ممثل ناجح

هل تشعر بأنك صاحب قدرات عالية في التمثيل؟ هل تحب دومًا أن تقوم بتمثيل المشاهد المفضلة لك أمام أصدقاءك؟ إذا كانت لديك الموهبة أو تطمح في أن تصبح ممثل ناجح ، لن يكون الطرق ممهدًا وسهلاً. ستحتاج إلى التمرن باستمرار وأن تكون طريقة أداءك الخاصة والتي تميزك عن الآخرين. لكن الأمر ليس مستحيلاً، ستحتاج إلى الكثير من الجهد لتحسن من قدراتك. في المقال التالي سنوضح بالتفصيل الطرق والخطوات اللازمة لتصبح ممثل ناجح وجيد وتكون قادرًا على تحويل الشخصية التي قرأتها في السيناريو المعروض أمامك إلى شخصية ذات تأثير على مشاعر المشاهدين.

ما تحتاج إلى فعله من أجل أن تكون ممثل ناجح في حياتك

1شكِّل أسلوبك الخاص

يكمن الفارق بين الممثلين المحترفين والممثلين العاديين في التميز في طريقة الأداء. بالطبع عادةً ما يقوم أي ممثل ناجح بأداء شخصيات مختلفة تمامًا، لكن توجد بصمة خاصة لكل ممثل ناجح ومشهور تميزه عن غيره. قد يستغرق تشكيلك لأسلوبك العديد من السنين، حتى أنك قد تحتاج إلى التمثيل في أكثر من عمل لتصل إلى أسلوبك المميز.

حاول أن تكوِّن لهجتك الخاصة، طريقتك المميزة في نطق الكلام، قد يكون هذا بمثابة علامة تجارية خاصة بك. كذلك قد تحتاج إلى أن يكون لديك تعبيرات وجه مميزة، خاصةً إذا ما كنت ستقوم بالتمثيل في أفلام تتطلب شخصيات حادة المزاج مثل أفلام الأكشن أو شخصيات مرحة مثل أفلام الكوميديا. كل هذا قد يتيح لك حضورًا مميزًا بين الآخرين، فمثلاً، الممثل الأمريكي “جيم كاري” لديه طرق في الابتسام والتعبير بوجهه جعلته مألوفًا لدى الجماهير ومفضلاً من قبل الكثيرين. لكن لا تقلد جيم كاري أو غيره، حاول أن تجمع ما بين شخصيتك الحقيقية وطريقة الأداء المفضلة لك، تمرن باستمرار لتكون لديك طريقتك الخاصة.

2اقرأ كل تفاصيل السيناريو

في طريقك لأن تصبح ممثل ناجح وعظيم اعتبر نفسك ناقدًا وأنت تقرأ السيناريو وحدد مواطن قوته وضعفه. اقرأ السيناريو بعناية فائقة. يخطئ بعض الممثلين بقراءتهم الجزء الخاص بهم فقط، اقرأ كل كلمة في النص.قم بالتركيز في تفاصيل الشخصيات الأخرى، فتلك الشخصيات ستتعامل معها، وشخصيات الفيلم هي مؤثرة بشكل أو بآخر في تكوين شخصيتك. اعلم أن السيناريو هو القائم الأساسي الذي تقوم عليه شخصيتك، حاول الوصول إلى ما يدور في ذهن كاتب السيناريو خلال كتابته، اسأل نفسك: ما الذي يريده من تلك الشخصية؟ ما هو الشكل العام لها؟ ما الذي يميز تلك الشخصية عن الشخصيات الأخرى؟

3تعلم طريقة تقمص الأدوار في التمثيل

بعد قراءتك لسيناريو الفيلم بعناية، حاول أن تأخذ وقتًا أكثر في تقمص الدور في تجاربك وحياتك اليومية. ليس المقصود أن تتحول إلى إنسان آخر، لكن حاول أن تمتص الملامح الأساسية للشخصية، وأن تجعل نفسك معتادًا عليها، لتكون جاهزًا في تصويرها في الاستوديو أو مكان التصوير. لكن إلى أي درجة ستقوم بتقمص الدور؟ قد يبالغ البعض في تقمص الأدوار إلى أن يصبح التمثيل متصنعًا وسيئًا، لكن البعض الآخر يبالغون في التقمص إلى أن يصلوا حد الإتقان الكامل لدور الشخصية، في الواقع فإن تقمص الشخصيات هو مدرسة مؤسسة في فن التمثيل.

يعتبر الممثل الشهير مارلون براندو من أوائل من أتقنوا وتمسكوا بمنهج التقمص، وفي عصرنا الحالي، يعتبر الممثل الإنجليزي دانيال داي لويس هو النموذج الأكثر جودة وشهرة في تمثيل تلك المنهجية التي أثبت كفاءة عالية، فهو يأخذ عدة شهور ينعزل فيها عن الناس ويحاول التأقلم على شخصيته الجديدة التي سيمثلها، حتى أنه قام بالتعود على شخصيات صعبة مثل شخصية المُعاق في فيلم My Left Foot، والتي ظل يتقمصها لفترة طويلة، إلى أن أخرج لنا تصويرًا بالغ الإتقان وحصل عليه على جائزة الأوسكار، كما أنه وبسبب إتقانه لهذه المنهجية، يعتبر الممثل الوحيد في تاريخ الأوسكار الذي يحصل على ثلاث جوائز في فئة أفضل ممثل رئيسي. تعلم من هذه النماذج العظيمة كيف تصبح ممثل ناجح .

4تمرن باستمرار

تذكر أنك ستقوم بتصوير كامل لشخصية قد تكون مختلفة بدرجة كبيرة عن شخصيتك، حاول أن تتمرن على أداءك خلال تعاملاتك اليومية، قم بالتمرين يوميًا، قد يكون التمرن أمام المرآة مفيدًا للغاية، كما أنك قد تستفيد من تصوير أداءك وتجاربك بواسطة كاميرا ثم مشاهدتها وتقييم تجربتك وما الذي تحتاج إلى تحسينه. اسأل أصدقاءك عن آراءهم في أداءك، واستعن بآراء الخبراء، أي ممثل ناجح لا يهمل على الإطلاق النصائح القادمة من الآخرين.

5كن ذا لياقة بدنية عالية

نعم أنت لست رياضيًا، ولن تحتاج إلى استخدام عضلاتك في توجيه اللكمات إلى الآخرين كما يظهر في أفلام الأكشن. لكن تكوين جسمك ولياقتك البدنية قد يجعلك مؤهلاً لأدوار معينة دونًا عن غيرك، خاصةً في أفلام الأكشن. كانت العضلات المفتولة والأجسام القوية هي السبب الرئيسي في شهرة بعض الممثلين، وقد أتى بعض منهم من مجالات غير فنية، مثل بعض المصارعين. لن تحتاج إلى أن تكون رياضيًا بالدرجة الأولى، لكنك ستحتاج إلى جسد قوي لتلائم أكبر كمية من الأدوار إذا ما كنت تطمح في التمثيل في الأفلام التي يغلب عليها طابع الحركة والقتال والمغامرة.

6حافظ على علاقتك مع المخرج

تفاعل مع المخرج بأكبر قدر ممكن. يقوم المخرج بمساعدة مسئول توجيه الممثلين بإخبار الممثل ما الذي يجب عليه فعله في هذا المشهد وتلك اللحظة، إذا كنت على توافق جيد في علاقتك مع المخرج، ستتمكن من الاستفادة من خبرته، والأهم هو تقديم الاقتراحات له، وسؤاله عن الطرق الأفضل لبناء شخصيتك.

7ادرس التمثيل واقرأ كتب تعليم التمثيل

إذا كان في مدينتك كلية أو أكاديمية لدراسة التمثيل، التحق بها فورًا. نعم هذا أمر غير ضروري، ويوجد الكثير من الممثلين البارعين ممن لم يلتحقوا بأي معاهد تعليمية، لكن الأمر سيفيدك في عدة مستويات. فمنها ستحصل على فرص للتدريب والتفاعل مع الآخرين والاستفادة من خبرات زملاءك والأساتذة، وستكون الكثير من الروابط والعلاقات مع العاملين في مجال التمثيل وغيره من مجالات الإنتاج السينمائي. توجد الكثير من المناهج في تعليم المبتدئين كيفية تطوير مستواهم في التمثيل، لتتعرف على تلك الطرق المختلفة في الاتجاهات، سيكون عليك أن تقرأ بقدر كافٍ بعض الكتب المهمة في تعليم التمثيل. من تلك الكتب الهامة والممتازة في طرحها كتاب “تجربة أداء” لمايكل شارتلف الذي يعتبر من أهم مسئولي توظيف الممثلين في أمريكا. وكتاب “فن التمثيل” للممثلة الأمريكية الشهيرة ستيلا أدلر.

8تحلَّ بصفات الممثل الناجح

أي ممثل ناجح هو عادةً ما يكون اجتماعيًا، هو صاحب نبرة الصوت المميزة والحضور القوي في مختلف الاجتماعات. الصفة الأساسية لأي ممثل ناجح وبارع هو أنه الشخص الذي يستطيع أن يمسك بخيوط كل المواضيع وأن يطوعها ليعبر عن وجهات نظره، تعلم كيف تتحكم في مختلف المواقف وكيف تسيطر على الحديث بدون أن يشعر الآخرون بالضيق أو الملل. تعلم إلقاء النكات والمواقف الطريفة، وكذلك سرد القصص والمواقف التي حدثت لك أو سمعت عنها، ناقش الآخرين واسألهم عن حياتهم الخاصة بطريقة فطنة لتستخرج الإجابات التي قد لا يستطيع الآخرون إخراجها.

ختامًا، تذكر أن أي ممثل ناجح وبارع هو الذي يتمرن باستمرار، ويضع كل تفكيره وجهده في محاولة محاكاة الشخصيات التي يصورها. ستحتاج إلى إخراج كل طاقتك في التمرن وتقمص الشخصيات. لا تجعل أي شيء يحبطك، حتى لو لم تحقق نجاحًا سريعًا. ففي الواقع، لا يوجد نجاح سريع بالنسبة لأغلب الممثلين، ستحتاج إلى فترة لتصبح ممثل ناجح وجيد وتكون جمهورك الخاص.

1 تعليق

  1. انا من العراق واعشق التمثيل والشهرة والنجاح تخرجت من معهد الفنون الجميلة الرجاء المساعدة لتحقيق حلمي

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

عشرة − سبعة =