مكان العمل

مكان العمل : أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن الأشياء الغير مُرتبة التي نراها على مدار اليوم من حولنا تثير وتُشتت انتباهنا، وأعصابنا، ثم تُؤثر على أذهاننا بالسلب، مما يؤدي إلي الضغط العصبي، والتوتر، ويؤدي أيضاً إلي الإرهاق الذهني، مما يجعلنا لا نستطيع السيطرة على أعصابنا، وبما أن مكان العمل هو” المكان الذي نقضي فيه معظم أوقاتنا، وهو مكان التقدم، والطموح إذن فهو أول الأماكن التي لابد أن تكون جميلةُ، مرتبةُ، وغير فوضويةٌ، حتى لا تثير أعصابنا، وحتى نستطيع أن نعمل بهدوءٍ، وراحةٍ، وحتى نتقدم سريعاً، ونزيد من إنتاجنا، وفيما يلي سوف نُسلط الضوء على كيفية جعل مكان العمل مُرتب، ونظيف، وهادئ، وجميل، وذلك من خلال النقاط الآتية.

اتخاذ القرار بجعل المكتب نظيف، وجميل دائماً

نتخذ قرار ترتيب المكتب، ومكان العمل بشكل عام، وتوفير الوقت لهذا العمل، ونستعد لذلك جيداً.

1التخلص من القمامة

نقوم بجمع القمامة بشكل يومي، ودائم، حتى لا تتراكم، ويصعب التخلص منها، وذلك لجعل المكان نظيف، وجميل.

- إعلانات -

2ترتيب مُحتويات مكان العمل

نقوم بترتيب مكان العمل بشكل عام، حتى يُصبح مُتناسق، وجذاب، ونضع كل قطعة في مكانها من أثاث، ومكتب، ومكتبة، بحيث يُصبح المكان كلوحةٌ رائعةٌ يراها الجميع، وتريح العين، والنظر.

3ترتيب سطح المكتب وجعله غير مكدس

نقوم بوضع ما نحتاجه من أدوات دائمة، ثم نتخلص من الفائض، ونترك مساحات على سطح المكتب، حتى لا يصبح مكدس، وحتى لا يزدحم بالأوراق، والأقلام، ثم نقوم بترتيب ما يوضع على المكتب بشكل منسق، حتى لا نبحث عنها كثيراً على مدار اليوم، مما يؤدي إلى إرهاق الذهن، وضياع الوقت.

- إعلانات -

4ترتيب مكتبة الكتب

نقوم بترتيب المكتبة ترتيباً متناسقاً، مما يجعلنا نستطيع أن نجد ما نريده من كتب بدون إرهاق، وبدون بحث طويل، حتى نشعر بالراحة ونحن نقرأ، ثم نُعيد كل كتاب إلى مكانه مرةً أخرى، لكي نستطيع إيجاده إذا أردنا مرةً ثانيةً.

5عمل جرد دائم

نقوم بعمل جرد دائم للفايلات، والأقلام التالفة، والتخلص منها أول بأول، حتى لا تتراكم.

6وضع الزينة والزهور

نضع في الحجرة بعض الزينة، والزهور الجميلة المنظر، وذات الرائحة المنعشة، حتى نستمتع بالجلوس في مكان العمل.

7استغلال الأماكن الفارغة

نُحاول استغلال الأماكن الفارغة بين المكتب، والمكتبة، وجميع أدوات مكان العمل، بحيث نجعل رف لوضع الملفات، التي تم الانتهاء منها، لإعادتها مرةً أخرى عند الحاجة، ونجعل رف لوضع الأقلام، والأوراق، والأدوات التي لا تستخدم دائماً، حتى لا نبحث عنها كثيراً.

8استخدام أدوات حديثة، وجديدة

  • نستخدم حامل الورق، حتى لا يصبح الورق متناثر هنا، وهناك، وفي كل الأركان.
  • نستخدم الأكواب المغطاة، عند شرب الشاي، أو القهوة، أو أي مشروب آخر، حتى لا تنسكب على الأوراق، وتتلفها.
  • نستخدم الفايلات البلاستيكية لحفظ الأوراق، والملفات المكتوبة، وجعل كل فايل به لاصقة خاصة باسم الملف، وعنوانه.
  • نستخدم حامل الأقلام ومنه أشكالاً جميلةٌ، ومتعددةٌ.
  • نستخدم الملصقات المغنطيسية، ونكتب ما نحتاجه من عناوين للتذكير بمواعيد المقابلات.
  • نستخدم صندوق القمامة لجمع القمامة دائماً.

مما سبق نستخلص أن الهدوء، والجمال، والنظافة، من أهم العوامل التي تؤدي إلي، الراحة النفسية، والطمأنينة، ومن أهم العوامل التي تقلل الضغط العصبي، والذهني، ومن أهم العوامل التي تُساعدنا في التقدم، والازدهار في العمل، وتُريح بالنا أثناء العمل، مما يؤدي إلي، عمل جيد، وطول بال، وراحةٌ نفسيةٌ، وجسديةٌ لأن النظام يُقلل من المجهود الذهني، والبدني معاً فلنبدأ من اليوم أخذ القرار في جعل مكان العمل نظيف، ومُرتب، وغير فوضوي.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

20 − 8 =