تسعة
الرئيسية » مجتمع وعلاقات » تفاعل اجتماعي » كيف تساهم في مساعدة المحتاجين بطرق غير المال ؟

كيف تساهم في مساعدة المحتاجين بطرق غير المال ؟

من الافضل احياناً استبدال المساعدة المالية بعدة طرق أخرى، نساعدك هنا على أن تكتشف 9 طرق من أجل مساعدة المحتاجين ومد يد العون لهم غير إعطائهم المال مباشرة

مساعدة المحتاجين بطرق غير المال

مساعدة المحتاجين هو أمر شديد النبل، ففي مختلف الثقافات تعد مساعدة المعوز، أو الفقير، أو المحتاج، أو المشرد أمرًا أخلاقيًا، وتحض جميع الأديان كذلك على هذا الأمر، الصورة الأكثر شيوعًا من أجل مساعدة المحتاجين هي إمدادهم بالمال، ومن ثم يستطيع هؤلاء الأشخاص شراء ما يحلو لهم بالمال حسب احتياجاتهم، لكن هناك اتجاه في الوقت الحالي من أجل استبدال المساعدة المالية المباشرة بعدة طرق أخرى للمساعدة، نساعدك هنا على أن تكتشف عدة طرق من أجل مساعدة المحتاجين غير إعطائهم النقود مباشرة.

أساليب مساعدة المحتاجين المختلفة

لماذا لا يجب عليك أن تتبرع بالمال مباشرة للمحتاجين؟

التبرع بالمال مباشرة للمحتاجين هو أمر جيد بلا شك، لكن الأفضل من ذلك أن تساهم في مساعدة المحتاجين بطرق أخرى غير دفع المال مباشرة لهم، وذلك للأسباب الآتية:

بعض المحتاجين، وليسوا كلهم، قد يكونون مجرد أشخاص مدمنين أو سكارى يقومون بطلب المساعدة باعتبارهم لا يجدون قوت يومهم، وفي الحقيقة هم يحتاجون إلى المال من أجل تعاطي المخدرات والخمور.. عن طريق تقديم المساعدة المادية لهؤلاء، أنت تساعدهم على أن يقوموا بشراء المواد الممنوعة بدون أن تدري.
بعض المحتاجين هم متسولون محترفون، يعملون في شبكات تسول ضخمة، والمال الذي تدفعه لهم لا يصل إلى الشخص المتسول، بل يصل إلى زعيم التشكيل، الذي لا يقدم لمن يعملون تحت يديه إلا الطعام والإقامة فقط.
عن طريق إعطاء الأشخاص الذين يدعون أنهم محتاجين أمولاً، فإنك تجعلهم يعتادون على حياة التسول وطلب العطايا من الآخرين، في الحقيقة، أي شخص هو قادر على العمل، وعن طريق إمداد هؤلاء الأشخاص بالمال على الدوام أنت تعطيهم عذرًا من أجل أن يظلوا على بطالتهم، ويستسهلون حياة طلب المعونة من الآخرين.

إذا ما كنت مصرًا على التبرع بالمال، عليك التأكد من حالة الشخص الذي تقوم بالتبرع له، وتتأكد من أنه سوف يقوم باستخدام المال في أمور جيدة، أو عوضًا عن ذلك يمكنك أن تقوم بالتبرع للمؤسسات الخيرية، أو الدينية، ومن ثم تقوم هذه المؤسسات بإيصال الدعم إلى مستحقيه. لا تقم بالتبرع للأشخاص الذين لا تعرفهم، أو للمتسولين الذين يطلبون منك النقوم بإلحاح.

مساعدة المحتاجين عن طريق التبرع بالأطعمة

التبرع بالأطعمة هو أحد الأمور الجيدة جدًا والتي يمكن أن تقوم بفعلها من أجل مساعدة المحتاجين ، يمكنك أن تقوم إما بشراء الوجبات الجاهزة، أو أن تعدها في المنزل وتقوم بتوزيعها على المحتاجين، بدلاً من أن تقوم بالعطاء لمرة واحدة، الأفضل أن يكون عطائك بالطعام مستمرًا، وبشكل يومي إذا كان ذلك ممكنًا.

مساعدة المحتاجين عن طريق التبرع بالملابس

مساعدة المحتاجين بالملابس، سواءً كانت جديدة أو مستعملة هو أمر جيد جدًا، فالكثير من المحتاجين ليس لديهم القدرة على شراء الملابس، وأنت تقدم مساعدة جيدة جدًا لهم بهذه الطريقة، إذا ما كنت تقوم بالتبرع بالملابس المستعملة، فتأكد من صلاحيتها، وقم بغسلها وكيها أيضًا، فذلك سيكون لطفًا منك وأكثر مراعاة لمشاعر الشخص الذي تقوم بالتبرع له.

مساعدة المحتاجين بإيجاد فرص عمل لهم

إذا ما كنت في موقع يتيح لك أن تقوم بإيجاد فرص عمل للمحتاجين، فتلك سوف تكون مساهمة جيدة جدًا منك، إيجاد فرصة عمل لشخص ما هي أفضل ما يمكن أن تقوم بتقديمه له، الكثير من الأشخاص المحتاجين يحتاجون فقط إلى العمل حتى يتوقفوا على طلب المساعدة من الآخرين، ومعظمهم يقبلون بأي عمل مهما كان المرتب الخاص به. يمكنك أن تقوم بإيجاد فرص عمل لهؤلاء الأشخاص عندك أيضًا، حيث من الممكن أن تقوم بجعلهم يؤدون مهام معينة لك مقابل مال تدفعه لهم، بهذه الطريقة أنت تعطيهم أملاً في أنهم من الممكن أن يكون لديهم استقلال مادي ويستطيعون أن يحيوا حياة طبيعية.

مساعدة المحتاجين عن طريق تعليمهم

الكثير من المحتاجين يحتاجون إلى العمل، وهم قادرين على أداء الكثير من الأعمال، لكن ما ينقصهم فقط هي المعرفة وتعلم بعض المهارات الأساسية من أجل العمل، يمكنك أن تساعد كثيرًا في هذا المجال، إما عن طريق أن تقوم بتعليمهم بنفسك، أو أن تقوم بتوفير المصادر التي من الممكن أن تساعدهم على التعلم، مثل الكتب، والمجلات، وتوفير فرصة لهم للدخول إلى شبكة الإنترنت من أجل البحث عن ما يحتاجون إليه، ربما يدهشك كثيرًا ما بإمكان الكثير من هؤلاء الأشخاص فعله.

مساعدة المحتاجين عن طريق إيجاد مأوى مؤقت لهم

الكثير من المحتاجين لا يجدون مأوى حقيقي لهم، وقد يضطرون إلى افتراش الحدائق العامة أو الشوارع أو المنازل المهجورة، يمكنك أن تساعد إما باستضافة بعض المحتاجين في منزلك الخاص، أو أحد ملحقات منزلك لفترة من الوقت حتى يتمكنوا من بدء العمل وإيجاد مأوى لهم، لكن عليك أن تكون أكثر حذرًا في هذه النقطة، لأن بعض المشردين قد يعانون من مشاكل عقلية أو نفسية كبيرة، ومن الممكن أن يقوموا بتشكيل خطر عليك وعلى عائلتك، بإمكانك أن تقوم بتأجير مكان لهم ليقيموا فيه فترة من الوقت كحل أفضل إذا كان بإمكانك.

التواصل مع المحتاجين لفهم احتياجاتهم

حتى تستطيع مساعدة المحتاجين ربما تحتاج إلى التواصل معهم بشكل مباشر من أجل معرفة احتياجاتهم أن المشاكل التي يعانون منها، وكذلك معرفة سبب احتياجهم وعوزهم، بعض المحتاجين يعانون من مشاكل قد تكون صغيرة أو كبيرة، لكنها تحتاج إلى الحل، إذا ما استطعت أن تقوم بحل هذه المشاكل فأنت تقضي على سبب حاجتهم، وتكون قد قدمت مساعدة كبيرة جدًا لهم.

مساعدة المحتاجين نفسيًا

الكثير من المحتاجين، بسبب عدم عيشهم حياة طبيعية، يمكن أن يكونوا يعانون من الكثير من المشاكل النفسية المؤلمة، يمكنك أن تقوم بمساعدتهم على التغلب على هذه المشاكل النفسية بنفسك عن طريق مجالستهم ومحاولة دعمهم والرفع من الروح المعنوية لهم.

كن وديًا مع المحتاجين ولا تكن متغطرسًا أثناء تقديم المساعدة

الشخص المحتاج هو إنسان مثلك مثله، وسواءً كان سبب ما هو فيه هي بعض التصرفات الخاطئة التي قام بفعلها، أو أن الظروف قد حكمت عليه بأن يكون كذلك، فعليك أن تراعي حالته ولا تتحدث معه بأسلوب غير جيد، أو تعنفه أو تتحدث معه بعدم احترام، تحدث مع المحتاجين بلغة بسيطة وبصوت واضح، ليس لأنهم أغبياء، بل لأن الجوع والتشرد والعوز والبرد قد يتسبب في بعض الأحيان في تبلد العقل والحاجة إلى متحدث يقوم بإفهامهم ما يريد بشكل مبسط.

كما رأينا، هناك الكثير من الطرق من أجل مساعدة المحتاجين غير المال، حيث تحدثنا في البداية عن الأسباب التي يجب أن تدعوك إلى عدم مساعدة المحتاجين بالمال بشكل مباشر، وبعد ذلك تطرقنا إلى عدة أساليب من أجل مساعدة المحتاجين، مثل التبرع بالأطعمة، والملابس، ومحاولة إيجاد فرص عمل لهم، وتعليمهم، أو مأوى مؤقت، كما قلنا إنه يجب أن تتواصل مع المحتاجين، وتعمل على مساعدتهم نفسيًا، وتكون وديًا معهم على الدوام.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

3 تعليقات

5 × 3 =

  • يارب اشفينى انا وكل مريض وابعتلى اخوات اولاد حلال يقفوا جنبى انا راضى باى شى ونبى يارب حسبى اللة ونعما الوكيل فى ابوى وكل اب ظالم زى ما رمانى فى محنتى وانا تعبان سمحنى يارب غصب عنى انت عالم بحالى وعارف الضيقة الى انا فيها يارب ولو اى اخ هيساعدنى انا هورية الاشاعات والتحاليل والعماليات الى انا عملتها وال لسة هعملة اخوكم محمد من مصر