كيف يحدث التسوس وكيف تقلل من اصابة اسنانك بالتسوس
كيف يحدث التسوس وكيف تقلل من اصابة اسنانك بالتسوس

يهتم الانسان بشكل عام بمظهره و بشكله، ويقسم اهتمام الانسان بنفسه الى قسمين :- قسم يعنى باهتمام الانسان بشعره و بشرته و اسنانه و جميع انحاء جسده، و القسم الاخر يعنى بالاهتمام بما يلبس او يتبع من خطوط الموضة، و قد اصبح اهتمام الانسان بنفسه من الضروريات ومن الامور المهمة بالنسبة له، لما لها تاثير واضح على نفسية الانسان وثقته بنفسه، فكلما كان الانسان راضيا عن شكله ومظهره الخارجي، كلما كان مرتاحا اكثر، ووثق في نفسه اكثر و اكثر ، ولعل من اكثر العناصر التي تيد من ثقة الانسان بنفيه هي ابتسامته، ولكي تبدو الابتسامة جميلة لا بد ان يمتلك الانسان اسنان بيضاء براقة ، وهذا ما تشدد عليه شركات العناية بالاسنان من شركات صناعة معجون الاسنان الى الفراشي الالكتروني الى منتجات تبييض الاسنان وغيرها، اما النقطة السوداء في هذا الامر فهو التسوس ، فكيف نقهر التسوس ونعتني بالاسنان :

اسباب اصابة الاسنان بالتسوس :-

ان اصابة الاسنان بالتسوس يعود الى اسباب عديدة، نذكر منها :-

  • اكل الاطعمة المحتوية على نسبة عاليه من المواد الكربوهيدراتية، مثل السكريات والنشويات و الحلويات و البوظة و الفواكه و العصائر، اذ ان هذه المواد تؤدي الى الاصابة بالتسوس، اذا بقيت على سطح السن لفترة طويلة دون تنظيف، لذا لابد من التقليل من هذه المواد .
  • اذا لم يتم تنظيف الاسنان بشكل منتظم و صحيح، يصبح من الصعب ان نسيطر على ما يسمى ( اللويحة الجرثومية )، ويصبح من الصعب ازالة هذه الطبقة التي تكونت على السن، و بالتالي يؤدي ذلك الى تسوس الاسنان .
  • قابلية الاسنان الى التسوس، حيث يؤدي سوء التغذية اثناء فترات تكون الاسنان الى تسوسها، بسبب قلة بعض العناصر الضرورية لبناء الاسنان، مثل عنصر الكالسيوم و الفوسفات، مما يؤدي الى هشاشة الاسنان و ضعفها، و قابليتها للتسوس.
  • ومن اهم الاسباب لحدوث التسوس، وجود البكتيريا، لان الحلويات وحدها لا تحدث التسوس بدون البكتيريا، وهناك انواعا معينة من البكتيريا هي ما تحدث التسوس، مثل البكتيريا ذات الشكل الكروي، و البكتيريا ذات الشكل القضباني .
  • شرب المياه المعدنية، و اعتماد الناس المياه المعدنية للشرب، و التي لا تحتوي على مادة الفلورايد، فمن المعروف ان المياه المحتوية على مادة الفلورايد تقلل من تسوس الاسنان، و بالتالي هم يخسرون الوقاية التي تؤمنها هذة المادة لاسنانهم .

كيف يحدث التسوس :-

يحدث التسوس عندما تتغذى البكتيريا الموجودة بالفم على بقايا الطعام الموجودة و المتراكمة على اسطح الاسنان، و تعمل هذه البكتيريا على انتاج احماض تعمل على تاكل السن، و انحلال المعادن الموجودة فيه، بدءا من الطبقة الخارجية للسن او ما تسمى بالمينا، ومن ثم بالعاج و اخيرا لتصل الى العصب لتتلفه و تفسده .

و يلعب اللعاب دورا مهما في عملية التسوس، ولكن كيف ؟، ان اللعاب يلعب دورا هاما في معادلة درجة الحموضة الناتجة عن تخمر بقايا الطعام بالفم، و بالتالي فانه يعرقل عملية التسوس في الفم، ومن هنا نلاحظ ان الاشخاص الذين يعانون من جفاف الفم، تكون نسبة اصابتهم بالتسوس اكثر من غيرها، و يمكننا تشبيه عملية التسوس بعمليات الكر و الفر، من انحلال المعادن الموجودة في السن، و اعادة التمعدن، فاذا رجحت كفة انحلال المعادن على كفة اعادة التمعدن، يحدث هنا التسوس .

 

كيف نحمي اسنانا من التسوس وتحافظ على بريقها ؟ :-

الحفاظ على اسنان بيضاء صحية، امر جميل، و لا احد يقدر قيمة السن الطبيعي الا من فقد اسنانه او بعض منها، فسن طبيعي واحد يعادل الكثير من الاسنان الصناعية، و مما لاشك فيه ان الابتسامة الجميلة يبحث عنها الجميع، لانها مفتاح الجمال، وعند اصابة اسناننا او بعضا منها بالتسوس، فان ذلك يؤثر كثيرا علينا و على نفسيتنا، ويحرمنا من الحصول على ابتسامة بيضاء و مشرقة، بل يضطرنا الى تخبئة هذه الابتسامة خوفا من الوقوع بالحرج، مما يقلل من ثقتنا بانفسنا، و لحماية اسناننا من التسوس، اليكم هذه النصائح :-

المداومة و المحافظة على نظافة الفم و الاسنان، و لا نقول هنا ان نفرشي اسناننا بعد كل وجبة ناكلها، بقدر ما نقول ان لا نهمل في اسناننا و نتركها لمدة طويلة نوعا ما دون تنظيف، كاسبوع مثلا دون تنظيف او عناية، لاننا عندما نترك الاسنان دون تنظيف، نسمح هنا و نعطي فرصة كبيرة للبكتيريا للهجوم على الاسنان و تخريبها و بالتالي تسوسها، و يمكن استعمال خيط الاسنان البلاستيكي لازالة بقايا الطعام العالقة بين الاسنان، حتى نتخلص من جميع بواقي الطعام العالقة .

يمكن استخدام انواع من العلكة الخالية من السكر، و مضغها بعد تناول الوجبة، لان العلكة تزيد من اللعاب في الفم، و الذي يحتوي على بكتيريا نافعة، تساعد في التصدي للبكتيريا المتسببة في تسوس الاسنان .

زيارة طبيب الاسنان بين فترة و اخرى تعتبر خطوة ضرورية للكشف عن الاسنان، للاطلاع اذا كانت متسوسة ام لا، وذلك لحل مشكلة التسوس اذا وجدت مبكرا، فمن المعروف ان حل اي مشكلة مبكرا، افضل بكثير من انتظار تفاقمها .

مراقبة الانسان لنفسه، او مراقبة الام طفلها اذا تناول السكريات و الكربوهيدرات بشكل كبير، فيجب الاقلال من تناول هذه المواد لانها تسبب بشكل كبير في المساعدة في تسوس الاسنان .

سد الشقوق التي تكون على الاضراس و التي من السهل تسوسها، بمادة توجد عن طبيب الاسنان، تسمى المادة السادة البلاستيكية، و التي بالتالي تمنع تراكم الجراثيم فيها و حدوث التسوس .

سؤال طبيب الاسنان و استشارته عن امكانية استخدام الفلورايد التكميلي، و الذي بدوره يعزز الاسنان، و يحمي من التسوس .

شرب المياه المضاف اليها مادة الفلورايد، على الاقل نصف لتر يوميا، و تركيز شرب الاطفال لهذه المياه، لحماية اسنانهم من التسوس .

تناول الاطعمة المفيدة للاسنان، كالحليب و مشتقاته، و الذي من المعروف انه غني بالكالسيوم، هذه المادة المفيدة للاسنان، و الذي بدوره يقوي الطبقة الخارجية للاسنان .

قم بغسل فرشاة الاسنان جيدا بعد تنظيف الاسنان، ووضعها في مكان لتجف، لان الرطوبة تساعد على نمو البكتيريا على فرشاة الاسنان نفسها.

استخدم اداة لتنظيف اللسان، لان البكتيريا تنمو ايضا على بقايا الطعام العالقة على اللسان ايضا .

يجب علينا تغيير فرشاة الاسنان مرة كل ثلاثة شهور تقريبا، حتى ولو كانت الفرشاة بحالة جيدة .

احرص على شرب الماء بعد تناول الاطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات و السكريات، اذا كنت خارج البيت، لان الماء يساعد على التخلص من بقايا الطعام، و تنظيف الفم، الى حين العودة الى البيت، و القيام بتنظيف الاسنان بالفرشاة و المعجون .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثمانية عشر − ستة عشر =