الابتسامة وسر الحياة الطويلة
الابتسامة وسر الحياة الطويلة

المغزى من الابتسامة :

الابتسامة هبة من عند المولى عز و جل، حيث ليس كل إنسان يستطيع الابتسامة في وجه اخيه ، وتعتبر الابتسامة تصرف حضاري في الكثير من المواقف حيث انها تساعد على ربط الصلات بالأشخاص الذين نعرفهم أو  لا نعرفهم كما تعتبر الابتسامة سر العلاقات الجديدة بالأشخاص الذيم لا نعرفهم .

الابتسامة في الدين الاسلامي :

 كما تعبر الابتسامة في وجه الاخرين صدقة في ديننا الحنيف وثبت ان  النبي صلى الله عليه وسلم حثنا على الابتسامة في وجه اخواننا المسلمين من نعرفهم او لا نعرفهم على حد سواء و هي صدقة .في قوله  : (وتبسمك في وجه أخيك صدقة) .

كما قال صلى الله عليه و سلم : ( عن عبد الله بن الحارث بن جزء رضي الله عنه ” ما رأيت أحدا أكثر تبسما من رسول الله صلى الله عليه وسلم ” [ رواه الترمذي [ .

وفي قوله أيضا : (عن ‏عبد الله بن الحارث رضي الله عنه قال :‏ ‏ما كان ضحك رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏إلا تبسما [ رواه الترمذي[  .

وتعتبر الابتسامة الصادقة هي التي تخرج من القلب لتظهر على شفاهنا و توطد علاقاتنا بآبائنا وابنائنا وزوجاتنا وكل من يحيط بنا .

تاريخ الابتسامة :

وادعت  الكثير من الدراسات العلمية ان الابتسامة تعود لأكثر من 30 مليون سنة لكنها بدأت عبارة عن تكشيرة عن القرود (تعبير عن الغضب) لتمتد وتصبح وسلة للتعبير عن الفرح والسرور  وفي بعض الاحيان للتعبير عن السخرية او التعاسة .

كما وجد الباحثون أن لكل إنسان ابتسامة خاصة به لا يشاركه فيها احد ، وهذا بالرجوع الى الحركات العديدة  للوجه ، في حين يوجد للإنسان الواحد العديد من الابتسامات المختلفة والتي تفسر بمزاج الشخص في تلك اللحظات فهناك ابتسامة السرور ، وابتسامة الرضا ، وابتسامة التفاؤل ،وأخرى للاستهزاء وهكذا دواليك .

الابتسامة والحياة الطويلة :

الابتسامة و الحياة الطويلة
الابتسامة و الحياة الطويلة

ثبت من الدراسات الكثيرة ان الابتسامة لها يد طولى  في الحفاظ على سلامة القلب والتخفيف من الضغط عليه ،مما يؤدي الى الشعور بالانتعاش والحيوية التي تساعدنا في الحصول على حياة طويلة، باعتبار الابتسامة تقلل من الضغط المسبب لمعظم لأمراض القاتلة في حياتنا المعاصر.

كما ينصحنا العلماء بالابتسامة في جميع الحالات لإرسال بعض النسمات الانعاشية للقلب وتفريغ الشحنات السلبية منه ،وهو ما يساعدنا في الحصول على حياة سعيدة مليئة بالهناء وطول الأمد، والابتعاد عن القهقهة المتواصلة لأنها تِؤذي القلب وخاصة الضعيف منه .

كما ثبت من العلماء أن الابتسامة تساعد على الشفاء السريع حيث اعتبر الكثير من الباحثين أن ابتسامة الطبيب هي جزء من العلاج للمرضى، وقال الكثير من الباحثين أن الابتسامة تعتبر أهم من المال لتأثيراتها في نفوس الاشخاص أكثر من ما يفعله المال نفسه ؟؟

و في الاخير ما لنا الا ان نقول ابتسم فالابتسامة صدقة .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثمانية عشر + 17 =