تسعة
الرئيسية » لوح النصائح » نصائح حول العناية واستخدام الجهاز اللوحي او الحاسوب اللوحي

نصائح حول العناية واستخدام الجهاز اللوحي او الحاسوب اللوحي

الجهاز اللوحي يتطلب العناية الكبيرة فيه،لان الاجهزة اللوحية حساسة ودقيقة معرضة للاعطال او الكسر. فما هي النصائح للعناية والاهتمام واستخدام الجهاز اللوحي

نصائح حول العناية واستخدام الجهاز اللوحي او الحاسوب اللوحي

انتشرت في الاونة الاخيرة الاجهزة اللوحية بشكل كبير، واصبح لا يخلواي بيت منها، خاصة اي بيت يحوي مراهقين، وذلك لسهولة استخدامها، والتي لا تحتاج للتدريب طويلا عليها ووكذلك لاسعارها التي اصبحت في متناول الجميع، فهناك بعض الانواع المتوفرة في السوق ارخص كثير مقارنة باسعار الحاسوب المحمول ( LapTop) او الحاسوب المتعارف عليه، وبذات الوقت يتميز الجهاز اللوحي بسهولة حمله والتنقل فيه الي مكان، فحجمه يتفاوت بين الصغير والمتوسط والكبير، ومنها ما يقارب حجمه حجم الهاتف المحمول، والتي لا تشكل اي عبء على حامله، فحيثما توجهنا الان نرى العديد من الافراد وخاصة الشباب منهم يحملونها، او منشغلون بها، الا ان ومع حسنات هذا الجهاز الجديد، فإنه يتطلب العناية الكبيرة فيه، خوفا من حصول الاعطال، او حتى الكسر، فهو جهاز حساس، ودقيق، ويتطلب الاهتمام الكبير فيه، والرعاية، فما هي النصائح والوسائل التي من الممكن تطبيقها للعناية باجهاز اللوحي :

ما هو الجهاز اللوحي ومتى صنع اول جهاز لوحي :

الجهاز اللوحي هو حاسوب يمكن حمله بواسطة الكف، وهو صغير نسبيا مقارنه بالانواع الاخرى من الحواسيب، ويعتمد اساسا على شاشة حساسة، ويمكن استخدامها بواسطة قلم خاص به ( بعض الانواع القديمة نسبيا منه )، او بواسطة اللمس بالاصبع، ويعمل هذا الجهاز خلافا لانواع الحواسيب الاخرى بعدة انواع من انظمة التشغيل وهي ( IOS) من شركة ابل وهي يعمل فقط في اجهزة اي باد، ونظام التشغيل ( Android) من شركة غوغل، واخيرا النظام المشهور ( Windows ) من شركة مايكروسوفت .

تاريخ الاجهزة اللوحية :

وقد يكون من المفاجا معرفة ان هذه النوع من الاجهزة معروفة تاريخيا ولربما قبل الحواسيب، ولكن صناعة الاجهزة المشابهة للشكل المتعرف عليه الان بدأ منذ بداية التسعينيات من القرن الماضي عندما دخلت شركة مايكروسوفت هذا المجال بحاسوبها اللوحي وتبعتها شركة ابل بحاسوبها اللوحي (NEWTON PDA)، الا ان الجهاز الذي ساعد على انتشار الحاسوب اللوحي، وجعله مشهورا عالميا، كان جهاز ( I PAD) من شركة ابل والذي سارعت بعدها العديد من الشركات لمحاولة المنافسة والتي احتدمت لاحقا بين هذا الجهاز وبين جهاز (Galaxy ) للعملاق الكوري سامسونج.

نصائح حول العناية واستخدام الجهاز اللوحي او الحاسوب اللوحي :

1. استخدم حقيبة او حافظة متينة له :

من المهم جدا، ان تمتلك لجهازك اللوحي حافظة قوية ومتينة، وقابلة للتحمل لفترات طويلة، فهذا الجهاز معرض للسقوط في اي وقت، فلكي تحميه من اثار هذا السقوط عليك القيام بشراء حقيبة، تكون قوية بشكل يمكنها من امتصاص اثار هذا السقوط وحمايته ، وعلى من يرغب باقتناء الجهاز اللوحي شراء هذه الحافظة معه .

ومن االمهم جدا في اختيار الحقيبة ان يختارها مقاومة للماء والرطوبة فهذان العنصران من اكثر العناصر المؤثرة والمسببة في دمار اجهزة الحاسوب، وخاصة الرطوبة التي قد لا تشعر بتسربها دخل جهازك، ولكنك ستشعر باثارها، كعدم الوضوح في الشاشة، وبطء العمليات فيه فعليك القيام بشراء حافظة مقاومة لها .

اختيار حقيبة مقاومة للحرارة العالية والمنخفضة، فهذا الجهاز في الاساس يعتبر شاشة كبيرة، واذا تعرض للحرارة العالية، او المنخضة سيكون من شأنها التأثير على الاقراص الداخلية فيها، وعملها، وفي المجمل التاثير على الجهاز ككل، خاصة اذا ما علمنا كذلك ان هذه الاجهزة تستخدم بطاريات نوع الليثيوم والتي هي حساسة جدة للحرارة، وتعتبر الحرارة من اهم العناصر التي تؤدي الى اتلافها .

2. نوعية القماش للتنظيف :

استخدم نوعية القماش المخصصة فقط لتنظيف هذا النوع من الاجهزة، وعادة يكون كل جهاز مزود بمثل هذه القطعة عند شرائه، وفي حال فقدانك لهذه القماشة، عليك مراجعة الوكيل المعتمد لجهازك، اواحدى المحلات المختصة في التعامل مع هذه الاجهزة وطلب مثل هذه القماشة، وينصح بإغلاق الجهاز قبل التنظيف، وكذلك فصله عن مصادر الطاقة اي بمعنى ان لا يكون الجهاز في مرحلة الشحن .

3. تحميل البرامج :

قم بتحميل البرامج الى الجهاز اللوحي الخاص بك فقط من خلال البرامج المرفقة والمخصصة لكل نظام تشغيل والتي يتم التحميل من خلالها ، فلنظام اندرويد برنامجه الخاص ( Market) والتي يتم اختيار البرامج من خلاله وتحميلها على الجهاز ان كان مجانا او بواسطة الدفع، وكذلك لنظام ويندوز ونظام (IOS )من ابل اسواقهما الخاصة، فيجب الاهتمام بهذه النقطة واخذها بحرص تفاديا لتحميل لرامج تتسسبب بالضرر لجهازك .

4. لمس الشاشة

استخدم فقط اصبعك، او القلم المخصص للشاشة، وتجنب نهائيا استخدام ادوات اخرى، فالبعض قد يقوم باستخدام بعض انواع الاقلام كاقلام الحبر، او اقلام التلوين، والبعض بعض المواد البلاستيكية والتي قد تتوفر بجانبه، هذه المواد قد تؤثر على الشاشة من ناحية الكشط الذي قد تتسبب بها، ومن ناحية الشحنات اللالكترونية التي قد تؤثر على الشاشة .

5. تجنب الغبار

ابعد الجهاز عن اي مصدر قريب للغبار، فالغبار من اكثر العناصر المؤذية للاجهزة الكهربائية عموما، وللحواسيب خاصة، وهي يؤثر على اداءها، وعلى قدرتها على تحمل الحرارة .

6. شحن البطارية :

قم بشحن البطارية دائما حتى تمتلئ، وتجنب شحنها بصورة متقطعة وعلى فترات، حاول قدر الامكان وعند شحن الجهاز ان يكون بعيدة عن مصادر الطاقة او الحرارة والضوء خوفا من الارتفاع درجة حرارة الجهاز والبطارية خاصة والذي قد يتسبب بالضرر لهما واتلافهما ,وقم بافراغ البطارية كل فترة وشحنها كالة، وفي النهاية لا تستخدم الا الشاحن الاصلي لهذا الجهاز وابتعد عن المقلدة .

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.