تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف يتعامل مرضى الضغط مع شهر رمضان المبارك؟

كيف يتعامل مرضى الضغط مع شهر رمضان المبارك؟

ضغط الدم المرتفع غالبًا ما يترافق مع العديد من المشاكل الصحية الكثيرة، وفي شهر رمضان تزداد هذه المشاكل، نقدم إرشادات من أجل مرضى الضغط في رمضان هنا.

مرضى الضغط في رمضان

مرضى الضغط في رمضان عادةً ما يخافون من ارتفاع ضغط الدم، وفي هذا المقال سوف أنوّه على عدم وجود أضرار سلبية من الصيام على مرضى الضغط، حيث أنّ هناك دراسة حديثة قد بيّنت لنا أنّ هناك الصيام في الشهر الكريم لا يؤثر على توازن الضغط مع ضرورة اهتمام المريض بتناول العقار الخاص به والموصوف له من قبل الطبيب، ولقد قامت المملكة العربية السعودية بنشر مقالة علمية حول الطريقة التي يمكن لمرضي الضغط في رمضان أن يحرصوا عليها من أجل الحفاظ على صحتهم، ولقد أكّدت المقالة على ضرورة مراجعة الطبيب قبل الشوع في الصوم للشهر الكريم من باب درء المفاسد كما أنّ المقلة قد أكّدت على ضرورة الانتباه إلى كمية الملح الذي يتناولها الصائم في الشهر الكريم حتى لا يكون هذا له تأثير سلبي على صحته، والأطعمة الدهنية من الأطعمة التي يجب أن يتناولها بحذر، وعلى المريض أن يترك الصيام إذا حذره الطبيب من خطورته عليه.

كل ما يخص مرضى الضغط في رمضان

مرضى الضغط في رمضان ليس عليهم وزر لمنع الإضرار بهم

إنّ الله تعالى رؤوف بعباده وربّ البرية يحبّ أن تؤتى رخصه كما نأتي فرائضه، ومن قال له الأطباء بترك الصيام من مرضى ضغط الدم في رمضان لا حرج عليهم في ذالك، وعليهم الكفارة إذا لم يتمكنوا من الصوم مرةً أخر، وهذا الأمر من يقوم على تحديده هو الطبيب ولابد من استشارة الطبيب قبل الشهر الكريم من أجل الحفاظ على النفس البشرية، حيث أنّ هلاك النفس قد حرمه الله تعالى شرعاً.

نصائح هامة لمرضى ضغط الدم في رمضان

هناك البعض من الأمة التي يجب على مرضى الضغط في رمضان أن ينتبهوا إليها ومن أهمها:

  • الحرص على تناول الخضراوات بنسبة كبيرة وهذه الخضروات من الأطعمة الأساسية التي يجب على المريض أن يتناولها للحفاظ على صحتها وللوقاية من الوقوع في أيّ مضاعفات صحية.
  • الفواكه لها دور هام في الحفاظ على نسبة السوائل الموجودة في الجسم لذا من المهم أن يحرص مرضى ضغط الدم في رمضان على تناول الفواكه التي تساعد في الحفاظ على ضغط الدم من دون أيّة تغييرات.
  • الحرص على تناول منتجات الحليب القليلة في الدسم حيث أنّ الأبحاث العلمية أكّدت على ضرورة تناول الكميات المناسبة من منتجات الألبان للحفاظ على ضغط الدم وصحة العظام.
  • الحرص على تناول الحبوب الكاملة واستبدال النشويات بها ومن أفضل أنواع الحبوب الكاملة البرغل والفريكة والخبز، ويمكن لمرضى ضغط الدم أن يتناولوا الأقراص التي تحتوي على المعادن الضرورية للجسم تحت إشراف الطبيب.
  • البقوليات من أهم الأطعمة التي يجب على مرضى ضغط الدم أن يتناولوها على الأقل مرتين أسبوعياً للحفاظ على صحتهم حيث أنّ البقوليات لها دور هام في تنظيم ضغط الدم في جسم الإنسان.
  • تناول الأسماك المشوية على الأقل مرتين أسبوعياً حيث أنّ الأسماك أفضل بكثير من اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء.
  • الابتعاد تماماً عن التدخين من أهم الأمور التي يجب على مرضى ضغط الدم في رمضان أن يحرصوا عليها فالصحة تاج على الرأس احرصوا عليه قبل أن يتفلت من على رؤسكم.
  • ابتعدوا عن استهلاك لأملاح الكثيرة حيث أنّها تؤثر بالسلب على ضغط الدم الموجود في الجسم.
  • الثوم من أهم إضافات لتي يجب على مرضى ضغط الدم في رمضان أن يقوموا بإضافته إلى أطعمتهم للحفاظ على صحتهم ولزيادة قوة الجهاز المناعي.

منال ماجد

حاصلة على بكالريوس هندسة، أحب الكتابة والقراءة.

أضف تعليق

تسعة عشر − ثلاثة =