مقشر الأكواع

تُعاني بعض الفتيات والسيدات من اسمرار مناطق الركبتين والكوعين، إما بسبب عدم الاهتمام بتقشيرها وإزالة الجلد الميت المُتراكم بهذه المناطق، أو بسبب آثار جروح قديمة، أو بسبب كثرة الاتكاء عليها واحتكاكها بأسطح خشنة. وفي ظل تلميحات الزوج المُحرجة أو حرج الفتاة المُقبلة على الزواج من هذا المظهر، تبحث من يُعانين من هذه المشكلة على طرق لتقشير الطبقة السمراء والحصول على لون مُوحّد للجلد في الركبتين والكوعين. لذا جئنا إليكُنّ بهذا الموضوع حول كيفية صنع أفضل وصفات مقشر الأكواع والركب في المنزل بطرق آمنة، مع مُناقشة مدى فعالية وأمان التقشير بالليزر والوسائل الأخرى.

تقشير الركب والأكواع وفوائده للجلد

يُساعد تقشير الركب والأكواع على تجديد خلايا الجلد في هذه المناطق، والتخلص من طبقات الجلد الداكنة الناتجة عن تراكم طبقات الجلد الميت، وذلك نتيجة عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية كما ينبغي.

كما أن تعرض الجلد في هذه المناطق إلى الاحتكاك بأسطح خشنة كالسجاجيد والأرضيات عند الجلوس عليها لتنظيفها، أو الاتكاء لفترات طويلة على أسطح صلبة كالمكاتب والطاولات، أو الإصابة بجروح أو التعرض لحروق الشمس والالتهابات التي تُخلّف ورائها بُقعًا أو مساحات داكنة تختلف عن لون الجلد الأصلي.

وتمتلئ أرفف الصيدليات والسوبر ماركت ومحلات مستحضرات التجميل بمئات الماركات من مُقشرات الجلد التي تصلح لتقشير الركب والأكواع، إلا أنها باهظة الثمن قد يكون منها ما هو ثقيل على البشرة باستثناء وصفات تقشير الركب والأكواع الطبيعية، والتي يتم تحضيرها في المنزل بأقل الإمكانيات، وإن كانت ستتطلب منكِ بعض الوقت والصبر حتى تؤتي النتائج التي ترضيكِ.

ومثلها مثل أي شيء تُجربينه للمرة الأولى لا بد من تطبيقها على مساحة صغيرة من كف اليد، فإن تسببت في أي احمرار أو التهابات للجلد فابحثي عن بديل آخر لا يُسبب لكِ حساسية جلدية.

كيفية صناعة مقشر الأكواع في المنزل

هناك العديد من الوصفات الطبيعية الآمنة التي يُمكن استخدامها في تصنيع مقشر الأكواع والركب. تعتمد في عمومها على مواد مشهورة بدورها الفعال في تقشير وتفتيح الجلد كالليمون، بيكربونات الصودا، الزبادي، والخل، جل الألوفيرا.

إلى جانب مواد أخرى تساعد على ترطيب وتبييض مناطق الجلد الداكنة والخشنة بالركب والأكواع، واستعادتها لدرجة لون الجلد الأصلي، بحيث يصبح الجسم كله بلون موّحد، كالحليب الغني بحمض اللاكتيك، العسل، زين الزيتون، زيت فيتامين هـ، زيت الخردل الغني بأحماض الأيروسيك واللينوليك والأولىك.

وسنتناول خلال موضوعنا بالتفصيل كيفية صناعة واستخدام مقشر الأكواع والركب للحصول على نتيجة مُرضية، بالوصول لجلد صحي ناعم موّحد اللون بالركب والأكواع، لتقولي وداعًا للملابس المُغطاة داخل البيت.

كيفية إعداد واستخدام مقشر الأكواع والركب

ويُعد من أشهر وصفات مقشر الأكواع والركب ما يلي:

مقشر زيت الزيتون والليمون

ويتم تحضيره بخلط ملعقة كبيرة من السكر الخشن وزيت الزيتون وعصير الليمون، ثم فرد المزيج على الركب والأكواع مع الفرك الدائري لمدة خمس دقائق مرتين في الأسبوع.

مقشر الأكواع والركب بالكركم والعسل

ويتم إعداده بمزج ملعقة صغيرة من الكركم والعسل وحليب البودرة حتى الحصول على خليط مُتجانس، وتطبيقه على المناطق المُراد تقشيرها وفركها باللوف أثناء الاستحمام لمدة دقيقتين يوم بعد يوم.

مقشر السكر وزيت الزيتون

يتم تجهيزه بعجن نصف كوب من السكر البودرة بملعقة كبيرة من زيت الزيتون، كما يُمكن استبدال سكر البودرة بسكر خشن، بحيث تكون كمية السكر مُساوية لكمية الزيت. ثم فرد مقشر الأكواع والركب والفرك الخفيف لمدة خمس دقائق يوميًا لحين الوصول لنتيجة مُرضية، يتم بعدها تخفيف مرات الاستعمال إلى مرة أسبوعيًا قبل الغسل بالماء البارد والصابون.

مقشر الملح والسكر مع عصير الليمون وزيت الزيتون

ويتم بخلط ملعقتين من الملح وزيت الزيتون وعصير الليمون مع كوب من السكر الخشن، وفرك المناطق المُراد تقشيرها لمدة ربع ساعة مرة كل أسبوعين قبل الغسل بماء فاتر.

مقشر الليمون والعسل

يتم إعداده بخلط كميات متساوية من العسل وعصير الليمون وفردها على الجلد لمدة ثلث ساعة يوميًا، ثم تقليل عدد مرات الاستعمال إلى مرة أسبوعيًا.

مقشر الأكواع والركب بالبابايا والعسل

يتم خلط ملعقة من ثمرة البابايا المهروس بمثلها من العسل النحل، وفرك المناطق المُراد تقشيرها بحركات دائرية مع تركها لبعض الوقت قبل غسلها بماء فاتر مرة كل أسبوع.

شرائح البطاطس النيئة

ويتم استخدامها في فرك الركب والأكواع التي تحتاج للتقشير لمدة خمس دقائق قبل الحمام اليومي.

مقشر الصودا والحليب

قومي بعجن ملعقة من صودا الخبز بقليل من الحليب حتى الحصول على مزيج سميك، يُستخدَم لفرك الركب والأكواع بشكل دائري قبل غسلها بالماء يوم بعد يوم ثم أسبوعيًا بعد ظهور النتائج.

مقشر الأكواع بالزبادي والخل

ويتم خلط كميات متساوية من الاثنين ثم فردها على المناطق السمراء بالركب والأكواع لمدة نصف ساعة يوميًا قبل الشطف بالماء.

زيت فيتامين هـ

يُمكن الحصول على زيت فيتامين (هـ) من خلال تفريغ كبسولات فيتامين هـ المتوفرة بالصيدليات من محتواها، ثم دهن الزيت وتدليك الركب والأكواع به يوميًا، ثم أسبوعيًا بعد بداية ظهور النتائج، ويُمكن خلط زيت جوز الهند الغني بفيتامين هـ بالليمون وفرده على المناطق المُراد تقشيرها لمدة عدة دقائق قبل الشطف.

قطع الليمون

وتُستخدم في فرك الركب والأكواع دائريًا برفق للحصول مع الوقت على ركب وأكواع موّحدة اللون.

مقشر اللبن وعصير الليمون

يتم مزج أربع ملاعق من الحليب بملعقة كبيرة من عصير الليمون والجلسرين وزيت فيتامين هـ، ثم فرد العجين الطري على المناطق الداكنة في الركب والأكواع لمدة ربع ساعة قبل الغسل.

تدليك الركب والأكواع بالزيوت والطبيعية

مثل زيت الخردل بعد الحمام لمدة ربع ساعة وتركه عدة ساعات قبل الغسل بالماء والصابون، أو خليط زيوت الزيتون والسمسم واللوز لعدة دقائق وتركه ساعة قبل الشطف.

مقشر الأكواع بأحماض الفواكه

بعض الفتيات لضيق الوقت لديهن قبل الزفاف أو رُبما لتكاسلهن أو استعجالهن أو لعدم تحليهن بالصبر اللازم لحين ظهور نتائج الوصفات، تلجأن لاستخدام مقشر الأكواع الأكثر سرعة وفعالية في ظهور النتائج المُرضية.

ولقد انتشرت موضة التقشير بأحماض الفواكه بين مجتمع الفتيات والسيدات في الآونة الأخيرة، فما هي أحماض الفواكه تلك؟ وكيف تُستخدم؟ وما مدى فعاليتها في تقشير الطبقة الداكنة من جلد الأكواع والركب؟

يُعرف التقشير بأحماض الفواكه بأنه: استخدام لكريمات ومحاليل حمضية مُختلِفة التركيزات حسب نوع البشرة وطبيعة الجلد في المناطق المُراد تقشيرها ما بين حساس وقاسي، ولذا يجب أن يتم استخدام مقشر الأكواع والركب بمعرفة طبيب جلدية أو مُتخصص تجميل ذو دراية وخبرة في تطبيق هذا النوع من عمليات التقشير.

وتُستمد أحماض الفواكه من خلاصات طبيعية من قصب السكر، أو التفاح، أو العنب الأحمر، أو الزبادي، أو الليمون أو الجريب فروت، وحينما تُذوّب تلك الأحماض في المياه تكتسب قدرة على تحليل الجلد المُراد تقشيره في الركب والأكواع خلال 3 إلى 7 دقائق كحد أقصى خلال جلسة أو عدة جلسات حسب حالة الجلد.

والسماح مع الوقت بالتخلص من قشور الجلد الميت وظهور طبقة جديدة من الجلد بلا مشاكل أو عيوب تتفق مع لون الجسم الأصلي.

كيفية تقشير الركب والأكواع باستخدام أحماض الفواكه

  1. يلجأ الطبيب أو خبير التجميل إلى تطبيق كريمات تحتوي على أحماض الفواكه بنسب متفاوتة ومدروسة على المناطق المُراد تقشيرها في الركب والأكواع.
  2. بعده، يتم تنظيف البشرة باستخدام محلول خاص.
  3. يليه، استخدام الأحماض بالنسب والتركيزات الملائمة لحالة الجلد في الركب والأكواع ونوع وطبيعة البشرة.
  4. وفي المنزل، تقوم الفتاة أو السيدة بوضع كريمات أخرى يُحدّدها المُختص تحتوي على مُعدلات خفيفة من الأحماض للحصول على النتائج المرجوة.

نصائح لا بد من تطبيقها بعد استخدام مقشر الأكواع بأحماض الفواكه

  1. عدم التعرض لمصادر الحرارة كأشعة الشمس أو حرارة البوتاجاز.
  2. عدم استخدام مقشرات أخرى طبيعية أو صناعية أو مستحضرات تجميل أو تنظيف أو تفتيح البشرة بدون استشارة طبيب الجلدية.

مميزات مقشر الأكواع والركب بأحماض الفواكه

  1. الحصول على نتائج سريعة وفعالة في تقشير الجلد الميت في الأكواع والركب، والحصول على جلد صحي خالي من العيوب والاسمرار كلون الجسم.
  2. عدم وجود أعراض حساسية جلدية، كالتورم والاحمرار طالما تم التقشير على يد مُختص خبير، كل ما ستشعرين به بعض القشور البنية المُتناثرة التي سرعان ما ستزول من تلقاء نفسها مع اتباع نصائح الطبيب.
  3. العودة لممارسة الحياة الطبيعية بشكل تام خلال يومين من عملية التقشير.

إزالة سواد الركب والأكواع بالليزر

أصبحت استخدامات الليزر التجميلية في السنوات الأخيرة من صيحات العصر، إذ تكتظ عيادات التجميل بالليزر التي أصبحت هي الأخرى لا تُعد ولا تُحصى بفتيات وسيدات إما يرغبن في إزالة الشعر الزائد، أو التخلص من بقع حب الشباب أو آثار الحروق والجروح، أو الخطوط البيضاء، فلِمَ لا يلجأن إليه لتقشير الأكواع والركب والتخلص من سوادها والحصول على ركب وأكواع فاتحة.

ولكن كيف تُستخدم أشعة الليزر في تقشير الجلد؟ وهل تُلائم كل أنواع البشرة؟ لا يوجد بشرة في حاجة إلى التقشير لا تُلائمها أشعة الليزر، كل ما هُنالك أن لون البشرة يتحكم في الاستعدادات التحضيرية قبل إجراء العملية.

فالبشرة الفاتحة لا تتطلب تحضيرات كثيرة، فهي أسهل درجات لون البشرة في الاستجابة لأشعة الليزر التقشيري. أما البشرة الحنطية، فهي تتطلب استعدادات أكثر، أما السمراء فهي تتطلب إجراءات أشد.

في الغالب الأعم، تحتاج جميع أنواع وأشكال البشرة لتغذية فيتامينية واستعمال واقي الشمس قبل الخروج لمدة أسبوعين فأكثر قبل التعرض لأشعة الليزر.

والليزر التقشيري نوعان، نوع يترك قشرة تتفتت تلقائيًا بمرور الوقت، نوع يعمل بنظام النبضات يُخلّص الركب والأكواع من الجلد الميت لتتكوّن طبقة جديدة من الجلد بلا مشاكل أو عيوب بدون هذه القشرة.

نصائح واجبة بعد التعرض لأشعة الليزر

  1. عدم التعرض لمصادر الحرارة.
  2. الجلوس في جو بارد بعيدًا عن الحرارة، كالجلوس في هواء المُكيِّف مثلًا، لذا يُفضّل إجراء التقشير بالليزر شتاءً.

مميزات تقشير الأكواع والركب بالليزر

  1. الحصول على ركب وأكواع ناعمة خالية من البقع الداكنة.
  2. عدم وجود مُضاعفات بشرط إجرائها لدى طبيب مُتخصص كفء واتباع التعليمات قبل وبعد التقشير بدقة.

نصائح للحفاظ على نتائج مقشر الأكواع

للحفاظ على نتائج مقشر الأكواع والركب أيًا كان مصدره لا بد من اتباع الآتي:

  • تجنب الاتكاء بالكوعين أو الجلوس بالركبتين على أسطح صلبة أو خشنة؛ فكثرة الاحتكاك يُسبب التهاب يتحوّل مع الوقت لاستمرار.
  • تجنب التعرض للجروح أو الحروق أو الإصابات والالتهاب في الركب والأكواع لمنع ظهور بقع بنية بهذه المناطق.
  • الترطيب اليومي قبل النوم بكريمات الترطيب أو زبدة الشيا الطبيعية أو زبدة الكاكاو بالعسل.
  • فرك الركب والأكواع من وقت لآخر بالحجر الخفاف برفق أثناء الاستحمام.
  • عدم تقشير الجلد المجروح منعًا لالتهاب.
  • اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن والمياه لجلد صحي.

وختامًا عزيزتي الأنثى، إليكِ مئات الطرق للحصول على مقشر الأكواع والركب المناسب لكِ، اجعلي الأمر عادة أسبوعية كي لا تضطرين للبحث عن وسائل لتقشير اسمرارًا كان بإمكانك تفاديه من البداية.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

19 − 16 =