سيرة ذاتية قوية

يجد الكثيرون صعوبة في كتابة سيرة ذاتية قوية وإرضاء صاحب العمل والمنافسة على الوظائف، ترك انطباع قوي ودائم كانعكاس تام للمواهب المهنية ونقاط القوة الفريدة من نوعها فالسيرة الذاتية لا تقدم الشخص فحسب بل تقدم مهارته أيضًا.السيرة الذاتية هي الخطوة الأولى التي تبحث بها عن مجال اهتمامك، في اللغة الأجنبية يشكل اختصار السيرة الذاتية لفظ Curriculum vitae أو اختصارًا CV. وتترجم حرفيًا بمجرى الحياة، فهي إعلانًا ديناميكيًا خاص بك تستخدمها لعرض مهارتك والتواصل مع أصحاب العمل بالذي تود إبلاغهم حرفيًا به، كما أن السيرة الذاتية أكبر انطباع قوي للمتقدم للعمل ومدى حسب استخدامك وعرضك للسيرة الذاتية يحد بشكل أساسي نجاح أو فشل السيرة الذاتية الخاصة بك، وتقدم السيرة الذاتية موجز مفصل متعلق بالخبرة المهنية والتعليم والتقديرات والعضويات والخبرة إلى أخره، وترتب السيرة الذاتية بترتيب زمني حسب ترتيب زمني واضح يفسر السيرة المهنية كاملة ويمكن تقسيم السير الذاتية لعدة أنواU.

أنواع السير الذاتية

  • النوع الأول وفقًا لتسلسل الزمني هي من الأساليب الأكثر استخدامًا وهي عبارة عن إدراج الوظائف بالتسلسل الزمني بداية من المنصب الأحدث حتى أقدم خبرة مهنية وهي من الأنواع الأكثر ألفة بالنسبة لأصحاب العمل ومن أكثر طرق العرض توازنًا لخبرات المتخصصة أو القابلة للنقل وتكون الخيار المناسب لمن يمتلكون خبرة لسنوات متعددة ولكن يوجد بها بعض العيوب كإلقاء الضوء على فترات البطالة وتسلط الضوء على التاريخ الوظيفي أكثر من خبرات المتقدم للعمل.
  • النوع الثاني وفقًا للوظيفة وتستخدم في حال كانت خبرتك المهنية محدودة جدًا ويلبي حاجة المتقدم للعمل في حال انقطاعه عن العمل في فترات طويلة أو لطول فترة البطالة في السيرة الذاتية ويمكن عرض جميع مهارات الفرد فيها بشكل جيد وتعتبر شديدة الفعالية في حال كان المنصب ليس وثيق الصلة بتعليم المتقدم لوظيفة لكونها تركز على الخبرات.
  • النوع الثالث السيرة الذاتية المركبة تعتمد على أفضل تسلسل زمني وسيرة وظيفية وتشكل أكثر مقاربة للذين يمتلكون الثقة لسيرتهم المهنية تشدد على المهارات والخبرة وقدرتها على حجب فترات عدم العمل.

كيفية بناء سيرة ذاتية قوية

بعد استعرضنا لتعريف السيرة الذاتية وأنواعها تأتي للخطوة الأهم وهي كيفية إعداد سيرة ذاتية قوية وناجحة:

الخطوة الأولى

تكمن في إعداد رؤس السيرة الذاتية الجزء الأعلى من الصحفة ويتضمن هذا القسم الاسم الثلاثي ويستحسن استخدام الخط العريض من أجل تسليط الضوء على الاسم ليبرز بين باقي الكلمات والعنوان وأرقام الهاتف مع تجب استخدام أرقام غير مملوكة لك وعنوان البريد الإلكتروني ويجب أن يكون البريد باسمك ليس تحت اسم مستعار حتى يعكس مدى جديتك وثقافتك كاستخدام اسمك واسم العائلة وأي بريد أكثر جدية.

الخطوة الثانية

وضع الهدف المهني ويجب أن يحتوي على ثلاث جمل مباشرة كحد أقصى لتكلم عن مجموعة المهارات والخبرة العملية والإنجازات التي قمت بها،و هي التي تحفز القارئ لسيرتك بالاستمرار أو بالتوقف عن القراءة، لذلك عليك كتابة الكلمات الأساسية التي يبحث عنها صاحب العمل في سيرتك الذاتية وتذكر القيمة والنتائج المتوقع تقديمها لو تم قبولك بالعمل.

الخطوة الثالثة

قسم المهارات من أهم الأقسام لكتابة سيرة ذاتية قوية فهو مخصص من أجل إبراز يجب أن تستغل تلك المساحة لتحدث عن أقوى المهارات التي تمتلكها والتي تكون مرتبطة مع متطلبات العمل المتقدم له مع تجنب المبالغة والمحافظة على الصدق وتقسم المهارات لمهارات لغوية خاصة باللغات التي تتحدثها ومهارات إلكترونية كاستخدام الحاسب الألي والبرامج المختلفة به.

الخطوة الرابعة

قسم الخبرة المهنية تلك القسم من أقوى أقسام أي سيرة ذاتية قوية ، ويجب تخصيص الوقت الكافي للعمل على هيكلة خبراتك بشكل تفصلي حتى تتضمن تواريخ التوظيف والمكان والمنصب والمسؤوليات والإنجازات ولا ينطبق تلك القسم على الذين يدخلون سوق العمل لأول مرة.
الخطوة الخامسة متعلقة بالخليفة التعليمية وهو المكون الأساسي في السيرة الذاتية خصوصًا للطلبة والخريجين الجدد لان المؤهلات الأكاديمية والتدريبات التي حصلت عليها تزيد من حدة التنافسية بين المتقدمين لنفس الوظيفة لإبهار أصحاب العمل من الأفضل لو كنت طالب أو خريج جديد عليك وضع التعليم قبل الخبرة المهنية.

الخطوة السادسة

بعد كتابة كل المعلومات الأساسية يمكنك إضافة الخبرات الأخرى كالعمل التطوعي والعضويات والنشاطات والهوايات يحبذ لو كانت قريبة من طبيعة العمل الذي تتقدم له.

بعد كل كل الخطوات السابقة تأكد من خلو السيرة الذاتية من الأخطاء الإملائية الشائعة وتنسيق الفقرات بشكل جديد واستخدام الخط الواضح ويكون خط العناوين أكبر من الفقرات أسفلها تجنب استخدام الألوان غير اللون الأسود لكونه أكثر رسمية. فإعداد سيرة ذاتية قوية وناجحة ليس بالأمر العسير بل هي عدد من الخطوات عليك إتقان كتابتها لتحصل على الوظيفة المرجوة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

13 − 6 =