تمويل مشروع كيف يمكنك الحصول على قرض مشروع
تمويل مشروع كيف يمكنك الحصول على قرض مشروع

بالتأكيد كل شخص لديه حلم يراوده دائما بامتلاك مشروع خاص به وإدارته من أجل تأمين مستقبله ومستقبل العائلة، إلا أن هذا الحلم يصطدم عادة بالتمويل ورأس المال والإمكانيات المادية. ولعل الحصول على قرض شخصي من أحد البنوك سواء كان قرض شخصي أو قرض مشروع استنادا إلى بعض الضمانات التي لابد أن تتوافر في الشخص المقترض هو أهم الطرق وأكثرها انتشارا لإنشاء المشاريع الخاصة.

 خطوات أساسية لابد من إتباعها للحصول على قرض مشروع

1أولا: التخطيط الجيد قبل تقديم طلب الحصول على القرض

تختلف شروط وبنود وضمانات قرض المشروع من بنك إلى آخر كما تختلف أيضا الفوائد، ويمكن من خلال البحث على شبكة الانترنت التوصل إلى أحدث العروض الخاصة بقرض المشروع التي تقدمها البنوك، ومعرفة الشروط والضمانات الواجب توافرها، فضلا عن فترة سداد القرض وقيمة الفائدة. بعد التعرف على كل هذه الأمور الأساسية  يقوم الشخص الذي يرغب في الاقتراض بتحديد الشروط والضمانات التي تتطابق مع إمكانياته.

2ثانيا: التواصل مع البنك

بعد أن يتوصل الشخص إلى العرض المناسب لإمكانياته، لابد أن يتواصل مع البنك من خلال زيارة الفرع أو من خلال خدمة العملاء عبر التليفون، ليتعرف على الشروط والضمانات بكافة تفاصيلهما، وليتعرف أيضا على جميع النقاط الغامضة التي يجد صعوبة في فهمهما. وقد يحتاج الشخص إلى تحديد موعد مع الشخص المسئول عن قرض المشروع في البنك لتكون كافة الأمور بالنسبة له، ولمناقشة المستندات والوثائق التي يحتاجها للتقديم على قرض المشروع والوقت الذي يلزم للبدء في إجراءات تقديم الطلب.

3ثالثا: التواصل باستمرار مع مسئول البنك

 لابد أن يكون الشخص على معرفة تامة بتاريخه الائتماني ورصيد حسابه إن وجد، ويطلب كشف بسجله الائتماني، ورصيده الحالي قبل أن يقوم  بتقديم الطلب على القرض بأسابيع، وسيطلعه البنك على حجم الرصيد المطلوب للحصول على القرض. ولابد أن يعرف الشخص الذي يرغب في الاقتراض جيدا تاريخه الائتماني ويمنح نفسه الوقت الكافي لتصحيح الأخطاء الموجودة في سجلاته، ولابد أن يتذكر أن البنوك تعتمد بشكل كبير على السجلات الماضية، فلو كان هناك خطأ فيها، قد يؤثر ذلك بصرة كبيرة على إمكانية الحصول على القرض.

4رابعا: تجهيز قائمة تشمل كافة الوثائق المطلوبة لتقديم الطلب

لابد أن يقوم الشخص بإعداد قائمة تشمل كافة الوثائق والمستندات التي يحتاجها لتقديم الطلب على القرض؛ فقد يحتاج إلى وقت كبير لتجهيز هذه المستندات من عدة مصادر مثل: البنك نفسه و شئون الموظفين في العمل  فضلا عن الموارد المالية الأخرى. إذا كان هناك نقص في المستندات قد يؤدي ذلك إلى رفض البنك للطلب.

5خامسا: مناقشة مراحل دراسة الطلب

لا يعني تقديمك للطلب، موافقة البنك عليه بالضرورة، فطلب الحصول على القرض يمر بعدة مراحل قبل الموافقة عليه من دراسة واستعلام وتحري من قبل لجنة الائتمان في البنك. أثناء تقديم الطلب لابد من مناقشة مراحل الدراسة والاستعلام الخاصة الطلب مع المسئولين في البنك، للتعرف على تاريخ إعلامك بالرفض أو القبول.

ماذا تفعل إذا قوبل طلبك بالقبول أو بالرفض ؟

إذا قوبل طلب الحصول على القرض بالقبول فلابد من الحفاظ على التسديد في المواعيد المحددة لأن عدم الانتظام في التسديد يؤثر على التاريخ الائتماني وبالتالي يؤثر على فرص الحصول على قروض أخرى، أما إذا قوبل بالرفض سيفسر لك البنك أسباب ذلك، واعلم أن استمرارك في تقديم طلبات للحصول على القروض بشتى أنواعها سواء كانت شخصية أو لتمويل مشروع دون الحصول على موافقة، سيؤثر على الوضع الائتماني أيضا وبالتالي على فرص الحصول على قروض أخرى في المستقبل.

3 تعليقات

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

5 × ثلاثة =