مكعب روبيك : كيف أصبحت لعبة روبيك كيوب الأكثر مبيعًا في التاريخ ؟

بالتأكيد امتلكت أو حتى على الأقل شاهدت مكعب روبيك في صغرك، حسب موسوعة جينيس تعد لعبة مكعب روبيك أكثر الألعاب مبيعًا في التاريخ، فكيف ذلك؟

401
مكعب روبيك

لعلك قد شاهدت هذه اللعبة الصغيرة في يدِ العديد من الممثلين في كثيرٍ من مشاهد السينما، خاصةً في أيدى من يتميزون بالذكاء، لعبة مكعب روبيك أو المكعب السحري والتي لا يستطيع الكثيرون حلها، وهي عبارة عن مكعب صغير يحوي عدة ألوان، هي التي استطاعت أن تكون اللعبة الأكثر مبيعًا في التاريخ، بل بطريقةٍ ما استطاعت أن تكون اللعبة الأكثر تميزًا وشهرة وذكاءً على الإطلاق.

مكعب روبيك وكيف أصبح اللعبة الأكثر انتشارًا؟

1مخترع مكعب روبيك

مخترع مكعب روبيك هو النحات المجري، وأستاذ الهندسة المعمارية “إرنو روبيك”، ولد في 13 من شهر يوليو، لعام 1944م. ومن اختراعاته الأخرى لوحة روبيك السحرية، وهي من ألعاب الأحاجي، وقد قام باختراعها بعد مكعب روبيك، وهي تقوم على أساس الاحتمالات الرياضية، وساعة روبيك السحرية.

2ما هو مكعب روبيك ؟ وما هي آلية اللعبة؟

مكعب روبيك الكلاسيكي أو المكعب السحري “ماجيك كيوب”، هو عبارة عن لغز ميكانيكي ثلاثي الأبعاد، اخترعه النحات المجري وأستاذ الهندسة المعمارية الجامعي “إرنو روبيك” في عام 1974م، وقام بتسجيل براءة اختراع في عام 1975م، يحتوي المكعب على ستة أوجه، وستة ألوان (أحمر، أبيض، أزرق، برتقالي، أخضر، أصفر)، ويكون مكعب روبيك غير مرتب في البداية بحيث يحتوي كل وجه على عدة ألوان، ويكمن حل اللغز في جعل كل وجه من الأوجه الستة يحتوي على لونٍ واحد فقط من الألوان الموجودة، عن طريق آلية محورية داخلية تسمح بتدوير كل وجه بشكل مستقل حتى يتم الترتيب أو حل اللغز، ويتطلب حل اللعبة تفكيرًا منطقيًا، وخيالًا واسعًا، والنسخة الأصلية من مكعب روبيك تحتوي على 3x3x3 وقد اُحتفل بعيدها الأربعين في عام 2014م.

- إعلانات -

3بداية الفكرة

لقد صمم الأستاذ الجامعي “إرنو روبيك” هذا المكعب في البداية خصيصًا لطلاب جامعة الفنون اليدوية والتشكيلية في “بودابست” العاصمة المجرية، ولم يكن يفكر أنه سوف يصبح لعبةً يومًا ما، حيث كان روبيك في البداية يبحث عن هيكل ثلاثي الأبعادي ليعبر عن فكرة التجسيم، ليساعده في شرح الهندسة ثلاثية الأبعاد، وكان يهدف إلى إيجاد طريقة تمكنه من نقل أجزاء مستقلة دون أن ينهار البناء بأكمله، وقد استغرق في حل اللغز حوالي شهر. وقد قام بصنع مكعب روبيك وهو مكعب كبير مكون من 26 مكعب صغير، وقد صمم المكعب باستخدام أربطة بلاستيكية، يستطيع من خلالها القطع أن تدور دون أن تتفكك، وقد قام روبيك بترخيص اللعبة ليتم بيعها عن طريق شركة إيديال الأمريكية، في عام 1980م، وهي شركة لصنع الألعاب وبيعها، حيث احتاجت الفكرة إلى ست سنوات حتى تنضج ويتم بيعها، وشهد مكعب روبيك العبقري رواجًا كبيرًا في الثمانينات من القرن الماضي، وقد تقلص الاهتمام به فيما بعد ليتحول إلى لعبة ملونة فقط، وقد بيع من هذه اللعبة حوالي 350 مليون مكعب في عام 2009م، لتصبح بهذا اللعبة واللغز الأكثر مبيعًا وشهرة في جميع أنحاء العالم. حيث أنه في الألفية الثالثة أصبح أكثر شعبية، فأصبح يُستعمل في مجال الدعاية، وفي أفكار الأفلام والأغاني، فمثلًا شركة جوجل استعملته في مجال الدعاية، وقد ظهر في العديد من مشاهد السينما العالمية. وقد تم إنتاج العديد من الأشكال المختلفة من مكعب روبيك والتي تصل إلى سبعة عشر طبقة، فيوجد “الجيب ميني مكعب” (2x2x2) ، و”المعيار” وهو (3x3x3)، ويوجد “ماجستير مكعب” (4x4x4)، و”أستاذ مكعب” (5x5x5)، وهكذا إلى أن نصل إلى (7x7x7).

4مسابقات لغز مكعب روبيك

لقد أقيمت العديد من المسابقات الغير رسمية، والرسمية في حل لغز مكعب روبيك ، والتي تسمى “سبيد كيوبينج” أو التكعيب السريع، وهي تبنى على محاولة إيجاد أقصر وقت لحل لغز مكعب روبيك ، وهي تجرى حول العالم، وقد نظمت “جينيس للأرقام العالمية” أول بطولة في يوم 13 من شهر مارس لعام 1981م، في ميونخ، وكان الفائز هو اللاعب “فورشي” من ميونخ، والذي استطاع حل اللغز في زمن قياسي 38 ثانية للمرة الأولى، وأول بطولة عالمية كانت في “بودابست” في اليوم الخامس من شهر يونيو لعام 1982م، وفاز بها اللاعب الفييتنامي “مينا ثاي” وهو طالب من “لوس أنجيلوس”، حيث قام بحل لغز اللعبة في 22.95 ثانية، وفي عام 2003م تغيرت قوانين المسابقة، حيث أصبح تحديد الفائز يتم من بين خمس محاولات يتم تحديد أفضل وقت من كل محاولة، وتوجد رابطة عالمية لمكعب روبيك تقوم بالاحتفاظ بجميع المسابقات وسجلات الفائزين، وقد أمرت في عام 2004م بوضع جهاز معين خاص بتحديد الوقت الذي يستغرقه اللاعبون لحل اللغز وهو جهاز “ستاكمات”، وقد أقيمت العديد من المسابقات الغير رسمية، وكان من بينها حل لغز المكعب معصوب العينين، فكان يقوم اللاعب بدراسة المكعب جيدًا ومن ثم يُعصب عينيه، ويتم حساب الوقت من بداية ما أن يمسك اللاعب بالمكعب، أي قبل أن يعصب عينيه، ويقوم بحل لغز المكعب وهو معصوب العينين والآخر يرشده، وأيضًا حل لغز المكعب تحت الماء في نفس واحد، وحل لغز المكعب باستخدام يد واحدة، وحل لغز المكعب باستخدام القدم. ومن أفضل أصحاب الأرقام القياسية العالمية على مكعب (3x3x3) هو اللاعب “فيليكس زمتدتش” الذي استطاع حل لغز مكعب روبيك في 6.77 ثانية، والذي يمتلك متوسط الرقم القياسي العالمي في نفس الحدث وهو 7.91. ومن اللاعبين أيضًا اللاعب “كورنيليون ديكمان” والذي حصل على لقب بطل ألمانيا ثلاث مرات في هذه اللعبة، والذي حقق رقمًا قياسيًا آخر حيث يحتاج فقط إلى 6.58.

- إعلانات -

5حقائق أخرى عن مكعب روبيك

  • في السبعينات أشارت الإحصائيات أن هناك شخص واحد من بين خمسة أشخاص يستخدمون مكعب روبيك .
  • “43,252,003,274,489,856,000” هذا العدد المكون من 20 رقم، هو عدد احتمالات الحركات في مكعب روبيك.
    أكبر مكعب روبيك يصل طوله إلى حوالي ثلاثة أمتار، ووزنه يصل إلى 500 كيلو جرام، ويقع في “نوكسفيل” في ولاية “تنيسي” في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • أصغر مكعب روبيك صنع من قبل الروسي “يفغيني غريغورييف”،  ويبلغ عرضه 10 ميللي فقط، ولا يختلف عن المكعب العادي إلا في الحجم، إذ يمكن استعماله.
  • أغلى مكعب يتكون من الألماس، حيث يحمل 34  قيراط من الياقوت، و34 قيراط من الزمرد، ويقدر بحوالي 1.5 مليون دولار، وقد صنع في عام 1995م، ويمكن استعماله كالمكعب العادي.
  • توجد مجموعة فنية تسمي “كيوب وركس” قامت بعمل أكثر من 40 عملًا فنيًا باستخدام مكعبات روبيك في عام 2011م.
  • يوجد مكعب روبيك مصنوع خصيصًا للمكفوفين، ويعتمد على طريقة برايل، حيث يحتوي المكعب على إشارات بارزة تمكن فاقدي البصر من استخدام المكعب، وإمكانية حل اللغز بسهولة أكبر.
  • قد تم اختراع روبوت مصنوع من الليغو، وقد استطاع هذا الروبوت من حل لغز مكعب روبيك في أقل من 3.25 ثانية، ليحصل على رقم قياسي جديد، ويتغلب بهذا على الهولندي الذي حقق رقم 5.5 ثانية، وهذا يثبت أن بإمكان الروبوت أن يحل لغز المكعب أسرع من البشر.

مكعب روبيك من المكعبات الذكية التي أضافت ذكاء إلى الألعاب، كما أنها أثبتت أن الألعاب يمكن أن تكون أكثر فائدة ومتعة، ربما عليك أن تقتني واحدًا في أسرع وقت وتحاول حلها، سيكون هذا ممتعًا بالتأكيد!

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

four × five =