مرطبات رمضان

مرطبات رمضان متنوعة منها الصحي ومنها الغير صحي، ومن الأفضل أن تحرص الأم على عمل مرطبات رمضان الصحية في المنزل من أجل ضمان تأثيرها الصحي على أطفالها وأسرتها، والإنسان في الصيام يحتاج إلى أنواع متعددة من المشروبات المرطبة وخصوصاً إذا كان الصوم في فصل الصيف، حيث أنّ الجسد في النهار يكون قد أنهك من كثرة العطش حيث أنّه يكون في احتياج ماس للمركبات التي تعوّض الفاقد من السوائل الموجودة في جسده طوال اليوم، وهناك بعض من مرطبات رمضان توارثنها من آبائنا وهناك بعض مأخوذ من الطبيعة وعن أفضل مرطبات رمضان فتتمثل في الآتي.

مرطبات رمضان وطرق إعدادها

8اللبن الرائب

وهذا المشروب يطلق عليه في البعض من الدول باسم اللبن المتخثر وهذا المشروب من مرطبات رمضان الغنية بالسكريات والبروتينات كما أنّه يحتوي أيضاً على نسبة كبيرة من فيتامينات ب وسي وإيه، إضافةً إلى أنواع متعددة من المعادن، ويروي هذا المشروب عطش الصائم فور تناوله له، ومن فوائده تحسين عملية الهضم في الجسد والتخفيف من حدة الحموضة كما أنّه يقلل من الغازات المعدية، وله دور فعّال في تهدئة الأعصاب والتجديد من نشاط الخلايا.

7الخشاف

وهو من مرطبات رمضان الذي يطلق عليه في بعض من الأماكن حليب بالتمر ولهذا المشرب قيمة غذائية عالية حيث أنّه يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين والكلسيوم كما أنّه يحتوي أيضاً على التمر الغني بالسكريات، ويساعد الحليب بالتمر في إمداد الجسد بالطاقة ويعالج الأنيميا وفقر الدم كما أنه من أفضل المشروبات التي تساعد في تحسين وظيفة الجهاز التنفسي وتعالج الصداع والجفاف، ومن الأفضل أن يتناول الصائم الخشاف قبل تناوله الطعام وقبل أدائه للصلاة.

6قمر الدين

من أشهر مرطبات رمضان وله العديد من الفوائد الصحية حيث أنّه يساعد في تسهيل عملية الهضم والحفاظ على صحة الأمعاء وعلاج حالات الإمساك كما أنّه يطرد السموم من الجسد ويحاب القيء بشكل فعّال ويطرد السموم والغازات ويفتح الشهية ومن الأفضل أن تتناوله قبل تناول الطعام ليزيد من قوتك ونشاطك.

5التمر الهندي

من أفضل المنشطات الهضمية التي تساعد في علاج الجفاف ويساهم في فتح الشهية وهو من مرطبات رمضان الشهيرة ويعالج حالات لتسمم كما أنّ له تأثير كبير على صحة جدار المعدة.

4الخروب

من مرطبات رمضان الغنية بالسكريات ويسهل على الجسد امتصاصه كما أنّه ينعش البدن ويخلص المعدة من الحموضة كما أنّه يساعد في إعطاء النشاط والحيوية للجسم.

3العرقسوس

من مرطبات رمضان الشهيرة التي تساعد في ارتواء البدن وتعالج النقص من السوائل له تأثير كبير في إدرار البول كما أنّه يطرد الأملاح من الجسم.

2عصير الليمون

يساعد عصير الليمون في تنقية البدن من العديد من الأمراض وهو من مرطبات رمضان الشهيرة ويساعد في فتح الشهية وله دور في علاج القولون كما أنّه يساهم في إعطاء البدن النشاط والحيوية، ويمكن إضافة البعض من أوراق النعناع إلى عصير الليمون للزيادة من مفعوله ومن تأثيره لصحي على البدن، وأفضل أوقات تناول هذا المرطب بعد تناول الطعام حيث أنّه يساهم في تخليص البدن من الكسل والخمول كما أنّه يعالج الإجهاد.

1الكركدية

من أشهر مرطبات رمضان وله دور فعّال في علاج الضغط كما أنّ له تأثير لطيف على المعدة ويساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء وينشط من عمل الجهاز الهضمي ويحتوي الكركدية على أنواع متنوعة من العناصر المضادة للأكسدة لذا فإنّ له دور كبير في حماية الخلايا من أنواع كثيرة من السرطان، ويمكن الاستعانة بعصير الكركدية للتخلص من الحموضة التي يشعر بها الصائم بعد يوم طويل من الصوم والإجهاد.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

1 + 14 =