كيف توقف الفواق الزغطة الحازوقة

الفواق أو (الزغطة) أو (الحازوقة) كما تدعى باللغة العامية مشكلة تأتي فجأة بعد تناول أنواع معينة من الطعام عادة أو ربما تأتي بدون أي سابق إنذار. يسبب الفواق الإحراج لكثير من الناس خصوصًا إذا ما كانوا بصحبة أصدقاء أو أشخاص غرباء. لا يوجد سبب علمي معروف لحدوث الفواق الذي يحدث فجأة بشكل لا إرادي. هل تسائلت يومًا: كيف أوقف الفواق إذا ما حدث معي وأنا في مكان عام أو في المنزل؟ في هذا المقال سأشرح لك 19 تكتنيك سري لوقف الفواق. ربما لم تسمع بمعظم هذه التنكنيكات من قبل لكنها فعالة جدًا لوقف الفواق.

تنكتيكات تساعد على توقيف الفواق

1- الفواق الطبيعي يتوقف بعد مدة معينة (من 5 – 20 دقيقة) بدون أي تدخل، ولا يوجد ضرر عضوي من حدوث الفواق، لكنه بالطبع شعور مزعج ومحرج إذا ما كنت بصحبة بعض الأشخاص. إذا لم يكن يزعجك الفواق جدًا فربما من الأفضل الاسترخاء والتنفس ببطئ والانتظار لبضعة دقائق حتى يزول بنفسه.

2- حتى تتجنب حدوث الفواق أولاً عليك التعرف على مسببات حدوثه لتتجنبها، من أكثر الأسباب شيوعًا لحدوث الفواق أكل بعض الأطعمة المعينة مثل: الخبز، والأطعمة الحريفة، والمشروبات الغازية، والكحوليات. كما يتسبب الأكل بسرعة أو الضحك أثناء الأكل أو تناول الأطعمة الباردة والساخنة معًا أو ابتلاع الكثير من الهواء أو الصيام عن الطعام لمدة طويلة أو الانتقال بين الجو الحار والبارد فجأة في حدوث الفواق لبعض الناس. بالرغم من أن الفواق ليست مشكلة خطيرة تتطلب مشورة طبية إلا أنه قد يكون دليلاً على وجود مشكلة فعلية، فقرحة المعدة، وجفاف الجسم، ووجود التهابات في الجهاز الهضمي كلها من مسببات حدوث الفواق. إذا لاحظت أن الفواق يحدث بشكل متكرر معك ولا يمكنك السيطرة عليه ففي هذه الحالة ربما عليك التفكير في الحصول على مشورة طبيب مختص بدلاً من تجريب هذه الوصفات.

3- لإيقاف الفواق جرب أولاً أن تشرب كوبًا كاملاً من الماء البارد، يفضل أن تشرب الماء بشفاط (شاليمو) ضيق أو أن تضع منشفة ورقية على الكوب الذي تشرب منه وتشرب من خلاله، هذا لكي يصبح الشرب أكثر صعوبة ويحتاج منك إلى شد عضلات حجابك الحاجز. كما يمكن أن تسد أذنيك أثناء الشراب، هذه الطريقة قد تكون جد فعالة لإيقاف الفواق لأنها تحفز أعصاب الحجاب الحاجز على العمل بشكل طبيبي مرة أخرى بدلاً من كونها متوترة.

4- جرب إحضار مكعب من الثلج وضعه في كيس بلاستيكي ومرره على حنجرتك لبضعة ثوان أو إلى أن يزول الفواق، هذه الطريقة توقف الفواق عند الكثير من الناس.

5- قم بأداء هذا التمرين: استلقي على الأرض، وضع يدك خلف رأسك، قم قم بالجلوس مع ضم ركبتيك إلى صدرك، قم بتكرار هذا التمرين عدة مرات إلى أن يزول الفواق.

6- قم بإلهاء جهازك العصبي عن طريق إحدى هذه الحيل: قم بالضغط على كف يدك اليمنى بإبهام يدك اليسرى، وكف يدك اليسرى بإبهام يدك اليمنى، أو قم بتدليك المنطقة خلف شحمتي أذنيك، أو قم بتدليك منطقة البطن (حول السرة) هذه الطريق كلها تقوم بإلهاء جهازك العصبي ودفعه لعدم التفكير في إحداث الفواق.

7- إفزاع شخص يعاني من الفواق فجأة يمكن أن يحفز جهازه العصبي لإيقاف الفواق. إذا ما حدث معك الفواق لن يمكنك الطلب من أحد الأشخاص بالطبع أن يقوم بإفزاعك لأنك ستكون على علم مسبق بالمفاجأة، لكن من الممكن استخدام هذه الطريقة مع أي شخص تعرفه يعاني من الفواق، جرب الظهور أمامه بشكل مفاجئ وإحداث صوت عال أو قم بجعله يشاهد مقطعًا مفزعًا، احذر أن تستخدم هذه الطريقة مع الأطفال أو الأشخاص ذوي الحساسية.

8- ذوب ملعقة من ملح اليود في بعض الماء وقم بشمه لبضعة دقائق إلى أن تتخلص من الفواق.

9- ضع بضعة قطرات من الخل في فمك وابتلعها وأنت تسد أنفك بيدك.

10- ضع نصف ليمونة في فمك وقم باستحلابها ببطئ.

11- امضغ ملعقة صغيرة من بذور الشبت ببطئ، قد تعمل هذه الوسيلة التقليدية معك.

12- خذ ملعقة صغيرة من الصلصة الحارة أو رشة صغيرة من مسحوق الفلفل (الشطة) هذه الطريقة تقوم بإلهاء جهازك العصبي ودفعه للتفكير في المذاق الحار بدلاً من القيام بالفواق.

13- استخدم عود تنظيف الأذن ذو النهاية القطنية في دغدغة سقف حلقك أو منطقة اللهاة. وإذا كنت من الأشخاص الذين يستمتعون بالدغدغة يمكنك أن تطلب من شريكك أن يقوم بدغدغتك في الأماكن التي لديك حساسية من الدغدغة فيها (باطن القدم أو الإبطين مثلاً).

14- خذ أقراص أو حبيبات مضادة للحموضة، الحبيبات أو الأقراص الفوارة يمكن أن تكون فعالة في محاربة الفواق.

15- حاول التجشؤ أو السعال، يمكن أن يحل ذلك المشكلة فورًا، يمكن أن تشرب قليلاً من المياه الغازية لمساعدتك على التجشؤ.

16- اكتم تنفسك لأقصى مدة تستطيعها لترفع من نسبة ثاني أكسيد الكربون في جسمك مؤقتًا، إذا لم يكن باستطاعتك كتم تنفسك، جرب التنفس في كيس بلاستيكي لدقيقة مثلاً، هذه وصفة شعبية وفعالة لإيقاف الفواق. لكن احذر من أن تصاب بالاختناق أو الإغماء عند تجربة هذه الطريقة.

17- تناول ملعقة من السكر أو عسل النحل أو شراب الذرة الحلو، أو ملعقة من زبدة الفول السوداني، أو ضع أي منهما تحت الجزء الخلفي من لسانك واستحلبها. وجدت دراسة أن المواد حلوة الطعم قد أوقفت الفواق عند 95 من كل 100 شخص، بالرغم من عدم وجود سبب مفهوم لذلك إلا أن هذه الطريقة أثبتت فعاليتها.

18- قم بالغرغرة بماء مثلج، لكن احذر من أن يدخل الماء في فتحاتك التنفسية.

19- إذا فشلت كل هذه الوصفات لوقف الفواق أو لاحظت أن الفواق يحدث معك كثيرًا ولفترات أكثر من 20 دقيقة، فإن هذا قد يكون مؤشرًا لوجود مشكلة عضوية تسبب الفواق، وأنت تحتاج إلى زيارة عاجلة للطبيب لفحصك والتأكد من عدم وجود مشاكل عضوية، أو إعطائك أحد الأدوية التي تساعد في إيقاف الفواق.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة اخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة × 4 =