مصر في كأس العالم

تعد مصر من أفضل دول إفريقيا في كرة القدم، حيث فازت بكأس الأمم الإفريقية سبع مرات، وتعد كأس الأمم الإفريقية ثالث أعلى منافسة رياضية بعد كأس العالم ودوري أوروبا، وبذلكَ تصبح مصر أعلى دولة إفريقية تحصل على كأس الأمم الإفريقية في تاريخها، رغم ذلكَ لم تستطع أن تتأهل مصر في كأس العالم سوى ثلاث مرات، حيث كانت دائمًا متعثرة الحظ سواء خلال تقسيم مجموعات المواجهة للمنتخبات المشاركة أو عبر أداء اللاعبين الذي لا يكن جيدًا كالمعتاد في تصفيات التأهل لكأس العالم.

ولكن متى تمكنت من أن تلعب مصر في كأس العالم؟ وكيف استطاعت الفوز في النهائيات لتحصل على مقعد من المقاعد الممثلة لإفريقيا في كأس العالم؟ ومن هم لاعبون المنتخب المصري ومواقعهم في الملعب ومدربهم في كل مرة من المرات الثلاثة التي تأهلت بها مصر في كأس العالم؟ وماذا كانت نتيجة تلك المشاركات التي شاركت بها مصر في كأس العالم؟ سوف تعرفون ذلكَ من خلال قراءة هذا المقال.

تأهل مصر في كأس العالم عام 1934

مصر في كأس العالم تأهل مصر في كأس العالم عام 1934

- إعلانات -

لم تكن منافسة كأس العالم بهذه الأهمية كهذه الأيام، حيث كانت في ذلكَ الوقت ثاني مرة تُعقد هذه المنافسة، وكان حينها قد سُمح بمقعد واحد فقط يمثل كلًا من قارة آسيا وقارة إفريقيا، وكان يتنافس عليه حينها ثلاثة دول وهم فلسطين ومصر وتركيا التي انسحبت في اللحظة الأخيرة لتترك المباراة الحاسمة ذهابًا وإيابًا ما بين مصر وفلسطين، حيث أقيمت مباراة الذهاب في القاهرة، بينما أقيمت مباراة العودة في القدس، وذلكَ لتحدد من سيذهب منهما للمشاركة في كأس العالم.

فاز المنتخب المصري على المنتخب الفلسطيني في مباراة الذهاب التي أقيمت في القاهرة بسبعة أهداف مقابل هدف واحد، وفاز أيضًا المنتخب المصري في مباراة العودة التي أقيمت في القدس بأربعة أهداف مقابل هدف واحد، وبذلكَ تمكنت مصر من التأهل في كأس العالم بالنتيجة النهائية 11 هدف مقابل هدفين لتصبح مصر أول منتخب عربي إفريقي يتأهل للمشاركة في كأس العالم.

مشاركة مصر في كأس العالم عام 1934

شاركت مصر لأول مرة في ثاني بطولة ينظمها الاتحاد الدولي لكأس العالم بعد تأسيس هذه البطولة العالمية عام 1930، وقد كانت تُقام في إيطاليا وكان المنتخب المصري هو أول فريق عربي وأفريقي يشارك في كأس العالم، وكان في ذلكَ الوقت يتنافس 16 منتخبًا في هذا العام، حيث أقيمت ثمانية مباريات في الدور الأول ليتأهل ثمانِ منتخبات إلى الدور الثاني.

لعبت المنتخب المصري في الدور الأول ضد المنتخب المجري ورغم أن مصر تمكنت أن تسجل هدفين في كأس العالم، ويعتبر هذان الهدفان أول هدفين مُسجلين في تاريخ مصر في كأس العالم، لكن خسرت مصر من المجر بنتيجة 4-2، وخرجت من الدور الأول ولم تستطع التأهل إلى الدور الثاني في ذلكَ الحين. وقد أحرز الهدفين الذي حققتهما مصر في ذلكَ الوقت لاعب هجوم الجناح الأيسر عبد الرحمن فوزي، والذي تم اختياره كأفضل لاعب هجوم جناح أيسر في كأس العالم 1934.

فريق منتخب مصر في كأس العالم عام 1934

كان مدرب المنتخب المصري في ذلكَ الحين هو المدرب الإسكتلندي جيمس مكاراي، وكانت قائمة اللاعبين تضم 17 لاعبًا فقط رغم أن مسموح له أن يضم 20 لاعبًا، وذلكَ للعجز في عدد اللاعبين لديه.

حيث كان الموكل لهما حراسة المرمى عزيز فهمي ومصطفى منصور من النادي الأهلي، بينما كانوا لاعبين الدفاع هم: علي كاف، وإبراهيم حليم من نادي الزمالك وحميدو شارلي من النادي الأولمبي، بينما لاعبين خط الوسط هم إسماعيل رأفت من نادي الترسانة وحسن الفار من نادي الزمالك وحسن رجب من النادي الأولمبي.

وأخيرًا ضمت القائمة لاعبين الهجوم وهم: محمد لطيف، ومصطفى كامل طه من نادي الزمالك، وعبد الرحمن فوزي، ومحمد حسن من النادي المصري، ومختار التتش وهاني كامل وكامل مسعود من النادي الأهلي، وحافظ كاسب من النادي الأولمبي، ومحمود إسماعيل “النيجرو” من نادي الشرطة.

ورغم العجز في عدد الفريق، لكن حققت مصر تقدمًا ملحوظًا خلال هذه المباراة ضد المجر، خُلدت بعد ذلكَ في التاريخ الرياضي لمنتخب مصر رغم أن حينها لم تكن بهذه الأهمية، وكانت هذه هي أول مرة تشارك بها مصر في كأس العالم.

تأهل مصر في كأس العالم عام 1990

كانت هذه هي المرة الثانية التي تشارك بها مصر في كأس العالم المُقام في إيطاليا، منذ أن أسس الاتحاد الدولي لكرة القدم هذه البطولة، وذلكَ بعد مرور 56 عامًا من مشاركتها الأولى في عام 1934.

استطاع المنتخب التأهل في هذه الدورة للمشاركة في كأس العالم بعد مشاركته في تصفيات القارة الأفريقية، حيث تأهلت مصر مباشرة إلى الدور الثاني ولم تشارك في الدور الأول، وفي الدور الثاني تم تقسيم الـ 16 فريق التي تم تأهيلهم من قبل الاتحاد الدولي إلى أربع مجموعات، وكانت مجموعة مصر تضم بالإضافة إليها كلًا من ليبيريا ومالاوي وكينيا، ونجحت مصر بالفوز بثمانية نقاط والتأهل إلى المرحلة الثالثة والأخيرة.

خلال المرحلة الثالثة لعبت مصر أمام الجزائر مباراة ذهاب وعودة، وتعادلت سلبيًا خلال مباراة الذهاب التي أقيمت في مدينة قسنطينة بالجزائر، وتمكنت أخيرًا من الفوز خلال مباراة العودة التي أقيمت في القاهرة لتتأهل لكأس العالم للمرة الثانية في تاريخها بقيادة المدرب محمود الجوهري.

فريق منتخب مصر في كأس العالم عام 1990

كان مدرب الفريق للمنتخب في ذلكَ الوقت هو محمود الجوهري، وكون قائمة من 23 لاعبًا للمشاركة في كأس العالم، حيث كان الموكل لهم حراسة المرمى أحمد شوبير، وثابت البطل من النادي الأهلي، وأيمن طاهر من نادي الزمالك، بينما لاعبون خط الدفاع هم إبراهيم حسن، وربيع ياسين، وهاني رمزي من النادي الأهلي، وهشام يكن، وأشرف قاسم وأحمد رمزي من نادي الزمالك.

واختير للعب في خط الوسط مجدي عبد الغني لاعب نادي بيرا مار البرتغالي، ومجدي طلبة لاعب نادي باوك اليوناني، وطاهر أبو زيد وعلاء ميهوب وأسامي عرابي من النادي الأهلي، وجمال عبد الحميد، وطاهر أبو زيد من نادي الزمالك، وصابر عيد من نادي غزل المحلة، وأحمد الكاس من نادي الأوليمبي بالإسكندرية، وأخيرًا لاعبون الهجوم هم حسان حسن، وأيمن شوقي، وعادل عبد الرحمن من النادي الأهلي، وإسماعيل يوسف من نادي الزمالك، وطارق سليمان من النادي المصري.

مشاركة مصر في كأس العالم عام 1990

شاركت مصر في الدور الأول في مباريات كأس العالم في المجموعة السادسة، وكانت تضم مجموعتها بالإضافة إليها كلًا من إنجلترا، وهولندا، وأيرلندا، وقد لعبت مصر ثلاث مباريات، حيث تعادلت مع هولندا 1-1، وتعادلت سلبيًا مع أيرلندا، وخسرت من إنجلترا 1-0، وخرجت مصر من مباريات كأس العالم من الدور الأول بعد أن حصلت على نقطتين فقط في مجموعتها وهي أقل نقاط تم الحصول عليها، وبذلكَ انتهت رحلة مشاركة مصر في كأس العالم سريعًا في هذا العام. ولم تتمكن مصر خلال اشتراكها في كأس العالم سوى تسجيل هدف واحد في المباراة ضد هولندا، وقد قام بتسجيله لاعب خط الوسط مجدي عبد الغني.

تأهل مصر في كأس العالم عام 2018

مصر في كأس العالم تأهل مصر في كأس العالم عام 2018

مرت 28 عامًا على مصر لم تستطع فيهم التأهل لكأس العالم، ورغم أن مصر هي أعلى الدول فوزًا بكأس الأمم الإفريقية حيث فازت بها سبع مرات حتى الآن، ورغم حصولها على بطولة الأمم الإفريقية في ثلاث دورات متتالية هم 2006 و2008 و2010، لم تتمكن من المشاركة مجددًا في كأس العالم إلا هذا العام عام 2018، وتعتبر هذه هي ثالث مرة في تاريخ مصر للمشاركة في كأس العالم.

- إعلانات -

تأهلت مصر إلى الدور الثاني مباشرة، حيث ضم الدور الثاني 40 منتخبًا وتم تقسيمهم إلى 20 مجموعة حيث لعبت مصر ضد تشادا ذهابًا وإيابًا وفازت بإجمالي 4 أهداف مقابل هدف واحد، وهكذا تأهلت مصر إلى الدور الثالث والجولة الأخيرة حيث تم تقسيم الـ20 مجموعة إلى خمس مجموعات يتأهل الفائز منها للحصول على مقعد في كأس العالم، حيث تمثل إفريقيا في كأس العالم هذا العام 5 دول، وكانت مصر في المجموعة الخامسة بالإضافة إلى أوغندا وغانا والكونغو، وتصدرت مصر المجموعة بـ 13 نقطة وتأهلت لتلعب مصر في كأس العالم المُقام في روسيا للمرة الثالثة في تاريخها.

منتخب مصر في كأس العالم عام 2018

مدرب الفريق الحالي للمنتخب هو المدرب الأرجنتيني هكتور كوبر، وكون قائمة مكونة من 23 لاعبًا للمشاركة في كأس العالم، حيث المسئولين عن حراسة المرمى هم عصام الحضري من نادي التعاون السعودي، ومحمد الشناوي وشريف إكرامي من نادي الأهلي، بينما اللاعبون المدافعون هم أحمد فتحي وسعد سمير وأيمن شريف من النادي الأهلي، ومحمود حمدي من نادي الزمالك وأحمد المحمدي من نادي أستون فيلا الإنجليزي، ومحمد عبد الشافي نادي الفتح السعودي، وأحمد حجازي وعلي جبر من نادي وست بروميتش الإنجليزي، وأخيرًا عمر جابر من نادي لوس أنجلوس الأمريكي.

بينما سيلعب في خط الوسط كلًا من محمد النني من نادي أرسنال الإنجليزي، وعبد لله السعيد من نادي كوبس الفنلندي، وشيكابالا من نادي الرائد السعودي، ومحمود حسن من نادي قاسم باشا التركي، ورمضان صبحي من نادي ستوك سيتي الإنجليزي، وطارق حامد من نادي الزمالك، ومحمود كهربا من نادي الاتحاد السعودي، وعمرو وردة من نادي أتروميتوس اليوناني، وسام مرسي من نادي ويجان الإنجليزي، وأخيرًا يلعب في الهجوم كلًا من محمد صلاح من نادي ليفربول الإنجليزي، ومروان حسن من نادي الأهلي. وتشارك مصر الآن في الدور الأول من تصفيات كأس العالم 2018 التي تقام في روسيا، حيث تتواجد مصر في المجموعة الأولى بالإضافة إلى السعودية وروسيا وأوروجواي.

الكاتب: دينا مجدي

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا