ممنوعات السحور

ممنوعات السحور هي أطعمة لا يجب على الشخص تناولها بأي شكل من الأشكال لأسباب متعددة. لوجبة السحور أهمية كبيرة وربما تكون أهم من وجبة الإفطار بكثير، فلهذه الوجبة فوائد عديدة، أبرزها أنها تقي من الشعور بالجوع والعطش طوال اليوم وتعمل على تشغيل أمعاء المعدة وتقي من حدوث الإعياء أو الهبوط أو الصداع، لذلك إن كانت هذه الوجبة بهذه الأهمية فلابد وأن هناك أطعمة مثالية يجب أن يتم تناولها في هذه الوجبة وأطعمة أخرى يفضل الابتعاد عنها من أجل صوم بأقل إجهاد ممكن.

أهم ممنوعات السحور

يجب الابتعاد عما يأتي

من ممنوعات السحور :

  • الأطعمة التي بها نسبة كبيرة من الأملاح والتي تسبب العطش كالمخللات والزيتون والمكسرات.
  • الأطعمة المحفوظة كالشيبسي وغيرها.
  • الأطعمة التي تحتوي على بهارات وتوابل.
  • الأطعمة المقلية.
  • وكذلك الابتعاد عن الحلويات الثقيلة كالكنافة والبقلاوة وغيرها لأنها تجهد الجهاز الهضمي وترفع نسبة السكر في الدم مما يعمل على الإحساس بالجوع نهارًا.
  • وكذلك يفضل الابتعاد عن العصائر المعلبة أو المشروبات الغازية لأنها تحتوي على مواد مؤكسدة تعمل على الشعور بالعطش.

إذن ما هي الأطعمة المفضلة للسحور

السحور المثالي يجب أن يتكون من جميع العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة وتدفعه للمواصلة، بحيث أنه يجب أن يحتوي على النشويات والبروتينات والألبان والبقوليات والخضروات والفواكه، ومن أبرز الأطعمة التي يجب أن تحتوي عليها وجبة السحور.

1الفول المدمس

السحور الفول المدمس

يتميز الفول بقدرته على مد من يتناوله بالشعور بالشبع لفترة طويلة لذلك فهو من أفضل الأطعمة التي يجب تناولها في وجبة السحور خصوصًا وأنه يتميز ببطء الهضم مما يجعله مناسبًا جدًا لوجبة تسبق ساعات طويلة من الانقطاع عن الطعام، وكونه يحتوي على العديد من العناصر التي يحتاجها الجسم مثل الحديد والبوتاسيوم والماغنسيوم وغيرها، كما يفضل رش الكمون على الفول تجنبًا لتكوّن الغازات.

2الزبادي

الزبادي من أنسب الأطعمة التي يمكن أن يتناولها الإنسان في وجبة السحور لأنه يحتوي على الكالسيوم والبروتين بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات واحتوائه على البكتريا المفيدة للجهاز الهضمي ولمعدة الإنسان لذلك يعد الزبادي من أنسب الأطعمة لمقاومة الإنسان للجوع وللعطش على حدٍ سواء خلال ساعات الصيام، وينطبق ذلك أيضًا على الأجبان قليلة الدسم، ومشتقات اللبن جميعها لاسيما قليلة الدسم منها واللبن نفسه لاحتوائه على نسبة كبيرة من الكالسيوم مما يقوي العظام ويساعد على ترطيب الجسم من الداخل فيمنع العطش.

3الخضروات والفاكهة

السحور الخضروات والفاكهة

من أفضل ما يمكن تقديمه من الأطعمة في وجبة السحور هي الخضروات والفواكه لأن احتواء الخضروات الخضراء كالجرجير والخس على نسبة كبيرة من الماء تقي الإنسان من العطش لفترة كبيرة وتقيه أيضًا من الإصابة بالإمساك، وتزود الجسم باحتياجاته من الأملاح والفيتامينات أما الفواكه وخاصة الموز فإنه يمد الجسم بكمية من الكربوهيدرات التي يحتاج إليها أثناء الصوم.

4العصائر الطازجة

من أفضل ما يمكن فعله في وجبة السحور إمداد الجسد بالسوائل هو ما يجعله صامدًا طوال فترة الصوم لذلك يفضل في السحور تقديم العصائر الطازجة للوقاية من العطش طوال اليوم والابتعاد عن المعلبات والمياه الغازية كما أشرنا مسبقًا، لاحتوائها على المواد المؤكسدة المسببة للعطش، ولا يفيد المبالغة في تجرع أكبر قدر ممكن من المياه في الوقاية من العطش لأن الجسم يأخذ ما يحتاجه من المياه ويتخلص من الزائد، لذلك يفضل شرب كميات معتدلة من المياه في السحور.

5البيض

السحور البيض

يعتبر البيض من أفضل الأطعمة التي يجب تناولها في وجبة السحور لاحتوائه على البروتينات اللازمة يمنع الإرهاق وينشط الجسم ويقوي العضلات، كما أنه بطيء من حيث الهضم مما يعطي إحساس بالشبع لأطول فترة ممكنة.

استعرضنا معكم عددًا من ممنوعات السحور ، وكذلك بعض الأطعمة التي من المفضل تناولها في هذه الوجبة شديدة الأهمية.

الكاتب محمد رضوان

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

20 − واحد =