تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » أنترنت » مراجعة عن دروب بوكس : مميزات وعيوب دروب بوكس

مراجعة عن دروب بوكس : مميزات وعيوب دروب بوكس

دروب بوكس هي خدمة تخزين على الانترنت حيث يقوم المستخدمين بتحميل ملفاتهم إليها وتخزينها والوصول إليها أينما كانوا،
فما هي مميزات دروب بوكس وما هي عيوبه؟

مراجعة عن دروب بوكس

دروب بوكس هو أحد تطبيقات التخزين الشهيرة على شبكة الويب. ونم تصميمه عام 2007. يعمل دروب بوكس علي تخزين الملفات الموجودة لدى المستخدم وأيضا مشاركة وتبادل الملفات بين أكثر من شخص على شبكة الويب. وقد قامت خدمة دروب بوكس في بداية انطلاقها بتخزين ملفات تصل سعتها إلى 2 جيجا بايت، ويستطيع المستخدم رفع هذه المساحة إلي 18 جيجابايت مجانا لكن بشروط معينة. ويمكن أيضا زيادة المساحة إلي 100 جيجابايت مقابل مبلغ مالي. وحصل دروب بوكس بخدماته المتنوعة على العديد من الجوائز، وأشادت الكثير من الصحف العالمية بجودته ومزاياه.

ببساطة ما هو الدروب بوكس :

دروب بوكس هي خدمة تخزين على الانترنت حيث يمكن المستخدمين من تحميل ملفاتهم إلى بيئة السحابة (استضافة) الخاصة بدروب بوكس، بحيث يتم تخزين الملفات مركزيا على أجهزتها، ويمكن للمستخدمين الوصول إلى الملفات أساسا أينما كانوا، مما يعني أنه يمكنك تحميل الوثائق على الكمبيوتر المنزلي الخاص بك، ومن ثم تنزيلها من مدرستك أو أجهزة الكمبيوتر المكتبية في وقت لاحق.

مميزات دروب بوكس

  • يعمل دروب بوكس على عشرة أنظمة تشغيل منها ويندوز وسولارس وماك وذلك بالإضافة إلي العديد من أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة مثل iOS وأندرويد.
  • عندما يقوم المستخدم بتنزيل دروب بوكس وتثبيته على الجهاز الخاص به سوف يظهر له على هيئة مجلد على سطح المكتب يتم التعامل معه بكل سهوله ويسر.
  • يسمح أيضا دروب بوكس بعمل ما يسمي بحساب العمل وهو الخاص بالشركات وذلك يعد حلا لتعدد الحسابات لدي الموظفين مابين حسابات شخصية وحساب العمل.
  • قامت الشركة بتسهيل الانتقال بين الحسابات وبعضها البعض من خلال وجود مجلدين يقوم المستخدم بادراه أحدهما وتقوم الشركة بإدارة الآخر، وبذلك تصبح عمليه الانتقال بين الحساب الشخصي وحساب العمل سهلة حيث أن المستخدم يمكنه الانتقال بين الحسابين دون الحاجة إلي تسجيل الخروج ثم العودة لتسجيل الدخول من جديد.
  • يتميز دروب بوكس أيضا بالأمان والخصوصية، حيث يمكن لأصحاب الشركات تحديد عملية المشاركة على الأشخاص المنتمين للشركة فقط، وذلك يحمي الشركة من تسريب الملفات.
  • تم تطوير هذا التطبيق على أجهزة الهاتف المحمول بحيث إنه عندما يتم حفظ أي صورة ملتقطة على الجهاز سوف يقوم التطبيق بحفظها على الحساب الشخصي الخاص بالمستخدم بشكل تلقائي دون حفظها على حساب العمل.
  • خلال عام واحد زاد عدد مستخدمي الخدمة بمعدل الضعف حيث بلغ عدد مستخدمي الحسابات الشخصية أكثر من 200 مليون مستخدم، وبلغ عدد مستخدمي حسابات العمل 4 مليون مستخدم.
  • قامت شركة دروب بوكس أيضا بتطوير التطبيق بحيث أصبح بإمكان المستخدم إعداد قائمة to-do على الهاتف المحمول أو جهاز الحاسوب اللوحي (التابلت) وعند فتح المستخدم لدروب بوكس يتم الربط تلقائيا بين الجهاز والتطبيق وتخزين القائمة ومزامنتها مع جميع تطبيقات الخدمة.
  • قامت شركه دروب بوكس بدمج خدماتها مع البريد الالكتروني ياهو، حيث أصبحت تتيح للمستخدم إنشاء رسالة جديدة على الياهو من خلالها يمكنك إرفاق الملفات من دروب بوكس عن طريق أيقونة share from dropbox.
  • تسعى دروب بوكس لمنافسة الخدمات المشابهة لها مثل جوجل درايف وسكاي درايف، حيث قامت بإطلاق تحديث لها خاص بالهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام أندرويد سيجعلها تحقق انتشارا أكبر على مستوى العالم، حيث أصبحت خدمات دروب بوكس تدعم ست لغات عالمية مثل الايرلندية والصينية والروسية والاندونيسية.

عيوب دروب بوكس

  • بالرغم من المزايا الكثيرة التي تحملها خدمة دروب بوكس للتخزين إلا إنها واجهت اتهامات بعدم تأمين بيانات وملفات مستخدميها بشكل كافي، حيث انتشرت تقارير مؤخرا بأن الخدمة تم اختراقها من قبل قراصنة وتم تسريب ملفات المستخدمين، وبالرغم من أن الخدمة دافعت عن نفسها ونفت الأمر، إلا إنها لا تزال تواجه انتقادات كبيرة بسبب سياستها الأمنية.

الخصوصية

  • ما تقدمه خدمة دروب بوكس هو وسيلة مريحة لتبادل الملفات، ولكن الجانب السلبي هو أن دروب بوكس ستحتفظ بنسخة من جميع ملفاتك. لا يمكن ان تكون متأكدا ان دروب بوكس ستزيل الملفات تماما حتى لو طلبت منها ذلك. إذا كنت في حاجة الى تبادل البيانات وملفات حساسة، قد يكون عليك النظر في هذه المسألة.

الكفاءة

  • في بعض الأحيان انها ليست الطريقة الأكثر فعالية لتبادل الملفات مع أصدقائك. إذا كنت قد لاحظت، فان عملية التبادل برمتها تنطوي على خطوتين منفصلتين – تحميل وتنزيل، والذي يضاعف الوقت اللازم بنقل الملفات من جهاز كمبيوتر واحد إلى آخر إذا قارنته مع النقل المباشر. لذلك، إذا كنت وأصدقائك متصلين بالانترنيت ومتواجدين في نفس الوقت في دروب بوكس، لا يمكنك ببساطة إرسال الملف لهم مباشرة. معظم تطبيقات التراسل الفوري في الوقت الحاضر، مثل MSN، Gtalk و سكايبي، وفرت هذه الميزة.

مصطفى فتحي

الأنترنيت والسفر والقراءة والكتابة ومشاهدة الأفلام السينمائية والبحر من هواياتي. اكتب في مواضيع عدة وأحاول ان اكون عند حسن ظن الجميع

5 تعليقات

اثنان × 5 =

  • السلام عليكم.الموضوع جدا جميل حيث انه أعطاني خلفية وافية عن برنامج كنت اسمع به ووجدته من ضمن الأيقونات في جوالي ولم أحاول فتحه. نفع الله بك الإسلام والمسلمين.. وشكرا

  • جزاكم الله خيرا علي الشرح الوافي ولكن ما رأيكم في مدي أمانه للملفات الحساسة ..
    بالمقارنة مع جوجل درايف

  • لدي مشكبه بالبرنامج بانه يقوم بتنزل الصور الخاصه بالجهاز تلقائي بالبرنامج رغم ان خاصية المشاركه متوقفه
    ليس مهم هذا الان
    لدي استفسار عند خروجي من الايميل وحذف البرنامج هل هذا كافي للتخلص من المشاركه اما انه لايزال يستطيع الوصول للملفات والصور الخاصه بي

  • بصراحة كنت أبحث ما إذا تم تعديل على أنه ما يأخذ نسخة من كل الصور إلي بالجوال…. التطبيق جدا جميل وكنت أستخدمه سابقا على الكامبيوتر …والحمد لله زادت حجمه من كثر ما شاركت … أما لآن وجدت على الجوالات والحمدلله … لكن إلى الآن لم أفعل التطبيق بسبب هذي المشكلة….أيضا لوفتحتها عن طريق الويب أواجه صعوبة في عرض الصور …أعتقد أنها تحتاج إلى شبكة انترنت قوية جدا لفتحها بالويب
    جزاكم الله خيرا على هذا المقال الرائع والواضح
    سبحان الله وبحمده..سبحان الله العظيم