تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الطب البديل » كيف تستغل منقوع الحلبة لصحة الجسم وعلاج مشاكل البشرة؟

كيف تستغل منقوع الحلبة لصحة الجسم وعلاج مشاكل البشرة؟

تستخدم الحلبة في صور متعددة منها منقوع الحلبة موضوع اليوم، والحلبة من فصيلة البقوليات وموطنها الأصلي حوض البحر المتوسط، والمناطق الجنوبية من أوروبا والغربية من آسيا، ولها منافع كثيرة سواء لصحة الإنسان أو للمرأة وصحتها الإنجابية، وسوف نتعرف على تفاصيل منافع منقوع الحلبة.

منقوع الحلبة

نتعرف اليوم على منقوع الحلبة ، حيث تحتوي الحلبة على نسبة عالية من البروتين، ومجموعة من المعادن مثل الفوسفور، إضافة للقليل من الدهون والنشا، وأهم ما يميز الحلبة مجموعة من الزيوت الطيارة نفاذة الرائحة، والتي لها مميزات ترطيبية ومضادة للالتهابات، و سوف نتعرف كيف يمكن الاستفادة من الحلبة في صورها المختلفة سواء كانت في شكل بذور أو مسحوق أو منقوع أو زيوتها الطيارة، خصوصا أنها متاحة بوفرة في منطقة حوض البحر المتوسط وغرب آسيا وموجودة في جميع بلادنا العربية، وكثيرا ما استخدمت في الطب الشعبي، وفي الوقاية من العديد من الأمراض، كما تساعد في اكتساب المناعة، وتخفيف الآلام، وقد أجريت الكثير من التجارب على الحلبة من أجل الوصول لأفضل الاستخدامات لها، وبالفعل فقد دخلت ضمن تركيبات دوائية كثيرة، وسوف نتعرف الآن على المزيد من التفصيل.

فوائد الحلبة

  • ثبت علميا تأثير الحلبة على تخفيض نسبة الكولسترول الضار في الدم، مما يساعد على إنتاج الأنسولين الهام لعلاج مرضى السكري، أيضا أثبتت الدراسات أن تناول بذور الحلبة المنقوعة بعد تناول الطعام يقلل من نسبة الجلوكوز في الدم وفي البول أيضا.
  • يتم الاستعانة بمسحوق الحلبة في تخفيف آلآم الطمث، حيث يتم تناول ملعقة من مسحوق الحلبة ثلاث مرات يوميا خلال الأيام الأولى للطمث يخفف كثيرا من الآلام.
  • تلعب الحلبة دورا هاما في رعاية الأم المرضع لأنها مدرة للبن، وتحرص الأمهات المرضعات على تناول مغلي الحلبة طوال فترة الرضاعة، مع إضافة العسل للرفع من قيمتها الغذائية.
  • للحلبة خواص مضادة للالتهابات ومحاربة الجذور الحرة، لذلك يتم إنتاج العديد من مضادات الالتهابات التي تدخل الحلبة في تركيبها.
  • أيضا الحلبة غنية بمضادات الأكسدة لاحتوائها على مركبات الفينوليا.
  • أثبتت الأبحاث قدرة الحلبة على محاربة السرطان عن طريق تحفيز الجسم على قتل الخلايا السرطانية، وذلك من خلال مجموعة من التجارب أجريت على الفئران.
  • للحلبة قدرة عالية على محاربة البكتيريا والعديد من الجراثيم المختلفة، لذلك فهي تشكل عامل حماية ضد قروح الاثنا عشر والمعدة.
  • للحلبة دور فعال في حماية الجهاز البولي من حصوات الكلى.
  • تحسن الحلبة من أداء الجهاز الهضمي ومحاربة الإمساك، وتحسين حركة الأمعاء وتحفيز إفراز إنزيمات البنكرياس، كما تعمل على التغلب على حرقة المعدة.
  • تعتبر الحلبة أحد المغذيات القوية للرياضيين، حيث يحرصون على تناول مسحوق الحلبة يوميا وفق جرعات محددة تمنحهم قوة عضلية وقدرة على الاحتمال، وفي نفس الوقت تعمل على تخليص الجسم من الدهون.
  • يعمل زيت الحلبة على تحفيز إنتاج الحيوانات المنوية للرجال الذين يعانون من ضعف الحيوانات المنوية، وذلك عن طريق تناول قطرات من زيت الحلبة.

طريقة عمل منقوع الحلبة

منقوع الحلبة طريقة عمل منقوع الحلبة

ليس هناك إلا طريقة واحدة لإعداد منقوع الحلبة، وهي إضافة ملعقتين من حبوب الحلبة النظيفة والمغسولة إلى كوب من الماء، وتغطى وتترك من المساء وحتى صباح اليوم التالي، ثم يتم تناولها على الريق، ولكي تشعر بأفضل النتائج عليك الالتزام بتناول منقوع الحلبة لمدة شهرين متتاليين، وتابع النتائج بنفسك، وسوف تلاحظ كيف ظهر التحسن على صحتك وقدراتك البدنية ونشاطك.

فوائد منقوع الحلبة

محاربة النحافة

تناول منقوع الحلبة يساهم في علاج من يعانون من النحافة، وتساعد بشكل كبير على اكتساب الوزن، حيث يكفي تناول كوب من منقوع الحلبة على الريق وقبل كل وجبة في فتح الشهية، وسوف تظهر النتائج بعد شهر واحد.

تحسين وظائف الجهاز الهضمي

يساعد شرب منقوع الحلبة وأكل بذورها على تحسين وظائف الجهاز الهضمي، وتعمل الخواص المطهرة للحلبة على القضاء على ديدان البطن، كما تعمل الألياف على تحسين حركة الأمعاء والقضاء على الإمساك وأيضا تحمي المعدة والقولون من الإصابة بالالتهابات وتخفف من حرقة المعدة.

وقاية الجسم من الإصابة بضغط الدم المرتفع

احتواء منقوع الحلبة على مركب (جلاكتومانان) يساعد على التحكم في ضغط الدم، فيقوم بحماية الجسم من ارتفاع ضغط الدم المفاجئ.

التخلص من الكوليسترول الضار

للحلبة خاصية التخلص من الكوليسترول الضار، بينما تحافظ على نسبة الكوليسترول النافع في الجسم، لذلك ينصح بشرب منقوع الحلبة وأكل بذورها لمن يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

الوقاية من أمراض السرطان

يساعد منقوع الحلبة على التخلص من سموم الجسم، خصوصا لو تم تناول بذور الحلبة أيضا، حيث أنها غنية بالألياف التي تقوم بتطهير القولون من السموم أولا بأول وتمنع تراكمها، وبالتالي تحميه من الإصابة بالسرطان.

تخفيف حدة آلام المفاصل

يعتبر منقوع الحلبة من مضادات الالتهابات القوية، ولذلك تأثير كبير على الحد من آلام المفاصل والمساعدة في شفائها من الالتهابات.

تخفيض حرارة الجسم المرتفعة

يساعد شرب كوب من منقوع الحلبة في تخفيض حرارة الجسم المرتفعة، كما يمكن عمل مكمدات من بذور الحلبة المنقوعة لتخفيض الحرارة أيضا.

منقوع الحلبة للتسمين

خطوات التخلص من النحافة عن طريق منقوع الحلبة:

  • شرب المزيد من منقوع الحلبة على مدار اليوم، وخصوصا على الريق وقبل الوجبات، حيث أنها تساعد على فتح الشهية وتناول المزيد من الطعام، وفي نفس الوقت فإن تناول بذور الحلبة يساعد على سهولة حركة الأمعاء، وبالتالي التخلص من الفضلات أولا بأول.
  • يفضل تجنب الأكلات السريعة، حيث أنها لن تضيف المزيد من الوزن، ومكوناتها ضارة بصحة الإنسان، كما أنها تعمل على قفل الشهية.
  • شرب المزيد من شاي الحلبة للتسمين فهو فعال في فتح الشهية، وإكساب الجسم المزيد من فوائد الحلبة التي تفيد الصحة بوجه عام. وسوف نشرح طريقة إعداد شاي الحلبة للتسمين

طريقة إعداد شاي الحلبة بغرض التسمين

منقوع الحلبة طريقة إعداد شاي الحلبة بغرض التسمين

يتم إضافة ملعقة من الحلبة المطحونة لكوب من الماء المغلي، ثم يغطى ويترك لمدة 5 دقائق، يحلى بالعسل من أجل رفع القيمة الغذائية، ويشرب ثلاث مرات في اليوم.

منقوع الحلبة للشعر

لمنقوع الحلبة فوائد عظيمة للشعر سوف نتعرف عليها فيما يلي:

  1. يرش منقوع الحلبة من خلال رشاش على جذور الشعر، فيمنحه لمعانا وصحة، وتعمل مادة الليسيثين الموجودة في بذور الحلبة على ترطيب الشعر وقوته.
  2. يحتوي منقوع الحلبة على هرمونات مقوية للشعر ومده بالبروتينات التي تمنع تكسره.
  3. احتواء الحلبة على البروتين والنيكوتينيك والبوتاسيوم وفيتامين سي، يمنح الشعر نعومة واستطالة، ومظهرا لامعا براقا.
  4. يعالج منقوع الحلبة مشاكل قشرة الشعر الظاهرة، ويعمل على كثافة الشعر.

وصفات للشعر من منقوع الحلبة

وصفة الحلبة مع الليمون

هذه الوصفة من أجل القضاء على قشرة الشعر، وفيها تضاف ملعقة من عصير الليمون إلى مطحون الحلبة بعد نقعها، لمدة 24 ساعة، ثم يوضع الخليط على فروة الشعر وأطرافه ويعمل تدليك للفروة بخفة، ويترك الخليط على الشعر لمدة ثلث ساعة ثم يغسل بماء بارد.

وصفة منقوع الحلبة من أجل مساعدة الشعر على النمو

تنقع بذور الحلبة لمدة يوم، ثم تفرم ويعمل ماسك للشعر لمدة نصف ساعة، ثم يغسل بالشامبو.

ختاما تعرفنا على بذور الحلبة وأهميتها، والعناصر المفيدة الموجودة فيها، وكيف يمكن أن يستفيد الجسم من منقوع الحلبة في التسمين، وفي حماية الجسم من العديد من الأمراض، واستخدام الحلبة من أجل الحصول على شعر صحي، خالي من القشرة، يتمتع بالقوة واللمعان، وكيف يمكن عمل عدد من الوصفات المنزلية من أجل العناية بالشعر باستخدام منقوع الحلبة.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

نرفانا إدريس

احب التطلع والاستطلاع واكتشاف الجديد اهوى المطالعة والكتابة في كل المواضيع التي تثير إنتباهي.

1 تعليق

عشرين − 19 =

  • من خلال تجربتي في تناول مسحوق الحلبه وبشكل يومي فهي مفيده جدا من جميع النواحي وأنصح الجميع بتناولها لما لها من فوائد صحيه.