تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف يحدث مرض بهجت وما طرق علاجه في الوقت الحالي؟

كيف يحدث مرض بهجت وما طرق علاجه في الوقت الحالي؟

مرض بهجت من الأمراض النادرة التي تحدث بسبب التهابات الأوعية الدموية في الجسم، وعلى الرغم من أعراضه غير مترابطة وقد تتشابه مع أعراض أمراض أخرى، إلا أن الحرص يحتم الاهتمام بتتبع تلك الأعراض لتشخيص المرض في وقت مبكر قبل التسبب بالضرر.

مرض بهجت

هناك أمراض كثيرة موجودة، فمنها ما هو منتشر، ومنها ما هو نادر حدوثه، ونحن الآن نتعرّض إلى مرضٍ نادرٍ ألا وهو ” مرض بهجت “، فمرض بهجت مرض خطير للغاية، وهو اضطراب نادر يسبب التهاب الأوعية الدموية في الجسم، ويمكن لهذا المرض أن يتسبب في كثير من المشكلات العضوية، وتبدأ أعراض مرض بهجت غير مترابطة ببعضها، فتحدث تقرحات الفم، والتهاب العين، والطفح الجلدي، والتقرحات في المناطق الداخلية، وقد تتبين هذه الأعراض من شخص لآخر وقد تختفي، وخطورة مرض بهجت عند بداية عدم ظهور أية من هذه الأعراض على المريض. فكما هناك أمراض نادرة وخطيرة، دائمًا الأمل موجود في وجود أدوية وعلاج لهذه الأمراض، ولكن على حسب استجابة المريض نفسه، وعلى حسب وصول المرض إلى حدٍ معينٍ من الخطورة، ويرتبط الإصابة بالمرض غالبًا عند عمر معين. وتتفاوت الإصابة بمرض بهجت، فيحد الطبيب من انتشاره في الجسم بأدوية علاجية، ولكن هذا العلاج مؤقت، وأحيانًا يضطر الطبيب للتدخل الجراحي لمحاولة تصليح ما أتلفه هذا الداء في العضو المصاب. وهذا مرض يقل حدوثه عند الأطفال، وينتشر مرض بهجت في دول شرق آسيا كاليابان والصين وكوريا، وأيضًا تركيا. وسمي مرض بهجت بهذا الاسم نسبة إلى الطبيب الذي وصف حدوثه، وهو طبيب الأمراض الجلدية التركيّ خلوصي بهجت، ويسمى أيضًا بمتلازمة بهجت. وهناك طرق للعلاج من المرض ووقاية منه سوف نعرضها، ونوضح كيفية حدوث مرض بهجت.

مرض بهجت وعلاجه

بعد تعريف مرض بهجت، نشير إلى أعراضه ومتلازماته المتكررة ومن أهمها: تقرحات الفم المتكررة والمؤلمة جدًا، والتي تلتئم خلال ثلاثة أسابيع ثم تعود مرة أخرى، وأيضًا تقرحات الأعضاء الحساسة، ويمكن أن تترك أثرًا بعد الشفاء منها، وهناك التهابات شديدة تصيب العين بالاحمرار الشديد، وقد تقل الرؤية في إحدى العينين أو كلتيهما، وقد يصاب المريض بالعمى إذا تأخّرت الحالة، وأيضًا إصابات جلدية تظهر على هيئة قرح تشبه حب الشباب، وتكون مؤلمة للغاية، وهناك التهاب الأوعية الدموية، وقد يؤدي إلى انسداد الشرايين الكبيرة، ومن أعراض مرض بهجت التهاب المفاصل، وخاصة في الركبتين، ومفصل الكاحل، والمرفق والمعصم معًا، ويؤدي مرض بهجت إلى حدوث مشاكل شديدة في الجهاز الهضمي، وحدوث آلام شديدة في البطن، وقرح وإسهال ونزيف من المعدة، ومن أعراضه أيضًا التهابات في الجهاز العصبي تسبب الصداع والحمى، كما تسبب ضعف التوازن، وقد يصاب مريض مرض بهجت بسكتة دماغية تؤدي إلى الموت، كما أن هناك أعراض الإصابة في الحبل الشوكي، وإصابات دماغية قد تؤدي إلى فقدان الذاكرة، غير ذلك من حدوث صعوبات في الحديث والكلام، وهناك أعراض أخرى، مثل التهابات في الجهاز البولي، كما توجد التهابات في الكلى. وعند إصابة المريض بهذه الأعراض يجب عليه الذهاب إلى الطبيب، ويقوم الطبيب بعمل عدة فحوصات يتمكّن منها بمعرفة إذا كان هو المرض فعلًا، ويتعرّف على كم مرة تكرر حدوث تلك الأعراض، وعند التأكّد من إصابة المريض، يبدأ على الفور في علاجه، وكلما كان الكشف أسرع كلما كانت نسبة الشفاء كبيرة.

علاج مرض بهجت ولا وجود لعلاج نهائي لمرض بهجت ولكن هناك طرق علاجية للسيطرة على المرض ومنها: العلاج الموضعي، وهو عبارة عن علاج مؤقت لنوبات تحدث للمريض من وقتٍ لآخر، كالكريم الموضعي بوضعه على الجلد يوصف من قبل الطبيب، وقطرات للعين، وغسول للفم، أما للحالات الصعبة فيستخدم الطبيب علاج مكثف بمجموعة من الأدوية القويّة، والمضادات الحيويّة التي تحتوي على مواد فعّالة تقويّ من جهاز المناعة المضطرب والذي يهاجم بعض الأماكن السليمة في الجسم. والكشف المبكّر مهم جدًا فور الإصابة بالأعراض، وهناك طرق علاجية أخرى لمرض بهجت بالأعشاب الطبيعية، فمن مستخلصات النباتات العشبية نجد بعض الأعشاب الصينية وهذا لأن المرض منتشر في الصين، وهناك خلّ التفّاح يستخدم بشكل يوميّ كمادة مقوية، حيث يعمل على توازن الهيدروجين في الدم وزيادة الطاقة، ويعمل كمادة مقوية لمناعة الجسم، وهناك الأحماض الدهنية، مثل زيت السمك والتي تساعد في علاج التهابات الجسم وتقليل الشعور بالألم، ومن طرق علاج مرض بهجت، فيتامين جيم حيث يعتبر من المواد المضادة للأكسدة والتي لها تأثير فعّال في تقوية الجهاز المناعي.

مَرض بهجت هل هو معدي؟

مرض بهجت مرض بهجت هل هو معدي؟

مرض بهجت مرضًا مجهولًا ولكنه غير مميت، وفي نفس الوقت هو مرض غير معدي، ولا يرتبط أيضًا بالعامل الوراثي، ولكنه مرض نادر الحدوث، لكن المصاب بمرض بهجت يحتاج وقتًا طويلًا للعلاج، وغالبًا لا يتم الشفاء منه بشكل نهائي لأنه يترك آثارًا، فتحدث بين الحين والآخر نوبات. ويمكن أن تصاب المرأة الحامل بمرض بهجت، ولكن تنجب طفلها غير حامل للمرض، وذلك لأن إصابة النساء به قليلة كما أنها ليست شديدة، ونادر حدوث مرض بهجت للأطفال، ولكن قد يصاب بعض الأطفال به، وتكون إصابة شديدة، وتظهر التقرحات على الفم والجلد، ويصعب الشفاء منه بعد ذلك، ومع ذلك يمكن للطفل ممارسته لحياةٍ طبيعية، فيذهب إلى المدرسة إن لم تكن الإصابة في إحدى العينين، فيضطر بمتابعة نظام تعليمي خاص له، ويصعب ذهابه إلى المدرسة، وأما بالنسبة لممارسة الرياضة فيمكن للطفل ممارسته لها، وذلك إن لم تكن هناك إصابة شديدة في المفاصل أو التهابات في العين، ويحد من ممارسته للرياضة في فترة نشاط المرض.

تأثير مرض بهجت

ولا وجود لطعام ممنوع أو تناول أطعمة معيّنة للمريض المصاب بمرض بهجت، كما أنّ تغيّرات الطقس لا تؤثر على المصاب بالمرض. وينصح المصاب بمرض بهجت بالفحص الدوري، ولا ينصح له بالإهمال اتجاه نفسه. وبالرغم من أن مرض بهجت غير معدي، إلا أنه مع الأسف كما يؤثّر على المريض ونفسيته، يؤثر على من حوله نفسيًا، فيشعرون بالمعاناة معه، ويتضررون من أجله، فكلما ينظرون إليه يشعرون بالأسى والحزن، ومع ذلك لهم دور مهم في حياة المصاب بمرض بهجت، وهو القيام بتدعيمه، والتحسين من نفسيته، وإشعارهم له بالأمل بأنه سوف يُشفى منه بإذن الله. ومرض بهجت فريد من نوعه ولا يشبه مرض السرطان ردًّا على من يعتقد ذلك.

ومع كل ما سبق ذكره نستنتج ما يلي: أن مرض بهجت مرض نادر الحدوث، وتشخيصه صعب بعض الشيء، إذ يمكن تشخيصه بشكل خاطئ على أنه التهاب مفاصل أو غير ذلك، ويصيب الرجال أكثر من النساء، ونادر إصابته للأطفال، ومرض بهجت ليس مميتًا، كما أنه غير معدي، وله طرق علاجية يمكن أن نسيطر عليه من خلالها، ويجب على المريض الدوام على الفحوصات المستمرة، كما ينصح له دائمًا بالتفاؤل، وننصح من حوله بدعمه والوقوف بجانبه حتى يتم التخلص منه بإذن الله. وكل داءٍ له دواء، ولا يتوقف العلم عند حدود معينة، بل يتطور الطب كل يوم عن الذي يليه، وتُجرى دائمًا الفحوصات والأبحاث والتجارب، ومعرفة أصل الأمراض، وكيفية التعامل معها، والحد من انتشارها، ولكن الأهم هو الوقاية الدائمة من مختلف الأمراض، والمواظبة على الطرق الصحيحة للمأكل والمشرب والحياة اليومية باتباع عادات صحية جيدة نتفادى من خلالها الأمراض المختلفة.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

أضف تعليق

ثلاثة + 18 =