التقدير في العمل كيف يقدرك الجميع
التقدير في العمل كيف يقدرك الجميع

من احدى خطايا العمل، ان البعض يعمل اكثر وبجدية اكثر من البعض الاخر، ولكن بنفس الوقت لا ينال نفس درجة التقدير، ولا حتى يكون ملاحظا في العمل، هذا العامل في صمت، يشعر دائما بالتجاهل، وقلة الاحترام، وقد يتطور الامر بإن يصيبه بالاحباط من العمل، والتراخي والتكاسل، حتى يتساوى في النهاية مع من هو كسول في الاساس، فلماذا على رب العمل ان يخسر عاملا جاد، البعض سيرمي الحمل كله على من يتبع هذا العامل، قيقول يإنه يجب على رئيسه ان يعرف كيف يتعاطى معه من الناحية المهنية، والبعض سيقول ان الامر، تقصير من جهة العامل في حق نفسه، فعليه ان يعرف كيف يظهر بنفسه بين الاخرين، وعليه ان يعرف كيف يحصل على التقدير . وكلا الطرحين يحملان وجهات نظر، فيها الصواب والخطا، ولكن يجب ان نعرف كيف نجمع بينهما، ولعل من الانسب البدء بالحديث عن الشخص الذي يشعر بالاهمال، الشخص الذي يرغب بالخروج من المكان المظلم والقمقم الى النور، وهو العامل . فما هي النصائح التي يمكن وضعها على طاولته ليتناولها في طريقه نحو النور ؟

 كيف تحصل على التقدير في العمل

كيف تصبح ملاحظا في العمل ؟ … كيف يقدرك الجميع ؟

1 . الانتباه للمظهر :

ان اهم الامور التي تلفت النظر الى الشخص عموما وليس فقط العامل هي المظهر، ولا يشترط ان يكون هذا العامل او العاملة بمستوى جمال معين، بل المقصد من هذا هو الاهتمام بالنظافة والترتيب، والملبس . بحيث يظهر دائما في شكل مقبول، ويرتاح له البصر، ففي العادة يكون المظهر هو اول ما يلفت انظار الناس الى من حولهم، فعلى العامل ذكرا كان ام انثى الاهتمام بتصفيف الشعر، وتقليم الاظافر، والاهتمام بنظافة الثياب، والنظافة العامة بشكل عام، ولا يهم في ذلك طبيعة العمل او مكانه، فعادة واينما توجهنا، نجد ان هناك شخص يختلف عن الاخرين في اي مكان عمل، حتى في مراكز خدمات السيارات .

2 . لا تقم بتراكم العمل، انجزه بحكمة ودقة :

حتى تستطيع انجاز اعمالك بدقة وحتى تحصل على الاحترام في ذلك من قبل مرؤوسيك يجب ان تكون منظما ودقيقا وجادا في العمل، فمن الامور التي قد تجلب الاهتمام السلبي الطابع للعامل، هو ان يراكم عمله باستمرار وان يعجز عن تسليم ما يوكل اليه في مهامه في الوقت المحدد، فهي من امور الغير مستحبة بتاتا في العمل وتجلب التوبيخ للعامل بدلا من المدح، وبدل ان يظهر بين زملاءه، سيطمر تحت مكتبه .

3 . انجز اعمالك ضمن الوقت، وضمن المخطط والجداول :

وهذه النقطة تتمة لما سبقها وقد قمت بفصلها تدليلا على اهمية انجاز العمل ضمن الوقت ودون تأخير، فكما قلنا سابقا من الواجب على العامل الذي يرغب ان يتميز بين اقرانه ان ينجز المهام الموكلة اليه ضمن الموعد، وهذا لا يعد كافيا بل يجب ان يكون دقيقا في العمل . فلا جدوى في انجاز العمل في موعده ان لم يكن دقيقا وسليما .

4 . حاول ايجاد طرق ووسائل لانجاز المهام الموكلة اليك بدقة :

الابتكار هو دوما احد الوسائل للظهور، فعندما يستطيع العامل ان يبتكر وسيلة جديدة لانجاز العمل فهو دوما يظهر قدرا من الاخلاص والتفاني في عمله لمرؤوسيه، وهو من شأنه ان يعمل على جعل الاعين تلتفت اليه، تقديرا واحتراما، فعادة ليس هناك طريقة واحدة لانجاز المهام الموكلة للعامل، فدائما يوجد وسيلة ودرب اخر، والامر يستحق المحاولة حتى يثبت العامل جدارته واستحقاقه للاشادة به . ودوما يلتفت رب العمل او المشرف على العمل، للشخص الذي يضع العمل كمصلحة اولى في اهتماماته .

5 . قدم المساعدة لزملائك في العمل ولمن هم ضمن فريق عملك :

ان يقوم العامل بإنجازوعمله فهو امر حسن ويثير الاعجاب من قبل مرؤوسييه، لكن ان يقوم بمساعدة زملائه في العمل، وان يمد لهم يد العون، فهوامر يثير الثناء، والتكريم، فالعامل الذي يقوم بهذا الشيء يثبت ان مصلحة العمل تهمه اكثر من وقته، وبالتالي فهويظهر مدى اخلاصه لهذا العمل .

6 . التواجد في العمل مبكرا، وان تكون حاضرا قبل الاخرين وان تغادر اخرا :

الالتزام بالقواعد السلوكية للعمل، والحضور مبكرا لموعد العمل هو امر جيد للعامل لابراز حضوره، فرب العمل عندما يجد احد العمل ينتظره على باب المشغل او المكتب، فهويثير فيه الاحترام ، وكن على يقين انه سيحفظ صورته في مخيلته، كذلك ان يبقى العامل حتى ينجز عمله هو امر جيد للغاية، خاصة اذا ما علمنا ان من اكثر الامور التي تمس العامل ان يترك عمله دون انجاز ويغادر فقط كون موعد انتهاء العمل قد جاء، فهي تثير لدى رب العمل ان العامل يهتم في وقته اكثر من اهتمام بمصلحة العمل ككل، وفي النهاية ستؤثر في الفكرة التي يمكن ان تستقر في مخيلته له .

7 . التادب في مخاطبة الاخرين وفي حدود العمل :

التصرف في العمل يخضع لقوانين العمل ذاته، واحتراف العامل في اداء ما يوكل اليه من مهام، وبالتالي فمن المهم ان يتعامل بإحتراف مع من حوله من العمال والزملاء، وكذلك مرؤوسيه، وذلك بالحديث معهم بطريقة مؤدبة، وبلباقة عالية، وعدم الخروج عن حدود العلاقة المهنية، حتى لوكانوا خارج العمل اصدقاء . هذه الامور وعلى بساطتها تجبر رب العمل على احترام ذلك العامل، وبذات الوقت احترام باقي زملائه له .

 

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

إحدى عشر − عشرة =