تسعة
الرئيسية » سفر » نصائح أثناء السفر : كيف تقضي اجازة سعيدة وممتعة ومفيدة ؟

نصائح أثناء السفر : كيف تقضي اجازة سعيدة وممتعة ومفيدة ؟

مجموعة من النصائح اليك ايها المسافر للاستفادة منها لقضاء اوقات ممتعة ومفيدة أثناء السفر في رحلتك وكذلك كي تجنبك بعض المشاكل والعقبات التي تعترض كل مسافر

نصائح أثناء السفر كيف تقضي اجازة سعيدة

في مقال سابق ذكرت نصائح قبل السفر والا أنت ألآن جاهز ومستعد للبدء في إجازتك وقضائها والاستمتاع بها, حقائبك مملؤة بملابسك وإغراضك الشخصية, وابتسامتك ترتسم في وجهك, من الأن انت مستعد لتقضي المدة التي كنت تنتظرها طوال عدة أشهر, اذا اليك بعض النصائح التي لعلها تكون ذات فائدة اليك في رحلتك وتجنبك بعض المشاكل :

نصائح أثناء السفر لقضاء اجازة سعيدة

اولا: حقائبك :

من المهم جدا استخدام نوعية من الحقائب التي تحتوي على اقفال, واذا لم تكن تملك واحدة منها فيمكنك شراء اقفال تكفي امتعتك, وتأكد من اقفالها لحقيبتك بإحكام, فقد تحدث أن تتاخر حقائبك عن الوصول الى الجهة المطلوبة وخاصة في حالة السفر الترانزيت, وانت بالتاكيد لا ترغب بقيام بعض العمال او الاشخاص الاخرين بالاطلاع على محتويات حقائبك او فقدان بعض اغراضك, ولاتنسى أين وضعت مفاتيح هذه الاقفال . كما ويفضل كتابة اسمك ورقم هاتفك ووجهتك على بطاقة تلصق على الحقيبة وباللغة الانجليزية, فقد تختصر لك وللاخرين العديد من الوقت في البحث عنك في حال ضياعها .

ثانيا : هاتفك وادواتك الالكترونية :

تأكد من أن يكون رصيدك من المكالمات يكفيك لهذه الرحلة ومن المفضل ان تقوم بشراء رصيد اضافي, ولدى وصولك وجهتك يمكنك الاستفسار عن تكلفة المكالمات فقد يحصل ان تكون ارخص من اسعارها في موطنك .كما ويجب التاكد من شحن هاتفك قبل السفر, وقبل خروجك من مكان اقامتك اثناء رحلتك, فقد تحتاج استخدامه في اي لحظة لحاجات طارئة اواستخدام برنامج الخرائط فيه ان كنت تملك هاتف ذكي, ويمكنك جلب بطارية اضافية لهاتفك, وكما يفضل التأكد من شحن جميع ادواتك الالكترونية قبل مغادرتك الى اي مكان, كالة التصوير والايباد وغيرها .

ثالثا : السفر برا :

ان كانت رحلتك بواسطة مركبتك الخاصة فتأكد من اخذك معك احتياطات اللازمة وبسيطة, كعلبة زيت للسيارة, جالون وقود واخر للماء, ولا تقوم بالقيادة لفترات وساعات طويلة بل حاول اخذ استراحة قصيرة كل 3_4 ساعات لمدة 15 دقيقة, ويفضل ان تكون في محطات الوقود لتوفر كاميرات المراقبة والخدمة اللازمة ,استخدم جهاز تحديد الموقع والذي اصبح متوفرا مع تحديث لخارطة الطريق الذي ستتبعه, ويفضل اختيارك للطرق الدولية قدر الامكان مع تجنب الطرق الجانبية حتى ان كانت مختصرة, كما وخذ معك كمية من المياه المعدنية تكفيك للرحلة .

رابعا : تحويل النقود :

في حال احتجت لتحويل النقود في البلد الذي تزوره فعليك التحويل في الاماكن المرخصة والمخصصة لهذه الخدمة كالبنوك ومكاتب التصريف, حتى لوكان سعر الصرف عاليا .ودائما طالب بوصل يثبت عملية التحويل مهما كان المبلغ واحتفظ به وتجنب ان تقوم بذلك في السوق السوداء او من اشخاص منتشرين في الشوارع او حتى بعض اماكن التسوق .

خامسا : صندوق الحماية (safetybox) :

ان كان محل اقامتك في فندق, فيفضل استخدام صندوق الحماية في غرفتك ان توفر . وعليك بداية بتغيير الرقم السري للقفل, وعند المغادرة يمكنك حفظ وثائقك الرسمية وقسم من نقودك ,وان كنت تحمل مجوهرات بداخله, مع الاحتفاظ بنسخة فوتغرافية من وثائقك الرسمية اثناء تجوالك .

سادسا : وسائل النقل :

ان كنت ستستخدم وسائل النقل في وجهتك فحاول التعرف عليها اولا من خلال الانترنت وسجل ما تحتاجه من معلومات, مثل ارقام شركات سيارات الاجرة والتكلفة, وعند استخدامك لسيارة الاجرة تحدث مسبقا عن الاجر مع السائق والوجهة ,وعند صعودك في السيارة سجل رقمها والمعلومات ان استطعت . فقد تحتاجها في حال نسيان بعض اغراضك, وحاول ان تكون ودودا مع السائق او مع الركاب في وسيلة النقل, لكن مع عدم اعطاء معلومات شخصية عنك, اجعل حديثك عاما . عن الطقس مثلا او الاماكن السياحية .

سابعا: الطعام :

ان كنت تقيم في فندق, فحاول ان تكون وجباتك فيه, اما اذا كنت لا تقيم في فندق اوكنت ترغب بتجربة مطاعم واماكن غير الموجودة في فندقك فعليك اختيار الاماكن والمطاعم المعروفة, يمكنك معرفتها بواسطة الانترنت اوالسؤال عنها, وتجنب المطاعم الغير معروفة او الشعبية.

ثامنا : التسوق :

طبعا الاغلبية من المسافرين وخصوصا يرغبون بشراء التذكارات عن وجهتهم أو شراء هدايا منها, ونصيحتنا لك, خصص يوم او جزءا منه من ايام رحلتك للتسوق ولا تقسمه على جميع ايام رحلتك, فهذا في النهاية سيؤثر على استمتاعك بالرحلة ويأخذ اجزاء من وقتك يمكنك الاستفادة منها في الغاية من سفرك, وحاول قدر الامكان تجنب الشراء من المتاجر التي بجانب الاماكن السياحية, خاصة محلات التذكارات, فالاسعار فيها تكون في الغالب اكثر من مضاعفة, ويمكنك العثور عن نفس التذكار اوالسلعة في متاجر اخرى في اماكن التسوق الشعبية وباسعار جيدة, وعند قيامك بالتسوق لا تستعجل بالشراء وتجنب القيام بذلك من اول متجر, ويفضل قيامك بالمجادلة حول السعر, ومن المستحسن تسجيل تلك الاسعار ومكانها على ورقة, وبعد ان تجمع جميع المعلومات, يمكنك البدء بالشراء , ستكتشف لاحقا ان هذه العملية ستوفر عليك الكثير من الجهد والمال.

تاسعا : الصور :

وهي من اهم الامور الواجب القيام بها خلال السفر , فهذه الصور تؤرخ لاوقات جميلة تقضيها . وذكريات سعيدة, لذلك يفضل ان تقوم بشحن الة التصوير بك يوميا قبل النوم, وحاول ان تلتقط الصور لجميع الاماكن السياحية التي تقوم بزيارتها, حتى وان لم تعتقد بجمال الصورة . لاحقا وخلال وقت فراغك سيمكنك فرزها بين الصور التي ترغب بالاحتفاظ بها وبين التي ستقوم بشطبها, وعند عودتك لمكان اقامتك قم بافراغ كرت الذاكرة الى اللاب توب او الجهاز اللوحي, فقد يصدف ان تكون في احدى الاماكن الخلابة وتتفاجأ بعدم وجود مساحة في كرت الذاكرة لصورة اضافية .

عاشرا : الراحة :

حتى تبقى نشيطا في فترة رحلتك, وتستطيع الاستمتاع بها, عليك بالنوم باكرا, او على الاقل عدم التأخر في النوم, وفي حالات استثنائية يمكنك السهر برفقة الاصدقاء ان اضطررت, لكن يفضل عدم جعل السهر في كل ليلة, الا اذا كان هو الغاية من السفر .

أتمنى التوفيق لكل المسافرين وقضاء اوقات ممتعة والاستفادة من هذه النصائح.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

اثنان × خمسة =