تسعة
الرئيسية » العمل » ادارة العمل » كيف يُمكنك تنظيم الوقت لتنجز أكبر كم من أعمالك اليومية؟

كيف يُمكنك تنظيم الوقت لتنجز أكبر كم من أعمالك اليومية؟

تنظيم الوقت في خضم مصادر الإلهاء التي تُحيطبنا ليس أمراً سهلاً لكنه ليس مستحيلاً أيضاً إذا أردت أن تعرف كيف تُنظم وقتك بطريقة صحيحة تابع المقال التالي.

كيف يمكنك تنظيم الوقت تنظيم وقتك

لم تكن مقولة “الوقت من ذهب” أصدق في أي وقت مضى من العصر الذي نعيشه اليوم، فمع تزايد وسائل التكنولوجيا الحديثة وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي في كل مكان، تحول العالم لقرية صغيرة وأصبح الجميع على تواصل شبه دائم، من المفترض أن تُساعدنا هذه الأجهزة على إنجاز أعمالنا وتوفير أقصى قدر ممكن من الوقت، لكن مع الأسف ما يحدث هو العكس تماماً، فكلما أصبح الوصول لشبكة الانترنت أسهل، كلما زادت مصادر الإلهاء وضاع الوقت دون أن نشعر، لذلك لابد أن تعرف كيف تُنظم وقتك لتُنجز أكبر قدر ممكن من مسئولياتك دون أن ينساب الوقت من بين يديك.

كيف تستطيع تنظيم الوقت ووضع خطة واضحة لإنهاء أعمالك؟

ضع قائمة بالمهام التي يجب عليك إنجازها

كي تتمكن من تنظيم وقتك وتقسيمه بطريقة جيدة، عليك أن تعرف ما الذي يتوجب عليك فعله بشكل واضح أولاً، لذلك لابد أن تضع قائمة واضحة بمهامك اليومية كل صباح، ثم تقسيمها من الأكثر للأقل أهمية، وإن كان هناك مهام تتطلب العمل عليها لأكثر من يوم، فاكتب ذلك بجوارها، أو اكتب المهام اليومية بلون والأسبوعية بلون والشهرية بأخر ..إلخ، أيضاً يُمكنك تقسيم المهام اليومية لعدة مجموعات، لتُحدد الأعمال التي يجب تنفيذها بشكل فوري، والأعمال التي يُمكن تأجيلها لعدة ساعات.

وازن عملك بطريقة صحيحة

أكبر خطأ يُمكن أن تقع فيه هو الاهتمام بمهام معينة أكثر من غيرها، على سبيل المثال تُكرس كل مجهودك لإنهاء أعمالك اليومية متناسياً تماماً باقي المهام، بالتالي لا تستطيع إنجازها في وقتها، لهذا يجب أن تُقسم مجهودك على كافة الأشياء التي يتوجب عليك إنجازها بالتساوي، بدئاً بالأعمال اليومية، ثم مهام الغد ثم المهام الأسبوعية ..إلخ، هذا لا يعني أن عليك إنهائها بالكامل في يوم واحد، ولكن إنجاز أجزاء صغيرة كل يوم، ولا تنسى أن تُعد قائمة بمهام الغد نهاية كل يوم حتى تكون مستعداً ولا تُضيع أي وقت.

اختر الوقت المناسب للعمل

ليس بالضرورة أن تُنجز مهامك صباحاً، إن كنت لا تستطيع التركيز في ذلك الوقت، إبحث عن أكثر وقت تكون في قمة تركيزك به وخصصه لإنجاز ما تُريد، لا تُجبر نفسك على العمل، لكن في نفس الوقت لا تتراخى وإلا سيضيع يومك دون أن تفعل أي شيء!

حول العمل للعبة!

بدل أن تتعامل مع وقت العمل على أنه عبء يجب التخلص منه، حوله للعبة ظريفة بينك وبين الساعة! ضع لنفسك هدف يجب إنجازه في ساعة مثلاً ثم تسابق مع عقارب الوقت واهزمها، لكن لا تُبالغ في أهدافك كي لا تُصاب بالإحباط إن لم تتمكن من الوصول إليها، أيضاً لابد أن تُعطي نفسك استراحة من وقت لأخر كي تعود بأقصى طاقتك، أفضل خطة يُمكنك إتباعها هي العمل لمدة 45 دقيقة ثم تسترح لعشر دقائق قبل أن تواصل مرة أخرى.

سجل كل مهمة تُنجزها

كلما أنجزت مهمة ما قم بحذفها من قائمة أعمالك اليومية مباشرة، بهذه الطريقة ستشعر براحة أكثر وستُحفز نفسك كي تُنجز المزيد والمزيد من الأعمال دون أن تُضيع وقتك، وستتمكن من تنظيم الوقت متاح لديك بأفضل طريقة ممكنة.

أعد كتابة القائمة باستمرار

يجب أن تقوم بإعادة تقييم قائمة أعمالك كل يوم، وتُضيف إليها الأعمال التي يتوجب تنفيذها في اليوم التالي، أما الأعمال طويلة المدى، فيجب تحديد الجزء المنتهي منها، وما يجب فعله في الأيام القادمة، ولا تنسى تحديد المهام التي يُمكن أن توكلها للآخرين، سواء أصدقائك وأفراد عائلتك، لا تتغاضى عن خطوة إعادة التقييم أبداً خاصة إن كنت تدخل عالم تنظيم الوقت للمرة الأولى!

لا تنسى أن تُضيف بعض المرح ليومك

لا يجب أن تقضي كامل يومك في الانتقال من أداء مهمة لأخرى، فوضع نفسك تحت وطأة التوتر والضغط العصبي باستمرار سيضر بصحتك النفسية والجسدية، ولن تتمكن من إنجاز كافة الأعمال التي تُريدها، بل ستضيع الكثير من الوقت دون فائدة، لذلك من الأفضل أن تحظي ببعض المرح من وقت لآخر، تحدث مع عائلتك أو أصدقائك، أو مارس بعض ألعاب الفيديو ..إلخ، لكن يجب أن توازن أيضاً بين وقت العمل والمرح.

نم جيداً

النوم ليس مضيعة للوقت على الإطلاق، بل يُعتبر أهم عامل يُساعدك على إنجاز أكبر كم ممكن من الأعمال اليومية، لكن هذا فقط إن حصلت على قدر كافي من النوم كي يسترخي جسدك، ويستعيد عقلك نشاطه وحيويته ويُرتب المعلومات التي حصل عليها خلال اليوم، بالتالي تستيقظ في قمة نشاطك وحيويتك كل صباح، لهذا احرص على النوم 7 ساعات على الأقل كل ليلة.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

1 تعليق

12 + ثلاثة =