لرحلة صيد السمك

صيد السمك هواية شائعة قد تصل إلى حد الاحتراف كمهنة ، إلا أنها تظل متنفسًا للكثير من الناس وتجمع بين مختلف الأعمار والطبقات . يستغرق فيها الشخص ساعات طويلة قد تمتد لأيام ليحظى بوقت هادئ بعيدًا عن الصخب للتأمل والاستمتاع بالطبيعة . لكن قبل أن تقوم بالاستعداد للتجهيز لرحلة صيد السمك المثالية ، عليك الأخذ في الاعتبار بضعة أمور هامة قد يغفلها بعض الهواة ، سنذكرها في هذا المقال وسنساعدك في تجهيز حقيبة الصيد الخاصة بك .

كل ما تحتاج إليه من أجل رحلة صيد السمك

1صنارة الصيد والطُعم المناسب

قبل أن تبدأ في صيد السمك ، يجب أن تتأكد من عمل صنارة الصيد الخاصة بك . تأكد من أن الخيط محكم الربط وأن البكرة تعمل بسلاسة وخذ معك أكثر من خطاف . الطُعم المستخدم في الصيد يختلف باختلاف نوعية السمك الذي تريد اصطياده وحجمه ونوع المياه سواء كانت عذبة أو مالحة . يمكنك الاعتماد على مرشد أو صياد خبير ليخبرك بأفضل أماكن الصيد وأماكن بيع الطُعم القريبة منك وأفضل نوع طُعم يتناسب مع نوع وحجم السمك الذي تريده . الطُعم هو المفتاح السري للصياد ، أشهر الأنواع الشائعة هي ديدان الأرض أو الأسماك الصغيرة ، يستخدم البعض تركيبات خاصة بهم قاموا بتشكيلها خلال خبرتهم الشخصية . قم بأخذ كمية مناسبة ومختلفة من أنواع الطُعم لتتعرف على أكثر نوع مناسب لك .

2الطقس

قبل تحديدك لأيام رحلتك من أجل صيد السمك ، عليك تفقد أخبار الطقس المتوقعة لتلك الأيام في وجهة الصيد التي تنوي الذهاب إليها . خاصةً إن كنت تجهز لرحلة طويلة . تعتبر الرياح عاملاً مهمًا في الصيد ، حيث تكثر الأسماك في الأماكن الهادئة . عليك اختيار أفضل الأوقات المناسبة في أفضل بقع صيد السمك .

3رخصة الصيد

حتى لا تقع في المشاكل وتضمن استمرارك في الذهاب للصيد بدون أية مخاوف ، يجب أن تكون رخصة صيد السمك في حوزتك دائمًا . إن كنت لا تملك واحدة ، عليك البدء في التحضير للأوراق اللازمة والتوجه للجهة المسئولة لاستخراج رخصة صيد السمك . انتبه كذلك بشأن القوانين المنظمة لعملية صيد السمك في بعض البلدان ، حيث تفرض بعض المناطق لوائح خاصة بصيد السمك حسب النوع وموسم الصيد لعدم الإخلال بالتوازن البيئي .

4الملابس والطعام والشراب

حسب اطلاعك على درجات الطقس ، قم بارتداء الملابس المناسبة من أجل صيد السمك . إذا ما كانت رحلتك طويلة ، لا تنس أن تجلب ملابس إضافية تحسبًا للتقلبات الجوية غير المتوقعة . قم بأخذ ما يكفيك من الطعام والشراب ، إذا كانت رحلتك ستستغرق عدة ساعات ، فسيكفيك زجاجة من المياه ووجبة طعام عادية . لكن إذا كنت تنوي الذهاب في رحلة طويلة ، يتوجب عليك حساب الكمية التي ستكفيك في تلك المدة وجلب مخزون احتياطي في حالة قررت إطالة المدة أو أي ظرف طارئ .

5احتياطات السلامة

عليك أن تجلب معك صندوق صغير للإسعافات الأولية تحسبًا لحدوث أي مكروه أثناء صيد السمك . في حالة كانت وجهتك أنهار قريبة من مستنقعات أو غيرها ، لا تنس إحضار مبيد حشري تثق به . ولزيادة الأمن من حروق الأشعة فوق البنفسجية الضارة ، خاصةً إذا كان لديك مشاكل في بشرة جسدك وتفضل صيد السمك في ساعات سطوع الشمس ، قم بإحضار واقي شمسي معك . إذا كنت تعاني من أزمة قلبية أو غيرها ، لا تنس بأن تجلب أدويتك الضرورية معك تحسبًا لحدوث أي نوبة مفاجئة أثناء صيد السمك .

6البوصلة

لو ضللت طريقك في البحر أثناء صيد السمك ، ستكون البوصلة هي صديقك الوحيد . أو بإمكانك استخدام تكنولوجيا حديثة مثل جهاز بتقنية GPS ، وهناك بعض الأجهزة المصنعة خصيصًا لتسهل عليك عملية صيد السمك .

في النهاية ، تذكر أن رحلة صيد السمك هي طريقة للحصول على وقت ممتع وهادئ . لذا كن حريصًا على الترتيب للرحلة بعناية وتأكد من أنك لم تنسى أي مما سبق لتتمتع برحلة صيد السمك بشكل جيد .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

واحد × اثنان =