تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تستفيد من ماء المخلل في الأطعمة؟ وهل له فوائد صحية؟

كيف تستفيد من ماء المخلل في الأطعمة؟ وهل له فوائد صحية؟

قد تستغرب الأمر قليلاً، هل ماء المخلل مفقد حقاً؟ هذا ما فاجأتنا به الدراسات الحديثة، فلماء المخلل فوائد صحية عديدة، ولكن لجني الفوائد الصحية والابتعاد عن المشكلات التي قد يسببها، يجب عدم الإفراط في تناوله، فيكفي مرتين أسبوعياً وبكمية لا تتعدي فنجان قهوة صغير.

ماء المخلل

ماء المخلل معروف منذ فجر التاريخ، فأول ظهور له كان عام 2030 قبل الميلاد، عندما قام بعض الرحالة بحفظ ثمار الخيار في ماء مملح، وذلك أثناء السفر من الهند إلي وادي دجلة. يحتوي ماء المخلل على بعض الفيتامينات والمعادن الهامة، فهو يحتوي على نسبة تبلغ نحو 5% من الكالسيوم، ونسبة الصوديوم تبلغ 30%، أما نسبة الماغنيسيوم تبلغ 3%، والبوتاسيوم 3% أيضا. يحتوي ماء الطرشي على بكتريا نافعة تسمي البروبيوتيك Probiotics والتي تساعد على الهضم وتحسن من كفاءة الجهاز الهضمي، وتوجد أيضاً في بعض الأطعمة الأخرى مثل الزبادي، واللبن الرائب وبعض المكملات الغذائية.

فوائد ماء الطرشي

ماء المخلل له فوائد عديدة، قد لا يعرفها الكثيرون، إليكم بعضاً منها:

مرطب قوي

بفضل ما يحتويه ماء المخلل من نسب عالية من الصوديوم والبوتاسيوم، يصبح مرطب قوي للجسم، فينصح الأطباء بتناول ربع كوب من ماء المخلل، وبشكل خاص أثناء ممارسة الرياضة، للحصول على الطاقة التي يحتاجها الجسم وزيادة ترطيبه، ثم شرب الماء العادي، بشرط سلامة الشخص من أي أمراض عضوية أخري، كارتفاع ضغط الدم أو زيادة الأملاح في الجسم.

يساعد في فقدان الوزن

ماء الطرشي له دور هام في فقدان الوزن الزائد، لذلك إذا رغبت في إنقاص وزنك عليك بتناول ملعقة منه يوميًا.

تقليل تشنج العضلات

ماء المخلل له دور كبير في الشفاء من التهاب العضلات وتقلصها، وبخاصة بعد بذل مجهود شاق أو بعد ممارسة التمرينات الرياضية، ولكن يجب عدم الإفراط في تناوله، فيكفي أقل من ربع كوب صغير.

مفيد للمعدة

ماء المخلل يعزز صحة الجهاز الهضمي، نظراً لما يحتويه من بكتريا نافعة، تساعد على الهضم، ولكن يسمح بتناوله فقط لأولئك الذين لا يعانون من أي مشكلات صحية مزمنة.

غني بالفيتامينات والمعادن الذائبة

ماء المخلل غني بفيتامين C وE، والعديد من مضادات الأكسدة، والتي تعمل على تأخير الشيخوخة، وتعزيز الصحة العامة.

تحسين جودة النوم

إذا كنت تعاني من تقلصات عضلية مؤلمة في ساقيك أثناء النوم، فيما يعرف باسم متلازمة تململ الساقين، فإن تناول ماء الطرشي مرتين أسبوعياً قد يكون علاجاً ناجحاً للتقليل من حدة تلك التقلصات.

ماء المخلل للشعر

نظراً لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الذائبة، يمكن استخدام ملعقة صغيرة جداً من ماء المخلل على الماسكات الخاصة بالشعر أو حمامات الكريم، شرط ألا تضعي تلك الماسكات على فروه الرأس، وستذهلك النتيجة، فستحصلين على شعر ناعم ولامع وينبض بالحيوية.

فوائد ماء اللفت المخلل

يساعد ماء اللفت المخلل يساعد على إيقاف نوبات الفواق، على الرغم من أنه ليس هناك دليل علمي على ذلك، إلا أنه ثبت بالتجربة أنه علاجاً فعال وفوري لتلك النوبات.

اللفت من أغني الخضروات بفيتامين ج، والذي يشتهر بكونه من أفضل مضادات الأكسدة، فهو يحمي الجسم من الإصابة بالبرد ويقوي المناعة. ويساعد ماء اللفت على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، فهو يمنع امتصاص الكوليسترول في الأمعاء، مما يحسن صحة القلب والأوعية الدموية، ولكن يجب عدم الإسراف في تناوله، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الأملاح التي قد تؤدي لارتفاع ضغط الدم، أو احتباس السؤال في الجسم.

كانت هذه أبرز فوائد ماء المخلل، ويمكنكم أيضا استخدام ماء الطرشي في الطهي كبديل للخل، ويمكنك إضافة القليل منه على السلطة، سيضفي عليها طعماً رائع ومميز.

بسمة السيد

لدي الخبرة في كتابة الأبحاث والمقالات- استطيع صناعة محتوى لمختلف المجالات

أضف تعليق

1 × 4 =