مسمار في القدم

نتعرض في الكثير من الأحيان لوجود مسمار في القدم واختراق الجلد، والحقيقة يتم النصح دائما بألا تمشي حافيا لكن هذا قد لا يجدي لأن دخول مسمار في القدم لا يتعلق بالمشي حافيا أم لا لأنه في النهاية أنت تتعرض لهذا لأن المسمار يمكنه اختراق نعل الحذاء الذي ترتديه طالما وطأت بقدمك عليه بالتالي لا يوجد أي احتياطات إضافية غير أنك عليك ألا تمشي بمكان به مسامير وإن اضطررت فانتبه لخطواتك جيدا، والآن كيف يمكننا التعامل في حالة مسمار في القدم يخترق جلدنا وما هي الإسعافات الأولية التي يمكننا أن نقوم بها حيال ذلك؟ حديثنا في السطور القادمة حول هذا الموضوع.

أزل المسمار من قدمك

أول ما يجب عليك فعله عند دخول مسمار في القدم أن تنزعه من قدمك على الفور ولا يجب عليك أن تنتظر الكثير، قم بنزع المسمار ورميه بعيدا عن مسار الأشخاص حتى لا يتسبب في جرح أقدام الآخرين.

أوقف النزيف

قم بالضغط لمدة 10 دقائق على موضع النزيف واستخدم بكرة من الشاش المعقم وإن لم يوجد استخدم قطعة قماش نظيفة من أجل إيقاف النزيف، الخطوة الأولى والأهم دائما هي إيقاف النزيف لأنه بدون إيقاف النزيف لن يمكنك إكمال باقي الخطوات، وإن لم يكن هناك نزيف فقم بالضغط على جوانب الجرح كي تحفزه للنزيف لأن النزيف في هذه الحالة أفضل بكثير من وجود تجمع دموي لأنه سيؤدي إلى احمرار وورم بينما النزيف سيعمل على إخراج البكتيريا والمواد الضارة الناتجة عند دخول الـ مسمار في القدم بالتالي يصبح النزيف أفضل.

أخرج بقايا المسمار

قم بتنظيف الجرح من البقايا المعدنية للمسمار وذلك من خلال استخدام الماء البارد وشطفها لمدة دقائق تحته حتى تتطهر القدم جيدا، وإن ظلت عالقة بها بعض البقايا يمكن استخدام ملقط طبي أو دبوس نظيف إن لم تجد ولكن احرص بعد استخدام الدبوس على تعقيم الجرح جيدا ولكن على أي حال يجب عليك أن تجعل الطبيب ينظفها لك أو ممرض مختص وذلك تفاديا لإتلاف أو تمزيق المزيد من الأنسجة ولكن هذا الحال في حالة عدم وجود أطباء أو مختصين بالجوار خصوصًا أن معظم هذه الحالات تتم في أماكن العمل البعيدة نوعا ما عن العمار.

طهر الجرح

عند دخول مسمار في القدم قم بتعقيم الجرح وتطهيره بعد استخراج بقايا المسمار المعدنية وتأكد من استخراجها بالكامل وعدم بقاء أي آثار أخرى منها في قدمك، هذا أفضل لك وللجميع، طهّر الجرح باستخدام مطهر طبي أو من خلال اللواصق الكحولية المعقمة وهي أشياء يمكنك شراءها من الصيدلية بسهولة.

غطها بضمادة طبية

قم بوضع كريم أو مرهم مضاد حيوي وذلك لتجنب حدوث العدوى أو حدوث التهابات جلدية وبعد ذلك غطّها بضمادة طبية حتى تلتئم تماما وذلك لحمايتها من التلوث، وتأكد أن الضمادة نظيفة ومعقمة وغيّر هذه الضمادة بشكل يومي.

المضاعفات التي يجب أن تستشير بشأنها الطبيب

هناك مضاعفات عليك أن تذهب للمستشفى إذا وجدتها ظهرت عندك وهي كالتالي:

احمرار وورم بعد دخول مسمار في القدم

إذا وجدت أنه لا يوجد نزيف ولكن يوجد احمرار في القدم وتورم وأنك لا تستطيع أن تضغط أو تحمّل على قدمك فهذا يعني أن الدم محبوس بالداخل وسيبدأ بإخراج الصديد والقيح بعد فترة، وفي هذه الحالة عليك بالذهاب للمستشفى لإعطائك الدواء المناسب لأن بعض المضادات الحيوية قد تسبب طفحا جلديا أو يكون لها آثارا جانبية إن كانت لديك حساسية من شيء ما لذلك استشارة الطبيب تكون الحل الأمثل في هذه الحالة.

استمرار النزيف

استمرار النزيف بعد دخول مسمار في القدم وعدم قدرتك على تسكينه فهذا يعني أن هناك أنسجة قد تمزقت بالداخل ولا يمكن للدم إحداث الجلطة الدموية من أجل إيقاف النزيف، وهذا يعني أنه يجب عليك الذهاب للمستشفى من أجل إيقاف النزيف.

حقنة التيتانوس

اسأل عن حقنة التيتانوس عند ذهابك للمستشفى، وحقنة التيتانوس هذه إن أخذتها فلن تضرك ولكن في بعض الأحيان يكون أخذها هاما لأنها لقاح ضد الإصابة بالكزاز وهي عبارة عن جراثيم تنتشر في الجروح الملوثة وخصوصًا عند الإصابة بآلة حادة مثل الشفرة أو سكين المطبخ ولكن تكون أقل عرضة عادة للإصابة لأنها تكون آلات نظيفة أما دخول مسمار في القدم فهذا يعني أنه كان في الأرض مما يعني أنه ملوثا وبالتالي أولى ما يجب استخدام حقنة التيتانوس بشأنه عند اختراق مسمار باطن القدم، ولذلك قم بالسؤال عن حقنة التيتانوس أو قم بأخذها من باب الاحتياط ولكن يفضل استشارة الطبيب في جميع الأحوال.

شعورك بالألم في الصدر أو الرقبة

في حالة أنك تشعر بالألم في الصدر والرقبة أو البطن أو بالألم الشديد في الموضع الذي اخترق فيه المسمار قدمك فأنت بحاجة لاستشارة الطبيب خصوصًا مع استمرار النزيف لذلك عليك عند الشعور بهذه الأعراض أن تذهب للطبيب مباشرة وكلما عاجلت باستشارة الطبيب كلما استطعت أن تلاحق الأزمة بشكل أسرع وأكبر وعليك بالاتصال بالإسعاف مباشرة.

إن كنت لا تستطيع إخراج المسمار من قدم

في حالة عدم استطاعتك إخراج المسمار في القدم ووجدته قد علق بالداخل فالأفضل لك ألا تحاول فيه أكثر من ذلك لأن محاولتك قد تفاقم الأزمة وتعمقها ولكن عليك ألا تحاول أن تضغط به على الأرض حتى لا يدخل أكثر وتبادر بالاتصال بالإسعاف كي يأتوا بأقصى سرعة ويحملونك إلى المشفى وهناك سيقومون بعمل اللازم، أيضًا من الأمور التي لا يجب عليك أن تهملها هو أن يخترق المسمار القدم وينفذ من الجهة الأخرى أو أن ترى عظام قدمك من خلال الجرح فهذا يعني أن الجرح عميق ويجب على الفور أن تتصل بالإسعاف لأخذك.

الطب الشعبي

نحن لا نثق في الطب الشعبي على أي حال وفي أي أزمة صحية أو تعرض لحادث يستلزم استدعاء الطبيب فإننا نفضل استدعاء الطبيب ولكن الطريقة الآتية جربتها بنفسي لذلك أتحمل وحدي صدق ادعائي بينما أنت غير ملزم بتجربتها ولكن حتى إن جربتها فهي لا تضر على أي حال:

سخّن ليمونة

قم بتسخين نصف ليمونة على الموقد ولكن تأكد أنها أصبحت ساخنة جدا، ثم اشطف موضع الجرح جيدا وقم بكيّ الجرح بها لأن هذا من صفته قتل الجراثيم وتسكين الألم، لقد أصابني اختراق مسمار في القدم عندما كنت أباشر بعض العمل في منزلنا وكنت وقتها أستعد للسفر ولم يكن هناك وقت للذهاب إلى الطبيب فما كان علي إلا أن حاولت تحفيزها للنزيف فلم تستجب، فقمت بتسخين نصف ليمونة جيدا حتى احتراق السطح وقمت بدعك موضع الجرح بها فوجدت بعد مرور نصف ساعة أنني أستطيع الضغط على قدمي بشكل جيد واستطعت السفر أيضًا.

خاتمة

اختراق مسمار في القدم يمكن مداواته بالإسعافات الأولية ولكن في كل الأحوال ندعوك لاستشارة الطبيب لأنه المختص وهناك أشياء تراها بسيطة وسطحية ولكن تظهر مضاعفاتها بعد فترة لذلك استشارة الطبيب أفضل طريقة لأي أزمة صحية تقابلك.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

1 + خمسة =