تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » ديكور وضيافة » كيف تعمل على إعداد مطبخ مثالي في البيت؟

كيف تعمل على إعداد مطبخ مثالي في البيت؟

إعداد مطبخ مثالي في البيت يحتاج منك إلى بعض التخطيط والإعداد من أجل أن تقوم ببناء المطبخ الذي يساعدك في القيام بعملية الطهي بسهولة ومتعة وكفاءة أيضًا.

مطبخ مثالي في البيت

إعداد مطبخ مثالي في البيت يحتاج منك إلى بعض التخطيط والإعداد من أجل أن تقوم ببناء المطبخ الذي يساعدك في القيام بعملية الطهي بسهولة ومتعة، وأيضَا بسرعة وكفاءة، سنساعدك في هذا المقال أن ترتب ما تحتاج إليه، من أجل إعداد مطبخ أحلامك بشكل مبسط وسهل.

11 أمرًا يجب الانتباه إليها عندما تقوم بتجهيز مطبخك المنزلي

تقدير المساحة الملائمة للمطبخ

من أجل إعداد مطبخ أحلامك، يجب عليك أولاً أن تفكر في المساحة، مساحة المطبخ أمر مهم جدًا، فالمطبخ الواسع سيساعدك على أن تقوم بالطهي في جو من الراحة والاستمتاع، بينما المطبخ الضيق سيحد كثيرًا من حركتك جيئة وذهابًا أثناء العمل، ولن تحصل على كامل حريتك أثناء قيامك بالطبخ. مساحة المطبخ تعتمد على مساحة المعدات والأثاث الذي تنوي وضعه في المطبخ، كما أنه من الممكن القيام بالعملية بطريقة عكسية، حيث سيتوجب عليك أن تختار الأثاث ومعدات المطبخ والأجهزة الكهربائية بالاعتماد على مساحة المطبخ المتوافر لديك. لكن من ناحية أخرى لا تقم بإعداد مطبخ كبير الحجم جدًا، حيث ستجد نفسك مضطرًا للحركة الكثيرة فيه عندما تكون تحضر وجبة ما، أيضًا المطابخ الكبيرة تحتاج منك إلى جهد إضافي من أجل التنظيف، لذلك وازن بين الأمرين.

الاهتمام بتصميم المطبخ وتقسيمه

تصميم المطبخ أمر يجب الاهتمام به أيضًا عند تفكيرك في إعداد مطبخ ، حتى تقوم بتوزيع الأثاث والمعدات والأجهزة الكهربائية في المطبخ بطريقة جيدة، وأيضًا حتى يمكنك الاستفادة من كل مساحة في المطبخ إذا ما كنت تمتلك مطبخًا صغير المساحة. المطابخ المفتوحة على غرفة المعيشة هي الصيحة المنتشرة حاليًا في عالم المطابخ، حيث سيكون بإمكانك الإشراف على غرفة المعيشة ومراقبة الأطفال والزوار أثناء قيامك بعملية الطهي. إذا كانت مساحة مطبخك تسمح بذلك، فكر في وضع طاولة صغيرة لتناول الوجبات السريعة داخل المطبخ، سيوفر ذلك لك الكثير من الوقت كل يوم في نقل الأطباق والقيام بعملية التنظيف، المطبخ الإيطالي لا يخلو من طاولة تناول طعام بداخله مهما كان حجم المطبخ صغيرًا.

توزيع الأثاث والمعدات في المطبخ بشكل جيد

عند إعداد مطبخ تأكد من توزيع الأثاث في المطبخ بشكل جيد، حتى تستفيد من كل مساحة فيه، إذا كانت مساحة مطبخك صغيرة، ربما ستحتاج إلى أن تكثر من الدواليب والأرفف المعلقة، فهي توفر الكثير من المساحة، لكن احذر أن تجعلها عالية جدًا حتى لا تجد الكثير من الجهد في الوصول إليها، أيضًا المساحة تحت الحوض، وفي الزوايا، يمكن استغلالها في صنع دواليب خشبية أو مصنوعة من اﻷلمنيوم من أجل استغلال المساحات بشكل جيد.

الثلاجة الملائمة للمطبخ

احرص على شراء ثلاجة جيدة وكبيرة، فالثلاجة هي عماد المطبخ، ستساعدك الثلاجة في حفظ الأطعمة لفترات طويلة، واستثمارك في ثلاجة جيدة سيجعلك تستطيع توفير الكثير من الأموال عن طريق تخزين الأطعمة في الثلاجة أو المجمد واستهلاكها في أوقات أخرى، إذا كانت مساحة مطبخك ملائمة، يمكنك أيضًا الحصول على مجمد منفصل، حتى تستطيع أن تقوم بتخزين الكثير من المواد الغذائية في مطبخك، على المدى الطويل، ستساهم هذه الأشياء في توفير الكثير من المال والمجهود لك.

الموقد المناسب للمطبخ

في عملية إعداد مطبخ منزلك المثالي، وبعد الثلاجة، اهتم بأن تحصل على موقد كبير وجيد، الموقد لا غنى عنه في أي مطبخ، احصل على موقد يعمل عن طريق الغاز (إذا كان هذا متوفرًا في المكان الذي تعيش فيه) وإلا احصل على موقد كهربائي، أو الأفضل أن تقوم بشراء موقد يعمل على الإثنين، لمواجهة أي انقطاع في أحدهما، احرص على أن تشتري موقد به أكبر عدد ممكن من الشعل، وذلك حتى يساعدك في إعداد الأطعمة على التوازي وتوفير الكثير من الوقت، خصوصًا عندما تكون تحضر لوليمة لعدد كبير من الأشخاص. الفرن أيضًا أمر ضروري، تأكد من أن حجم الفرن كافي من أجل تحمير وشواء الأطعمة، وأيضًا تأكد من أنه يمكن ضبطه على درجات حرارة عالية، فالكثير من الأطعمة تحتاج إلى درجات حرارة عالية من أجل أن تنضج.

غسالة الأطباق المناسبة

غسالة الأطباق ليست أمرًا أساسيًا في عملية إعداد مطبخ أحلامك، لكنها إضافة جيدة إذا كانت مساحة مطبخك وميزانيتك تتحمل شراء واحدة، غسالة الأطباق تساعدك على سرعة غسل الأطباق والأكواب والملاعق والشوك والسكاكين بعد كل وجبة، كما أنها تقدم مستويات جيدة من التنظيف والتعقيم والتلميع لهذه الأشياء، أيضًا هي لا تستهلك الكثير من الماء مقارنة بالغسيل اليدوي، تأكد من حصولك على غسالة أطباق ذات حجم كافٍ ومناسبة لكمية الأطباق التي تنوي استعمالها. بعض غسالات الأطباق لا يمكنها استيعاب القدور الكبيرة، لذلك تأكد مما تحتاج إليه أولاً.

شفاط الدخان والروائح

شفاط الدخان هو أمر هام جدًا في أي عملية إعداد مطبخ بالطبع، فعد إعداد بعض الوجبات المقلية أو المشوية تتصاعد الكثير من الأدخنة والأبخرة التي قد تجعل المطبخ خانقًا، خصوصًا إذا لم تكن به تهوية طبيعية، وأيضًا من الممكن أن تنتقل هذه الأدخنة والأبخرة والروائح إلى بقية المنزل مسببة الإزعاج، لذلك استثمر في شفاط صغير، هناك نوع من الشفاطات يركب في الحائط، وهو قادر على سحب الملوثات في الجو إلى الخارج عندما يتم تشغيله، وهناك نوع آخر يوضع فوق الموقد ويسمح بسحب الملوثات سريعًا إلى الخارج، النوع الثاني هو الأكثر تكلفة، لكنه الأكفأ والأسرع في طرد المواد غير المرغوب بها من الجو.

الميكروويف الملائم للمطبخ

الميكروويف أصبح في الوقت الحالي حاجة أساسية لأي طاهي، فهو يساعد على تسخين الأطعمة بسهولة وفي وقت ضئيل، كما أنه يساعد أفراد الأسرة على تسخين أطعمتهم بأنفسهم وعدم الاضطرار للتعامل مع الموقد أو القدور، احرص على أن يتواجد بمطبخك جهاز ميكروويف مناسب الحجم والإمكانيات. جهاز الميكروويف ليس خطرًا على الصحة كما قد يشيع البعض، فهو آمن جدًا، ولا يوجد أي ضرر منه على الأشخاص أو على الأطعمة، وذلك طالما تم استخدامه بالطريقة المناسبة، وتجنبت وضع المواد التي لا ينصح بوضعها فيه.

الأسطح والمناضد والدواليب

عند إعداد مطبخ منزلك تأكد من تجهيز مطبخك بالأسطح المناسبة للتقطيع والعمل، ويفضل إما أن تكون خشبية أو مصنوعة من الرخام، فهي الأفضل في منع انتشار الجراثيم والكائنات الدقيقة، ابتعد عن الأسطح البلاستيكية. أيضًا تأكد من وجود الدواليب التي يمكنك استغلالها لتخزين الطعام بشكل ملائم.

السكاكين

في عملية إعداد مطبخ مزلك لا ينبغي عليك أن تنسى أن السكاكين هي أداة الطاهي الأولى التي لا يمكنه الاستغناء عنها، احرص على الحصول على عدد من السكاكين الجيدة والحادة، لسكينة استثمار طويل الأمد في مطبخك، فهي من الممكن أن تبقى لعدة سنوات، ولن تحتاج إلى تغييرها كل فترة، أيضًا الطاهي الماهر يعتاد بعد فترة من الوقت على سكينه، ويصبح أكثر مهارة في استخدامها، ويمكنه تجنب الحوادث بها مهما كانت درجة صقلها، لذلك استثمر في نوع جيد من السكاكين، تستطيع أن تعمر معك لمدة جيدة، أيضًا لا تنسى أن يكون تحت يدك شاحذ للسكاكين من أجل إبقاءها حادة على الدوام. تأكد أيضًا من حصولك على سكاكين ذات أحجام متنوعة، فلكل استخدام في المطبخ نوع معين من السكاكين.

أدوات الطاهي المكملة

أدوات الطاهي المساعدة تشمل عدة أشياء، لا ينبغي أن تهمل عملية إعداد مطبخ منزلك الاهتمام بهذه الأمور تأكد من أنك قد حصلت على معظم ما في هذه القائمة:

  • ملاعق وشوك بأعداد كافية وأحجام مختلفة.
  • أطباق ذات أحجام مختلفة.
  • أدوات تقشير للأطعمة وبشرها.
  • قطاعات للطعام.
  • كسارات للمكسرات.
  • غلايات الماء (كهربائية أو توضع على الموقد).
  • علب لاحتواء التوابل والبهارات والملح والسكر.
  • قدور للطهي، ويفضل الابتعاد عن القدور المصنوعة من الألومنيوم، واختيار القدور إما المصنوعة من المواد غير
  • القابلة للالتصاق، أو القدور المصنوعة من السيراميك.
  • علب بلاستيكية متعددة الأحجام من أجل تخزين الأطعمة في الثلاجة.
  • مجموعة من المناشف لتنظيف الأيدي وأسطح المطبخ أثناء العمل.
  • جهاز خفق البيض والعجين (كهربائي ويدوي).
  • جهاز تحضير طعام متكامل، يحتوي على مقطع وطاحن وجهاز لصنع العصير.
  • جهاز فرم اللحم.
  • جهاز عصر البرتقال والليمون.

كما رأينا، من أجل إعداد مطبخ الأحلام الملائم في المنزل، عليك أولاً أن تقوم بتقدير مساحة المطبخ المناسبة لك، والاهتمام بتصميم المطبخ وتقسيمه بالشكل الملائم، وتوزيع الأثاث والمعدات في المطبخ بشكل جيد، والحرص على شراء ثلاجة ملائمة للمطبخ، وكذلك الموقد المناسب، ومن الممكن وجود غسالة أطباق، لكنها ليست أمرًا أساسيًا، أما وجود الشفاط فهو أمر ضروري، وكذلك يجب عدم إهمال الميكروويف، والتأكد من وجود الأسطح المناسبة للعمل، وكذلك المناضد والدواليب، والاهتمام بالحصول على نوعية جيدة من السكاكين، وأخيرًا ذكرنا عدة أدوات للطاهي لا يمكنه الاستغناء عنها.

منى شلبي

كاتبة لبنانية ، من هواياتي السفر والانترنيت والرياضة والكتابة. احب مساعدة الأخرين على فهم الأمور بطريقة سهلة

أضف تعليق

15 − 7 =