تسعة
الرئيسية » مجتمع وعلاقات » أصدقاء » 9 من مقولات الصداقة تساعدك على فهم من هم أصدقائك

9 من مقولات الصداقة تساعدك على فهم من هم أصدقائك

يستعرض الكاتب 9 من مقولات الصداقة المأثورة التي قالها الحكماء قديمًا لفهم قيمة الصداقة والأصدقاء بشكل أفضل، تساعدك هذه المقولات على فهم من هم أصدقائك، وتعريف معنى الصداقة لك بشكل أفضل، فهيا نتعرف على أهم هذه المقولات.

مقولات الصداقة عدو صادق خير من صديق كاذب

بالطبع تنتشر الكثير من مقولات الصداقة والأحاديث والمقالات عن أهمية الأصدقاء والصداقة بشكل كبير وكثير جدا، قد يكون لتعدد هذه المقولات والمقالات ما يبررها، فالصداقة كنز مهم لكل إنسان، وعلى الإنسان العاقل والسليم التفكير أن يستطيع أن يفرق بين الصديق الحقيقي والوهمي، وان يحاول بقدر استطاعته العمل الحفاظ على هذه الصداقة، حاولت في هذا المقال أن أجمع بين اكثر المقولات والأمثال القريبة جدا لمعنى الصداقة وأهميتها وطبيعة الأصدقاء دون الإشارة إلى مصدر المقولة أو قائلها حتى لا يتم تشتيت الانتباه، وحتى نحصل على الفائدة.

عدو صادق خير من صديق كاذب

مقولات الصداقة

أيهما تفضل أن يكون صديقك كاذب أم عدوك، بالطبع أنت تفضل أن يكون الكذب صفة العدو فهي دليل على العديد من بالصفات الأخرى التي ترتبط بالكذب، هي ترتبط بالخداع، والغدر، ففي الأصل أن كلمة صديق ترتبط بصفة الصدق فإن انصرف المعنى عن الموصوف فمال الحاجة إلى وصف شخص كاذب بالصديق، إلا أن كانت من باب المجاملة، ولهذا يفضل أن يكون لديك عد صادق أنت تستطيع أن تثق بما يقوله وتستطيع أن تواجهه بأفعاله على أن يكون لديك صديق كاذب لا تعرف كيف تتعامل معه، ولا تستطيع أن تثق فيه في وقت الأزمات والمشاكل.

من مقولات الصداقة : كن حذرا مع من تشاركه همومك ومشاكلك، ليس كل من يبتسم لك افضل صديق لك

كلنا يعيش الكثير من اللحظات التي تتراكم وتجتمع عليه الهموم والأحزان والمشاكل، ما بين تلك الكبيرة وبين تلك الصغيرة، وقد يبدو أن اكثر الحلول لهذه المشاكل أن نقوم بمشاركتها مع أشخاص نعتبرهم أصدقاء إن كان الهدف هو البحث عن أسباب المشكلة وحلها أو مجرد إفراغ الكم الهائل الذي يضغط علينا، إلى هنا فهذا التصرف طبيعي بل وإنساني جدا، تبدأ المشاكل في اختيار الشخص الذي نختاره لنشاركه تلك الأوجاع والهموم والمشاكل، بالطبع البحث سيكون أولا عن الصديق، لكن هل من دوما يتواجد بجانبك ويتودد لك هو الصديق الوفي. لنتذكر المقولة المشهورة أيضًا (صديقك من أبكاك وليس من يضحكك). إذا المبدأ الأساسي أن تكون اكثر حذرا ودقة عندما تختار من تشاركه همومك وأسرارك

انت تعرف أصدقاءك الحقيقيين فقط في الشدائد

هي من اكثر مقولات الصداقة شهرة ومصداقية، نحن نستطيع التعرف على الكثير من الأشخاص وفي الكثير من الأحيان نطلق عليهم لقب صديق وصاحب ومقرب، لكن الوقت الحقيقي للتعرف انهم يستحقون مثل هذا اللقب هو في الوقت الذي تجتمع على الإنسان الشدائد وليس في وقت الرخاء، فمثلا إذا ما احتجت للمساعدة في العمل أو المال، من الطبيعي أن تلجأ إلى أصدقاءك، الأمر الطبيعي الآخر أن الصديق الحقيقي يقدم يد المساعدة لصديقه طالما يستطيع ذلك، الغير طبيعي هو التخلي عنه، في مثل هذه المواقف أنت تستطيع التعرف على أصدقاءك والذين ستفاجأ انهم بعدد أصابع اليد.

الصديق الكاذب والظل يحضران فقط في حين تشرق الشمس

قائل هذه المقولة هو المفكر الأمريكي والرئيس المشهور بنجامين فرانكلين، مقولته تؤكد النقطة السابقة والتي تشرح من هو الصديق الحقيقي، هذا المثل يقول ببساطة إن الصديق الكاذب والمخادع كالظل لا يحضر إلا إذا كانت الأجواء مواتية، إذا كان وضع المالي أو الحياتي مستقر أو أن كان هو بحاجتك أما في وقت الحاجة فلن تجده بجانبك على الإطلاق، الظل كذلك يحضر بحضور الشمس، والشمس هنا مؤشر على الوضع الجيد بشكل عام، عليك أن تحذر من هذه الشاكلة من الأصدقاء، فحضورهم لا يعني الكثير فعليا إن لم يأتوا بالضرر.

من مقولات الصداقة : ليس لديك أي شيء لتخسره. أنت لا تفقد شيئا عندما تفقد أصدقاء وهميين

ما هي القيمة الحقيقية للصديق الكاذب، لو فكرنا في الأمر بصورة صحيحة ومنطقية فإن خسارته هي المكسب وليس صداقته، فما هي الفائدة من موجود شخص يدعي صداقتك إن لم تكن الغاية من الأمر هي أن يستفيد هو منك وليس العكس، بالتالي عندما تفقد شخصا بهذا المعنى، قد يكون لك أن تفرح أفضل من أن تفكر بالخسارة.

كل عملة لها وجهان، تماما مثل معظم الناس لديهم وجهان

من الأمور التي يجب على كل واحد منا اداركها وبوضوح أن الكثير من الناس يحملون العديد من الشخوص والعديد من الوجوه المتناقضة، قد تفاجأ في الكثير من الأحيان من بعض الصفات التي يحملونها والتي لم تكن لتتخيلها، إذا عليك أن تكون حذرا قدر الإمكان ممن يجتمع حولك، عليك أن تحذر اكثر من وقع المفاجأة في الكثير من الأحيان، القطعة النقدية على فوائدها تحمل وجهين، قد يكون احدهم يحمل لك السعادة والآخر فيه البؤس والتعب والشقاء، أصدقاءك أيضًا قد يكون لهم وجهين عليك أن تعرف كيف تتعامل معها.

الصديق هو شخص يمنحك الحرية الكاملة لنفسك

تعتبر الحرية هي اكثر الغايات التي سعى إليها الإنسان طوال مسيرته، الإنسان بطبيعته يعشق الحرية، بينما يسير إلى الغايات الأخرى مشيا، فهو يهرول إلى حريته ركضا لأهميتها، القيد على الحرية هو أمر يجعل أي علاقة صعبة وغير مرغوبة ويخرجها عن تصنيفها الحقيقي وطبيعتها ليدخلها في تصنيف آخر، هذا الأمر ينطبق على الصداقة والتي يجب أن تبنى على الثقة والاحترام، لهذا يجب على الأصدقاء أن يتعايشوا على هذه المبادئ أن لا يحاول أحدهم أن يفرض نفسه على الآخر بطريقة أو بأخرى، يجب الركون إلى طبيعة الصديق واحترامها وعدم فرض الرغبات والقيود على الآخر

من مقولات الصداقة : الصديق حقيقي لا يعترض طريقك إلا إذا كنت تسقط إلى الهاوية

من اجمل المقولات التي قراتها، فالصديق الحقيقي لا يعترض خطواتك ونجاحك، هو يسير معك ويشجعك، ولكنه على الرغم من ذلك في حال تأكد أن ما تقوم به هو تصرف خاطئ أو غير محسوب النتيجة والعاقبة سوف يقوم وفورا بالوقوف بوجهك وأيقاظك، سيحاول اعتراض طريقك وفتح عيونك على الطريق الصحيح، هذا هو الصديق الحقيقي.

الصداقة الحقيقية مثل الصحة السليمة نادرا ما تعرف قيمتها إلا حين فقدانها

مقولات الصداقة الصداقة الحقيقية مثل الصحة السليمة نادرا ما تعرف قيمتها إلا حين فقدانها

هذه المقولة من مقولات الصداقة من الأمور الحقيقية تمامًا، فبالطبع أنت لن تشعر بفقدانك لصديق عزيز والصديق الحقيقي إلا حين فقدانه، في الواقع نحن في الكثير من الأحيان لا نشعر بقيمة الصديق أو الصداقة في وقتها، قد نقوم بالكثير من الأفعال التي قد تسيء إلى الصديق، وأحيانًا قد لا نعطه حقه حتى تتدخل الظروف الإجبارية وتجعلنا نفقده، أحيانًا قد نكون نحن من يتسبب بهذا الأمر، لكن الأمر المثير جدا، أن الإنسان وبطريقة غريبة جدا لا يشعر بفقدانه هؤلاء الأصدقاء الحقيقيين إلا عند غيابهم.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

11 + تسعة عشر =