التي تقع فيها المرأة أثناء الحمل والتي قد تتسبب في إجهاض الجنين أو ولادة جنين يعاني من مشكلات صحية؟

يقال أن البيض المسلوق يعمل على تسهيل خروج الجنين وعلى العكس تماما فهو يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم وانتفاخ المعدة وأيضا قد يتسبب زيادة تناوله في الإصابة بارتجاع المرئ، ويدعي البعض بأن أفضل وضعية لنوم المرأة الحامل أن تستلقي على ظهرها والصحيح أن المرأة في فترات الحمل الأولى يمكن أن تنام بأية وضعية تناسبها ولكن مع اقتراب الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل يفضل أن تنام على جنبها الأيمن أو الأيسر، وبالنسبة لتناول الطعام ليس بكميته بل بنوعيته، لذا من الأفضل تناول الخضراوات والفاكهة وشرب العصائر الطبيعية وتناول البروتينات والألياف والابتعاد عن النشويات والدهون وبخاصة في الشهور الأولى من الحمل فإنها تعمل على زيادة الوزن وتتسبب في صعوبة الحركة.

ومن أهم النصائح للمرأة الحامل الخاطئة تناول الكبدة واللحوم الحمراء النيئة للاستفادة بأكبر كم من عنصر الحديد الموجود فيه، وهذا بالطبع خطأ كبير لأن الأطعمة النيئة تحتوي على بكتريا وفيروسات لا ترى بالعين المجردة ولا يتم التخلص منها إلا عن طريق الحرارة.

عدم الاهتمام بقياس الضغط يعرضك للعديد من المخاطر ؛ فالضغط المرتفع قد يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، وقد يتسبب في الإصابة بالسكتة القلبية أو الدماغية، كما أن الضغط المنخفض غالبا ما يكون مؤشر أو علامة على الإصابة بفقر الدم ونقص الفيتامينات في الجسم.

لا تفضل بعض السيدات ارتداء ملابس واسعة أثناء فترة الحمل وترتدي الملابس الضيقة حتى لا تشعر بزيادة وزنها، ولكنها تتسبب في صعوبة التنفس والشعور بالضيق وتقييد الحرية أثناء المشي أو الجلوس.

وأيضا استعمال الصبغات والحناء والمواد الكيميائية الخاصة بالبشرة أو الشعر يسبب لكي وللجنين الكثير من المخاطر، لذلك يفضل الامتناع تماما عن استعمالها في فترة الحمل. وكان ينصح قديما بشرب الكثير من الأعشاب كالنعناع والقرفة والمرمرية لتهدئة الأعصاب والتخلص من انتفاخ المعدة، ولكنها قد تتسبب في حدوث النزيف الذي يؤدي للإجهاض لذلك يفضل الامتناع عن تناولها أو تناول كوب واحد فقط أسبوعيا وتحت إشراف الطبيب.

وأخيرا فإنه مع إتباعك لجميع النصائح للمرأة الحامل سوف تتمكنين من تخطي مرحلة الحمل بأمان، وسوف تتجنبين مشاكل ومتاعب الحمل، وأيضا في النهاية سوف تنجبين طفلا سليما ومعافى.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

5 × واحد =