تسعة
الرئيسية » هوايات وحرف » طريقة لعب البوكر : كيف تتعلم لعبة البوكر كالمحترفين ؟

طريقة لعب البوكر : كيف تتعلم لعبة البوكر كالمحترفين ؟

شرح طريقة لعب البوكر بالتفصيل. البوكر هي لعبة شهيرة من ألعاب الورق، وتلعب في كازينو أو صالة، وأيضًا يجري لعبها على مراهنات، نقدم لك شرحًا لكيفية لعب البوكر

لعب البوكر

البوكر.. لعبة الأوراق والرهانات ووضع الاحتمالات، وأيضا الحظوظ الجيدة. إذا لم تكن مارست لعب البوكر من قبل وتود تعلمها في المنزل، يوفر لك هذا المقال بعض المعلومات التي تساعدك على فهم قواعد اللعبة.. ولكن يجب أن تعلم جيداً أنه كي تتقن ممارسة تلك اللعبة يجب عليك المحاولة مراراً وتكراراً مع رفقاء لعب، فتخطئ مرة وتتعلم مرة أخرى حتى تصبح من محترفي البوكر.
تعتمد لعبة البوكر في المقام الأول على الحظ، فكل القرارات التي يتخذها اللاعبون طوال اللعبة والرهانات التي يضعونها تتوقف على ما تحتويه أوراق لعبهم.. فمثلاً إذا كانت أوراقك مضمونة الفوز تحافظ على رهانك أو تزيده، وعلى العكس فإذا خانك حظك حينها يمكنك الانسحاب من تلك الجولة وعدم المراهنة.

ولكن للذكاء والفطنة أيضاً دور واضح في البوكر، حيث يمكنك استنباط ماهية الورق الموجود مع منافسيك من خلال إقبالهم على الرهان من عدمه وزيادته أو لا، كما يمكنك متابعة لغة الجسد وملامح وجههم عند اطلاعهم على الورق لأول مرة بعد توزيعه. كلما ازدادت مهارة اللاعب وذكائه كلما تمكن من خداع بقية اللاعبين بسوء أوراقه وعدم جدوى اللعب بها، فتنطلي عليهم الخدعة ويزيدون الرهان… لذا فالبوكر تعتمد على الحظ والخبرة والذكاء والمهارة مجتمعين.

كيفية لعب البوكر

البوكر والإنترنت

لا شك في أن انتشار استخدام الإنترنت والغزو التكنولوجي سهل من تعلم البوكر أو حتى ممارسته، فبدلاً من الذهاب خصيصا لكازينو للعب أصبح يمكنك اللعب على الإنترنت.. وقد ساعد ذلك كثيراً على انتشار اللعبة أكثر وأكثر خصوصاً بين أفراد يمنعهم من ممارسة البوكر عدم إيجاد لاعبين للمنافسة.

الكثير من لاعبي البوكر يفضلون الوسائل التقليدية للعب.. طاولة وأوراق ولاعبين، وقد يعد ذلك أسهل حيث يمكنك من مراقبة وجه من أمامك والاعتماد على ذلك في وضع الرهانات. أما اللعب على الإنترنت فميزته الوحيدة هي قدرتك على اللعب وقتما شئت ومن دون مغادرة المنزل، فقط كل ما تحتاجه هو جهاز حاسب آلي متصل بالإنترنت وموقع إلكتروني يعرض لعب البوكر . لكنه على الجانب الآخر يلزم كل لاعب بمهلة قدرها نصف دقيقة فقط لاتخاذ قرارك كل دورة، هل ستكمل.. أم تزيد الرهان.. أم تنسحب!! كما أن لعب البوكر على الإنترنت قد يضعك مع منافسين محترفين من شتى أنحاء العالم، أما إذا اخترت الذهاب إلى كازينو أو اجتمعت ببعض رفقاء اللعب في منزلك فقد تضمن مستوى متواضع من المهارة مما قد يناسب خبرتك المتواضعة في تعلم البوكر. ولكن أيضاً يمكنك الاستفادة من مواقع الإنترنت ليس في اللعب ولكن في البحث عن أفضل الكازينوهات التي تعرض لعب البوكر والخيارات التي تقدمها وطرق الدفع وخلافه.

أهم قواعد البوكر

للبوكر قواعد وأنواع متعددة.. ولكننا في البداية سنستعرض الأسس الرئيسية للعب، يوجد 5 مصطلحات في البوكر يجب معرفتها قبل كل شيء وهي:

  • All-in : إذا رأيت أوراق لعبك وكنت على أتم التأكد من الفوز فتقل تلك الكلمة والتي تعني وضع رهان بكل ما تملك خلال اللعب.. ويحتاج ذلك القرار إلى جرأة كبيرة من صاحبه فأنت تغامر بكل رأس مالك في اللعبة، لذا يجب أن يكون الفوز مضموناً.
  • Fold : وهي عكس الكلمة السابقة تماماً.. فاستخدام تلك الكلمة يعني أن قائلها لن يضع رهانا في تلك الدورة، إما لعدم ثقته في أوراق اللعب الخاصة به أو تخوفه من أوراق أحد المنافسين.
  • Raise : تستعمل تلك الكلمة أيضاً عند ضمان الفوز وتعني أنك تزيد رهانك ليصبح ضعف الرهان الذي وضعه اللاعب السابق لك.
  • Call : عكس الكلمة السابقة وتعني أنك تضع نفس قيمة الرهان التي وضعها اللاعب السابق لك.. كلمة معتدلة لا تدل على ثقة كبيرة في الربح ولا تخوف شديد من الخسارة.
  • Cheack : العنوان الرئيسي للتردد.. يستخدمها اللاعب لتأخير دوره في وضع الرهان حتى يرى أولاً رهان باقي اللاعبين، ولكن بالطبع لا يمكن استخدامها دوماً.

تذكر تلك المصطلحات الخمسة جيداً فهي أساس لعب البوكر ، خذ نفساً عميقاً واستعد لتخيل أنك تجلس على طاولة بوكر وسيأتي الحاجب لتوزيع الأوراق على اللاعبين. في البداية يتم توزيع ورقتين على كل لاعب، ثم تعطى مهلة من الوقت للاطلاع على الأوراق ووضع الرهانات وهنا تبدأ في سماع الكلمات التي تم شرحها من قبل ( All in – Fold – Raise – call – Cheack ) كل حسب اقتناعه بورقه ومراقبته لمنافسيه. للرهان قيمة ووحدة ثابتة يتم تحديدها من قبل صاحب الكازينو أو إدارة الموقع الإلكتروني أو الحاجب إذا كان اللعب في منزل، أما مضاعفة الرهان أو تثبيته أو الانسحاب فهو قرار اللاعب الشخصي.

بعد اطلاع الكل على أوراق لعبه ووضع الرهانات.. يضع الحاجب 3 أوراق على الطاولة مكشوفين للجميع.. انظر جيداً للورق ثم قارنهم بورقك الخاص وبناء على تلك المقارنة سيكوّن الورق عدة متتابعات إما بناء على تسلسل الأرقام أو بناء على أشكال الورق.

أنواع متتابعات البوكر

في البداية.. يجب عليك أن تعلم أن ترتيب الأوراق في البوكر يختلف عن الترتيب الطبيعي الذي نعرفه، فالورقة التي تحمل رقم 1 وتسمى آس هي الأعلى قيمة بين الأوراق، يليها ورقة الملك ثم الولد ثم البنت ثم الترتيب التنازلي المعروف ( 10 – 9 -8 – 7.. الخ).

  • الرويال فلاش Royal Flush: وهي الأعلى قيمة والتي إذا حصلت عليها تضمن الفوز مهما كان محتوى أوراق الخصوم.. وتعني 5 ورقات بنفس الرسم (الفلاش) وبترتيب متتالي (آس – ملك – ولد – بنت – 10) والأعلى قيمة بين الورق في الترتيب.
  • الستريت فلاش Straight flush: هي نفس شروط الرويال فلاش ولكن لا يشترط أن تكون الأعلى قيمة بين الورق، فمثلا يمكن أن تكون (8-7-6-5-4) ولكن بنفس الفلاش.
  • فور أوف كيند Four of a kind : وتعني 4 أوراق بنفس القيمة.. وتكون أنت الرابح حينها بشرط عدم امتلاك أي لاعب آخر لقيمة أعلى من ذلك الورق.
  • الفول هاوس Full house : وتعني تلك الكلمة في البوكر وجود 5 أوراق ثلاثة منهم من نوع واثنين من نوع آخر.
  • الفلاش Flush : خمسة أوراق لا يشترط فيهم التسلسل، ولكن يجمعهم نفس الفلاش أور نفس الرسم على الورق.
  • السترايت Straight : خمسة أوراق لا يشترط فيهم الرسم المتشابه وإنما يشترط فيهم التسلسل الرقمي.
  • الثنائية Pair : عبارة عن زوج من الأوراق له نفس القيمة مع وجود 3 أوراق تسمى أوراق الحسم (تفصل في النتيجة إذا تساوت الثنائية مع أخرى لأحد اللاعبين ).
  • الثنائية المزدوجة Two pairs : عبارة عن أربعة أوراق، كل زوج منهم له نفس القيمة.. مع وجود ورقة خامسة وهي ورقة الحسم.
  • الورقة الأعلى High card : تستخدم تلك الكلمة في حال فشل اللاعب في تكوين أي متتابعة من المتتابعات السابقة.. أي أنه يمتلك 5 ورقات لا تشترك في الرقم أو الفلاش أو التسلسل، وعندها تحدد قيمة المجموعة بقيمة أعلى ورقة بها.

عمرو عطية

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

1 تعليق

17 − 13 =