معوقات الصيام

معوقات الصيام هي المثبطات التي تعوق قدرة الشخص النفسية على أداء ما توجب عليه أدائه في هذا الشهر الكريم، وشهر رمضان هو أفضل الشهور عند الله تعالى، كما أنّ المسلم يحاول في هذا الشهر أن يحصل على أكبر قدر من الحسنات من أجل الحصول على أعلى الدرجات، وفي بداية الشهر الكريم على الإنسان أن يحاول قدر الإمكان أن يجعل النيّة خالصة لله تعالى مع الصدق والعزيمة في العمل على البر والطاعة.

معوقات الصيام وكيفية تجنبها

1الحماسة في بداية الشهر الكريم في عمل كثير من الطاعات

من أكثر الأمور لتي تتسبب في الفتور في شهر رمضان ومن معوقات الصيام الاجتهاد إلى حدّ كبير في بداية شهر رمضان ومن ثمّ الشعور بالفتور بعد فترة من العمل، لذا من المهم أن تحرص على توزيع وقتك بما يتلاءم معك ظروفك وقدرتك البدنية ولا تجهد نفسك في بداية الشهر حتى لا تصل إلى الفتور في نهايته.

2التساهل في ترك الصلاة

من معوقات الصيام التساهل في أداء ما فرضه الله تعالى على الإنسان من صلاة حيث أنّها تتحجج بالكثير من الحجج مثل الانشغال في المطبخ وعمل العزومات.

3كثرة الجلوس أمام شاشة التلفاز

من أكثر معوقات الصيام في شهر رمضان الكريم قضاء فترات كبيرة أمام شاشة التلفاز وهذا المعوّق له دور سلبي على قدرة الشخص على الصيام، وفي الغالب معظم ما يتّم تقديمه على شاشات التلفاز يكون مضيعة للوقت وسوف تسأل عن وقتك فاحرص على الانتفاع به.

4مجالس الغيبة

من معوقات الصيام مجالس تحتفي بذكر مساوئ الخلق وكأنّك قد خلقت بدون عيب فاتّقي الله في نفسك وابتعد عن أكل لحم البشر فالله رؤوف بعباده فحافظ على نفسك من الوقوع فيما حرّم الله تعالى فلم ينهانا الله عن الحلال لنفعل الحرام ونتسلى به.

5قضاء فترات كبيرة في المطبخ

من معوقات الصيام للنساء قضاء أوقات كثيرة في المطبخ لإعداد الطعام حيث أنّ هذه الشهر هو شهر النفحات الإيمانية وليس شهر الوجبات الغنية بالدسامة.

6لا تهدر وقتك في التسوق

من معوقات الصيام قضاء أوقات كثيرة في الأسواق وإهدار وقت كبير من وعي ودراية في أشياء لا فائدة منها، ومن الأفضل أن تخصص وقت مرة أسبوعياً من أجل التسوق للحفاظ على وقتك من الإهدار.

7لا تنام كثيراً

هناك الكثير من الأشخاص ممن يقضون معظم أوقاتهم مستغرقون في النوم ويتناسون أنّ هذه الأيّام الطيّبة والنفحات المباركة لا تكرر إلاّ مرة كلّ عام، وهذا الأمر من أكثر معوقات الصيام فاحرص على أخذ القسط الكافي من النوم من دون إفراط أو تفريط.

8لا تحزني من رؤيتك للنفاس أو الحيض

من معوقات الصيام الحزن عند رؤيتك لما قد كتبه الله تعالى على بنات آدم، وفي الحقيقة هذه الأمور من الأشياء التي رحمنا الله بسببها ولك أجر الدعاء وأداء الأذكار وصلة الأرحام فاحرصي على الاجتهاد في الطاعة فربّك هو الرحيم الودود.

9لا تأخذي الأطفال عند ذهابك لأداء صلاة التراويح

من معوقات الصيام اصطحاب الأطفال غلى المساجد وهذا الأمر قد يكون سبباً في القلق للمصلين كما أنّه يكون سبباً في تشتيت الأذهان.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنا عشر − 2 =