تسعة
الرئيسية » العلاقات » مشاكل العلاقة » كيف تتخلص من مشاعر الحب تجاه من جرحوك لتتجنب المعاناة؟

كيف تتخلص من مشاعر الحب تجاه من جرحوك لتتجنب المعاناة؟

مشاعر الحب أحد أهم المشاعر التي تشعر بها في حياتك، ونقول ستشعر بها لأنك ستشعر بها، فلا يمكن بأي حال من الأحوال أن تعيش حياتك كاملة دون أن تشعر بهذه المشاعر.

مشاعر الحب

تُعتبر مشاعر الحب هِبة ربانية من السماء، فالإنسان عندما يولد يكون مُجرد حيوان مثل كل الحيوانات التي نراها أمامنا، لكن، ما إن يتم تزويده بالمشاعر المطلوبة يتحول إلى إنسان آخر بالمعنى الذي نعرفه جميعًا، والحقيقة أن مشاعر الحب تُعتبر من أجمل وأهم المشاعر التي يتمتع بها أي إنسان، فتلك المشاعر تُفيد الشخص المُحِب والشخص المحبوب والمجتمع البشري كله على حدٍ سواء، لكن، في لحظة من اللحظات يتدخل العقل ويُدرك أن شخص ما غير جدير بمشاعر الحب خاصتك لأي سبب من الأسباب، وتكون وقتها مُطالب بالتأكيد بأن تتخلص من المشاعر الموجودة عندك تجاهه، وبالطبع هذا ما ستجد فيه صعوبة كبيرة، لأن الأمر ليس سهلًا لهذه الدرجة التي تتخيلها، ولذلك، دعونا في السطور القادمة نتعرف سويًا على مشاعر الحب وكيفية التخلص منها عندما يجرحك شخص ما ويُسبب لك المعاناة.

ما هي مشاعر الحب؟

إنه سؤال هام جدًا، فأمور كهذه يحدث الاستشعار بها لا تعريفها، لكننا سنحاول تعريف مشاعر الحب حسبما اتفق الكثيرون، إنها شعور بالتحليق الحقيقي، ليس بوسعنا أن نبالغ ونقول إنها ترياق الحياة والإكسير الخاص بها، لكنها في الحقيقة قريبة من هذا الشي بكثير، فقط تخيلوا أن العالم قد استيقظ يومًا بلا أي نوع من أنواع الحب، لكم من الوقت سيعيش البشر قبل أن يأكل بعضهم بعضًا من الكره!

وجود مشاعر الحب على الأرض أمر فطري تمامًا كما هو وجود الهواء، إنه موجود ويُمكنك أن تتنفس من خلاله، وكذلك الحب، موجود حولك في كل مكان ويُمكنك أن تشعر بها بسهولة، والواقع أنه لأمر هام أن نعرف أن الحب الذي نعنيه ليس ذلك الصورة الجامدة التي تضعونها في رأسكم، وإنما هو يشمل أكثر من نوعٍ وفئة، وكلهم في النهاية ينعمون بالحب.

أنواع الحب

كما ذكرنا، مشاعر الحب ليست بتلك الصورة الجامدة التي نتخيلها، وهي تلك التي تكون بين شاب وفتاة ثم تتطور فيما بعد إلى زواج، هذه فقط مجرد صورة مُبسطة من الحب، فهناك أكثر من نوع آخر للحب بدون توافرهم في الحياة يختل النظام البشري ويتعرض للتلف، ولعلكم ستتعجبون الآن عندما تعرفوا أن أهم أنواع الحب هي حب النفس.

حب النفس

هل تعرف ما الذي يعنيه عدم توافر مشاعر الحب تجاه نفسك؟ إنه باب من الجحيم قد فُتح عليك، لأن الذين لم يُحبوا أنفسهم غالبًا ما ينتهي بهم الأمر مُنتحرين، فهو لا يُحب نفسه ويشعر أن وجوده كعدمه، ولذلك لا يأبه بأن يعيش أو يموت فيقتل نفسه، أو يُلقي بها إلى التهلكة، ولهذا يُعد هذا النوع أخطر أنواع الحب، ويجب أن يتوافر به قدر كبير من التوازن، لأن حب النفس زيادة عن القدر اللازم سوف يؤدي أيضًا إلى المشاكل.

حب الحياة

هذه حياتنا، ولا يُمكن بأي حال تغييرها لأننا لا نملك ذلك الأمر بأيدينا، ومعنى أن نكن مشاعر الحب لحياتنا أننا سوف نكون قادرينا على التعايش فيها وبها، أما إذا حدث العكس وتبدل الحب إلا كره فإن النتيجة لن تكون سوى شخص ناقم على نفسه وحياته، والنهاية غالبًا لن تختلف عن نهاية الشخص الذي يكره نفسه، ففي الحالة الأولى سوف ينتحر الشخص كرها في نفسه، وفي الحالة الثانية سوف ينتحر كرهًا في الحياة نفسها.

حب الأهل

عندما نقول الأهل فإننا نقصد الأهل من الدرجة الأولى، وهم ببساطة الأب والأم، وبعدهم بنسبة بسيطة جدًا الإخوة، هؤلاء هم الأهل، وعادةً ما تكون مشاعر الحب تجاههم أكثر من أي شيء آخر، فيكفي الحب الفطري الذي يضعه الله في قلب الوالدين لطفلهما، ثم يأتي الحب المُكتسب عن طريق المعيشة والتضحيات وتحمل الصعاب من أجل الأبناء، وبالطبع كل هذه أمور جاذبة للحب والاهتمام، ولهذا يتم اعتبار هذه النوع من الحب الأقوى والأقل احتماليةً في الزوال.

حب التجاذب

المقصود بحب التجاذب هو الحب الذي يحدث بين شخصين من جنسين مُختلفين، حيث يقع التجاذب بينهما نتيجة للتعامل المباشر أو حتى لمجرد النظر، وعادةً ما يكون حبهما لبعضهما مقذوفًا في قلوبهما، بحيث أنهما لا يكونا قادرين أصلًا على الاختيار، ونحن عادةً ما نسمع عن شخص يختار شخص آخر ويُحبه مع أنه، وعملًا بالحسابات، غير مناسب له على الإطلاق، لكنه لا يكون قادرًا على التراجع أو تفادي ذلك الحب، لأنه لا يختاره ولا يمتلك القدرة على ذلك.

مشاعر الحب عند المرأة

في الحقيقة تختلف مشاعر الحب عند المرأة عن تلك التي تكون عند الرجل اختلافًا كبيرًا، المرأة بطبيعتها كائن ضعيف، والحب شعور قوي، أو بمعنى أدق، يُعطي القوة للمُحبين، ولهذا فإن المشاعر عندها تكون مشاعر جياشة، فيكفيك فقط أن توقع امرأة في حبك ثم انظر إلى كم التشبث بك من جانبها، وهذا ليس بإرادة منها، وإنما هي طبيعتها التي خُلقت عليها، ولهذا عندما يترك الرجل المرأة التي تُحبه فإنها تشعر بخذلان وانكسار كبيرين.

بالرغم من قوة مشاعر الحب عند المرأة كما ذكرنا إلا أن طبيعتها تكون أيضًا مُخالفة لطبيعة الرجل من زاوية أنها هي المطلوبة وليست الطالبة، بمعنى آخر، من الصعب جدًا، بل ومن النادر، أن تذهب امرأة إلى رجل وتعترف بحبها له، حتى ولو كانت تُحبه بجنون، لكن ذلك الأمر يظل مُستبعدًا حتى يبدأ الرجل أولًا بهذا الطلب، ثم تُبادله بعدها الحب وتتمسك به أكثر من أي شيء آخر، الأمر كله ببساطة يتعلق بالفطرة وموازين القوة والضعف.

مشاعر الحب عند الرجل

على العكس تمامًا من مشاعر الحب بالنسبة للمرأة نجد مشاعر الحب لدى الرجال بها قدر كبير من الإفراط، فمجرد كلمة جميلة من المرأة تُسقط الرجل، ومجرد خلاف بسيط قد يضطر الرجل إلى التخلي عن علاقة الحب بأكملها، وبالطبع لا نقول إن هذا هو الطبيعي، ولكنه فقط السائد، بمعنى أننا قد نجد رجالًا على العكس تمامًا من ذلك ومُتمسكين بحبهم حتى اللحظة الأخيرة، لكنهم في الواقع نادرين جدًا ولا يُمثلون أكثر من عشرة بالمئة من النسبة الكلية.

الحب بالنسبة للرجل خيار سهل جدًا لا يحتاج أي عناء، فأنت كرجل عندما تحب فتاة فليس عليك سوف الاعتراف لها بالأمر أو الذهاب إلى بيتها والتقدم لها، وهذا ما لا تستطيع أي فتاة فعله أو مجرد التفكير به، وخاصةً في المجتمعات الشرقية، والتي تعتبر الفتاة التي تقوم بمثل هذه الأمور فتاة عديمة الأدب، لكن في النهاية، وأيًّا كانت طريقة الحب التي تم بها الأمر، فإن العلاقات تبقى مهددة بالفشل دائمًا، وهنا يأتي وقت التخلص من مشاعر الحب هذه.

التخلص من مشاعر الحب

في الحقيقة هذا الخيار خيار صعب جدًا، فالتخلص من مشاعر الحب لا يحدث عن طريق كبسة زر بسيطة، وإنما يُصاحبه قدر كبير جدًا من المعاناة والألم، خاصةً إذا كنا نتحدث عن علاقة حب حقيقية، كان طرفاها على استعداد تام للتضحية بالحياة بأكملها من أجل استمرارها، عمومًا، لن نبكي على اللبن المسكوب كثيرًا، فما يعنينا الآن أن نتعرف على بعض الطرق التي يمكن من خلالها التخلص من مشاعر الحب تجاه من جرحوك ولنبدأ مثلًا بالابتعاد الكامل.

الابتعاد الكامل

إذا ما أردنا أن نتخلص من مشاعر الحب بحق فإن أول شيء يجب أن نفعله هو أن نبتعد ابتعادًا كاملًا عن الشخص الذي نُحب، فالقرب في الأساس هو السبب الرئيسي الذي قام من خلاله الحب، وإذا أردنا أن نتخلص من داء فإنه من الأحرى والأجدر أن نتخلص من السبب الذي أوجد الداء ونجتثه من جذوره، وهذا بالضبط ما سيُحققه لنا الابتعاد.

عند الابتعاد يجب أن نبتعد ماديًا ومعنويًا، بمعنى أننا لا نقصد عدم الالتقاء بالمحبوب فقط، ولكن أيضًا يجب ألا نفكر به أو نحاول حتى السؤال عن أخباره، كل شيء من شأنه أن يذكرنا به يجب أن نبتعد عنه أيضًا، وإلا فإننا لن نكون صادقين حقًا في رغبتنا بالابتعاد، وهنا تجدر الإشارة إلى أن أهم شيء في هذا الأمر هو الصدق مع النفس، بمعنى أن نكون عازمين بحق على التخلص من مشاعر الحب وليس مجرد كلام عابر.

تذكر الأمور السيئة

أكثر ما سيُساعدك في نسيان مشاعر الحب تجاه شخص هي تلك الأمور السيئة التي اقترفها بحقك، فعندما تتذكر مثل هذه الأمور ستتمنى أن الشخص المطلوب أمامك لتُهشم رأسه وليس فقط لتنساه، والحقيقة أن هذا الحل تكون فاعليته أكبر كلما كانت الأمور السيئة والأخطاء التي ارتكبها الشخص الآخر معك أكثر، بمعنى أكثر توضيحًا، المعاناة ستكون على قدر الجحيم، فإذا كان قد تسبب لك في قدر كبير من الألم فإن عمل هذه الطريقة سوف يكون أسرع وأسهل، أما إذا كان الألم طفيفًا ولا يستحق فسوف تأخذ وقتًا ليس بالقليل من أجل التخلص من مشاعر الحب تجاهه.

العزيمة القوية

التخلص من مشاعر الحب أمر يحتاج إلى عزيمة قوية، عليك أن تكتسبها أولًا قبل أن تحاول القيام بأمر صعب كهذا، وإلا أنك سوف تقع في نهاية الطريق وتُعلن هزيمتك بسهولة، وهذا بالطبع شيء لا تُريد حدوثه، خاصةً إذا كان ألم التعلق بالشخص الذي جرحك أكبر من أن يتم تحمله.

حاول أن تشغل نفسك

بالتأكيد لقد كانت مشاعر الحب تجاه الشخص الذي تحاول نسيانه شاغلة لكل وقته، ومن البديهي أنك عندما تُريد التخلص من الحب أن تشغل نفسك بأمر آخر، والأفضل أن يكون ذلك الأمر يتعلق بالحب أيضًا، بمعنى أنك إذا أردت نسيان شخص فليس عليك سوى استعمال شخص آخر، ولا نعني بذلك أن تستغل الشخص الذي أمامك كي تنسى شخص آخر، ولكن أن تخوض معه علاقة حقيقية وصادقة للدرجة التي تجعلك تنسى العلاقة الأولى بسهولة.

اقترب من الله

الله هو الملاذ الأول من كل شيء، أهرب من أي أمر إلى الله، ستجد عنده ما يُريحك ويُزيل همك، ونحن هنا نعني نسيان مشاعر الحب تحديدًا، فإذا كنت مؤمنًا بالله حق إيمانه ستعلم جيدًا أنه يختار لك الأفضل، وما دامت علاقة الحب الأولى قد انتهت فهذا يعني أنها لم تكن تحمل الأفضل لك، ولذلك، كل ما عليك في هذا الوقت هو أن تقترب من الله، ولا مانع أبدًا من الاستغفار على ذنوبك السابقة وأن تدعو بالهداية فيما هو قادم.

محمود الدموكي

كاتب صحفي فني، وكاتب روائي، له روايتان هما "إسراء" و :مذبحة فبراير".

أضف تعليق

5 × أربعة =