تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الصحة النفسية » مواجهة الخوف : كيف يمكنك مواجهة مخاوفك والتخلص من الخوف ؟

مواجهة الخوف : كيف يمكنك مواجهة مخاوفك والتخلص من الخوف ؟

تأثير الخوف على الأفراد مختلف من فرد إلى أخر فهناك من يقبع نفسه بداخل مخاوفه، وآخرون لا يرفعون الراية البيضاء. كيف يمكن اذا مواجهة المخاوف التي قد تمر عليك

مواجهة الخوف مخاوفك التخلص من الخوف

الخوف شعور طبيعي يشعر به الكثير، ويشعرون به لأسباب مختلفة عن بعضها البعض فكل فرد يمتلك المخاوف بسبب شيء معين قد مر به . والخوف لا يصيب الفاشلين فقط ولكن يشعر الكثير من الناجحين بحياتهم ببعض الخوف من أمور مختلفة ولكنهم على عكس الآخرين يستطيعون صد تلك المخاوف وتخطيها .

وتأثير الخوف على الأفراد مختلف من فرد إلى أخر فهناك من يقبع نفسه بداخل مخاوفه ويظل مستسلم لمثل تلك المخاوف ولا يقم بأي فعل ايجابي تجاهها، وآخرون لا يرفعون الراية البيضاء أمام مخاوفهم ويقررون عدم الاستسلام ويبدأن بمواجهة تلك المخاوف.

ولمواجهة المخاوف التي قد تمر عليك : إليك عدة طرق يمكن الاستفادة منها :

كيفية التخلص من الخوف

 الكتابة :

ألجأ إلى الكتابة كبداية لمواجهة مخاوفك، فاعترافك بمخاوفك هي نقطة انطلاق للتخلص من تلك المخاوف، قم بكتابة بكل ما يشعرك بالخوف وكل ما يسببه لك الشعور بالخوف ومن أين تأتيك تلك المخاوف، وأيضا احسب مقدار الوقت الذي تقضيه في هذه المخاوف.

 الفعل :

عليك القيام بفعل كل ما يخيفك، ابدأها تدريجيا وخوض فيما يشعرك بالخوف، فالخوض في كل ما تشعر انه يخيفك سيملك القوى لمواجهته وستزيد من شجاعتك لتخطي مثل تلك الأمور.

 الاسترخاء :

اجعل في يومك وقت محدد للاسترخاء تلجأ فيه إلى الراحة والهدوء من كل ما حولك، وتستمتع فيه بتهدئة أعصابك .

 الثقة بالنفس :

تحتاج دوما إلى تقوية ثقتك بنفسك فلا تلجأ إلى توبيخها وعقابها عند الفشل على العكس تماما، حاول أن تركز حينها وتبدأ من جديد وتستفيد من كل أخطائك التي تسببت في فشلك، حاول التركيز على أهدافك التي تريد تحقيقها ولا تتطلع إلى الوراء ولا تجعل الأمر يشعرك بالخوف من الفشل، فالكثير يمتلك هذا النوع من الخوف، وهو خشية الفشل دوما مما قد يتسبب لهم في الكثير من المشاكل التي قد تؤثر عليهم وربما تزيدهم فشلا.

 المواجهة :

كما ذكرنا سابقا عن مواجهة مخاوفك وأهميه ذلك، ولذلك هناك عدة طرق لمواجهة هذه المخاوف وأسهل تلك الطرق أن تجعلها نوعا من أنواع السخرية، وان تطلق عليها النكات وتجعلها وكأنها شيئا لم يكن.

 التواصل :

تواصل مع من حولك وانغمس معهم في علاقات اجتماعية مختلفة، أنعش مخك دوما بالتفكير في كل ما يدور حولك، ولا تجعل خوفك يعطل حياتك، ولكن شارك بكل قوة في الحياة، ولا تجعل الخوف يتملك من حياتك.

 الاستفادة من الآخرين :

اقرأ عن من تعتبره قدوة لك وتعلم من حياته وكيف عاشها، وكيف تغلب على كل ما أثر على حياته.

 التطوير :

لا تقف عند حد معين ولكن تطور من نفسك دائما فالتقدم يساعدك على تخطي المخاوف التي قد تشعر بها، قم بتزويد نفسك بكل المعلومات اللازمة لتطوير حياتك والتي تمكنك من الاستفادة بها في مواجهة صعوباتك.

 المساعدة :

في أثناء تواصلك مع الآخرين حاول أن تقف بجانبهم وتكن عونا لهم، ساعدهم على تخطي كل ما يمرون به، كن عونا لهم لتخطي مخاوفهم .

أضف تعليق

واحد × أربعة =